صيدا سيتي

30 ألف دولار «ثمن» الطفل الأشقر و15 ألف دولار للطفل الأسمر! شبهات بالاتجار بالأطفال نبش الملفّات يصل إلى «صيدا الحكومي»: النيابة العامّة الماليّة تلاحق رئيس مجلس الإدارة جنون الأسعار: أسعار السلع واللحوم قبل .. وبعد مؤشر أسعار السلع في تصاعد: المحليّة لامست الـ 25%... والمستوردة الـ 40% المخابز لا تزال تربح: الأفران «تنتش» رغيف الفقراء صرف جماعي وخفض رواتب: 400 مكتب سياحة وسفر مهدّدة بالإقفال الزجاج الطبي والعدسات اللاصقة تنفد من السوق القطاع الفندقي: الحجوزات تقارب الصفر! سفير الامارات تبنى حالة إنسانية في صيدا توقيف مطلوب بجرائم نقل سلاح وترويج وتعاطي مخدرات في محيط جزين مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي استقبل وفداً صيداوياً واطلعه على اجراءات تخفيف الاعباء عن المواطن A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida البزري: الطبقة السياسية الحاكمة تختلف على تقاسم الحصص والناس يعملون على تقاسم لقمة العيش أسامة سعد في مقابلة اذاعية: اي حكومة لا تحقق اهداف الانتفاضة ستجدد الأزمة وتمدد للسرقات وفاة هيثم رمضان الذي شارك بتظاهرات صيدا مطالبا الدولة بمساعدته بزراعة كبد دعوة للمشاركة في حفل إطلاق: البيت العربي لتعليم الكبار والتنمية، في فندق لو كريون - برمانا أسامة سعد على تويتر: استشارات بعبدا... سلطة بالية تلملم ذاتها‎ الإدعاء على رئيس مجلس إدارة مستشفى صيدا الحكومي بجرم هدر المال العام مبادرات تكافلية إنسانية في صيدا تحت شعار " ممنوع حدا يكون جوعان " و" لا للانتحار " ..

التستوسترون

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

التستوسترون

 

يتم إجراء فحص هرمون التستوستيرون لقياس مستوى هرمون التستوستيرون في الدم عن طريق أخذ عينة دم بسيطة. التستوستيرون هو الهرمون الجنسي الذكري، وهو الذي يؤثر على التطور الطبيعي للذكور ويؤدي إلى ظهور علامات الذكورة.

يفرز هذا الهرمون لدى كلا الجنسين، ولكن بكميات أكبر بكثير لدى الرجال، وهو المسؤول عن العلامات الجنسية الثانوية (تغيير الصوت، كثرة الشعر، مبنى الجسم ألذكوري) وكذلك عن إنتاج الحيوانات المنوية.

يتم فحص مستوى هذا الهرمون في الدم لدى الرجال، عادة، عند الاشتباه بالعقم أو عند انخفاض الرغبة الجنسية. من ناحية أخرى، يتم فحص مستواه في الدم لدى المرأة، عند الحاجة إلى معرفة سبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

 

الفئة المعرضه للخطر

على الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم، مثل اليرقان (Hepatitis)، فيروس نقص المناعة البشرية HIV أو غيرها، إبلاغ أفراد الطاقم الطبي قبل إجراء هذا الفحص. الأمراض المعدية لا تشكل مانعا لإجراء هذا الفحص، لكن على الطاقم الطبي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى.

 

أمراض ذات صلة

 البلوغ المبكر (precocious puberty)، كثرة الشعر (Hirsutism)، متلازمة تكيس المبايض(PCOS)، أمراض الغدة الكظرية، تليف الكبد، إدمان الكحول، نقص نشاط الغدة النخامية (Pituitary)، متلازمة كلاينفلتر (نقص في نشاط الخصيتين)، سرطان الخصيتين، أورام الغدة الكظرية وأورام المبيض.

 

متى يتم إجراء الفحص؟

يتم إجراء فحص التستوستيرون لاستيضاح عدة مؤشرات:

 عند الرجال، يتم إجراء هذا الفحص، في المقام الأول، لاستيضاح سبب العقم (بعد سنه من محاولات الحمل الفاشلة). أحيانا، يكون هنالك خلل في إنتاج الخلايا المنوية بسبب الإفراز غير الكافي لهرمون التستوستيرون.

سبب آخر هو: لاستيضاح سبب النضج المبكر جدا لدى صبي (دون سن 10 سنوات) وظهور العلامات الجنسية الثانوية (زيادة الشعر وغيرها). عند الرجال الذين يعانون من انخفاض الأداء الجنسي يمكن فحص مستويات الهرمون، المسؤول أيضا عن الرغبة الجنسية.

قد تحدث اضطرابات في إنتاج الهرمون عند الإصابة بأمراض الكبد المختلفة، مشاكل في الغدة النخامية / الغدة الكظرية أو بأمراض الخصية.

عند النساء، يتم فحص مستوى هذا الهرمون لاستيضاح سبب عدم انتظام الدورة الشهرية، وخاصة عند الفتيات والشابات، وأحيانا كجزء من استيضاح سبب العقم.

 مؤشر آخر يستدعي إجراء هذا الفحص لدى النساء، هو ظهور العلامات الجنسية الذكرية، مثل الشعر الزائد على الجسم أو الوجه، حب الشباب، وغيرها.

 

طريقة أجراء الفحص

يتم إجراء فحص هرمون التستوستيرون بواسطة أخذ عينة من الدم

يتم إرسال أنبوب الاختبار إلى مختبر خاص لمسح مادة وراثية من خلايا الدم (DNA).

 

  كيفية التحضير للفحص

 ليست هنالك حاجة إلى تحضيرات خاصة لهذا الفحص.

 

تحليل النتائج

تظهر نتائج فحص الدم عادة خلال بضعة أيام. مستويات الهرمون تتعلق بسن الشخص الذي خضع للفحص وجنسه:

الأولاد حتى سن 9 سنوات: أقل من 30 نانوغرام/ ديسيلتر
لشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 – 20 سنة: 30 - 970 نانوغرام / ديسيلتر
الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 – 60 سنة: 270 - 1080 نانوغرام/ ديسيلتر
فوق سن 60 عاما: 350- 720 نانوغرام/ دتسيليتر
البنات حتى سن 9 سنوات: أقل من 12 نانوغرام / دتسيليتر
الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 10 – 17 سنة: 2 - 53 نانوغرام/ ديسيلتر
النساء من سن 17 حتى انقطاع الطمث : 10 - 70 نانوغرام/ ديسيلتر
بعد سن انقطاع الطمث: 7 - 40 نانوغرام / ديسيلتر
مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون لدى الرجال تشير إلى وجود مشكلة في الخصية (مثل: متلازمة كلاينفلتر)، أمراض الغدة الكظرية (Adrenal)، مثل مرض أديسون، أمراض الغدة النخامية (Pituitary)، أمراض الكبد، إدمان الكحول المزمن وغيره.  
مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون لدى الرجال قد تشير إلى تضخم الخصية أو الغدة الكظرية.
مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون لدى النساء قد تشير إلى مشكلة في المبيض، مثل مرض تكيس المبيض (PCOS), أورام المبيض والغدة الكظرية أو أمراض الغدة النخامية.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919217781
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة