صيدا سيتي

مسيرة في صيدا لمساعدة الفقراء والمحتاجين ورشة عمل.. من حق العمل الى الحقوق الاساسية للاجئين الفلسطينيين في لبنان في جمعية "نبع" المتظاهرون في صيدا يفتحون بوابة الكينايات عند نهر الاولي حشد من طلاب مدرسة حطين يزور اتحاد المرأة متضامنا ومناهضاَ للعنف ضد المرأة محتجون اعتصموا امام فرع مصرف لبنان في صيدا الهلال الأحمر الفلسطيني نفذ مناورة تدريبية ومحاكاة تمثيلية لحدث أمني في عين الحلوة أسامة سعد: هل سيكون سمير الخطيب الأصيل أو واجهة ليأتي الأصيل لاحقاً؟ سقوط 3 جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام القريّة بصيدا جفرا تكرِّم شباب مشروع النَّظافة في عين الحلوة‎ البزري: أي حكومة لا تلحظ في بيانها محاسبة الفاسدين ومن سرق أموال الناس ساقطة الترياقي: خلفية غير نقابية لـ" لقاء نقابي"! رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي :لم يتخل الاتحاد عن مهامه يوما لجهة متابعة قضايا العمال والعمل صيدا التكافل... صيدا العائلة الواحدة في السراء والضراء!!!! (كامل عبد الكريم كزبر) A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida دعوة للمشاركة في حفل إطلاق: البيت العربي لتعليم الكبار والتنمية، في فندق لو كريون - برمانا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية للبيع شقق 2 و 3 نوم في مشروع زهور السكني في صيدا - جادة بري / مطل على البحر للبيع شقق 2 و 3 نوم في مشروع زهور السكني في صيدا - جادة بري / مطل على البحر

صيدا وجبيل في قائمة أقدم ٧ مدن في العالم - 7 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 19 حزيران 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عندما يفكّر المرء بأقدم مدن العالم غالبًا ما تدور في ذهنه صورة سماء زرقاء مفتوحة فوق المباني الطينية التي تتوسّطها الأعمدة الرخامية المتآكلة بحضور سائحين يلتقطون صورا لبقايا معبد أو قلعة قديمة.
لّا أن الواقع أكثر تعقيدًا. فحلب على سبيل المثال هي أقدم مدينة مأهولة بالسّكان تكافح اليوم من أجل التغلب على الموت الذي فتك بالبشر والحجر. على المقلب الآخر تمكّنت بلوفديف في بلغاريا من تحقيق التوازن بين وسائل الراحة المعاصرة وجمال الماضي التاريخي.
إليكم المدن السبع الأقدم في العالم وفقا لشبكة ماتادور التي تعد أمثلة على الروعة والبقاء على قيد الحياة:
7– صيدا، لبنان (4000 سنة قبل الميلاد)

على بعد أربعين كيلومترا من بيروت تقع “المدينة القديمة” في صيدا على ساحل البحر الأبيض المتوسط. تتألّف المدينة من شوارع وأروقة تم الحفاظ على معالمها حتّى يومنا هذا.
6- الفيوم، مصر (4000 سنة قبل الميلاد)

على بعد مئة كيلومتر جنوب القاهرة تقع الفيوم على أسس ما كان يسمّى بكروكوديلوبوليس أي معبد التّمساح ” بيتسوتشوس” الذي كان سكان المنطقة يعبدونه. هذا وتعد الفيوم اليوم مركزًا للبازارات الكبيرة والمساجد والمنتجعات الفاخرة حول بحيرة قارون.
5- سوزا، إيران (4200 سنة قبل الميلاد)

تجري أحداث مسرحية الفرس لإسخيلوس التي تعتبر أقدم الأعمال المحفوظة في تاريخ المسرح في سوزا. كما وتذكر المدينة في كتب إستر ونحميا ودانيال التوراتية: يقال أن نحميا ودانيال عاشا هنا، وكان في هذه المدينة التي سميت فيها إستر الملكة عن طريق الزواج من أهاسويوروس وإنقاذ الشعب اليهودي من الإبادة الجماعية.
4- دمشق، سوريا (4300 سنة قبل الميلاد)

وفقا للبعض كانت دمشق مأهولة بالسكان منذ العام 10000 قبل الميلاد إلّا ان ذلك لا يزال موضع نقاش. تعد دمشق واحدة من أكبر المدن في العصور القديمة، وقد غزاها الإسكندر الأكبر وحكمها الرومان والعرب والعثمانيين تباعا.
3- حلب، سوريا (4300 سنة قبل الميلاد)

كانت حلب منذ تأسيسها مفترق طرق تجارية متعددة. لا عجب في محاولة كل من الحثيين والآشوريين والعرب والمغول والعثمانيين الهيمنة هذه المدينة.
2- بيبلوس، لبنان (5000 سنة قبل الميلاد)

مهد الأبجدية الفينيقية لعدة قرون إعتبرت المدينة الرئيسية المصدرة للورق إلى اليونان. على بعد أربعين كيلومترا من بيروت تجذب جبيل السياح من جميع أنحاء العالم بفضل مزيج استثنائي من الشواطئ والجبال والأطلال القديمة.
1-أريحا، فلسطين (9000 سنة قبل الميلاد)

هذه المدينة التي وطأتها أقدام المسيح ورسله وشهدت على شفائه الأعمى هي بالتأكيد أقدم مدينة في العالم. وقد وجد علماء الآثار بقايا أكثر من 20 مستوطنة يعود تاريخها إلى أكثر من 11000 سنة قبل الميلاد.

@ المصدر/ موقع نكست


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919294082
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة