صيدا سيتي

تيار الفجر حول الإنفجار المزلزل: جلاء الحقيقة وتحديد المسؤوليات مطلوب موظفين سوريين للعمل في سيراليون (أفريقيا) بهية الحريري شكلت خلية أزمة لإغاثة متضرري انفجار بيروت أسامة سعد على تويتر: يدفن اللبنانيون أحباءهم و لن يدفنوا غضبهم و ثورتهم... نقابة الممرضات والممرضين تنعي شهدائها: نعاهدكم بتكملة المسيرة غرق باخرة "اورينت كوين" السياحية واستشهاد اثنين من طاقمها إصابات بـ"كورونا" في صيدا وشائعات... والحامض بـ 9 آلاف في بلد الحمضيات صيدا تداعت لنجدة العاصمة: فرق طبية توجهت الى بيروت للمساعدة في اسعاف المصابين وتبرع بالدم قيادة الجماعة الاسلامية في صيدا تواكب استقبال جرحى انفجار بيروت إلى مستشفيات صيدا بهية الحريري تعزي بضحايا انفجار المرفأ وتدعو للتبرع بالدم البزري يُتابع أوضاع المصابين والجرحى الذين نقلوا الى مستشفيات صيدا السعودي أعطى توجيهاته لفرق بلدية صيدا للإستنفار ويحث المواطنين في صيدا للتبرع بالدم الرعاية تتحدى الازمة الاقتصادية وتسجل أرقاماً قياسية في مشروع أضاحي العيد 2020 للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا حلق وطير مع K NET في صيدا وضواحيها بأسعار وسرعات تناسب الجميع للبيع شقة طابق أرضي - غرفة نوم وتوابعها - في جادة بري قبل مسجد صلاح الدين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين

الشهاب: ما هي أسباب تأخر الصحافة؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الشهاب: ما هي أسباب تأخر الصحافة؟

ما العلة في قعود الصحافة وتأخرها عندنا يا ترى؟ هل كان ذلك لعلة في الكفاآت، وعقم في الأذان، وجدب في القلوب، وأن بلدنا أصبح بلد قليل الحظ من غنى الفكر، سطحي العقلية، مادي الحياة، عقيم من النوابغ، عالة على غيره في كل محاصيل الذهن، فلا نصيب في صحافي أو مفكر، أم كان ذلك يا ترى لنقص في الإطلاع أو نقص في وسائله؟.. إني لا أرى هذا ولا ذاك، فإن الصحافة –سابقاً- قد بلغت درجة تذكر، والثقافة فيها كانت عامة شاملة، ولربما كان بلدنا أول البلاد العربية من حيث كثرة متعلميه بالنسبة إلى نفوسه، وكثيرون من رجال الماضي عندنا ممَّن أدركوا درجة عالية في التحصيل ووقفوا على صنوف الصحافة الغربية واستنبطوا الصحافة العربية.. هذا ولم يكن بلدنا في وقت من الأوقات عقيماً ولا بخيلاً، وها نحن نرى الكثيرين من أبنائه ممَّن يجلون عنه إلى غيره يبرزون ويبلغون شأناً عالياً حتى كان منهم في بلد الغرب الصحافي الفذ، والكاتب المبدع، والمؤرخ الجهد، والعالم الحق.. والمحرر الفاضل؟! إذن ليس السبب في نقص الصحافة عندنا نقصاً في الأقلام ولا علة في الصحافيين؟ ولهذا يجب أن نتقرىَّ عند سبب آخر، وهو نقصان الوسائل لعرض الكفايات وشحذ الأذهان وإعمال القوى، فإنها على هذه العقبه تصطدم الهمم، وينكسر العزم والطموح وتتحطم الأقلام؟ ولا ريب أن نقصان هذه الوسائل هو الذي أولد هذا العقم في الإنتاج الصحفي، فأفلست الصحف، وأقفلت، وخمدت النفوس وركدت الأذهان.. فلا كاتب يذكر، ولا صحافي سياسي أو باحث أو محلل يشار إليه.. ونقصد من نقصان الوسائل قصور الأسباب ما تشوق إلى العمل والابداع وتبعث في القراَّء الأمل الحافز، وتشرع الأقلام، وتكد الأذهان، وتتبارى الهمم، فينتج عن كل ذلك ما ينتج عادة عن كل شيء توفرت فيه هذه الأسباب: محصول قيم، ونقد يميز الغث من الثمين ويضع كل شيء في موضعه.

فأين الوسائل لنشر الإنتاج واطلاع الغير عليه؟. صحائف لم تلبث أن وئدت في مهدها، وتوجد أخرى هي حيه كالميتة؟ وهذا عيب لبيروت أم البلاد العربية!! ومنبت كثير من الأفذاذ! فالطباعه مكلفه وكذلك الأجور.. ولم يعد من يعّبر عن خلجات الأنفس ويصور  حالات المجتمع وفي هذا تدركون السر في ركود الصحافة وخمود ريحها؟

و أخيراً؛ إعلموا أيها الصحافيون أن الأصل في وضع الجرائد: انتشار الحمد للفضيلة، و الذم للرذيلة، و النقد على ما قُبِّحَ من أعمال، و الحث على ما حُسِنَ من الأفعال، و التنبيه على مواضع الخلل، و التحضيض على إصلاح الذلل، و تعريف الأمة بأعمال الحكومة النائبة عنها حتى لا تجري بها الى غير المصلحة، و تعريف الحكومة بحاجات الأمة لتسعى في قضائها، و بالجملة فإن أصحابها هم في مقام الآمرين بالمعروف و الناهين عن المنكر.

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936221268
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة