صيدا سيتي

حركة حماس تستقبل وفداً من الحراك الشبابي في مخيم عين الحلوة - 4 صور أمسية شعرية بدعوة من لقاء المنارة الثقافي قناريت - 15 صورة أسامة سعد يدين التصعيد العدواني ضد لبنان والمقاومة موظفو سعودي أوجيه طالبوا الحريري بالتدخل للحصول على مستحقاتهم اختتام "منتدى الموازنة والمالية العامة وعقارات التعمير وصيدا القديمة" في سراي صيدا الحكومي - 31 صورة مجلس بلدية صيدا برئاسة المهندس محمد السعودي يدين العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية ويحذر من نوايا العدو المبيتة ناظم اليوسف ينعى والدة الامين العام لـ "جبهة التحرير الفلسطينية" واصل ابو يوسف سرق 12 كلغ من المصاغ من مكان عمله.. و"المعلومات" توقفه! 3 جرحى نتيجة انقلاب مركبة على اوتوستراد الجية باتجاه بيروت حنكش: الاستمرار بمشروع سد بسري جريمة بحق تاريخ لبنان قوى الامن فككت شبكة مروجين ونقل أموال لأبو سلة الطيران الحربي الإسرائيلي ينفذ غارات وهمية فوق صيدا والساحل اللبناني مطلوب معلمة خصوصي فرنسي لمتابعة تلميذة في الرابع أساسي التسجيل مستمر في حضانة Reborn Kids Academy في صيدا - الهلالية - خلف بنك بيبلوس تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور تدريس خصوصي في المنزل مع Home Education: أسعار مدروسة ومناسبة للجميع مطلوب موظفة محاسبة + مطلوب موظف أمين مستودع لشركة البيضاوي لتجارة الأخشاب "DJ HAMADA" عندك أي مناسبة وبدك تحتفل؟ اتصل فينا لنولعلك الجو بس ب 50$ مركز الرحمة لخدمة المجتمع يعلن عن بدء التسجيل في دورات التدريب المهني المعجل للعام 2018-2019

محيي الدين.. نازح إستثنائي بـ"صمته" ! - 4 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 11 حزيران 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لا يعرف الطفل السوري محيي الدين مستو ابن السنوات الأربع الذي يعاني من اعاقة في السمع والنطق رافقته منذ الولادة ماذا يجري حوله وهو يرى والديه واخوته وجيرانهم يحزمون امتعتهم ويغادرون خيمهم التي لجأوا اليها مع عائلات سورية وكردية نازحة في الصرفند – الزهراني ، بعدما أبلغوا بضرورة اخلائها تمهيدا لإزالتها من قبل المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في اطار حملتها لإزالة المخالفات على قنوات الري . 
لا يستطيع محيي الدين أن يدرك ولا أن يعبر عما ترى عيناه ، لكن صمته ونظراته كانت ابلغ تعبيرا من اي كلام وقالت لم يستطع قوله الكبار والأصحاء سمعا ونطقا وادراكا .. بأن من حقه ان يعيش بأمان ويحظى بالعلاج والرعاية التي تتطلبها حالته كطفل نازح وكمعوق ومريض . 

لا تعرف عائلة محيي الدين أين تذهب به وبأخوته وهي لا تملك بديلا للخيمة التي كانت تأويهم ولا تحظى باهتمام جهات دولية تتفقد أحوالهم أو تمد اليهم يد العون، وهم بحسب قريبهم نهاد مستو لم يتبلغوا بقرار الإخلاء إلاّ عشية تنفيذ هذا القرار. وجدت العائلة نفسها أمام مصير مجهول، ولم يكن أمامها سوى اللجوء الى قريب لهم يعمل في الخيم الزراعية لتقيم في احداها حتى تأمين مأوى بديل اذا توافر لهم المال أو من يساعد في تأمينه . 
حاولت العائلة التواصل مع المفوضية العليا للاجئين لكنها – وفق ما قالوا - " ليست على السمع ونحن ليست لدينا اية امكانيات لتأمين مسكن بديل " .

وقال مستو "نحن خمس عائلات ( سوريين وأكراد ) من عفرين وحمص وحماه ، كنا نقيم في هذه الخيم، بعض هذه العائلات ابلغت في وقت سابق بضرورة اخلائها لأنه سيتم ازالتها بسبب كونها متعدية على النهر  لكن نحن لم نتبلغ الا البارحة مساء وطلبوا منا اخلاء البيت، واليوم استقدموا جرافة وجرفوها. ناشدنا ولا نزال نناشد الأمم المتحدة بأن يساعدونا في تأمين البديل خاصة وأن ولدي مريض ومعوق ويحتاج الى عناية خاصة . 
وقالت فيدان حمكرو - جدة الطفل المريض محيي الدين مستو - لقد هدموا الخيمة وبيتنا انخرب وحفيدي مريض ومعوق لا يأكل سوى حليب فقط ويحتاج لعلاج . 

وكانت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني باشرت منذ مطلع العام الحالي بإزالة المخالفات والتعديات على القنوات المائية العائدة لمشاريع الري التابعة لها على طول الساحل الجنوبي بدءا من الزهراني ، وشملت هذه الحملة اخلاء وازالة عدد من التجمعات او الخيم التي تقطنها عائلات سورية نازحة نظرا لقربها من المجاري والقنوات المائية فيما تعيش تلك العائلات من جهة ثانية في ظروف انسانية واجتماعية وصحية بالغة الصعوبة زاد من تفاقمها تراجع الاهتمام والدعم لهم من قبل الجهات الدولية المعنية بملف النازحين .

@ المصدر/ رأفت نعيم - المستقبل ويب


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 908437576
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة