صيدا سيتي

عيوب سد بسري وأخطاء الإدارات المتعاقبة جريح في حادث سير مروع بين ثلاث سيارات على طريق مجدليون أسرار الصحف: يجري التداول في السوق اللبناني بدولارات "شرعية"، لكن محظور إدخالها إلى المصارف "نداء الوطن" تنشر رواية محاولة سودانيين الدخول إلى إسرائيل عبر لبنان وليد وضع أدويته قرب الصحف التي يبيعها... وعنوان يومياته: "كيف سأعيش؟" بقلب لبنان: مرج بسري اعتصام حاشد في صيدا القديمة احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية بمشاركة النائب أسامة سعد الحاجة بهيجة محمد غبورة (أرملة الحاج فضل بلطجي) في ذمة الله تعميم رقم 31: قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من الجامعات الخارجية بلدية صيدا والشبكة الرياضية كرمتا بطل السباحة الصيداوي ريان هاني أرقدان بدرع تقديري لفوزه في بطولة الشرق الأوسط في دبي الدكتور علي الشيخ محمد علي ناصر في ذمة الله الجماعة الاسلامية تزور بلدية صيدا .. لتحويل مدينة صيدا لمدينةً نموذجية منتجة الأستاذ غالب غانم حمادي (أبو أيمن) في ذمة الله للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد للإيجار شقتان مفروشتان في عبرا بجانب الجامعة اليسوعية والشرحبيل بجانب مدرسة الحسام للبيع محلان في صيدا خلف أفران الجميل بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل تأجير جلسة عائلية رائعة مع مسبح للأولاد ليوم واحد في منطقة الخريبة نصف ساعة من صيدا Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية 76309808

محيي الدين.. نازح إستثنائي بـ"صمته" ! - 4 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لا يعرف الطفل السوري محيي الدين مستو ابن السنوات الأربع الذي يعاني من اعاقة في السمع والنطق رافقته منذ الولادة ماذا يجري حوله وهو يرى والديه واخوته وجيرانهم يحزمون امتعتهم ويغادرون خيمهم التي لجأوا اليها مع عائلات سورية وكردية نازحة في الصرفند – الزهراني ، بعدما أبلغوا بضرورة اخلائها تمهيدا لإزالتها من قبل المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في اطار حملتها لإزالة المخالفات على قنوات الري . 
لا يستطيع محيي الدين أن يدرك ولا أن يعبر عما ترى عيناه ، لكن صمته ونظراته كانت ابلغ تعبيرا من اي كلام وقالت لم يستطع قوله الكبار والأصحاء سمعا ونطقا وادراكا .. بأن من حقه ان يعيش بأمان ويحظى بالعلاج والرعاية التي تتطلبها حالته كطفل نازح وكمعوق ومريض . 

لا تعرف عائلة محيي الدين أين تذهب به وبأخوته وهي لا تملك بديلا للخيمة التي كانت تأويهم ولا تحظى باهتمام جهات دولية تتفقد أحوالهم أو تمد اليهم يد العون، وهم بحسب قريبهم نهاد مستو لم يتبلغوا بقرار الإخلاء إلاّ عشية تنفيذ هذا القرار. وجدت العائلة نفسها أمام مصير مجهول، ولم يكن أمامها سوى اللجوء الى قريب لهم يعمل في الخيم الزراعية لتقيم في احداها حتى تأمين مأوى بديل اذا توافر لهم المال أو من يساعد في تأمينه . 
حاولت العائلة التواصل مع المفوضية العليا للاجئين لكنها – وفق ما قالوا - " ليست على السمع ونحن ليست لدينا اية امكانيات لتأمين مسكن بديل " .

وقال مستو "نحن خمس عائلات ( سوريين وأكراد ) من عفرين وحمص وحماه ، كنا نقيم في هذه الخيم، بعض هذه العائلات ابلغت في وقت سابق بضرورة اخلائها لأنه سيتم ازالتها بسبب كونها متعدية على النهر  لكن نحن لم نتبلغ الا البارحة مساء وطلبوا منا اخلاء البيت، واليوم استقدموا جرافة وجرفوها. ناشدنا ولا نزال نناشد الأمم المتحدة بأن يساعدونا في تأمين البديل خاصة وأن ولدي مريض ومعوق ويحتاج الى عناية خاصة . 
وقالت فيدان حمكرو - جدة الطفل المريض محيي الدين مستو - لقد هدموا الخيمة وبيتنا انخرب وحفيدي مريض ومعوق لا يأكل سوى حليب فقط ويحتاج لعلاج . 

وكانت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني باشرت منذ مطلع العام الحالي بإزالة المخالفات والتعديات على القنوات المائية العائدة لمشاريع الري التابعة لها على طول الساحل الجنوبي بدءا من الزهراني ، وشملت هذه الحملة اخلاء وازالة عدد من التجمعات او الخيم التي تقطنها عائلات سورية نازحة نظرا لقربها من المجاري والقنوات المائية فيما تعيش تلك العائلات من جهة ثانية في ظروف انسانية واجتماعية وصحية بالغة الصعوبة زاد من تفاقمها تراجع الاهتمام والدعم لهم من قبل الجهات الدولية المعنية بملف النازحين .

@ المصدر/ رأفت نعيم - المستقبل ويب


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934379212
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة