صيدا سيتي

Ottoman hammam in Sidon revived through art حاصرته النيران ولم يقوَ أحدٌ على إنقاذه... خسارة المحامي جورج سليمان لا تعوّض الشهاب: صيدا أصلها ثابت! وشهابها قابس!! تأجيل الامتحانات الرسمية للامتياز الفني والمشرف المهني الى 9 تشرين الثاني لجنة التربية تابعت مع مؤسسات دولية كيفية دعم القطاع التربوي في لبنان إقفال المدرسة العمانية النموذجية الرسمية في صيدا لأيام بسبب إصابة موظفة بكورونا " REVIVAL" في حمام الجديد..إحياء لمعلم تراثي..لمدينة ..لوطن يتوق للحياة! البزري يدعو للإسراع في تشكيل حكومة تُرضي طموحات اللبنانيين ومطالب الثورة حسن بحث مع الصمدي في تجهيز 3 أقسام بمستشفى صيدا الحكومي لاستقبال مرضى كورونا اتحاد عمال فلسطين يزور أسامة سعد ويقدم له شهادة عربون وفاء وتقدير لمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية البزري: وضع الكورونا في صيدا ومحيطها حرج ونحتاج للجنة طوارئ صحية جديدة مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد الجيش أعلن الحاجة لتطويع تلامذة ضباط إعادة إقفال بلدات في قضاء صيدا وأخرى أضيفت إلى القرار اقفال الدائرة التربوية وتعقيم فرع تعاونية الموظفين في سرايا صيدا اثر اصابتين بالفيروس الجماعة الاسلامية في صيدا تنظم مسيرة سيارات ضمن فعاليات "لبيك يا رسول الله" مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب هل يتوقف مستشفى صيدا الحكومي عن استقبال مرضى "كورونا" بداية تشرين الثاني؟

الشهاب: كلامنا على التعليم هو كلام عام

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الشهاب: كلامنا على التعليم هو كلام عام

 

طلب العلم للعلم: فكرة لا تثبت أصولها وتثمر فروعها إلاَّ إذا تعدلت مناهج التعليم وأخذت بمحاسن الأسلوب الذي تقدم إجماله بالإقلال من التفريع والتعددَّ في المواد الدراسية، وإنقاص ساعات اليوم المدرسي ساعتين على الأقل، فلا ترهق قوى الصغير، ولا تقطع علاقة الكبير بالحياة العامة، كما هي الحال الآن، ولتقدم حلقات الدرس.. ولتتم جهود المدرسة، وتوالي غرسها بالتغذية والإرواء، فيؤمها الأبناء كمصدر ثقافة، ومنبع تشع منه أنوار الهداية، أما المدارس الثانوية فتحتفظ بمهمتها الإعدادية وان يتوفر فيهم الميل، والكفاية والقدرة للتخصص في الفنون والعلوم التي تضعها (الجامعة). وهذا ولا شك نظام في رأس التعليم، كما يجب العناية بمصادر الثقافة العربية وحالة الأقدار العربية الحديثة، فإن جهل الجيل الحاضر من الشباب! بمصادر الثقافة العربية وقيمتها، وقصور معارفهم بحالة الأقطار العربية الحديثة، جهل معيب، وقصور مخجل، وتلافي هذا الجهل والقصور من أهم الأسس التي يجب أن تقوم عليها النهضة العربية الحديثة، ووحدتها المرجوة ومستقبلها المنشود.

 

إن الإهمال الذي أصيبت به هذه الناحية من نواحي الثقافة إلى عهد قريب لما يستوجب الأسف، ولولا ما يستقيه الطلاب عن طريق الصحافة من المعلومات المتفرقة لظلت معرفتهم بأوروبا وأميركا أوفر و أصح من معرفة اللبناني بالإمارات أو بالكويت أو بمصر أو بالعراق أو بالاردن وغيرهم.. وإذا كان نصيب الجمعيات العلمية في واجب بحث تراثنا الأدبي و العلمي، فإن نصيب المعارف العربية من ذلك الواجب، تعريف هذه الأقطار الشقيقة بعضها ببعض!!.

 

على هذه الأسس يجب أن تبنى الثقافة العربية المشتركة!.

 

ومن تقدير وحسن تأثير أكبر حافز لي على تناول هذا الموضوع (كلامنا على التعليم هو كلام عام) يسرني أن أنتهز هذه الفرصة لأوجه كلمة ثناء إلى الأصدقاء المشاركين في (دورة المعلمين العرب) لهذا العام... وها أنا -اليوم- أفتخر فيكم جميعاً!! وأن إفتخاري هذا بكم يُقاد! ففي رعايتكم ترجع معاهد العلم عزاً تليداً! حيت إنكم العماد! وعليكم يبتني صرح الأماني! وفي إرشاد هديكم يشاد! وما تقدموا (الأبناء) ونالوا الفوز إلا؟! بنوركم الرشاد!!

 

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942734554
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة