صيدا سيتي

سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان مصلحة الليطاني: منع ابحار زوارق السياحة والنزهة في بحيرة القرعون الا بترخيص قيومجيان: مرفأ الجية نموذجي وقليلة المرافئ بلبنان التي تتمتع بمواصفاته رئيسة دائرة جبل لبنان بوزارة العمل: الفلسطينيون لا يعرفون ان حصولهم على اجازات عمل يحمي حقوقهم منيمنة: وزير العمل مستعد لحل مشكلة حصول الفلسطيني على اجازة عمل وقفة احتجاجية لعشرات الفلسطينيين أمام بلدية صيدا رفضا لقرار وزير العمل هيئة العمل الفلسطيني واللجان الشعبية: استمرار الاضراب حتى تراجع وزارة العمل مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بحث مع وفد من فعاليات صيدا خطط ومشاريع المؤسسة تضامن صيداوي مع الشعب الفلسطيني: الهوية الزرقاء.. بنصف ثمن الاشياء الرئيس السنيورة حضر مهرجان "Rock The Castle" أمام قلعة صيدا البحرية - 43 صورة موظفو الادارة العامة في محافظة الجنوب التزموا بالإضراب - 4 صور مسيرة نسائية في عين الحلوة: من حقنا العيش بكرامة - 9 صور المفتي عسيران التقى تجمع المؤسسات الأهلية: حرية العمل والتملك حق مشروع للشعب الفلسطيني في لبنان - 7 صور الشاعرة فوزية بدوي العبدالله أقامت مولداً نبوياً شريفاً في فيلا مجدليون - 33 صورة شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات "رشة سمسم" ينفي التسريب الصوتي المسيء ويعلن مواقفه الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني مؤسسات الرعاية تستنكر القرارات الجائرة بحق الاخوة الفلسطينيين فيديو: مداخلة النائب الدكتور أسامة سعد في جلسة مناقشة موازنة 2019 مجلس النواب المفتي دريان يستقبل وفدا من "الجمعية اللبنانية للعلوم والأبحاث" برئاسة الدكتور صلاح الدين سليم ارقه دان والأستاذ حسين حمادة

المياه للجميع في الجنوب بعد 5 سنوات

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
المياه للجميع في الجنوب بعد 5 سنوات

المياه للجميع في الجنوب بعد 5 سنوات

 

تعهد المدير العام لمؤسسة مياه لبنان الجنوبي، وسيم ضاهر، بتوفير المياه للجنوبيين من دون انقطاع خلال السنوات الخمس المقبلة. وخلال حفل إطلاق استراتيجية المؤسسة للأعوام 2020-2025 من معهد عصام فارس في الجامعة الأميركية في بيروت، عرض ضاهر خطته الاستراتيجية التي ستنهي عقود الشح والعطش. ضاهر لم يُخفِ حاجة المؤسسة لـمبلغ 347 مليون دولار لتنفيذ الخطة الخمسية، كاشفاً عن تأمين نصف المبلغ من صندوق المؤسسة، على أن يؤمن المبلغ الباقي من الجهات المانحة. علماً بأن الخطة التي وضعت بالتعاون مع معهد فارس، لا يمكن تنفيذها إلا بتعاون الوزارات المعنية، ولا سيما وزارة الطاقة والمياه، بهدف تجاوز المعوِّقات ومواءمة المشاريع المقترحة مع الشروط البيئية.

 

«الإمداد المتواصل بالمياه وجودتها وسلامتها وخفض التكاليف ورضى المشتركين»، أركان الاستراتيجية الأربعة. ومن أبرز بنودها «أهمية الانتقال بقطاع المياه من الاعتماد على المياه الجوفية إلى المياه السطحية، من خلال خفض التكلفة العالية والحفاظ على المخزون الاستراتيجي والتحول لاستخدام الطاقة البديلة والاستغناء عن المولدات لتأمين إمداد متواصل بالمياه يعتمد على قاعدة التخزين في النهار والتشغيل ليلاً ورفع قدرة التخزين». وتضمنت الخطة تأمين الإمداد المتواصل للمياه بالتأكد من حصول كل القرى الجنوبية على المياه من خلال تطوير البنية التحتية وبناء خزانات جديدة لزيادة سعة التخزين وتطوير المراقبة والتحكم من خلال برامج متطورة وتأهيل شبكات المياه للحدّ من التسرب وربط شبكات التوزيع في المناطق لتأمين دورة مياه متكاملة. لكن تلك الكميات لا تعود ذات أهمية إن لم تقترن بالنوعية السليمة. وعد ضاهر برفع جودة المياه، وصولاً إلى تأمين دورة آلية للمياه بأقل تدخل بشري وتطوير عمل المختبرات وطرق إدارة أخذ العينات.

 

الاستراتيجية ركزت على خفض تكاليف ضخ المياه وإيصالها إلى المشتركين. في مواجهة تسرب المياه وهدرها على مستوى شبكات التوزيع، أطلقت المؤسسة العدادات الذكية في مدينة بنت جبيل، قبل أن تعمَّم على كافة المشتركين في الجنوب، في غضون السنوات الثلاث المقبلة. فضلاً عن «تطبيق الإجراءات القياسية في محطات الإنتاج والخزانات وشبكات التوزيع لضمان التشغيل الأمثل المتكافئ للاستثمار المُنفق وإدخال البرمجيات في العملية التشغيلية لخفض التكاليف وإدارة الطلب على المياه لخفض كمية المياه المنتجة والمُهدَرة».

 

@ المصدر/ آمال خليل - جريدة الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 904873081
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة