صيدا سيتي

تعرفوا على برامج تطوير التعليم - 105 صور تعرفوا على برنامج تدريب المدربين - 15 صورة برعاية الحريري حملة السلام للحج والعمرة كرمت حجاج بيت الله الحرام - 17 صورة جريح في اشكال تطور لاطلاق نار في مخيم عين الحلوة ثلاثة جرحى في حادث سير على طريق عام حارة صيدا الرياضي يلتقي هوبس في المباراة النهائية - 15 صورة تعميم صورة المفقودة سحر سامر الريّس بعدك عم تفتش ع "تاكسي"؟ ما تعذب قلبك واتصل فينا: 71301760 FADL'S TAXI إنطلاق دوري تجمع اكاديميات صيدا والجوار لمواليد 2007 - 2008 ـ 10 صور ملتقى بحثي حول (الحقوق المدنية للشعب الفلسطيني في لبنان) بدعوة من جمعية النور في صيدا - 4 صور البزري: التعامل مع العدو الإسرائيلي خيانة لا يمكن تبريرها محاكمة كامل أمهز ورفاقه بتهريب أجهزة الهاتف الخليوي أسامة سعد يستقبل وفد اللجنة العالمية " كي لا ننسى صبرا وشاتيلا" محيياً وقوفهم إلى جانب كفاح الشعب الفلسطيني - 20 صورة سلامة المرضى من كفاءة الممرضات والممرضين في خطوة قد تعيد إنتاج هوية المنطقة التاريخية.. طلاب الجامعة اللبنانية يكتشفون آثارًا جديدة في عندقت العكّارية ‎ " نداءً السلام " من صيدا .. للرؤساء الثلاثة بعد خطأ غريب.. زوجان أبيضان ينجبان طفلا آسيويا إقفال مستوصف "الرازي" ومحلين مخالفين في بعلبك بسبب خطأ فني.. تسريب يكشف البيانات الشخصية لمواطني دولة هل تعرف الفاكهة ذات الغلاف الأخضر؟.. إليك أبرز فوائدها

السكري النوع الثالث

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد وتقديم د بدر غزاوي

السكري النوع الثالث

 

كشف باحثون في جامعة سيري ( The University of Surrey) في بريطانيا مؤخراً في دراسة فريدة من نوعها نشرت نتائجها في مجلة رعاية السكري (The journals Diabetes Care)، أن بعض مرضى السكري الذين يتم تشخيصهم خطأ على أنهم مصابون بالسكري من النمط الثاني، قد يكون تشخيصهم الصحيح هو الإصابة بنوع معين من السكري أطلقوا عليه اسم السكري من نمط 3 سي (Type 3c diabetes).

 

ونوه العلماء إلى أن المرضى الذين يبدأون رحلة العلاج بناء على التشخيص الخاطئ أعلاه، قد تنشأ وتتطور لديهم مشاكل صحية خطيرة في البنكرياس.

 

ومن الجدير بالذكر أن السكري من النمط 3 سي ينشأ بالأصل نتيجة التهابات أو مشاكل صحية معينة قد تصيب البنكرياس، وهذه الالتهابات عادة يكون مصدرها سبباً من اثنين، وهذين هما:

نمو أنسجة غير طبيعية على البنكرياس.
إزالة جزء من البنكرياس جراحياً.

إذ تؤثر أمور مثل المذكورة أعلاه على قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين.

 

ورجحت الدراسة أن العديد من المرضى الذين عانوا من مشاكل في البنكرياس قد يتم تشخيص نوع إصابتهم بالسكري خطأ، وجعلهم يتبعون خطة علاجية تتناسب مع مرض السكري من النوع الثاني، بينما يجب على المريض اتباع خطة تناسب مرضه، وهو السكري من نوع 3 سي.

 

وقام الباحثون خلال الدراسة، بفحص السجلات الطبية لأكثر من مليوني شخص في بريطانيا، لتقييم الحالة لكل مريض وصحة التشخيص الذي توصل إليه الأطباء. ووجدوا أن ما نسبته 97.3% من المرضى الذين تم تشخيص مرضهم على أنه سكري من النمط الثاني كانوا أشخاصاً قد عانوا من مشاكل في البنكرياس في وقت ما من حياتهم قادت إلى هذا التشخيص الخاطئ.

 

والتشخيص الصحيح هو غالباً السكري من النمط 3 سي، أو ما يسمى بسكري البنكرياس (Pancreatogenic diabetes)، والذي ينشأ ويتطور في الجسم بعد حدوث مشاكل معينة في البنكرياس. ويحتاج هذا النمط من السكري إلى تزويد المريض بجرعته من الأنسولين بشكل أسرع مما يتم في عادة في حالة مرضى السكري من النمط الثاني، بالإضافة إلى اختلافات أخرى في خطة العلاج المتبعة.

 

ومن الجدير بالذكر أن السكري من النمط الثاني يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج كميات كافية من الأنسولين، أو عندما تتوقف خلايا الجسم عن الاستجابة للأنسولين الذي يتم إنتاجه ليبقى الجلوكوز في الدم ولا يتحول إلى الوقود الذي يحتاجه الجسم كما هو الأمر في الظروف الطبيعية.

 

وأوصى القائمون على الدراسة الجهات الصحية، أن تبدأ بالتفرقة والتوعية بشأن أنماط السكري المختلفة لتجنب إخضاع المرضى لخطة علاجية بناء على تشخيص خاطئ.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911379850
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة