صيدا سيتي

قتيل صعقا بالتيار الكهربائي في صيدا اخماد حريق داخل مستودع معدات كهربائية في سهل الصباغ - 5 صور مُعالجة هادئة لإنهاء تداعيات إجراءات وزارة العمل ضد الفلسطينيين بعيداً عن «بازار» المُزايدات رايات فلسطين ممنوعة .. والتهمة «الإزعاج وإقلاق الراحة»! الصرفند: انتشار الصفيرة في تجمع للسوريين مشروع سد بسري: للمرة الأولى يحظى مشروع للبنك الدولي بهذا القدر من التسويق ومحاولة إخفاء الدراسات .. ما الذي يخفيه كل هذا التوتر؟ توضيح من المكتب الإعلامي لحركة حماس في لبنان حول ما ورد في صحيفة الجمهورية، ما زعم أنه وقائع لقاء وفد الحركة مع دولة رئيس الوزراء اللبناني الشيخ سعد الحريري حركة احتجاجية بمخيم عين الحلوة عقب تأييد باسيل لقرار وزير العمل عينا "مصطفى سعد" تحولتا مشعل نور للثوار والمقاومين .. بقلم طلال أرقه دان الحريري تابعت لقاءاتها واتصالاتها على خط معالجة قرار "العمل": لتجميد القرار حتى انعقاد اول جلسة وللتعاطي الموضوعي معه بعيدا عن الاستخدامات السياسية - 6 صور + فيديو الحريري قدمت بإسم رئيس الحكومة التعازي بالمطران ايليا في دير المخلص - 8 صور أحمد الحريري زار بلدية صيدا وعرض مع السعودي اوضاع المدينة ومخيماتها - 10 صور انتفاضة حقوق الفلسطينيين في لبنان ... الشيخ الدكتور عبد الله حلاق‎ مبارك نجاح طالبات مركز الرحمة لخدمة المجتمع وحصولهن على 7 مراتب أولى على صعيد لبنان في الإمتحانات الرسمية 2018-2019 أسامة سعد في ندوة حول انتصار 2006: التحية إلى صمود الشعب وبطولات المقاومة وتصدي الجيش - 8 صور لقاء موسع لبناني فلسطيني مشترك بدعوة من سعد: لوقف إجراءات وزارة العمل وإقرار وثيقة شعبية حول حقوق اللاجئين الفلسطينيين.. والتظاهر في صيدا - 17 صورة دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح رمز المقاومة الوطنية اللبنانية مصطفى سعد في الذكرى السابعة عشرة لغيابه‎ أحمد الحريري من بلدية صيدا: موضوع عمل الفلسطينيين يعالج بهدوء وعبر المؤسسات وكرامتهم من كرامتنا - 10 صور أبو سليمان: تسجيل 750 مخالفة لها علاقة ب​العمال​ الفلسطنيين .. هناك 1000 فلسطيني فقط لديهم إجازة عمل مقابل 3000 من دون إجازة دخل خلسة للسرقة.. فتفاجأ بصاحب المنزل!

الشهاب: كلامنا على التعليم هو كلام عام

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الشهاب: كلامنا على التعليم هو كلام عام

 

طلب العلم للعلم: فكرة لا تثبت أصولها وتثمر فروعها إلاَّ إذا تعدلت مناهج التعليم وأخذت بمحاسن الأسلوب الذي تقدم إجماله بالإقلال من التفريع والتعددَّ في المواد الدراسية، وإنقاص ساعات اليوم المدرسي ساعتين على الأقل، فلا ترهق قوى الصغير، ولا تقطع علاقة الكبير بالحياة العامة، كما هي الحال الآن، ولتقدم حلقات الدرس.. ولتتم جهود المدرسة، وتوالي غرسها بالتغذية والإرواء، فيؤمها الأبناء كمصدر ثقافة، ومنبع تشع منه أنوار الهداية، أما المدارس الثانوية فتحتفظ بمهمتها الإعدادية وان يتوفر فيهم الميل، والكفاية والقدرة للتخصص في الفنون والعلوم التي تضعها (الجامعة). وهذا ولا شك نظام في رأس التعليم، كما يجب العناية بمصادر الثقافة العربية وحالة الأقدار العربية الحديثة، فإن جهل الجيل الحاضر من الشباب! بمصادر الثقافة العربية وقيمتها، وقصور معارفهم بحالة الأقطار العربية الحديثة، جهل معيب، وقصور مخجل، وتلافي هذا الجهل والقصور من أهم الأسس التي يجب أن تقوم عليها النهضة العربية الحديثة، ووحدتها المرجوة ومستقبلها المنشود.

 

إن الإهمال الذي أصيبت به هذه الناحية من نواحي الثقافة إلى عهد قريب لما يستوجب الأسف، ولولا ما يستقيه الطلاب عن طريق الصحافة من المعلومات المتفرقة لظلت معرفتهم بأوروبا وأميركا أوفر و أصح من معرفة اللبناني بالإمارات أو بالكويت أو بمصر أو بالعراق أو بالاردن وغيرهم.. وإذا كان نصيب الجمعيات العلمية في واجب بحث تراثنا الأدبي و العلمي، فإن نصيب المعارف العربية من ذلك الواجب، تعريف هذه الأقطار الشقيقة بعضها ببعض!!.

 

على هذه الأسس يجب أن تبنى الثقافة العربية المشتركة!.

 

ومن تقدير وحسن تأثير أكبر حافز لي على تناول هذا الموضوع (كلامنا على التعليم هو كلام عام) يسرني أن أنتهز هذه الفرصة لأوجه كلمة ثناء إلى الأصدقاء المشاركين في (دورة المعلمين العرب) لهذا العام... وها أنا -اليوم- أفتخر فيكم جميعاً!! وأن إفتخاري هذا بكم يُقاد! ففي رعايتكم ترجع معاهد العلم عزاً تليداً! حيت إنكم العماد! وعليكم يبتني صرح الأماني! وفي إرشاد هديكم يشاد! وما تقدموا (الأبناء) ونالوا الفوز إلا؟! بنوركم الرشاد!!

 

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905312171
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة