صيدا سيتي

«فرح الثورة» .. كرنفال بكلّ ما للكلمة من معنى .. جوليا «محظورة» إستقالة منتصف الليل! هذه هي مسؤوليات الشارع اليوم قطع الطريق البحرية في صيدا بالاطارات المشتعلة هل نجحت التظاهرات في لبنان ام فشلت؟ الاحتجاجات مستمرة في الزهراني والطرق مقطوعة بعوائق كبيرة .. والانتقال صعب إلى صيدا إغلاق عدد من الطرقات في صيدا تعرض شاب للغياب عن الوعي أثناء مشاركته في الاعتصام عند دوار إيليا الشهاب: عندما يموت الضمير؟ البزري يشارك في الإعتصام الجماهيري عند تقاطع إيليا في صيدا - 6 صور أسامة سعد: الورقة المطروحة للحل مرفوضة، وعلى السلطة التسليم بالتغيير الحاصل والقبول بمرحلة انتقالية محتجون قطعوا طريق صيدا جزين بالاتجاهين بواسطة براميل مفقود محفظة بداخلها أوراق ثبوتية ومبلغ مالي باسم صالح حسن في صيدا - الكورنيش البحري مقابل مدرسة المقاصد صيدا .. تتنفس حرية ! مستديرة ايليا في صيدا تحتضن المزيد من المتظاهرين الاحتفال بعروسين في موقع الاعتصام على أوتوستراد الجية قطع طريق مغدوشة صيدا بالاتربة بالاتجاهين رئيس بلدية حارة صيدا حول ازالة صورة بري: الرئيس خط احمر لا يمكن تجاوزه رابطة موظفي الادارة: تمديد الإضراب العام في كافة الإدارات والمؤسسات تحية وطنية من أعماق حديقة صيدون المائية

لبنان مذعور من التوطين

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 27 حزيران 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
على الصعيد المحلي، بدا المنظار مختلفاً. فيما عُمل على الترويج لـ«صفقة القرن»، وتثبيت خطاب كوشنير في المنامة، كانت التغطية المحلية مختلفة، قاربت الهواجس اللبنانية ـ «المسيحية» تحديداً ـ في التركيز على رفض توطين الفلسطينيين في لبنان. مجموعة تقارير في نشرات أخبار أول من أمس، كانت كافية لرسم الصورة. فقد كان لافتاً بثّ عدة تقارير في النشرة الإخبارية (وصل إلى ثلاثة تقارير)، في محاولة لإبراز وجهة نظرها، والهاجس الذي يقضّ مضجعها. 

قناة lbci، التي تفاوتت تغطيتها بين تقرير وآخر، وتبعاً لمعدّته، تبنّت النبرة الحيادية، إثر الحديث عن «مؤتمر البحرين»، عبر إعادة تكرار معلومات نشرتها سابقاً الوكالات الإخبارية. نذكر هنا، تقرير نيكول الحجل، عن المؤتمر، وما أسمته «الترقب» الذي يسود السعودية ودول الخليج، حول إمكانية تقديم تبرعات مالية لـ«الخطة الأميركية»، مع إعادة التذكير بالمبلغ المرصود للأراضي المحتلة وباقي دول الجوار. الحيادية سمة انسحبت أيضاً على تقرير ثانٍ للمراسلة نفسها، حول الوجود الإسرائيلي الإعلامي في البحرين. اكتفى التقرير بإعادة سرد منشورات الصحافيين المشاركين، من دون اتخاذ موقف من هذا الأمر. بخلاف الحجل، كانت مراسلة المحطة ليال الإختيار، تقوم بجولة ميدانية في الشارع اللبناني، وفي المخيمات الفلسطينية. تقرير يختلف في اللهجة والتعاطي عن زميلتها. إذ يبرز موقفاً واضحاً من «صفقة القرن»، وشعور اللاجئين الفلسطينيين بـ «الخذلان العربي». لقطات من منطقتي الأشرفية والحمرا، وأحد مخيمات اللجوء الفلسطيني، استصرحت من خلالها الإختيار المارة، الذي عبّروا عن هواجس التوطين والأثر الديموغرافي على ذلك، وتعارضه مع روحية الدستور الذي يقرّ بالمناصفة. ومن lbci إلى mtv، التي بثّت أول من أمس، ثلاثة تقارير أيضاً في نشرتها المسائية، مع اختلاف مقاربتها للحدث. قناة «المرّ» أطلقت تسمية «خطة السلام لحلّ النزاع الفلسطيني الإسرائيلي» على «صفقة القرن»، وركزت على تصريحات جايد كوشنير حول فلسطين وحرصه على «حقوقها».

تقرير ثانٍ (أعدته دنيز رحمة فخري)، كان أكثر وضوحاً. إذ وضع نصب عينه الوجود الفلسطيني في لبنان، وقالت رحمة في بدايته: «منذ التسعينيات، تبلّغ اللبنانيون أن التوطين مسألة وقت». بدت هذه الجملة مفتاحاً للتعبير عن خطر التوطين، والتخويف من حصوله. وأكثر من ذلك، ربطت المحطة «صفقة القرن» بـ«مؤتمر سيدر»، مع وجود الجهات المانحة نفسها، والخوف من عدم صمود لبنان طويلاً أمام المغريات المالية. وأنهت المعدّة التقرير بلهجة عالية نوعاً ما، إذ قالت: «لبنان لن يمنح الفلسطينيين شرعية البقاء»، والحلّ برأيها: «رفض التوطين وفرض العودة». لكن أيّ عودة من دون ذكر الاحتلال وزواله؟ وفي إطار تغطيتها للمؤتمر، أجرت المحطة حديثاً هاتفياً ضمن النشرة مع المتحدّث الرسمي باسم السلطة الفلسطينية صائب عريقات. واللافت في تغطية الإعلام المحلي، تحديداً «المسيحي» منه، تغييب قناة otv، للحدث ما خلا ذكر الصفقة في مقدّمة أخبارها، لصالح سرد أخبار محلية بحت، تضيع قيمتها مع ما يحصل حالياً في المنامة وما بعدها.

@ المصدر/ زينب حاوي - جريدة الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915464253
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة