صيدا سيتي

سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان مصلحة الليطاني: منع ابحار زوارق السياحة والنزهة في بحيرة القرعون الا بترخيص قيومجيان: مرفأ الجية نموذجي وقليلة المرافئ بلبنان التي تتمتع بمواصفاته رئيسة دائرة جبل لبنان بوزارة العمل: الفلسطينيون لا يعرفون ان حصولهم على اجازات عمل يحمي حقوقهم منيمنة: وزير العمل مستعد لحل مشكلة حصول الفلسطيني على اجازة عمل وقفة احتجاجية لعشرات الفلسطينيين أمام بلدية صيدا رفضا لقرار وزير العمل هيئة العمل الفلسطيني واللجان الشعبية: استمرار الاضراب حتى تراجع وزارة العمل مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بحث مع وفد من فعاليات صيدا خطط ومشاريع المؤسسة تضامن صيداوي مع الشعب الفلسطيني: الهوية الزرقاء.. بنصف ثمن الاشياء الرئيس السنيورة حضر مهرجان "Rock The Castle" أمام قلعة صيدا البحرية - 43 صورة موظفو الادارة العامة في محافظة الجنوب التزموا بالإضراب - 4 صور مسيرة نسائية في عين الحلوة: من حقنا العيش بكرامة - 9 صور المفتي عسيران التقى تجمع المؤسسات الأهلية: حرية العمل والتملك حق مشروع للشعب الفلسطيني في لبنان - 7 صور الشاعرة فوزية بدوي العبدالله أقامت مولداً نبوياً شريفاً في فيلا مجدليون - 33 صورة شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات "رشة سمسم" ينفي التسريب الصوتي المسيء ويعلن مواقفه الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني مؤسسات الرعاية تستنكر القرارات الجائرة بحق الاخوة الفلسطينيين فيديو: مداخلة النائب الدكتور أسامة سعد في جلسة مناقشة موازنة 2019 مجلس النواب المفتي دريان يستقبل وفدا من "الجمعية اللبنانية للعلوم والأبحاث" برئاسة الدكتور صلاح الدين سليم ارقه دان والأستاذ حسين حمادة

إطلاق "ورقة سياسة عامة حول التخفيف من استعمال الورق في نظام التعليم في لبنان" - 9 صور

لبنانيات - الخميس 27 حزيران 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

جمعية الثروة الحرجية والتنمية (AFDC)

إطلاق " ورقة سياسة عامة حول التخفيف من استعمال الورق في نظام التعليم في لبنان"

وزراة التربية والتعليم العالي، بيروت، الأونيسكو

 

        نفذت جمعية الثروة الحرجية والتنمية (AFDC) مشروع "التوعية، بناء القدرات والسياسات للتخفيف من إستهلاك الورق في نظام التعليم في لبنان" الممول من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID عبر بلدي كاب، المنفذ من قبل جمعية الثروة الحرجية والتنمية AFDC بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، المركز التربوي للبحوث والإنماء وشركة بيوند.

 

        تهدف جمعية الثروة الحرجية والتنمية (AFDC) من هذا المشروع:

 

 تطوير خطة وطنية  للتخفيف من استهلاك الورق في نظام التعليم في لبنان،

 

دراسة القوانين المراسيم المتعلقة بإدارة النفايات الصلبة وتحديد تلك المتعلقة بالنفايات الورقية.

 

 تطوير ورقة سياسة عامة حول التخفيف من استعمال الورق في المدارس، ووضع مجموعة من الإجراءات الواجب اتخاذها وتحديد الصيغ القانونية اللازمة لتأمين تطبيقها واستمراريتها بحيث تتمكن المدارس من اعتمادها من دون التأثير على العملية التعليمية التعلَمية مترافقة مع خطة للمناصرة وحملة إعلامية إعلانية على وسائل التواصل الإجتماعي.
تطوير خطة للتدخل وأنشطة صفية في المدراس، وإقامة دورات تدريبية تستهدف مدراء/مديرات المدارس، المعلمين/ت، المرشدين/ت الصحيين/ المشرفين/ت الصحيين والبيئيين في وزارة التربية والتعليم، المدربين/ت ورؤساء الأقسام في المركز التربوي للبحوث والإنماء.

 

        حضر الاحتفال مدير عام التربية الأستاذ فادي يرق ممثلاً وزير التربية والتعليم العالي، الدكتورة ندى عويجان رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء، الأستاذ إيلي حداد ممثلا الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID، الدكتور فارس الزين مدير مشروع بلدي كاب، القاضي رلى عاكوم وفريق الخبراء الذين شاركوا في المشروع. وحضرت عن جمعية الثروة الحرجية والتنمية رئيسة الجمعية السيدة سناء عبد اللطيف ونائب الرئيس المحامي أمين الحلبي والمديرة العامة السيدة سوسن بو فخرالدين. بعد النشيد الوطني اللبناني، تم الترحيب بالحضور، حيث توالت كل من السيدة سوسن بو فخرالدين، والدكتورة ندى عويجان، الدكتور فارس الزين والإستاذ فادي يرق بإلقاء الكلمات، بعدها قامت القاضي رلى عاكوم بعرض ورقة السياسة حول التخفيف من استعمال الورق في المدارس التي تهدف إلى تقليص نسبة النفايات الورقية المنتجة في المدارس بنسبة 25% خلال السنوات الخمس القادمة، وعرض الاستاذ اكرم سابق رئيس قسم الإدارة التربوية في المركز التربوي للبحوث والإنماء خطة التدخل والأنشطة التي تم تطويرها من قبل المركز.

        كما وقد تم عرض الفيلم التوعوي والحملة الإعلانية حول اهمية الورق وأهمية التخفيف من استهلاكه، تلاها عرض الفيلم الوثائقي الذي يوثق خطوات المشروع وإنجازاته والمشاركين بكافة ورشات العمل واللقاءات. 

 

        تحدثت السيدة سوسن بوفخرالدين عن فكرة المشروع مع وزارة التربية والتعليم العالي الذي يتناول ملف إدارة النفايات الصلبة في لبنان والذي كان وما زال يشكل أزمة على الصعيد الوطني والذي يتطلب تغيير في السلوك لدى المواطنين منذ الصغر لتحقيق التغيير المطلوب. وقد اعطت بعض الارقام التي اظهرتها الدراسة التي نفذت من خلال المشروع والتي تتعلق باستهلاك الورق في المدارس وكلفتها الإقتصادية والبيئية كما لخصت ابرز الأنشطة التي تضمنها المشروع.

 

        بدوره تحدث د. فارس الزين عن أهمية العمل مع القطاع الرسمي والتعاون مع الجمعيات الأهلية ونوه بأهمية المشروع الذي يعتبر نموذجيا والذي يتضمن اساس لبناء سياسات عامة يمكن ان تتبناها الإدارات الرسمية. فالمشروع يحمل في طياته بذور توسعته، يتميز بالثقة المتبادلة بين الجمعية والوزارة والمركز التربوي للبحوث والإنماء، كما ركز على حل جزء من مشكلة وطنية  ولم يحاول حل كل المشكلة بخطة واحدة وتمويل واحد، ويتعامل مع تحدي اساسي يواجهه لبنان اي تحدي إدارة النفايات الصلبة الذي هو تحد في السياسة والحكومة اكثر منه في التقنيات والاستراتيجيات.

 

        تحدثت الدكتورة ندى عويجان عن عمل المركز التربوي للبحوث والإنماء الدائم لترسيخ سلوكيات الطلاب التي تعنى بالبيئة، باعتبار إدارة النفايات الصلبة وترشيد الإستهلاك والحفاظ على البيئة والغطاء الاخضر من ضمن أهداف التنمية المستدامة. وعرضت أهم إنجازات المركز في إطار حماية البيئة والتنمية المستدامة. 

 

        وأخيراً تحدث الاستاذ فادي يرق عن عمل وزارة التربية الدؤوب الى تطوير عملية التعليم والتعلم بالإضافة إلى تحديث الأبنية المدرسية لتصبح صديقة للبيئة واعطى مثال عن المدارس التي تنتج الطاقة النظيفة من حيث استخدام اسطح المدراس لوضع الالواح الخاصة بتوليد الطاقة الشمسية. كما نوه بأهمية الشراكة في هذا المشروع التي جمعت مع الوزارة جهات تمثل القطاع الخاص والقطاع الأهلي مما ساهم في إنجاحه وأكد على التزام الوزارة بتطبيق ما نتج عن المشروع على صعيد المدارس في السنوات المقبلة اذ انّ التحدي الأساسي يكمن في تطبيق السياسات ليس فقط في وضعها. 

 

@ المصدر/ NADA HAMZEH


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 904873381
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة