صيدا سيتي

حراك صيدا: لن نقطع الطرق غدا وتحركاتنا رهن بنتائج الاستشارات للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف حداد: ملفات كبيرة وصعبة تنتظر الحكومة العتيدة! ساحة ايليا تحولت الى ملتقى لمساعدة المحتاجين ناشطون في صيدا يوزعون حصصا غذائية من الطعام على العائلات للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم مسيرة في صيدا لمساعدة الفقراء والمحتاجين ورشة عمل.. من حق العمل الى الحقوق الاساسية للاجئين الفلسطينيين في لبنان في جمعية "نبع" المتظاهرون في صيدا يفتحون بوابة الكينايات عند نهر الاولي حشد من طلاب مدرسة حطين يزور اتحاد المرأة متضامنا ومناهضاَ للعنف ضد المرأة محتجون اعتصموا امام فرع مصرف لبنان في صيدا الهلال الأحمر الفلسطيني نفذ مناورة تدريبية ومحاكاة تمثيلية لحدث أمني في عين الحلوة أسامة سعد: هل سيكون سمير الخطيب الأصيل أو واجهة ليأتي الأصيل لاحقاً؟ سقوط 3 جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام القريّة بصيدا A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida دعوة للمشاركة في حفل إطلاق: البيت العربي لتعليم الكبار والتنمية، في فندق لو كريون - برمانا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية

جولة على "أصحاب الهمم" في البكالوريا في صيدا: إرادة قوية - 5 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 20 حزيران 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

من على سريره في الغرفة رقم 203 في الطبقة الثانية من مركز لبيب الطبي وقد اتصل بيده أنبوب مصل، يتابع معروف خالد شبو لليوم الثاني امتحانات الثانوية العامة – فرع الاجتماع والاقتصاد مثله مثل اي طالب من زملائه الذين يخضعون لهذه الامتحانات سواء في هذا الفرع او في فروعها الثلاثة الأخرى "علوم الحياة، العلوم العامة والآداب والانسانيات" حيث يتقدم لهذه الامتحانات أكثر من 4800  مرشح في محافظة الجنوب يتوزعون على 25 مركزا .
ومعروف (الطالب في ثانوية حسام الدين الحريري) هو واحد من أصحاب الهمم العالية الذين لم تحل ظروفهم الصحية او الخاصة دون متابعتهم لإمتحاناتهم ، حيث التحق  28 مرشحا من ذوي الاحتياجات الخاصة (23 في قضاء صيدا و5 في قضاء صور)  بهذه الامتحانات وتوفر لهم وزارة التربية الرعاية التي تتطلبها حالة كل منهم .

يقول معروف إنه "مرتاح لطبيعة الأسئلة وان وجوده في المستشفى لم يمنعه من الدراسة وتقديم الامتحانات ". 
غرفة معروف وهي عبارة عن جناح خاص في المستشفى كما الرواق المؤدي اليه تحولا الى مركز امتحانات حقيقي ، عنصر من قوى الأمن يداوم في الصالون الملحق بها، ومراقب من قبل الوزارة يشرف على معروف وهو يجري امتحاناته، والأهل في الخارج ينتظرون ويترقبون تقيم ولدهم للأسئلة وللإجابته عليها. وحده الطبيب المختص او الممرض المشرف يستطيع اختراق هذا "الطوق" لمتابعة الحالة الصحية لمعروف اذا دعت الحاجة لذلك . 
حسني وشمّا
وفي مركز ثانوية حكمت الصباغ الرسمية (ثانوية البنات سابقا) في حي الست نفسية، يتشارك الفلسطينيان علي حسني يوسف وعلي شما ( وكلاهما من ثانوية بيسان التابعة للأنروا) منفردين غرفة واحدة والحالة الخاصة نفسها كونهما مقعدين على كرسيين متحركين وهناك صعوبة في صعودهما الى الطبقة الأولى  حيث يجري زملاؤهما امتحاناتهم، مضافا الى ذلك كونهما لا يستطيعان الكتابة فخصصت لهما الوزارة مستكتبين يمليان عليهما ما يريدان كتابته من اجوبة على اسئلة المسابقات .
يقول علي حسني يوسف "الحمد لله الأجواء مريحة والأسئلة ليست صعبة. انا موجود في هذه الغرفة لأني لا استطيع الكتابة بيدي بل احتاج الى من يكتب عني، والسبب اصابة تعرضت لها اثناء السباحة في منطقة القاسمية قبل  اربع سنوات" . 
من جهته، يقول علي شما إن "الأسئلة سهلة وانا اتمنى النجاح لكن المشكلة ان الوقت قصير لأن الامتحان يحتاج احيانا الى وقت اطول" . 
ويضيف "الارادة هي اساس كل شي ويجب ان يكون الواحد طموحا لمستقبله وعلى الانسان ان يسعى ليصل الى تحقيق طموحه وانا أطمح لأن اتخصص بعلوم الكومبيوتر" . 

عباس
رئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس الذي جال على مراكز الامتحانات في صيدا ترافقه رئيسة دائرة التربية في الجنوب اماني شعبان ومسؤول دائرة الامتحانات في الجنوب ديب فتوني حيث اطلع على سيرها من رؤساء المراكز والمراقبين العامين ، تفقد الطالبين يوسف وشما في ثانوية حكمت الصباغ الرسمية والطالب معروف شبو في مركز لبيب الطبي .
وقال عباس اثر الجولة "نحن في هذا المركز لدينا حالات خاصة متنوعة بعضهم يحتاج مساعدة وبعضهم يلزمه قارئ . في هذه الغرفة لدينا حالتان خاصتان جدا وهما على الكرسي المتحرك ونحن قمنا بتأمين كل ما يلزم للتلاميذ بكل المركز خصوصا الحالتين المتواجدتين في هذه الغرفة. . لدينا ايضا حالة خاصة في مركز لبيب الطبي ولدينا خمس حالات  خاصة في العباسية (صور) وكلها مؤمن لها كل ما يلزم ليقوم التلميذ بالامتحان من دون اي مشكلة اطلاقا."
 واضاف: "ليس لدينا اي شكوى اطلاقا. كما رأيتم الأجواء جدا مريحة ومراكزنا في كل الجنوب ليس فيها اي شائبة اطلاقا . لدينا رؤساء مراكز ممتازون ومراقبون عامون ممتازون ومراقبون لديهم الذهنية التربوية العالية جدا ونحن على متابعة دائمة ميدانيا وعبر الهاتف اي نحن لا نهدأ أكان رئيس المنطقة أو رئيسة الدائرة أو مسؤول الامتحانات وجميعنا في حال استنفار دائم.  وأيضا معالي الوزير وسعادة المدير العام ورئيس دائرة الامتحانات بذلوا جهدا كبيرا لتامين كل ما يلزم لامتحانات نزيهة ومثالية". 
وتابع عباس "اريد ان أنوه بموضوع الكاميرات التي تبين انها إنجاز كبير جدا للامتحانات الرسمية وأقول بكل جرأة وموضوعية ان اهم إنجاز في الامتحانات الرسمية هو الكاميرات. والسبب انها حققت الهدوء أما التلميذ المتوتر فهو التلميذ الكسول وهذا أساسا حتى لو لم يكن هناك كاميرات سيبقى متوترا لكن الفرق انه قبل الكاميرات كان يوتر غيره أما الآن فيتوتر وحده لانه كسول اساسا وغير مبال بالامتحانات الرسمية. وكما نرى الجو العام مرتاح والأهالي مرتاحون والكل مرتاح وهذا كان طموحنا ان نصل الى امتحانات رسمية نزيهة".  

وختم عباس بالقول "نحن واثقون بأنه اصبح لدى  الطلاب الوعي الكافي بان يقوموا بالامتحانات لانها اهم عمل وطني وهم صار لديهم حس المسؤولية وأنا على ثقة من نجاحهم لانهم يتابعون ويدرسون ومن لا يوفق في هذه الدورة ان شاء الله يحالفه الحظ في الدورة المقبلة".

جمعة
كما تفقدت رئيسة التفتيش التربوي المفتشة العامة فاتن جمعة الامتحانات في مراكز مدينة صيدا بحضور عباس وشعبان وفتوني، مطلعة منهم على سيرها، ولفتت الى ان "هناك عشرين مفتشا تربويا يواكبون الامتحانات وان بعض المشاكل يتم رصدها ونتلقى بعض الشكاوى التي نتابعها بالتنسيق مع وزارة التربية" .

@ المصدر/ رأفت نعيم - المستقبل ويب


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919312256
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة