صيدا سيتي

جامعة رفيق الحريري تضيء على جوانب مرض الكورونا في محاضرة بعنوان "مرض الكورونا المستجد هل هو أزمة؟" اشكال في مصرف في النبطية انتهى بحصول المودع على مستحقاته كاملة "لقاء التغيير للبنان ديموقراطي" يجمع أحزاباً وقوى إعلان سياسي دعماً للانتفاضة وبناء الدولة وفاة مصمم شخصيات لعبة "ليغو" الشهيرة توقيف الناشط شربل خوري بتهمة القدح والذم بحق باسيل حوت "أوركا" يزور لبنان مجدداً.. 50 متراً فصل بينه وبين زوار عين المريسة! (فيديو) إخبار حول مخالفات تتعلق بالضريبة على القيمة المضافة اشكال في فرع مصرف في انطلياس على خلفية قيمة سحب الاموال حراك المتعاقدين: لا امتحانات رسمية قبل دفع مستحقات التعليم للمتعاقدين أسامة سعد يستقبل الشيخ أحمد شيخو على رأس وفد دعوة من بلدية صيدا للقاء طارىء توافر الخبز بشكل طبيعي في صيدا انواع الكمامات ... انواعها والفعال منها إلى اللبنانيين.. أين يمكن إجراء فحص الـ "كورونا"؟ هل تنجح المساعي الفلسطينية بعقد اجتماع موسع جامع لمواجهة "صفقة القرن"؟ "ثورة الجياع" في صيدا... مسيرة مطلبية جابت شوارع المدينة (صور وفيديو) استنفار القطاعين الطبي والتعليمي في صيدا لمواجهة "كورونا" إخماد حريق داخل معمل فحم مقابل مفرق درب السيم نتائج مميزة لنادي الكيوكوشنكاي كاراتيه في مسجد ومجمع علي بن أبي طالب مسيرة مطلبية في صيدا بمشاركة حراكي النبطية وكفررمان

الشهاب: كلامنا على التعليم هو كلام عام

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الشهاب: كلامنا على التعليم هو كلام عام

 

طلب العلم للعلم: فكرة لا تثبت أصولها وتثمر فروعها إلاَّ إذا تعدلت مناهج التعليم وأخذت بمحاسن الأسلوب الذي تقدم إجماله بالإقلال من التفريع والتعددَّ في المواد الدراسية، وإنقاص ساعات اليوم المدرسي ساعتين على الأقل، فلا ترهق قوى الصغير، ولا تقطع علاقة الكبير بالحياة العامة، كما هي الحال الآن، ولتقدم حلقات الدرس.. ولتتم جهود المدرسة، وتوالي غرسها بالتغذية والإرواء، فيؤمها الأبناء كمصدر ثقافة، ومنبع تشع منه أنوار الهداية، أما المدارس الثانوية فتحتفظ بمهمتها الإعدادية وان يتوفر فيهم الميل، والكفاية والقدرة للتخصص في الفنون والعلوم التي تضعها (الجامعة). وهذا ولا شك نظام في رأس التعليم، كما يجب العناية بمصادر الثقافة العربية وحالة الأقدار العربية الحديثة، فإن جهل الجيل الحاضر من الشباب! بمصادر الثقافة العربية وقيمتها، وقصور معارفهم بحالة الأقطار العربية الحديثة، جهل معيب، وقصور مخجل، وتلافي هذا الجهل والقصور من أهم الأسس التي يجب أن تقوم عليها النهضة العربية الحديثة، ووحدتها المرجوة ومستقبلها المنشود.

 

إن الإهمال الذي أصيبت به هذه الناحية من نواحي الثقافة إلى عهد قريب لما يستوجب الأسف، ولولا ما يستقيه الطلاب عن طريق الصحافة من المعلومات المتفرقة لظلت معرفتهم بأوروبا وأميركا أوفر و أصح من معرفة اللبناني بالإمارات أو بالكويت أو بمصر أو بالعراق أو بالاردن وغيرهم.. وإذا كان نصيب الجمعيات العلمية في واجب بحث تراثنا الأدبي و العلمي، فإن نصيب المعارف العربية من ذلك الواجب، تعريف هذه الأقطار الشقيقة بعضها ببعض!!.

 

على هذه الأسس يجب أن تبنى الثقافة العربية المشتركة!.

 

ومن تقدير وحسن تأثير أكبر حافز لي على تناول هذا الموضوع (كلامنا على التعليم هو كلام عام) يسرني أن أنتهز هذه الفرصة لأوجه كلمة ثناء إلى الأصدقاء المشاركين في (دورة المعلمين العرب) لهذا العام... وها أنا -اليوم- أفتخر فيكم جميعاً!! وأن إفتخاري هذا بكم يُقاد! ففي رعايتكم ترجع معاهد العلم عزاً تليداً! حيت إنكم العماد! وعليكم يبتني صرح الأماني! وفي إرشاد هديكم يشاد! وما تقدموا (الأبناء) ونالوا الفوز إلا؟! بنوركم الرشاد!!

 

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924874502
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة