صيدا سيتي

3 جرحى نتيجة انقلاب مركبة على اوتوستراد الجية باتجاه بيروت حنكش: الاستمرار بمشروع سد بسري جريمة بحق تاريخ لبنان قوى الامن فككت شبكة مروجين ونقل أموال لأبو سلة الطيران الحربي الإسرائيلي ينفذ غارات وهمية فوق صيدا والساحل اللبناني خريجو المقاصد وصالون رولى بتكجي يحييان ذكرى رحيل الشاعر محمود درويش الحريري جالت على سوق المأكولات والمعرض التراثي المرافقين لمهرجانات صيدا - 4 صور مطلوب معلمة خصوصي فرنسي لمتابعة تلميذة في الرابع أساسي العثور على جثة الغريق المفقود قبالة شاطىء صيدا ضبط شاحنة محملة بكميات كبيرة من الخضار المهربة في صيدا أسامة سعد يلتقي وفداً من جمعية بقسطا - صورتان فطور ل" المستقبل - الجنوب" عن روح مسؤوله التنظيمي المرحوم محيي الدين الجويدي للإيجار شقة طابق ثاني بناء جديد في صيدا الفوار بجانب عروس الفوار - 23 صورة وائل كفوري أحيا الليلة الثانية من مهرجانات صيدا.. صوت يفيض إحساساً! - 11 صورة التسجيل مستمر في حضانة Reborn Kids Academy في صيدا - الهلالية - خلف بنك بيبلوس تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور تدريس خصوصي في المنزل مع Home Education: أسعار مدروسة ومناسبة للجميع مطلوب موظفة محاسبة + مطلوب موظف أمين مستودع لشركة البيضاوي لتجارة الأخشاب "DJ HAMADA" عندك أي مناسبة وبدك تحتفل؟ اتصل فينا لنولعلك الجو بس ب 50$ مركز الرحمة لخدمة المجتمع يعلن عن بدء التسجيل في دورات التدريب المهني المعجل للعام 2018-2019

الصناعيون «ينتفضون» أيضاً على خطة «العمل»: الدعم والحماية قبل تنظيم العمالة!

لبنانيات - الجمعة 19 تموز 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
«طلب الأمن العام تسديد نحو 15 مليون ليرة لتسوية وضع عامل سوري واحد، كما بات عليّ تشغيل 50 عاملاً لبنانياً لتسوية أوضاع 14 عاملاً سورياً. هذا غير مقبول. عندها سأضطر إلى بيع كيس البهار بـ 50 دولاراً». هذا ما قاله صاحب مصنع للبهارات، أمس، على هامش مؤتمر صحافي عقده «تجمّع صناعيي الشويفات وجوارها». إذ كما كان متوّقعاً، بدأت أصوات أصحاب العمل تعلو جرّاء تداعيات خطة وزارة العمل لـ«مكافحة العمالة الأجنبية غير النظامية» التي تُرتّب عليهم تسوية أوضاع عمالهم الأجانب، بعدما جنوا أرباحاً، لسنوات طويلة، على حساب هؤلاء عبر الامتناع عن التصريح عنهم لدى إدارة صندوق الضمان الاجتماعي والاستحصال على إجازات عمل شرعية لهم.

«التجمّع» الذي يضم نحو 100 مصنع في الشويفات (من أصل 290 مصنعاً في المنطقة) طالب وزارة العمل والأمن العام بـ«إعطاء فترة زمنية ضرورية لغاية 6 أشهر لتتقدّم المصانع بتسوية لأوضاع العمال الأجانب لديها». ودعا إلى «خفض الرسوم وإلغاء الغرامات خلال فترة السماح لتخفيف المعاناة على الصناعة اللبنانية»، ودعا الضمان الاجتماعي إلى «تجميد العمل ببراءة الذمة خلال فترة التسوية والسماح»، مؤكداً أن الصناعيين «تحت سقف القانون ومستعدون للتجاوب، شرط أن يكون التنسيق مع كل الوزارات المعنية»، بحسب رئيس التجمّع كمال الرفاعي.
لم يخفِ الصناعيون خلال المؤتمر «الهلع» الذي سبّبته خطوة وزارة العمل. «لم يعد العمال يأتون إلى المصانع خوفاً من مداهمات وزارة العمل»، يقول أحد أصحاب المصانع شاكياً «فجائية الخطوة».
ولكن، ألم تكونوا مستفيدين من «فوضى» العمالة الأجنبية؟ «لا تُعالج الفوضى بالفوضى»، يجيب أمين سرّ التجمّع أسامة البزري، لافتاً إلى ضرورة اعتماد نظام يرضي جميع الأطراف. كذلك إن «السعي إلى الحفاظ على القدرة التنافسية للسلع في ظل غياب أي دعم لم يسمح لنا بتسوية أوضاع عمالنا»، وفق عضو الهيئة الإدارية في التجمّع وليد هلال. لذلك، هذه الخطوة ستبقى ناقصة ما لم تُستتبع بخطوات إصلاحية تطاول قطاع الصناعة. والمطلوب، بالتزامن مع خطوة تنظيم العمالة، «اتخاذ قرارات مصيرية لدعم الصناعة وحمايتها من الإغراق والتهريب».
وعلمت «الأخبار» أنّ إحدى الشركات الصناعية الكبرى في منطقة الشويفات رفضت المُشاركة في المؤتمر «لأنها تسوي أوضاعها مع النافذين، ولا تريد الدخول في مواجهة وزارة العمل»، بحسب مصدر في التجمّع أكد أن شركات عدة تلقى دعماً سياسياً يسمح لها بالتهرّب من تسوية أوضاع عمالها.
هكذا يبدو المشهد إذاً، في ظلّ نظام اقتصادي يقوم على الاحتكار ويهمّش القطاع الصناعي ويدعم «كبريات المؤسسات الصناعية»، وفق منطق المحسوبيات، تجد المؤسسات الصناعية المتوسطة والصغيرة لنفسها مبرّراً لعدم تسوية أوضاع عمالها، بحجة سعيها إلى ضمان بقائها. لذلك، إن رسالة المؤتمر المُبطّنة التي عبّرت عنها مداخلات الحاضرين، مفادها أنّ هؤلاء يعترفون بالتقصير مع عمالهم، لكنّهم يبرّرون سلوكهم بـ«التقصير الأكبر» من الدولة في حقهم.

@ المصدر/ هديل فرفور - جريدة الأخبار

 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 908361317
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة