صيدا سيتي

مجموعة أنا مستقل بالتنسيق مع حراك صيدا بادر بنصب شجرة ميلاد بطول سبعة امتار في صيدا رفع شجرة الميلاد عند "ساحة الثورة" في تقاطع ايليا في صيدا طلاب ثانوية مصطفى الزعتري..هكذا ينتفضون حملة مناسك الرحمة تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج والعمرة ابتداء من 2950 دولار حملة مناسك الرحمة تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج والعمرة ابتداء من 2950 دولار وجوهٌ مميزة في انتفاضة صيدا... غنى حسن صالح وصرخة "يا ثوار" ماذا كشفت تحقيقات ملف النافعة؟ «تعميم» قضائي برفض دعاوى المودعين على البنوك! التعليم في لبنان الأسوأ عربياً مفقودو الحرب يظهرون في «إشبيلية» المطران حداد: شعارات المتظاهرين جميلة لكن طريقتهم احيانا لا تنسجم معها طيران حربي معاد خرق أجواء صيدا حراك صيدا يرفع شجرة ميلادية بيان هام لمفوضية الجنوب في الكشاف المسلم‎ لقاء حواري مع المعالج النّفسي "محمد عرابي" بعنوان: "هل الانتحار هو الحلّ؟" رئيسة تعاونية موظفي الدولة في الجنوب لورا السن كرمت الدكتور طانيوس باسيل لمناسبة انتهاء خدماته الوظيفية مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء

المحامي راني صادر حاضر حول "الملكية الفكرية" في استراحة صيدا

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بدعوة من "روتاري وروتارأكت" – صيدا

و"جمعية حماية المنتجات والعلامات التجارية "

المحامي راني صادر حاضر حول

" الملكية الفكرية " في استراحة صيدا

 

في باكورة أنشطتهما للسنة الروتارية الجديدة 2019-2020 أقام "نادي روتاري صيدا" و"نادي روتارأكت –صيدا" وبالتعاون مع "جمعية حماية المنتجات والعلامات التجارية في لبنان" ندوة حول " الملكية الفكرية " حاضر فيها رئيس الجمعية والمالك-الشريك في دار" منشورات صادر الحقوقية " المحامي راني صادر وذلك في استراحة صيدا السياحية بحضور عقيلته المستشارة في ديوان المحاسبة القاضية روزي بو هدير صادر والقاضي العسكري السابق العميد المتقاعد سامي خوري وعقيلته ، نائب محافظ المنطقة الروتارية 2452 السيدة بانة كلش قبرصلي ، ورئيسة نادي روتاري - صيدا د.غادة أيوب بوفاضل ورئيس نادي روتارأكت- صيدا المهندس حسن ضاهر واعضاء الهيئتين الإداريتين للناديين والأسرة الروتارية الصيداوية .

 

بوفاضل

استهلت الندوة بالنشيد الوطني ونشيد الروتاري وكلمة ترحيب من الدكتورة غادة أيوب بوفاضل التي توجهت بداية بالتهنئة الى حسن ضاهر لتسلمه رئاسة "روتاراكت صيدا" ، وقالت" ان هذا النشاط الرسمي الأول المشترك بين الناديين هو دليل فخرنا واعتزازنا بكل شباب وصبايا روتاراكت صيدا والذين يؤكدون عاماً بعد عام انهم على قدر المسؤولية والثقة التي تعطى لهم ، وهم دائما السباقون في تنفيذ مشاريع مبتكرة ويبادرون باندفاع لا مثيل له الى  تغطية كثير من الحاجات لمدينة صيدا والمنطقة . ونحن فخورون بالإنجازات التي حققتها الرئيسة السابقة لـ" روتارأكت صيدا" ياسمينة العاصي  وننتظر منكم هذه السنة انجازات اكثر وان تظلوا بهذه الهمة ونكون دائماً يدا واحدة ، خاصة وان "روتاراكت صيدا" اصبح شريكنا في تحقيق اهداف الروتاري العالمي ولم يعد فقط مشروعاً تابعاً للروتاري" .

 

واضافت" تعرفون أن شعارنا هذه السنة " الروتاري يربط العالم " لذلك يجب ان نعزز الروابط اكثر بين الناديين وننمي العلاقات مع كل الفرقاء في صيدا والمنطقة " . ولقد اردنا هذا النشاط اليوم لنطور خبراتنا وقدراتنا في مجال القيادة من خلال استضافة المحامي الأستاذ راني صادر في محاضرة حول " الملكية الفكرية" التي نحن بحاجة لأن نعرف عنها الكثير وخاصة انتم الشباب وأنتم تشقون طريقكم في الحياة والعمل .

 

ضاهر

وتحدث المهندس ضاهر فأكد على الشراكة مع روتاري صيدا وقال " ان هذا الاجتماع يؤكد ان الروابط بيننا تقوى يوما بعد يوم ، ويؤكد ذلك مشاركة اكثر من 20 زميلاً من الروتاراكت معنا اليوم . وان الانجازات التي تنحققت في عهد رؤساء النادي السابقين هي خير دليل على انه اصبح مثالاً تسير على خطاه الأندية الأخرى ونأمل ان تكون سنة ناجحة ومثمرة ".

 

صادر

وبعد كلمة لأمينة سر " نادي روتاري صيدا" السيدة منى القطب وتقديم من الرئيسة السابقة للنادي السيدة دانية الصلح صفي الدين ، استهل المحامي راني صادر محاضرته بتوجيه الشكر لناديي "روتاري وروتاراكت" –صيدا على استضافتهما له ، ثم قدم تعريفا حول الملكية الفكرية وأهميتها بالنسبة للمستهلكين بشكل عام وللمتخصصين بشكل خاص سواء أكانوا من أصحاب الأعمال او الكتّاب أو الفنانين أومصممي الأزياء أو مهندسين أو مبرمجين أو غير ذلك. وشدد على أثر الملكية الفكرية على الاقتصاد والثقافة والتربية والصحة والبيئة والصناعة والسياحة والامن والرياضة والتجارة والمالية العامة وغيرها من القطاعات الحيويَّة.

 

واعتبر المحامي صادر أن الأفكار كـأفكار غير محمية ولكن تنفيذها هو المحمي،  مشدداً على ان الملكية الفكرية ليست فقط وسيلة لحماية المجتمعات الغربية الأجنبية ومنتجاتها،  بل هي الركيزة الأساسية لثقافة اجتماعية تحمي البلدان الصغيرة قبل الكبيرة ؛ وان لبنان ليس بإستثناء في هذا المجال، نظراً لما يتمتع به من مخزون فكري يميّز العديد من اللبنانيين في المحافل الدولية . وأعطى صادر أمثلة عديدة حول تأثير الملكية الفكرية على حياتنا اليومية في مضامير عدة، مثل"الموضة ، الأفلام السينمائية، العلامات التجارية المتمتعة بشهرة عالمية، الرسومات، برمجة المعلومات، تقليد العلامات والصور " وغيرها من الأمثلة.

 

وقال" ان ميدان الأعمال يشهد الكثير من الأخطاء التي يقوم بها الافراد والتجار وأصحاب الاعمال وكذلك بعض الحقوقيين عند اطلاق شركات ناشئة وعدم الأخذ بالاعتبار أهمية الملكية الفكرية لتلك الأعمال بما في ذلك الأعمال العائلية".

 

ورأى صادر أن " آفة التقليد تجتاح ليس فقط لبنان بل العالم أجمع " معتبراً إياها "سرطاناً إقتصادياً"، ولافتاً الى ان "التجارة في المواد المقلدة تجاوزت في حجم اعمالها تجارة الممنوعات ".

 

واعرب صادر في ختام محاضرته عن ثقته بدور القضاء اللبناني والأجهزة الأمنية والوزارات المعنية في مكافحة التقليد عبر السعي الى وضع ركيزة او مخطط في سبيل مكافحة التقليد. وقال" يعتبر لبنان بالرغم من كل الظروف، الأفضل في مجال حماية الملكية الفكرية، في محيطه الإقليمي، خاصة واننا نشهد حالياً فورة وثورة لدى بعض القضاة لحماية المنتجات الفكرية البشرية أيًا  كانت ، لما في ذلك من أثر مباشر على مستقبل وطموحات الجيل الناشئ في لبنان".

 

بعد ذلك اجاب صادر على اسئلة واستفسارات عدد من الحاضرين حول موضوع الندوة.

 

@ المصدر/ رأفت نعيم 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919736493
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة