صيدا سيتي

مليون لبناني تحت خط الفقر الغذائي هبة بديع: الإقبال زاد على الوجبات المجانية بجميع أنواعها.. صار معظم الناس سواسية في الفقر والحاجة مبادرات زراعية فوق سدّ بسري... قبل أن يغيّر «البيك» رأيه! «صيدا تنتفض» الجمعة... لا السبت باحات الملعب البلدي والكورنيش البحري مُتنفّس الصيداويين للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية توقيف معامل الليطاني ومشروع ري صيدا- جزين السبت والأحد بسبب أعمال صيانة جريح بحادث سير على الاوتوستراد الشرقي لمدينة صيدا تسلق من شقة إلى شقة في بناية المهندسين في الشرحبيل طلاب يجولون على المحال والمؤسّسات في صيدا... تأكيد على الالتزام بإجراءات الوقاية (النهار) مسؤول صيدا في حزب الله عرض مع وفد من الجهاد الاسلامي الاوضاع في المخيمات توقيع قرار آلية وشروط الاستفادة من أحكام دعم تمويل استيراد المواد الأولية الصناعية تعميم لنقابة الصرافين عن آلية العمل لناحية سعر صرف الدولار مقابل الليرة بدءا من غد الأربعاء تمديد حالة التعبئة العامة أسبوعين ومستمرون في الحملات الممنهجة الإستقصائية ضمن خطة لإحتواء الوباء تحديد سعر ربطة الخبز 900 غرام ب1500 ليرة و400 غرام ب1000 ليرة المفتي سوسان التقى وفداً من "المستقبل - الجنوب" .. د. حمود: على الحكومة إيجاد الحلول للأزمات المعيشية والحياتية أسامة سعد يلتقي وفداً من حزب الكتلة الوطنية برئاسة بيار عيسى دورة تدريبية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي في المواساة الحاج محمد أحمد المجذوب في ذمة الله قائمقامية جزين: نتائج الPCR سلبية ولن نتوانى عن ملاحقة المخالفين

المخيمات الفلسطينية "تنتفض" ضد قرار وزارة العمل.. اضراب عام واقفال المداخل واحراق الاطارات - 26 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 16 تموز 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المخيمات الفلسطينية "تنتفض" ضد قرار وزارة العمل.. اضراب عام واقفال المداخل واحراق الاطارات

 

يشل الاضراب العام المخيمات الفلسطينية في لبنان، حيث اقفلت المداخل الرئيسية منذ ساعات الصباح الاولى بالكامل واحرقت الاطارات المطاطية في "يوم غضب، دعت اليه هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية في منطقة صيدا ولجنة تجار سوق الخضار، وذلك احتجاجا على قرار وزارة العمل اللبنانية اقفال مؤسسات يملكها فلسطينيون في لبنان، وطرد العمال من مؤسسات مختلفة بشكل غير مسبوق، وفق الحملة التي باشرت بها تحت شعار "مكافحة العمالة الأجنبية غير الشرعية" والتي لاقت اعتراضا فلسطينيا ولبنانيا سياسيا وشعبيا.

 

ويعتبر هذا الاضراب هو الاشمل الذي تشهده المخيمات الفلسطينية منذ سنوات طويلة، وسط شعور متزايد ان الاتصالات الفلسطينية واللبنانية واللقاءات لم تؤتي ثماره بالتراجع عن القرار، بل بالتمديد بعدم تطبيقه لمدة ستة اشهر، ما يبقيه سيفا مسلطا على رقاب العمال والمؤسسات معا.

 

وقالت مصادر فلسطينية، ان الاضراب عبارة عن "انتفاضة" سلمية لرفع رسالة الى المعنيين باننا نرفض هذا القرار الجائر، واقفال المداخل جرى بطريقة  سلمية ونحن تحت سيادة القانون، نحن مشكلتنا بالقرار الجائر وتحركنا ضده، ولن نستورد البضائع بكافة انواعها سواء مواد غذائية او لحوم او دجاج او خضار او حتى الخبز، انه اضراب شامل وقد اتفق عليه بين لجنة التجار واصحاب المحال وبعض المرجعيات الفلسطينية واللجان الشعبية.

 

وقد جابت سيارة ليلا تدعو اصحاب المحال الى الالتزام التام بالاضراب، وذلك على وقع استمرار التحركات الاحتجاجية، حيث شهد مخيم عين الحلوة اقفال لمداخله الغربي لجهة الحسبة والجنوبي لجهة درب السيم والشمالي لجهة تعمير عين الحلوة بالاطارات المشتعلة والعوائق الحديدية غضبا، قبل ان يمتد الى مخيم المية ومية ومخيمات الرشيدية والبص والبرج الشمالي وغيرها.

 

ولم تتوقف التحركات عند هذا الحد، اذ ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف الدعوات، البعض رفع شعار المقاطعة ودعا وقف الاتصالات الخليوية يوم الخميس، والبعض الاخر الى اطلق هاشتاغ "تسلى وادعم شعبك".. ما عليك الا ان تكتب على اوراق العملة اللبنانية كلمة فلسطين.. بهدف ايصال مدى تأثير الاجئ الفلسطيني على الاقتصاد اللبناني من خلال تداول الاوراق العملة المكتوب عليها.. لعلها تصل الى وزير العمل نفسه، والبعض الثالث الى سحب الاموال من المصارف اللبنانية كما فعل عدد من رجال الاعمال في منطقة صور.

 

وكانت هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية في منطقة صيدا قد عقدت اجتماعاً طارئاً في مقر الجبهة الديقراطية لتحرير فلسطين في مخيم عين الحلوة وذلك للوقوف على القرارات المجحفة التي اتخذتها وزارة العمل والتي تشكل انعكاساً خطيراً على حياة المعيشية للشعب الفلسطيني في لبنان. وتم اقرار:

 

اولاً: ثمّن المجتمعون مواقف دولة الرئيس نبيه بري رئيس مجلس نواب المؤيدة والداعمة للحقوق الفلسطينية في لبنان كما وتثمن مواقف كافة الأحزاب والقوى السياسية واللبنانية والشخصيات الوطنية والدينية ونواب صيدا التي رفضت القرار الجائر والظالم في وزارة العمل بخصوص العامل الفلسطيني.

 

ثانياً: اعتبر المجتمعون أن يوم غداً الثلاثاء 16 تموز 2019 اضراباً عاماً في مخيمات منطقة صيدا ويطلب من أبناء شعبنا الفلسطيني في مخيمات منطقة صيدا الى عدم ادخال او استقبال المواد الغذائية او التنموينية.

 

ثالثاً: تدعو هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية في منطقة صيدا أبناء شعبنا الفلسطيني في مخيمات صيدا الى الاعتصام الجماهيري غداً عند الساعة 11:00 صباحا في ملعب الشهيد ابو جهاد الوزير.

 

رابعاً: اعتبر المجتمعون أن التحركات ستكون تحذيرية وتصاعدية  في حال عدم تجاوب وزارة العمل والتراجع عن القرار المجحف والظالم.

 

خامساً: أكد المجتعمون أن اجتماعتهم ستبقى مفتوحة وتراقب عن كثب مخرجات الحراك السياسي اللبناني - الفلسطيني على المستوى المركزي وفي منقطة صيدا.

 

سادساًّ: حذر المجتمعون إلى محاولة الاستدراج بالاساءة للعلاقات الأخوية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني.

 

@ المصدر/ محمد دهشة | منتدى الاعلاميين الفلسطينيين

 


دلالات : محمد دهشة
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931946858
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة