صيدا سيتي

سرقة سوبرماركت البسام في مجدليون شرق صيدا الاضراب في عين الحلوة دخل يومه التاسع ارتفاع سعر البنزين بنوعيه قتيل صعقا بالتيار الكهربائي في صيدا اخماد حريق داخل مستودع معدات كهربائية في سهل الصباغ - 5 صور مُعالجة هادئة لإنهاء تداعيات إجراءات وزارة العمل ضد الفلسطينيين بعيداً عن «بازار» المُزايدات رايات فلسطين ممنوعة .. والتهمة «الإزعاج وإقلاق الراحة»! الصرفند: انتشار الصفيرة في تجمع للسوريين مشروع سد بسري: للمرة الأولى يحظى مشروع للبنك الدولي بهذا القدر من التسويق ومحاولة إخفاء الدراسات .. ما الذي يخفيه كل هذا التوتر؟ توضيح من المكتب الإعلامي لحركة حماس في لبنان حول ما ورد في صحيفة الجمهورية، ما زعم أنه وقائع لقاء وفد الحركة مع دولة رئيس الوزراء اللبناني الشيخ سعد الحريري حركة احتجاجية بمخيم عين الحلوة عقب تأييد باسيل لقرار وزير العمل عينا "مصطفى سعد" تحولتا مشعل نور للثوار والمقاومين .. بقلم طلال أرقه دان الحريري تابعت لقاءاتها واتصالاتها على خط معالجة قرار "العمل": لتجميد القرار حتى انعقاد اول جلسة وللتعاطي الموضوعي معه بعيدا عن الاستخدامات السياسية - 6 صور + فيديو الحريري قدمت بإسم رئيس الحكومة التعازي بالمطران ايليا في دير المخلص - 8 صور أحمد الحريري زار بلدية صيدا وعرض مع السعودي اوضاع المدينة ومخيماتها - 10 صور انتفاضة حقوق الفلسطينيين في لبنان ... الشيخ الدكتور عبد الله حلاق‎ مبارك نجاح طالبات مركز الرحمة لخدمة المجتمع وحصولهن على 7 مراتب أولى على صعيد لبنان في الإمتحانات الرسمية 2018-2019 أسامة سعد في ندوة حول انتصار 2006: التحية إلى صمود الشعب وبطولات المقاومة وتصدي الجيش - 8 صور لقاء موسع لبناني فلسطيني مشترك بدعوة من سعد: لوقف إجراءات وزارة العمل وإقرار وثيقة شعبية حول حقوق اللاجئين الفلسطينيين.. والتظاهر في صيدا - 17 صورة دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح رمز المقاومة الوطنية اللبنانية مصطفى سعد في الذكرى السابعة عشرة لغيابه‎

السكري النوع الثالث

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد وتقديم د بدر غزاوي

السكري النوع الثالث

 

كشف باحثون في جامعة سيري ( The University of Surrey) في بريطانيا مؤخراً في دراسة فريدة من نوعها نشرت نتائجها في مجلة رعاية السكري (The journals Diabetes Care)، أن بعض مرضى السكري الذين يتم تشخيصهم خطأ على أنهم مصابون بالسكري من النمط الثاني، قد يكون تشخيصهم الصحيح هو الإصابة بنوع معين من السكري أطلقوا عليه اسم السكري من نمط 3 سي (Type 3c diabetes).

 

ونوه العلماء إلى أن المرضى الذين يبدأون رحلة العلاج بناء على التشخيص الخاطئ أعلاه، قد تنشأ وتتطور لديهم مشاكل صحية خطيرة في البنكرياس.

 

ومن الجدير بالذكر أن السكري من النمط 3 سي ينشأ بالأصل نتيجة التهابات أو مشاكل صحية معينة قد تصيب البنكرياس، وهذه الالتهابات عادة يكون مصدرها سبباً من اثنين، وهذين هما:

نمو أنسجة غير طبيعية على البنكرياس.
إزالة جزء من البنكرياس جراحياً.

إذ تؤثر أمور مثل المذكورة أعلاه على قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين.

 

ورجحت الدراسة أن العديد من المرضى الذين عانوا من مشاكل في البنكرياس قد يتم تشخيص نوع إصابتهم بالسكري خطأ، وجعلهم يتبعون خطة علاجية تتناسب مع مرض السكري من النوع الثاني، بينما يجب على المريض اتباع خطة تناسب مرضه، وهو السكري من نوع 3 سي.

 

وقام الباحثون خلال الدراسة، بفحص السجلات الطبية لأكثر من مليوني شخص في بريطانيا، لتقييم الحالة لكل مريض وصحة التشخيص الذي توصل إليه الأطباء. ووجدوا أن ما نسبته 97.3% من المرضى الذين تم تشخيص مرضهم على أنه سكري من النمط الثاني كانوا أشخاصاً قد عانوا من مشاكل في البنكرياس في وقت ما من حياتهم قادت إلى هذا التشخيص الخاطئ.

 

والتشخيص الصحيح هو غالباً السكري من النمط 3 سي، أو ما يسمى بسكري البنكرياس (Pancreatogenic diabetes)، والذي ينشأ ويتطور في الجسم بعد حدوث مشاكل معينة في البنكرياس. ويحتاج هذا النمط من السكري إلى تزويد المريض بجرعته من الأنسولين بشكل أسرع مما يتم في عادة في حالة مرضى السكري من النمط الثاني، بالإضافة إلى اختلافات أخرى في خطة العلاج المتبعة.

 

ومن الجدير بالذكر أن السكري من النمط الثاني يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج كميات كافية من الأنسولين، أو عندما تتوقف خلايا الجسم عن الاستجابة للأنسولين الذي يتم إنتاجه ليبقى الجلوكوز في الدم ولا يتحول إلى الوقود الذي يحتاجه الجسم كما هو الأمر في الظروف الطبيعية.

 

وأوصى القائمون على الدراسة الجهات الصحية، أن تبدأ بالتفرقة والتوعية بشأن أنماط السكري المختلفة لتجنب إخضاع المرضى لخطة علاجية بناء على تشخيص خاطئ.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905315187
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة