صيدا سيتي

سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان مصلحة الليطاني: منع ابحار زوارق السياحة والنزهة في بحيرة القرعون الا بترخيص قيومجيان: مرفأ الجية نموذجي وقليلة المرافئ بلبنان التي تتمتع بمواصفاته رئيسة دائرة جبل لبنان بوزارة العمل: الفلسطينيون لا يعرفون ان حصولهم على اجازات عمل يحمي حقوقهم منيمنة: وزير العمل مستعد لحل مشكلة حصول الفلسطيني على اجازة عمل وقفة احتجاجية لعشرات الفلسطينيين أمام بلدية صيدا رفضا لقرار وزير العمل هيئة العمل الفلسطيني واللجان الشعبية: استمرار الاضراب حتى تراجع وزارة العمل مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بحث مع وفد من فعاليات صيدا خطط ومشاريع المؤسسة تضامن صيداوي مع الشعب الفلسطيني: الهوية الزرقاء.. بنصف ثمن الاشياء الرئيس السنيورة حضر مهرجان "Rock The Castle" أمام قلعة صيدا البحرية - 43 صورة موظفو الادارة العامة في محافظة الجنوب التزموا بالإضراب - 4 صور مسيرة نسائية في عين الحلوة: من حقنا العيش بكرامة - 9 صور المفتي عسيران التقى تجمع المؤسسات الأهلية: حرية العمل والتملك حق مشروع للشعب الفلسطيني في لبنان - 7 صور الشاعرة فوزية بدوي العبدالله أقامت مولداً نبوياً شريفاً في فيلا مجدليون - 33 صورة شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات "رشة سمسم" ينفي التسريب الصوتي المسيء ويعلن مواقفه الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني مؤسسات الرعاية تستنكر القرارات الجائرة بحق الاخوة الفلسطينيين فيديو: مداخلة النائب الدكتور أسامة سعد في جلسة مناقشة موازنة 2019 مجلس النواب المفتي دريان يستقبل وفدا من "الجمعية اللبنانية للعلوم والأبحاث" برئاسة الدكتور صلاح الدين سليم ارقه دان والأستاذ حسين حمادة

لبنان مذعور من التوطين

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 27 حزيران 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
على الصعيد المحلي، بدا المنظار مختلفاً. فيما عُمل على الترويج لـ«صفقة القرن»، وتثبيت خطاب كوشنير في المنامة، كانت التغطية المحلية مختلفة، قاربت الهواجس اللبنانية ـ «المسيحية» تحديداً ـ في التركيز على رفض توطين الفلسطينيين في لبنان. مجموعة تقارير في نشرات أخبار أول من أمس، كانت كافية لرسم الصورة. فقد كان لافتاً بثّ عدة تقارير في النشرة الإخبارية (وصل إلى ثلاثة تقارير)، في محاولة لإبراز وجهة نظرها، والهاجس الذي يقضّ مضجعها. 

قناة lbci، التي تفاوتت تغطيتها بين تقرير وآخر، وتبعاً لمعدّته، تبنّت النبرة الحيادية، إثر الحديث عن «مؤتمر البحرين»، عبر إعادة تكرار معلومات نشرتها سابقاً الوكالات الإخبارية. نذكر هنا، تقرير نيكول الحجل، عن المؤتمر، وما أسمته «الترقب» الذي يسود السعودية ودول الخليج، حول إمكانية تقديم تبرعات مالية لـ«الخطة الأميركية»، مع إعادة التذكير بالمبلغ المرصود للأراضي المحتلة وباقي دول الجوار. الحيادية سمة انسحبت أيضاً على تقرير ثانٍ للمراسلة نفسها، حول الوجود الإسرائيلي الإعلامي في البحرين. اكتفى التقرير بإعادة سرد منشورات الصحافيين المشاركين، من دون اتخاذ موقف من هذا الأمر. بخلاف الحجل، كانت مراسلة المحطة ليال الإختيار، تقوم بجولة ميدانية في الشارع اللبناني، وفي المخيمات الفلسطينية. تقرير يختلف في اللهجة والتعاطي عن زميلتها. إذ يبرز موقفاً واضحاً من «صفقة القرن»، وشعور اللاجئين الفلسطينيين بـ «الخذلان العربي». لقطات من منطقتي الأشرفية والحمرا، وأحد مخيمات اللجوء الفلسطيني، استصرحت من خلالها الإختيار المارة، الذي عبّروا عن هواجس التوطين والأثر الديموغرافي على ذلك، وتعارضه مع روحية الدستور الذي يقرّ بالمناصفة. ومن lbci إلى mtv، التي بثّت أول من أمس، ثلاثة تقارير أيضاً في نشرتها المسائية، مع اختلاف مقاربتها للحدث. قناة «المرّ» أطلقت تسمية «خطة السلام لحلّ النزاع الفلسطيني الإسرائيلي» على «صفقة القرن»، وركزت على تصريحات جايد كوشنير حول فلسطين وحرصه على «حقوقها».

تقرير ثانٍ (أعدته دنيز رحمة فخري)، كان أكثر وضوحاً. إذ وضع نصب عينه الوجود الفلسطيني في لبنان، وقالت رحمة في بدايته: «منذ التسعينيات، تبلّغ اللبنانيون أن التوطين مسألة وقت». بدت هذه الجملة مفتاحاً للتعبير عن خطر التوطين، والتخويف من حصوله. وأكثر من ذلك، ربطت المحطة «صفقة القرن» بـ«مؤتمر سيدر»، مع وجود الجهات المانحة نفسها، والخوف من عدم صمود لبنان طويلاً أمام المغريات المالية. وأنهت المعدّة التقرير بلهجة عالية نوعاً ما، إذ قالت: «لبنان لن يمنح الفلسطينيين شرعية البقاء»، والحلّ برأيها: «رفض التوطين وفرض العودة». لكن أيّ عودة من دون ذكر الاحتلال وزواله؟ وفي إطار تغطيتها للمؤتمر، أجرت المحطة حديثاً هاتفياً ضمن النشرة مع المتحدّث الرسمي باسم السلطة الفلسطينية صائب عريقات. واللافت في تغطية الإعلام المحلي، تحديداً «المسيحي» منه، تغييب قناة otv، للحدث ما خلا ذكر الصفقة في مقدّمة أخبارها، لصالح سرد أخبار محلية بحت، تضيع قيمتها مع ما يحصل حالياً في المنامة وما بعدها.

@ المصدر/ زينب حاوي - جريدة الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 904872840
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة