صيدا سيتي

مستديرة ايليا في صيدا تحتضن المزيد من المتظاهرين الاحتفال بعروسين في موقع الاعتصام على أوتوستراد الجية قطع طريق مغدوشة صيدا بالاتربة بالاتجاهين رئيس بلدية حارة صيدا حول ازالة صورة بري: الرئيس خط احمر لا يمكن تجاوزه رابطة موظفي الادارة: تمديد الإضراب العام في كافة الإدارات والمؤسسات تحية وطنية من أعماق حديقة صيدون المائية البزري: أي ورقة إصلاحية لا تشمل إسترداد المال العام ومكافحة الفساد وفتح الملفات لا تعنينا البطل الصيداوي "ربيع السقا" يقاوم على طريقته الخاصة، ويكسر الرقم القياسي برفعه 460 كيلو غراماً في بطولة ألمانيا للقوة البدنية - 5 صور جريحان في حادث سير بشارع رياض الصلح بصيدا السعودي ينوه بجهوزية فرق بلدية صيدا ويستقبل زواره يوم غد الإثنين في القصر البلدي الطريق الرئيسي في شارع رياض الصلح في صيدا مقفلة استمرار اقفال دوار ايليا في صيدا وقطع طريق سينيق بالعوائق حزب الله ولجنة دعم المقاومة في فلسطين نظما يوما صحيا مجانيا في مخيمات صيدا بذكرى انطلاقة إنتفاضة الأقصى - 9 صور اليكم حال طريق صيدا - بيروت روكز يفجرها.. هل يشارك بالتظاهرات؟ استقالة الحريري حاضرة.. إليكم ما يجري خلف الأبواب المغلقة سعر صرف الليرة سينخفض.. خبير اقتصادي يدق ناقوس الخطر جمعية المصارف: أبواب المصارف ستبقى مقفلة يوم الإثنين في 21 تشرين الأول مسيرة في مخيم عين الحلوة ابتهاجا باستقالة وزير العمل إصابة واحدة نتيجة إنزلاق دراجة كهربائية

تلوّث المياه الجوفية بسبب مخيمات النازحين والجهات المعنية تتحرّك

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 20 حزيران 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
تلوّث المياه الجوفية بسبب مخيمات النازحين والجهات المعنية تتحرّك

تلوّث المياه الجوفية بسبب مخيمات النازحين والجهات المعنية تتحرّك

مع تحوّل مخيمات ​النازحين السوريين​، والتي تُنشأ عادة لفترة زمنية محدودة، إلى مستوطنات طال العيش فيها، بدأت الأضرار المترتّبة عنها تظهر خصوصاً على المستوى البيئي. ورغم اتخاذ القوى الأمنية قرارات عديدة(1) للحدّ من انتشار هذه المخيّمات وعدم الوصول إلى "شرعنتها"، يبقى استمرار تواجدها أزمة على كافة الصعد. في هذا الإطار، تعمل المؤسسات الرسميّة والوزارات على دراسة الأثر البيئي والأضرار الناجمة عن الكثافة السكانيّة الموجودة داخل هذه المخيمات.

آخر الدراسات التي أُنجزت هي تلك التي قامت بها ​مؤسسة مياه لبنان الجنوبي​، حيث أجريت دراسة على الأثر البيئي الناتج عن المخيّمات النازحين السوريين في منطقة مرج الخوخ–مرجعيون. وظهرت بنتيجتها، ومن خلال نتائج الفحوصات المخبرية التي تقوم بها المؤسسة دورياً، وجود ارتفاع في معدلات ​التلوث​ البكتريولوجي للمياه الجوفيّة لآبار مرج الخوخ. كما أشارت المؤسسة إلى أن تواجد المخيمات داخل حوض مسقط المياه التي تغذي هذه الآبار تشكل سبباً في تلوث المياه الجوفيّة، بسبب الحفر الصحيّة غير المطابقة للمعايير البيئيّة في بعض المخيّمات وبسبب الرمي والحرق العشوائي للنفايات الصلبة داخل جميع المخيّمات.

في هذا السياق، أوضحت مصادر مؤسّسة مياه لبنان الجنوبي عبر "النشرة"، أن "المؤسسة تجري فحوصات دوريّة على المياه الجوفية والسطحية الموجودة ضمن نطاق عملها، مستخدمة المختبرات الخاصة فيها والموجودة في كل الدوائر من صيدا وحتى الناقورة"، لافتة إلى أن "الفحوصات أثبتت وجود تلوّث في مجرى المياه الجوفية، لذا نحن نراسل ونطلب من المؤسسات المعنيّة إبعاد اسباب التلوث عن "حرم مصدر المياه" لأن المياه الجوفية هي عبارة عن مجرى للمياه وليست نقطة لذا علينا حمايته".

وأوضحت المصادر أن "الحفر الصحّية التي وجدناها لا تعتمد المعايير البيئية اللازمة. ففي المخيمات التي لم تقم المنظمات الدولية بحفر حفر صحية فيها، كان بعض النازحين يرمون المياه الآسنة على سطح الأرض، وبالتالي فإن التلوث الحاصل سطحي وجوفي"، لافتة إلى "أننا نعتمد الأساليب والمعايير العلمية أثناء الفحوصات التي نقوم بها"، ومشيرة إلى أن "أننا كمؤسسة لدينا صلاحيات لحماية المياه وفق القانون، ونحن دائماً نعمل على حل أي مشكلة بالطرق الايجابية أولاً ما يعزز ثقة المواطنين بعملنا".

بناءً على ما سبق، أوصت الدراسة بأنه نتيجة تواجد المخيمات في حرم حوض الآبار، يجب على الوزارات والإدارات المعنيّة اتخاذ الاجراءات اللازمة لإبعاد جميع هذه المخيّمات من حوض مسقط المياه في منطقة مرج الخوخ.

تتضافر الجهود في الفترة الأخيرة للعمل على حماية المياه الجوفية والسطحية في لبنان من الأضرار الناجمة عن مخيمات النزوح السوري. فإضافة إلى عمل مياه لبنان الجنوبي ووزارة البيئة، تعمل أيضا المصلحة الوطنية ل​نهر الليطاني​ على إزالة التعدّيات على مجرى النهر، حيث بنى عدد من النازحين بيوتاً وخيماً على المجرى إضافة لتحويل ​مياه الصرف الصحي​ لهذه الخيم إلى مجرى النهر.

بدأت نتائج وتبعات أزمة النزوح السوري تتفاقم على المستوى البيئي، مما يتطلب من الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من هذا الخطر، حتى الوصول إلى الحل الشامل القاضي بإعادتهم إلى سوريا.

@ المصدر/ هادي فولادكار - خاص النشرة

1 – قرار مجلس الدفاع الأعلى بازالة الباطون والجدران الإسمنتية داخل مخيمات النازحين السوريين، وقرار الأمن العام اللبناني بمنع إدخال مواد البناء إلى المخيمات


دلالات : موقع النشرة
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915407634
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة