صيدا سيتي

سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان مصلحة الليطاني: منع ابحار زوارق السياحة والنزهة في بحيرة القرعون الا بترخيص قيومجيان: مرفأ الجية نموذجي وقليلة المرافئ بلبنان التي تتمتع بمواصفاته رئيسة دائرة جبل لبنان بوزارة العمل: الفلسطينيون لا يعرفون ان حصولهم على اجازات عمل يحمي حقوقهم منيمنة: وزير العمل مستعد لحل مشكلة حصول الفلسطيني على اجازة عمل وقفة احتجاجية لعشرات الفلسطينيين أمام بلدية صيدا رفضا لقرار وزير العمل هيئة العمل الفلسطيني واللجان الشعبية: استمرار الاضراب حتى تراجع وزارة العمل مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بحث مع وفد من فعاليات صيدا خطط ومشاريع المؤسسة تضامن صيداوي مع الشعب الفلسطيني: الهوية الزرقاء.. بنصف ثمن الاشياء الرئيس السنيورة حضر مهرجان "Rock The Castle" أمام قلعة صيدا البحرية - 43 صورة موظفو الادارة العامة في محافظة الجنوب التزموا بالإضراب - 4 صور مسيرة نسائية في عين الحلوة: من حقنا العيش بكرامة - 9 صور المفتي عسيران التقى تجمع المؤسسات الأهلية: حرية العمل والتملك حق مشروع للشعب الفلسطيني في لبنان - 7 صور الشاعرة فوزية بدوي العبدالله أقامت مولداً نبوياً شريفاً في فيلا مجدليون - 33 صورة شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات "رشة سمسم" ينفي التسريب الصوتي المسيء ويعلن مواقفه الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني مؤسسات الرعاية تستنكر القرارات الجائرة بحق الاخوة الفلسطينيين فيديو: مداخلة النائب الدكتور أسامة سعد في جلسة مناقشة موازنة 2019 مجلس النواب المفتي دريان يستقبل وفدا من "الجمعية اللبنانية للعلوم والأبحاث" برئاسة الدكتور صلاح الدين سليم ارقه دان والأستاذ حسين حمادة

إضراب «اللبنانية»: التسوية أمام جمعيات الأساتذة

لبنانيات - الأربعاء 26 حزيران 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الاتفاق ــــ التسوية الذي تم التوصل إليه ليل أول من أمس، في وزارة التربية، بشأن مطالب أساتذة الجامعة اللبنانية ومصير الإضراب المفتوح منذ 50 يوماً سيعرض على الجمعيات العمومية في الكليات والفروع لرفع التوصيات بشأنه إلى الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين، وإمكان تفويضها باتخاذ القرار المناسب في شأن الإضراب، على أن تنعقد هذه الجمعيات، اليوم وغداً، بمشاركة أعضاء من الهيئة التنفيذية والمندوبين الذين سيشرحون للأساتذة ما آلت إليه المفاوضات بشأن مطالبهم.

وفي ردود الفعل الأولية على الاتفاق، انقسم الأساتذة الى ثلاثة اتجاهات، الأول يدعو الى التعاطي بواقعية مع «المخرج الأفضل» من إضراب بات محرجاً للجميع، مؤكدين أن ما حصل هو نتاج «مفاوضات من موقع قوة» أجبرت السلطة على التنازل. والثاني اعتبر أن السلطة «بدت جدية، لكن المخرج المشرّف يكون بالتزامها بجدولة زمنية للمطالب»، وأنّ ما حصل كان حفاظاً على المكتسبات القديمة وعدم تحقيق مكاسب جديدة. أما الثالث، فرأى أن السلطة «لم تقدم شيئاً وهي تريد أن تكسرنا وتتبع سياسة التسويف مجدداً».
رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة، يوسف ضاهر، وصف الاتفاق بـ«المقبول وأفضل الممكن في الظرف الراهن، وإن كان لا يحقق الطموحات». وأكّد أن وزير التربية أكرم شهيّب «تعهّد بتسويق ما اتفقنا عليه من مطالب وشرحها للسلطة السياسية، فيما ستأخذ الرابطة على عاتقها شرح الأمر للأساتذة في الأيام القليلة المقبلة التي تسبق المؤتمر الصحافي في وزارة التربية»، الجمعة المقبل، والذي سيتبنى خلاله شهيب الاتفاق الذي يتضمن 9 بنود، هي: إعادة الأموال إلى موازنة الجامعة لتأمين احتياجاتها وإمكانية زيادتها مستقبلياً؛ إدراج مشروع قانون زيادة خمس سنوات عند احتساب المعاش التقاعدي مع إمكانية تعديله ليشمل الجميع في أول جلسة تشريعية بعد جلسة اليوم باعتبار أن جدول الأعمال كان معداً مسبقاً؛ حماية صندوق التعاضد باقتطاع 10% لمرة واحدة فقط وإلغاء كلمة تدريجياً، على أن يصار إلى اتخاذ تدابير داخلية للتعويض على الأساتذة في المنح التعليمية؛ تأكيد استثناء أساتذة الجامعة من المادة 78 المتعلقة بمنع التوظيف، استفادة الأستاذ من «السنة الذهبية» أي أن يكمل العام الجامعي حتى لو تقاعد، تأكيد استثناء الأساتذة من المادة 90 المتعلقة باشتراط العمل 25 سنة بدلاً من 20 لاستحقاق المعاش التقاعدي؛ إعداد نواب اللقاء الديموقراطي مشروع قانون لإعطاء 3 درجات استثنائية مقسطة وتسويقها في اللجان النيابية؛ تسريع إنجاز ملفي التفرغ ودخول الملاك؛ والتعهد بإجراء الانتخابات الطلابية العام المقبل لإعادة الحياة الديموقراطية للحركة الطلابية.

@ المصدر/ جريدة الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 904873369
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة