صيدا سيتي

سندويش بيتنا في صيدا - شارع ناتاشا سعد: أطيب السندويشات مع تأمين ولائم لجميع المناسبات BREAKFAST OFFERS تشكيلة خريف 2019 - 2020 عند لانجري اليمن - 38 صورة BACK TO SCHOOL: ولادكن بأمان معنا 71120001 / 07733117 - VIP BOB "انترأكت - صيدا " وزّع حقائب وقرطاسية على أطفال جمعية "أهلنا" - 26 صورة إصلاح تراويح في مدينة صيدا بالقرب من مدرسة أجيال أوجيرو: توفر هبة لأول منشأة للحوسبة عالية الأداء اصابة مواطنة بجروح بعدما هاجمها كلب شرس كلودين عون روكز تشارك في حفل إطلاق مشروع "تشجيع السلوكيات الحياتية الصحية" في صيدا - 3 صور موقوف قام بعمليات نشل هواتف خلوية توضيح من مجلس الانماء والاعمار: لا تلزيم لقطع الاشجار في بسري شاهد تدريبات قوات الاقتحام العسكرية الروسية أسامة سعد يستقبل وفد الحراك الشعبي الفلسطيني - 4 صور يروجون المخدرات بين طلاب الجامعات فكان لهم مكتب مكافحة المخدرات المركزي بالمرصاد استدعاء إعلامية سعودية لترويجها جهازا خطيرا البزري يُبدي إرتياحه لحل مشكلة تسجيل الطلبة الفلسطينيين في المدارس الرسمية السعودي إستقبل وفدا من نادي الحرية الرياضي في صيدا برئاسة المؤسس السيد محمد الرفاعي اللقيس من صيدا: لتنفيذِ قرار الحكومة بمكافحةِ التهريب.. وحصة الجنوب من "سيدر"وازنة! - 8 صور بعد إجازة العمل أصبح الفلسطيني بحاجة لإجازة لتعليم أولاده اللقيس عقد لقاءا موسعا في غرفة صيدا: القطاع الزراعي يعاني من تحديات ومشاكل نعمل على معالجتها عبر وضع الخطط الاستراتيجية - 8 صور

الشهاب: كلامنا على التعليم هو كلام عام

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الشهاب: كلامنا على التعليم هو كلام عام

 

طلب العلم للعلم: فكرة لا تثبت أصولها وتثمر فروعها إلاَّ إذا تعدلت مناهج التعليم وأخذت بمحاسن الأسلوب الذي تقدم إجماله بالإقلال من التفريع والتعددَّ في المواد الدراسية، وإنقاص ساعات اليوم المدرسي ساعتين على الأقل، فلا ترهق قوى الصغير، ولا تقطع علاقة الكبير بالحياة العامة، كما هي الحال الآن، ولتقدم حلقات الدرس.. ولتتم جهود المدرسة، وتوالي غرسها بالتغذية والإرواء، فيؤمها الأبناء كمصدر ثقافة، ومنبع تشع منه أنوار الهداية، أما المدارس الثانوية فتحتفظ بمهمتها الإعدادية وان يتوفر فيهم الميل، والكفاية والقدرة للتخصص في الفنون والعلوم التي تضعها (الجامعة). وهذا ولا شك نظام في رأس التعليم، كما يجب العناية بمصادر الثقافة العربية وحالة الأقدار العربية الحديثة، فإن جهل الجيل الحاضر من الشباب! بمصادر الثقافة العربية وقيمتها، وقصور معارفهم بحالة الأقطار العربية الحديثة، جهل معيب، وقصور مخجل، وتلافي هذا الجهل والقصور من أهم الأسس التي يجب أن تقوم عليها النهضة العربية الحديثة، ووحدتها المرجوة ومستقبلها المنشود.

 

إن الإهمال الذي أصيبت به هذه الناحية من نواحي الثقافة إلى عهد قريب لما يستوجب الأسف، ولولا ما يستقيه الطلاب عن طريق الصحافة من المعلومات المتفرقة لظلت معرفتهم بأوروبا وأميركا أوفر و أصح من معرفة اللبناني بالإمارات أو بالكويت أو بمصر أو بالعراق أو بالاردن وغيرهم.. وإذا كان نصيب الجمعيات العلمية في واجب بحث تراثنا الأدبي و العلمي، فإن نصيب المعارف العربية من ذلك الواجب، تعريف هذه الأقطار الشقيقة بعضها ببعض!!.

 

على هذه الأسس يجب أن تبنى الثقافة العربية المشتركة!.

 

ومن تقدير وحسن تأثير أكبر حافز لي على تناول هذا الموضوع (كلامنا على التعليم هو كلام عام) يسرني أن أنتهز هذه الفرصة لأوجه كلمة ثناء إلى الأصدقاء المشاركين في (دورة المعلمين العرب) لهذا العام... وها أنا -اليوم- أفتخر فيكم جميعاً!! وأن إفتخاري هذا بكم يُقاد! ففي رعايتكم ترجع معاهد العلم عزاً تليداً! حيت إنكم العماد! وعليكم يبتني صرح الأماني! وفي إرشاد هديكم يشاد! وما تقدموا (الأبناء) ونالوا الفوز إلا؟! بنوركم الرشاد!!

 

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911659030
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة