صيدا سيتي

سرقة سوبرماركت البسام في مجدليون شرق صيدا الاضراب في عين الحلوة دخل يومه التاسع ارتفاع سعر البنزين بنوعيه قتيل صعقا بالتيار الكهربائي في صيدا اخماد حريق داخل مستودع معدات كهربائية في سهل الصباغ - 5 صور مُعالجة هادئة لإنهاء تداعيات إجراءات وزارة العمل ضد الفلسطينيين بعيداً عن «بازار» المُزايدات رايات فلسطين ممنوعة .. والتهمة «الإزعاج وإقلاق الراحة»! الصرفند: انتشار الصفيرة في تجمع للسوريين مشروع سد بسري: للمرة الأولى يحظى مشروع للبنك الدولي بهذا القدر من التسويق ومحاولة إخفاء الدراسات .. ما الذي يخفيه كل هذا التوتر؟ توضيح من المكتب الإعلامي لحركة حماس في لبنان حول ما ورد في صحيفة الجمهورية، ما زعم أنه وقائع لقاء وفد الحركة مع دولة رئيس الوزراء اللبناني الشيخ سعد الحريري حركة احتجاجية بمخيم عين الحلوة عقب تأييد باسيل لقرار وزير العمل عينا "مصطفى سعد" تحولتا مشعل نور للثوار والمقاومين .. بقلم طلال أرقه دان الحريري تابعت لقاءاتها واتصالاتها على خط معالجة قرار "العمل": لتجميد القرار حتى انعقاد اول جلسة وللتعاطي الموضوعي معه بعيدا عن الاستخدامات السياسية - 6 صور + فيديو الحريري قدمت بإسم رئيس الحكومة التعازي بالمطران ايليا في دير المخلص - 8 صور أحمد الحريري زار بلدية صيدا وعرض مع السعودي اوضاع المدينة ومخيماتها - 10 صور انتفاضة حقوق الفلسطينيين في لبنان ... الشيخ الدكتور عبد الله حلاق‎ مبارك نجاح طالبات مركز الرحمة لخدمة المجتمع وحصولهن على 7 مراتب أولى على صعيد لبنان في الإمتحانات الرسمية 2018-2019 أسامة سعد في ندوة حول انتصار 2006: التحية إلى صمود الشعب وبطولات المقاومة وتصدي الجيش - 8 صور لقاء موسع لبناني فلسطيني مشترك بدعوة من سعد: لوقف إجراءات وزارة العمل وإقرار وثيقة شعبية حول حقوق اللاجئين الفلسطينيين.. والتظاهر في صيدا - 17 صورة دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح رمز المقاومة الوطنية اللبنانية مصطفى سعد في الذكرى السابعة عشرة لغيابه‎

وزير البيئة فادي جريصاتي رعى في بلدية صيدا حفل إطلاق منتدى الإستدامة البيئية لصيدا - 29 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 10 تموز 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

وزير البيئة فادي جريصاتي رعى في بلدية صيدا

 حفل إطلاق منتدى الإستدامة البيئية لصيدا

بمشاركة الحريري وضو والسعودي وشخصيات وفاعليات

 

رعى وزير البيئة الاستاذ فادي جريصاتي حفل إطلاق " منتدى الإستدامة البيئية لصيدا" والذي أقيم في قاعة المرحوم مصباح البزري الكبرى في القصر البلدي وبدعوة مشتركة من وزارة البيئة وبلدية صيدا والمنتدى.

 

وشارك في الحفل إلى جانب الوزير جريصاتي، معالي النائب السيدة بهية الحريري، محافظ الجنوب الأستاذ منصور ضو،   رئيس إتحاد بلديات صيدا الزهراني رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، ممثل مطران صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك إيلي بشار الحداد الأب جهاد فرنسيس، منسق تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود، رؤساء البلديات السادة: جورج سعد (البرامية) ، وسيمون مخول (الهلالية) ، وإبراهيم مزهر(بقسطا)، وبول شماعي(كفرفالوس) ، ونادر مخول(عين المير)، مدير كلية الأداب في الجامعة اللبنانية الدكتور ناصيف نعمة ، وعدد من أساتذة الجامعات في المنطقة، الدكتور هيثم الغوش (المعهد التكنولوجي الجامعي)، رئيس مجلس إدارة شركة IBC مشغلة معمل معالجة النفايات في صيدا المهندس نبيل زنتوت على راس وفد من إدارة المعمل، منسق تجمع المؤسسات الاهلية في صيدا السيد ماجد حمتو، منسق الشبكة المدرسية في صيدا والجوار السيد نبيل بواب، رئيس اللجنة البيئية في المجلس البلدي الدكتور حازم بديع ،  رئيس الشبكة الرياضية في صيدا والجوار الحاج حسن الشماس، وأعضاء المجلس البلدي: السيدة عرب رعد كلش والسادة محمد قبرصلي ونزار الحلاق والمهندس محمد البابا،  رئيسة المصلحة الإدارية والمالية في البلدية السيدة زهرة الدرزي، المستشار القانوني في بلدية صيدا المحامي حسن شمس الدين، رئيس المصلحة الهندسية في البلدية المهندس الدكتور زياد حكواتي،  مجموعات شبابية في صيدا تعنى بموضوع البيئة، ومنها مجموعة صيدا بتعرف تفرز وشباب صيدا، وأندية بيئية في مدارس المدينة ، وجمعيات كشفية ورياضية  في منطقة صيدا ، ومؤسسات صحية  وجمعيات مختلفة تعمل في الحقل العام وتساهم في الوعي البيئي .

 

الحريري

 

إستهل الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، فكلمة ترحيبية بإسم المنتدى ألقتها الآنسة ريم ياسين، ثم كلمة معالي النائب السيدة بهية الحريري التي قالت فيها:  بسم الله الرّحمن الرّحيم.

 

أودّ بداية أن أرحّب بمعالي وزير البيئة .. الأستاذ فادي جريصاتي .. في مدينة صيدا .. وأشكره على رعايته هذا المنتدى .. الذي يأتي في سياق منتدى الحوار الدائم في كافة النواحي الإنمائية والإنتاجية لمدينة صيدا والجوار .. الذي ينظمه شابات وشباب صيدا بالتعاون مع المجلس البلدي.. ويهدف إلى تفعيل وتعزيز الشراكة المجتمعية والقطاعية مع الهيئات التمثيلية والإدارات الرسمية .. تجسيداً للمسؤولية المشتركة في النّهوض في مواجهة كلّ تحديات التقدم والإزدهار والإستقرار في مدينة صيدا وجوارها ..

 

ولمّا كانت التّحديات البيئية ومخاطرها على السّلامة العامة تشكّل أحد أهم موضوعات الحاضر والمستقبل .. بما هي عملية متكاملة تبدأ من الفرد .. إلى الأسرة .. إلى الحي .. إلى المدرسة.. إلى كافة مجالات العمل والإنتاج .. وإنّ هذه العملية لا يمكن التّعامل معها بمعزلٍ عن توزيع المسؤوليات بشكل علميّ ودقيق.. للوصول إلى بيئة سليمة ومعالجة حديثة تؤمّن كلّ أسباب السلامة العامة ..

 

وإنّ صيدا قطعت أشواطاً بعيدة في معالجة التّحديات البيئية .. من خلال النشاط المميّز لبلديتها ولجمعياتها الأهلية .. والشبكة المدرسية لصيدا والجوار .. والنّشاط المميّز لشابات وشباب صيدا في تعميم الوعي حول أهمية السلامة البيئية وتوزيع المسؤوليات ..

 

وإنّنا نتطلّع إلى معالجة بيئية متكاملة .. تشارك فيها الإدارات الرسمية .. وفي مقدّمتها وزارة البيئة.. والمجالس البلدية .. والهيئات الأهلية .. وجمعية التجار .. وغرفة التجارة والصناعة والزراعة.. والمؤسسات الصحية والصناعية ..

 

وإنّني أعتزّ بالإنجازات التي تحقّقت في هذا المجال على مستوى المشاركة الكاملة من كافة المكونات في مواجهة هذا التّحدي الخطير .. وإنّ عملية الإستدامة البيئية تحتاج إلى عملية تعزيز الوعي حول المخاطر البيئية من خلال المناهج التربوية والبرامج الإعلامية ..

 

وإنّني أتطلّع لأن تصبح عملية السلامة البيئية عملية تنافسية داخل المدن والبلدات وفيما بينها.. وإنّني أقترح على معالي وزير البيئة طرح جوائز للمدن والبلدات والقرى التي تتميز في عملية السلامة البيئية .. إن من حيث التّنفيذ .. أو من حيث إبتكار الآليات .. أو من خلال البرامج التثقيفية والآليات المبتكرة ..

 

وأتمنى لهذا المنتدى النجاح .. لتكون صيدا كما أرادت دائماً في طليعة الإنتظام العام .. البيئي والصحي .. والأمني والإنتاجي .. في لبنان.. عشتم وعاش لبنان                                    

 

المهندس السعودي:

 

ثم تحدث رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي فاستهل كلمته قائلا: "قبل أن نبدأ بالمنتدى ونصدر نتائجه، تم التقويص عليه امس متل واحد يقول "من كسر الزجاج المكسور؟.. وهو غير مكسور،.. الزجاج غير مكسور".

 

وتابع : ما يزال الوضع البيئي يشكل في لبنان احد الهواجس الكبرى ، والتي يتجدد كل فترة بروز  احد عناصرها الى الواجهة ، ما بين نفايات وتلوث هواء او مياه او تراجع مساحات خضراء وغيرها ، بحيث ينسى الناس بعضها لفترة بينما يتم التركيز اعلاميا وعمليا على المشكلة الأكبر ، ليصار الى حلها والتركيز لاحقا على غيرها فترة، قبل ان تعود نفس المشكلة البيئية التي ظننا انها انتهت الى الظهور مجددا .

 

ان هذه الحلقة المفرغة من تجدد المشاكل البيئية لا بل وحتى استفحالها اكثر فأكثر كلما عادت يرجع السبب فيها حقيقة الى ان كل سياسات الحل التي كانت وما زالت معتمدة في لبنان هي سياسات قائمة على معالجة نتائج المشكلة وليس اسبابها . فموضوع النفايات مثلا في كل فترة يتجدد ، تمتلىء المطامر المعتمدة ، تتراكم النفايات في شوارع لبنان ، تعلو صرخة المواطنين ، فيتم علاج المشكلة اما بتوسعة المطامر الموجودة او استحداث غيرها .

 

تختفى النفايات من الشوارع ثم تعود لتظهر من جديد بعد سنوات نتيجة امتلاء المطامر مجددا ، وهكذا نحن من سنوات ندور في حلقات مفرغة .

 

لذا في موضوع النفايات وغيره، لا يمكن الوصول الى حل جذري من دون العمل على سياسة مستدامه للمشاكل البيئية ، يتم فيها التركيز على معالجة الاسباب وليس النتائج وبالتالي العمل مثلا على الفرز من المصدر في موضوع النفايات ، او تفعيل محطات تكرير المجاري قبل ان تصب في البحر وصيانتها بشكل دوري او عدم ترخيص اي مصنع قبل التأكد من مطابقته شروط تصريف نقاياته الصناعية وانها لا تذهب الى رافد او نهر ما لتلوث المياه الجوفية وغيرها .

 

وكل هذا يبقى كلاما جميلا يبدو سهل التطبيق لكنه حقيقة يحتاج جهدا كبيرا يبدأ من الدولة بمركزيتها ولا مركزيتها ، ويستكمل بجزئه الاكبر داخل منزل كل مواطن وفي ضمير كل صاحب تجارة او صناعة او ما شابه لانه ببساطه " ايد لوحدها ما بتزقف" .

 

ختاما ، اتوجه بالشكر لراعي المنتدى اليوم الوزير فادي جريصاتي ، والى الراعية  الدائمة للمشاريع المستدامة النائب بهية الحريري ، والى جميع المشاركين من الفعاليات والجمعيات والشباب وكل من يحمل في ضميره هم البيئة ، واتمنى لكم كل التوفيق ، لانكم جميعا تملكون بعد نظر لا يملكه كثيرون ، الذين ربما يعملون في كل يوم ربما على توريث اولادهم مالا او ملكا ما ، بينما انتم وضعتم نصب اعينكم ان تورثوا الاجيال القادمة بيئة افضل من تلك التي نشأنا ونشأتم فيها .

 

باسمي وباسم بلدية صيدا ارحب بكم جميعا ... والسلم عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

الوزير جريصاتي

 

ثم تحدث معالي الوزير جريصاتي فقال : شرف كبير لي رعاية هكذا منتدى ورأيت هذا الشيء طبيعي جدا وأنا من اليوم الاول سأقف الى جانب كل مبادرة تعمل للبيئة في لبنان وشو ما كانت ومن ينظمها وليس لديها اي خلفية سياسية .

 

اعتقد ان الناس يجب ان تفهم انني كوزير لا اتعاطى سياسة  وانما اتعاطى بالامور بيئيا والذي يريد أخذي للسياسة سأرده على الموضوع البيئي،  والخمسة اشهر التي مرت  علينا خلال تولينا وزارة البيئة اصبحوا خير دليل على تصرفي بموضوع البيئة في لبنان واتحدث مع كل الناس واطبق الشعار الذي قلته أول ما  استلمت الوزارة "وزارة البيئة بتجمعنا" وان لا اغير نهجي كل فترة قصيرة او طويلة سنكون فيها بالوزارة وساظل اردد ان البيئة بتجمعنا .

 

وانا اعتقد ان البيئة دفعت ثمنا لدرجة كبيرة اننا لا نستطيع ان نتحمل ونحملها اكثر تقسيمنا السياسي او دكاكينا او الزواريب او كل التفرعات الموجودة بالسياسية واذا جميعنا اشتغلنا على قلب واحد  للبيئة تلزمنا  سنوات لتعويض كل الاخطاء الماضية ، فكيف اذا كنا منقسمين واذا اصبحنا نعمل ضد بعضنا بالبيئة .

 

وتابع : انا اعتقد هذه مرحلة جديدة اليوم أتأمل النجاح بها للجميع وليس وزارة البيئة لوحدها ستنجح.  اكيد اذا كنا مع بعض كمواطن وبلدية ووزارة والوزارات كلها المعنية عملنا  سوا نكتشف أحيانا انه ليس لدينا قلة امكانيات انما هي قلة تواصل وتعاون وحديث مع بعضنا . هي نكد وتحرتق لبعضنا ولو هذه الطاقه كلها  كأحزاب سياسية او كوازارة الخ كأشخاص او افراد نضعها كلها بعمل الخير ونشتغل للبيئة ونعمل سوا يكون  بلدنا بألف خير كان وسيكون احسن مما نحن عليه اليوم

 

وتابع: آمل  ان نبدأ بالاقتناع بمرحلة  جديدة نتحدث فيها بصراحة كثيرة ،  وانا سمعت الكثير من الحكي وانا اليوم ازور منطقة حامية بيئيا ويوجد ملف المعمل الذي يذهب بالسياسة لابعد حدود ونرجع نرده للبيئه وهكذا دواليك.  انا هذا الملف اتعاطى به يايجابية كاملة وبصراحة كاملة ونحن نتحدث مع الاطراف الموجودة هنا اليوم واستطيع ان اقول لكم وبأخر شهرين من التعاطي الاسبوعي مع نائب صيدا السيدة بهية الحريري،  الحديث كله الذي كان يحكى في الماضي ولنكن صريحين...كنا نسمع "  أن هذا المعمل  مغطى من قبل تيار المستقبل ...بهية الحريري تغطي المعمل... وشو ما وجد اخطاء لا احد يستطيع ان يدق بالمعمل لأنه محمي..." هذا كله حكي عنه وكل يوم يحكى فيه بشوارع صيدا انا اريد اقول  : معي انا ولا مرة صار في تدخل لحماية اي خطا يصير وانا مسؤول عن كل كلمة اقولها .

 

وأردف: بالنسبة للعوادم في المعمل انا اقول لكم ان الفحصوصات جرت مرة واثنين وثلاثة وبعدني لليوم اجري الفحوصات والحل الذي تحدث به الرئيس السعودي بكلمته الان الذي هو حل للعوادم .المشكلة موجودة ولا يجب ان نتجاهل المشاكل الموجودة الرائحة موجودة وتصل لبلدية مغدوشة كل ذلك  نعرفه ولا ننكر المشكلة الموجودة هناك مشاكل عمرها 30 او 40 سنة واذا جئنا لتحميل كل المسؤولية للوزارة اليوم التي عمرها 4 اشهر وامكانياتها  8 مليون دولار  لا نكون نتعاطى بواقعية، بل  نتعاطى  فقط بهدف ان نضع (غوال سياسية).

 

ودعا الوزير جريصاتي المعنيين للجلوس سويا والتفتيش عن حلول لأنه لا يوجد شي  ليس  له حل هناك امور بدها مصاري وارادة وتعاون ووقت.  الصرف لصحي يلزمه وقت وبده مصاري ونعمل عليه فالوزيرة  ندى بستاني ستزور صيدا وهذا سيكون العنوان الاول للحل.  كل شيء ذاهب لحلول افضل وايجابية كثيرة  لأن المنطقة تعني لنا كما كل متر من لبنان وانا ليست زيارتي الاولى لصيدا واكثر منطقة زرتها واكثر مدينة هي صيدا والفضل لشخصيات صيدا المحترمه كلها التي زرتها وهناك الكثير من العمل لصيدا واكيد صيدا بتستاهل.

 

وأردف : لقد استهليت  زيارتي لصيدا اليوم بزيارة جزيرة صيدا واشكر النائب الحريري على الزيارة وهي منطقة رائعة وسياحية وفيها فرص عمل.  واكدت بكلمتي على الجزيرة وقلت أهمية التزاوج  بين البيئة والسياحة والاقتصاد اصبح واضح لكل العالم وصار لازم نفهم كل قرش نضعه بالبيئة هو استثمار وليس كلفة او ضريبة هيدا برد حقه عشرات المرات وهناك دراسات قام بها البنك الدولي تبين  فرص العمل بالاستثمار والبيئة.  واذا اليوم حافظنا على شاطىء صيدا الرائع وعلى جزيرة صيدا وتكون محمية يوما واذا جاء عليها طيور وسلاحف اكيد الناس ستقصدها وشباب وصبايا سيشتغلون على الجزيرة والشاطىء هناك اقتصاد كامل يعيش من وراء البيئة ، فالبيئة ليست ترف البيئة .

 

وانا اتمنى في المرحلة القادمة أن نجد حلولا لكل المشاكل وعدد من أصحاب الدباغات موجودين معنا اليوم ونتحدث معهم نحن نعرف ان هذا مشكل موجود، ولا أحد ومختبىء ورائه  وما تتسبب به الدباعات من أذى بيئي كبير في صيدا, وصار الوقت لنتحدث بكل صراحة وهذا الموضوع يجب ان نجد  له الحل وما حدا مختبىء او هارب  من المواجهة .

 

نتحدث بكل صراحة يجب ان تقبلوا ان هناك مرحلة جديدة وما حدا يغطي على احد ولا يجب ان تردونا الى الماضي اذا صار في اخطاء ما تحملوني اياها .  هذه مرحلة جديدة نتحدث بصراحة ولم اشاهد الا تعاون من صيدا سواء من البلدية ومن الجميع نحن كبيئة ممكن نكون غبنا بفترة ما ... أو لم نتحمل  المسؤولية بمرحلة ما . نحن اليوم اليوم لنتحمل كل المسؤولية وليس لنربي احد او نؤذي احد ولكن لنتعاون كلنا جميعا.

 

نفاياتنا يلزمها حل ويجب ان نلاقي لها حلا ونعالجها بطريقة ما .  المعمل موجود واستثمرنا فيه ودفعنا ما دفعنا عليه وبعدنا ندفع اليوم لمعالجة النفايات عيب ما يوجود عندنا مئة المئة نتائج وعنانا ما يكفي من الخبرة ومن الجرأة والارداءة لنجد  الحل وسنصل الى حل.  وانا اعدكم بالفترة المقبلة كل هذه الاشيا ء يجب ان تكون وراءنا ونتطلع بايجابية ويجب ان نتنافس بصيدا من هو الذي يعمل بيئيا احلى لصيدا ومن هو الحزب الذي يعطي اكثر لصيدا بيئيا ، وليس من يعرقل للثاني اكثر.  اتمنى المرحلة الجديدة الاضاءة على صيدا وسوق صيدا وعلى كل الاشياء التي شاهدتها في رمضان وقبل رمضان وما شاهدت اليوم على الزيرة التي تخلي كل واحد منكم يفتخر انه من هذه المنطقة الحلوة التي انعم الله عليها الكثير.  نيالكم على ما هو موجود عندكم وانا قلبي بيكبر اكثر حين يرى وجوه صبايا حلوين وشباب صغار وانتم اليوم تسمعوني وأكيد من أن لديكم المحبة وأن فيكم شيىء بيئية وهو ما يطمئن أننا كلنا مع بعض فينا نكون نواة جيش وهذا الجيش البيئي غدا بالمسقبل يغير ليس وجه صيدا بل وجه لبنان كله لأننا لانريد ان نتعاطي مع صيدا كصيدا اذا صيدا بخير لبنان كله بخير والجنوب كله بألف خير  .

 

وتطرق الى العناوين الموجودة في المؤتمر فقال :

 

اولا التقييم البيئي سيتم الحديث عنه من قبل الخبراء ونحن كوزارة ممثلون اليوم وسنقول لهم الى اين وصلنا وماذا عملنا واين اصبحنا بهذا الموضوع وهذه الجلسة سيكون الكثير من الصراحة وانا اؤيدها مئة بالمئة

 

وموضوع الفرز من المصدر موضوع مهم كثيرا وانا مسرور من الذي يحصل بصيدا وانتم سبقتمونا  وبداتم قبل وزارة البيئة.

 

نحن اطلقنا الحملة الوطنية اليوم بالامكانيات التي لدينا،  وهناك مشكل مالي اكيد لا يزال موجود وليس بامكانيات كل  البلديات ان تطبق الذي تطبقه صيدا او بيروت او طرابلس او زحلة . هناك بلديات متوسطة وصغيرة وليس لديها الامكانيات وانا بعرف هذا يلزمه نفس طويل  وما منقدر ما نبدأ اليوم الفرز من المصدر وهذا يتطلب اول شيء مواطن واعي ومسؤول وكلنا سوا شركاء الفرز من المصدر وهذا تحدي وطني.

 

وتابع:  وامس باللجنة الوطنية  لفرز النفايات قلت للرئيس الحريري يجب ان تكون اول رئيس حكومة يطبق الفرز من المصدر لأنه يأخذنا لعالم ثان ولمستوى اوروبا والغرب .  نقول يجب ان نكون مثلهم بيئيا ونحن متأخرون كثيرا  ويجب  ان لا نتأخر بهذا الموضوع ويجب ان نأخذ الموضوع بكل جدية والفرز من المصدر مهم لنا وشيء وطني يلزمه نفس،  واوروبا بعد 30 سنة لم تتخطى المعدل الاوروبي 30 % من الفرز نحن  نتحدث  عن 8 % ومشوارنا طويل واتمنى عليكم أن لا تتعبوا وهذا لن ينتهي معي بل ينتهي  مع الوزير الذي سيأني بعدي

 

وانا لي كل الفخر انني بدات به وطبقته ونعمل عليه ليلا ونهارا لأنه مهم لنا كثيرا على الصعيد الوطني

 

المحور الاخير مهم بيئيا في كل العالم ، لان  الموجات المناخية  في اوربا ليست طبيعية والفيضانات في اميركا ليست طبيعية يجب ان نقبل ان العالم هو ضيعة واحدة وكرة واحدة والمبدأ هو اننا ارض واحدة،  واذا الصين أصبح فيها تلوث ندفع نحن ثمنها فيضانات في لبنان او بافريقيا ا و  قارة  ثانية لوثت كل العالم يدفع ثمن التلوث.  الاوزون ليس ملك احد والتغيير المناخي  ليس ملك احد ، وهو مسؤولية جماعية.

 

وأضاف:   نحن في لبنان يجب ان نفكر جماعيا ونفكر بلبنان كبلد واحد واذا عكار ليست بخير نحن لسنا بخير واذا الجنوب ليس بخير كل لبنان ليس بخير واذا الليطاني ملوث كل لبنان يأكل فواكه وخضار من الليطاني والذي يحصل في الليطاني سينعكس علينا كلنا واولاد بيروت ياكلون فواكه وخضار ليست مزروعة في بيروت مزروعة بالبقاع او عكار او بالجنوب

 

شكر خاص من كل قلبي للصبايا والشباب  الذين نظموا  هذا المنتدى وانا اشكركم من كل قلبي وسأكون معكم بكل نشاط بيئي شاء من شاء وابى من ابى.  البيئة ستظل تجمعنا وستبقى احلى عنوان،  وكل ما اجتمعنا سوا وتحدثنا بيئيا هذا ربح لنا وطنيا وبيئيا ، وكوزارة واشكركم وعشتم وعاش لبنان وعاشت صيدا .

 

جلسات المنتدى

 

بعد ذلك عقدت جلسات المنتدى حيث شارك الوزيرجريصاي في عدد منها بمداخلات ورد على أسئلة الحضور.

 

@ المصدر/ إعلام بلدية صيدا - غسان الزعتري ورئيفة الملاح 


دلالات : بلدية صيدا
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905315045
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة