صيدا سيتي

حريق داخل منزل في الشرحبيل صيدا والاضرار مادية ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء حريق في كابلات الكهرباء في صيدا القديمة حي الزويتيني قرب حلويات حنينة حضانة Little Land: مستمرون بالرسالة السامية ولن نغلق أبوابنا الرعاية تنفذ مرحلة جديدة من مشروع كنزة الشتاء جريحان بحادث سير في البرامية صيدا البزري: وزير المالية يُشير إلى إنخفاض سعر صرف الليرة بدل العمل على إستعادة الأموال المنهوبة والمُهرّبة‎ الحريري يكرم البابا ويمنحه وسام الأرز الوطني انطلاق دورة صناعة الحلويات في جمعية المواساة مسابقة الروبوتات السنوية السابعة لنادي طلاب التكنولوجيا في جامعة رفيق الحريري أميركا تهدّد لبنان: انتظروا أزمة مالية رهيبة بغضون أسابيع.. وهذا شرطها للمساعدة القدرة الشرائية تقلصت بـ 34%: الترويج لوصفة انقاذية.. لكن على اللبنانيين التضحية! تحديد سعر الدولار عند الصرافين بـ 2000 ليرة: فقاعة إعلامية... وينشط السوق السوداء! تمديد غير شرعيّ في «الضمان الاجتماعيّ» المواد الغذائية والاستهلاكية: كل لحظة بسعر جديد! بعد 3 أشهر على خروجه من السجن "حارق السيارات" عاد لـ" هوايته " فأوقف مجدداً! "حراك صيدا": حكومة "الماريونيت" واللون الواحد... لن تمرّ 7 خرجين بمساعد صيدلي والارتقاء بالمجتمع مسؤولية الجميع

ندوة لأنيس النقاش في جمعية الادب والثقافة - صيدا - 3 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 28 حزيران 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ندوة لأنيس النقاش في جمعية الادب والثقافة - صيدا:

السيد نصرالله يمون على نصف مليون مقاتل حاضرين لمحاربة "اسرائيل".

 

حلّ منسق شبكة امان للبحوث والدراسات الاستراتيجية الاستاذ انيس النقاش ضيفاً على جمعية الادب والثقافة في صيدا بندوة تحت عنوان "لبنان والصراع في المنطقة"، بحضور حشد من المهتمين تقدمهم النائب اسامة سعد وممثلون عن الاحزاب الوطنية اللبنانية والفلسطينية والهيئات الشعبية.

 

رئيس الجمعية عاطف الابريق رحب بالحضور وبالضيف وقال "كأنه ما كان ينقص لبنان بنظامه الطائفي الهش والفاسد سوى الوقوعوسط محيط ساخن واقليم ملتهب من البلوك ٩ الى مضيق هرمز"، ورأى ان "الربيع العربي – الاميركي – الاسرائيلي فشل بسبب صمود سوريا وتبلور محور مقاومة قوي يمتد من فلسطين الى لبنان فسوريا فالعراق واليمن وصولا لايران". وسأل "هل وصل العرب الى القاع بعرضهم بيع فلسطين ب ٥٠ مليار دولار ضمن مؤامرة صفقة القرن؟".

 

النقّاش

 

المحلل انيس النقّاش حيا دور صيدا الوطني عبر التاريخ الحديث، ورأى ان مقولة "لبنان ليس ممرا أومستقَرا" قد اسقطتها التطورات، حتى بات لبنان اليوم منطلق محور المقاومة في الاقليم كله، فالسيد حسن نصرالله يمُون اليوم على نصف مليون مقاتل في لبنان وسوريا والعراق، مجهزين ومدربين وحاضرين بأسلحتهم القربية والبعيدة والاستراتيجية - عدا ايران -، بقيادة مركزية موحدة، ويهدد ]اسرائيل[من شمالها لجنوبها، والعدو نفسه يعرف ان وضع المقاومة في غزة اليوم هو اقوى باضعاف من قوة المقاومة اللبنانية في تموز2006، اما المقاومة في لبنان فالعدو لا يستطيع التكهن بما وصلت اليه من قوة".

 

اضاف "ان ]اسرائيل[ تعيش اليوم تحديا وجوديا، ومساحة الكيان الجغرافية صغيرة جدا، ولذلك هي تقاتل دائما خارج فلسطين المحتلة، اليوم هي تحت مرمى الصواريخ ومن جبهات متعددة، وسقوط الجليل سيتزامن مع سقوط جنوب فلسطين، لقد كانت المقاومة في لبنان تراهن في السابق على عدد ومدى صواريخها واليوم اصبحت تراهن على دقتها".

 

 وقال "لقد حاصرنا كل استراتيجية اميركا في المنطقة واسقطناها انطلاقا من معادلة الصمود والردع التي خلقتها المقاومة في لبنان وانتقلت منه الى غزة وسوريا والعراق واليمن".

 

واكد ان الطابع الديني والمذهبي للمقاومة في لبنان يجب ان لا يحول دون توسيع نطاق المقاومة بحيث تتحول الى حديقة ازهار ليست ذات لون واحد، وهذه المهمة  تقع على عاتق كل القوى الوطنية المؤمنة بالمقاومة، اما مهمة حزب الله هي ان لا تبقى المقاومة محصورة به وان هناك مجالا للجميع ان يكونوا مقاومين. 

 

عن ايران قال النقّاش انه امام هذا الاختلال بالاستراتيجية الاميركية ومع تعاظم المقاومة في لبنان وفلسطين وفشل المؤامرة على سوريا يلجأ الاميركي الى استهداف "رأس النبع" الذي يدعم ويمول المقاومة اي ايران، ورأى ان موازين القوى في الخليج انقلبت بعد الضربة الاستراتيجية التي وجهتها ايران لأميركا باسقاط طائرة التجسس الاميركية، وأكد ان اميركا لم تشن غارات على ايران لتأديبها، لان ايران قوية وهي كانت ستدمر كل مصالح اميركا في المنطقة.

 

عن الوضع في اليمن قال النقّاش "ان كل الاسلحة الاميركية وتكنولوجيا الباتريوت فشلت بالدفاع عن السعودية امام طائرات مسيرة وصواريخ بدائية، كما ان اوروبا وحلف الاطلسي رفضا ان يُزج بهما في الصراع بالخليج، واميركا بمفردها لن تدخل معمعة حرب مع ايران".

 

واشار الى انه بسبب غباء الغرب وتوحشه على خصومه تمكنا من العثور على حلفاء كروسيا والصين، وكشف ان روسيا كانت تلقت عرضا من الغرب لبناء 3 قواعد عسكرية على المتوسط في مصر وليبيا وقبرص، مقابل عدم دعم الجيش السوري، لكنها رفضت لانها وجدت ان التدخل يؤمن ميزان قوى جديد ويحقق مصلحتها وامنها الفيدرالي الدولي.

 

في الختام دار حوار بين الحضور والنقاش.


@ المصدر/ علي حشيشو 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922792336
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة