صيدا سيتي

وفد من حركة أمل زار عين الحلوة بهدف تفعيل هيئة العمل المشترك الفلسطيني صيدا: ألوان حياة .. تختصرها كمامة! اعتصام لأصحاب وسائقي الشاحنات والجبالات على أوتوستراد الزهراني (صور) النهار روتاري صيدا يدعم جهوزية مستشفى حمود في مواجهة كورونا واستدامة رسالة المقاصد التربوية في ظل الظروف الصعبة هكذا يراكم «كارتيل المدارس» أرباحه غير المشروعة! دولار التحاويل النقدية.. هل من تغيير؟ ‏ اللجنة الوزارية لسد بسري: «تضليل» وعودة إلى المربع الأول! شُرفات منازلكم مُهدَّدة بالسقوط... والسبب؟ العام الدراسي يُقفل أيامه على مخاوف بصرف موظفين وإقبال على الرسمي تحذير من انفجار اجتماعي بالمخيمات الفلسطينية في لبنان (الشرق الأوسط) وكلاء شركات الاسمنت بالجنوب:منع استخراج مواد أولية من المقالع سيؤدي للإقفال وقفة تضامنية لمحتجين بصيدا مع محتجي بيروت وقطع الطريق عند تقاطع ايليا تطبيق قرار وزير الداخليّة في صيدا... التزام شامل بالكمامة (صور) النهار أجمل وأروع تشكيلة صيف 2020 عند محل ليمار وأسعارنا أرخص من غيرنا "منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني "يكفل 25 يتيماً مقدسياً سرقا أموالا ومجوهرات من منزل في مجدليون فأوقفتهما مفرزة استقصاء الجنوب خلال 48 ساعة للإيجار شقة روف طابق ثاني علوي في مجدليون - قرب ثانوية الجنان تشكيلة صيف 2020 عند سولديري زين اليمن - تشكيلة مميزة، وأسعار مميزة جدا - الدولار عنا ب 2000 ل.ل. عنده المالح وعنده الحلو وعن أسعاره ما تسألوا .. CANDY LAND يرحب بكم مطلوب موظف ذو خبرة في تركيب وتصنيع البهارات لشركة تجارية في صيدا - للتواصل 70024023

التستوسترون

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

التستوسترون

 

يتم إجراء فحص هرمون التستوستيرون لقياس مستوى هرمون التستوستيرون في الدم عن طريق أخذ عينة دم بسيطة. التستوستيرون هو الهرمون الجنسي الذكري، وهو الذي يؤثر على التطور الطبيعي للذكور ويؤدي إلى ظهور علامات الذكورة.

يفرز هذا الهرمون لدى كلا الجنسين، ولكن بكميات أكبر بكثير لدى الرجال، وهو المسؤول عن العلامات الجنسية الثانوية (تغيير الصوت، كثرة الشعر، مبنى الجسم ألذكوري) وكذلك عن إنتاج الحيوانات المنوية.

يتم فحص مستوى هذا الهرمون في الدم لدى الرجال، عادة، عند الاشتباه بالعقم أو عند انخفاض الرغبة الجنسية. من ناحية أخرى، يتم فحص مستواه في الدم لدى المرأة، عند الحاجة إلى معرفة سبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

 

الفئة المعرضه للخطر

على الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم، مثل اليرقان (Hepatitis)، فيروس نقص المناعة البشرية HIV أو غيرها، إبلاغ أفراد الطاقم الطبي قبل إجراء هذا الفحص. الأمراض المعدية لا تشكل مانعا لإجراء هذا الفحص، لكن على الطاقم الطبي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى.

 

أمراض ذات صلة

 البلوغ المبكر (precocious puberty)، كثرة الشعر (Hirsutism)، متلازمة تكيس المبايض(PCOS)، أمراض الغدة الكظرية، تليف الكبد، إدمان الكحول، نقص نشاط الغدة النخامية (Pituitary)، متلازمة كلاينفلتر (نقص في نشاط الخصيتين)، سرطان الخصيتين، أورام الغدة الكظرية وأورام المبيض.

 

متى يتم إجراء الفحص؟

يتم إجراء فحص التستوستيرون لاستيضاح عدة مؤشرات:

 عند الرجال، يتم إجراء هذا الفحص، في المقام الأول، لاستيضاح سبب العقم (بعد سنه من محاولات الحمل الفاشلة). أحيانا، يكون هنالك خلل في إنتاج الخلايا المنوية بسبب الإفراز غير الكافي لهرمون التستوستيرون.

سبب آخر هو: لاستيضاح سبب النضج المبكر جدا لدى صبي (دون سن 10 سنوات) وظهور العلامات الجنسية الثانوية (زيادة الشعر وغيرها). عند الرجال الذين يعانون من انخفاض الأداء الجنسي يمكن فحص مستويات الهرمون، المسؤول أيضا عن الرغبة الجنسية.

قد تحدث اضطرابات في إنتاج الهرمون عند الإصابة بأمراض الكبد المختلفة، مشاكل في الغدة النخامية / الغدة الكظرية أو بأمراض الخصية.

عند النساء، يتم فحص مستوى هذا الهرمون لاستيضاح سبب عدم انتظام الدورة الشهرية، وخاصة عند الفتيات والشابات، وأحيانا كجزء من استيضاح سبب العقم.

 مؤشر آخر يستدعي إجراء هذا الفحص لدى النساء، هو ظهور العلامات الجنسية الذكرية، مثل الشعر الزائد على الجسم أو الوجه، حب الشباب، وغيرها.

 

طريقة أجراء الفحص

يتم إجراء فحص هرمون التستوستيرون بواسطة أخذ عينة من الدم

يتم إرسال أنبوب الاختبار إلى مختبر خاص لمسح مادة وراثية من خلايا الدم (DNA).

 

  كيفية التحضير للفحص

 ليست هنالك حاجة إلى تحضيرات خاصة لهذا الفحص.

 

تحليل النتائج

تظهر نتائج فحص الدم عادة خلال بضعة أيام. مستويات الهرمون تتعلق بسن الشخص الذي خضع للفحص وجنسه:

الأولاد حتى سن 9 سنوات: أقل من 30 نانوغرام/ ديسيلتر
لشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 – 20 سنة: 30 - 970 نانوغرام / ديسيلتر
الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 – 60 سنة: 270 - 1080 نانوغرام/ ديسيلتر
فوق سن 60 عاما: 350- 720 نانوغرام/ دتسيليتر
البنات حتى سن 9 سنوات: أقل من 12 نانوغرام / دتسيليتر
الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 10 – 17 سنة: 2 - 53 نانوغرام/ ديسيلتر
النساء من سن 17 حتى انقطاع الطمث : 10 - 70 نانوغرام/ ديسيلتر
بعد سن انقطاع الطمث: 7 - 40 نانوغرام / ديسيلتر
مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون لدى الرجال تشير إلى وجود مشكلة في الخصية (مثل: متلازمة كلاينفلتر)، أمراض الغدة الكظرية (Adrenal)، مثل مرض أديسون، أمراض الغدة النخامية (Pituitary)، أمراض الكبد، إدمان الكحول المزمن وغيره.  
مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون لدى الرجال قد تشير إلى تضخم الخصية أو الغدة الكظرية.
مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون لدى النساء قد تشير إلى مشكلة في المبيض، مثل مرض تكيس المبيض (PCOS), أورام المبيض والغدة الكظرية أو أمراض الغدة النخامية.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931687220
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة