صيدا سيتي

الرجاء المساهمة ما أمكن في تغطية تكلفة 30 جلسة علاج بالأشعة للمريضة فاتن موسى دعوة لحضور توقيع رواية مرج البحرين لأبو الغزلان شهيب حدد عطلة المدارس بعيدي الميلاد ورأس السنة من مساء 24 كانون الأول وحتى صباح 2 كانون الثاني أساتذة جمعية المقاصد يبدأون إضرابا مفتوحا غدا توقيف عصابة سرقت خزنة أموال ومجوهرات من منتجع سياحي في أنصارية- صيدا "الاونروا" تواجه صعوبة في توجيه "نداء استغاثة":تحرّك فلسطيني لتخفيف معاناة المخيّمات طلاب "الإنجيلية - صيدا": هذا "لبنان الذي نريد"! أرقام هواتف الطوارىء في صيدا لتلقي طلبات المواطنين في حال تجمع مياه الشتاء حماس قررت إلغاء كافّة الأنشطة والفعاليات التي تقيمها كل عامٍ في ذكرى انطلاقتها في لبنان لقاء لبناني - فلسطيني في صيدا تضامنا مع الأسرى في سجون العدو الاسرائيلي للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار صيدا في اليوم الـ 53: "لقمة هنية بتكفي مية"... وفتح أبواب "الكنايات" أسامة سعد يدعو لتشكيل جبهة عريضة للمعارضة الوطنية الشعبية من أجل فرض ميزان قوى سياسي جديد في لبنان السعودي يشكر جمعية محمد زيدان للانماء لإهتمامها بمنتزه الكنايات في صيدا بما يليق بالمدينة وأهلها ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف

محيي الدين.. نازح إستثنائي بـ"صمته" ! - 4 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 11 حزيران 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لا يعرف الطفل السوري محيي الدين مستو ابن السنوات الأربع الذي يعاني من اعاقة في السمع والنطق رافقته منذ الولادة ماذا يجري حوله وهو يرى والديه واخوته وجيرانهم يحزمون امتعتهم ويغادرون خيمهم التي لجأوا اليها مع عائلات سورية وكردية نازحة في الصرفند – الزهراني ، بعدما أبلغوا بضرورة اخلائها تمهيدا لإزالتها من قبل المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في اطار حملتها لإزالة المخالفات على قنوات الري . 
لا يستطيع محيي الدين أن يدرك ولا أن يعبر عما ترى عيناه ، لكن صمته ونظراته كانت ابلغ تعبيرا من اي كلام وقالت لم يستطع قوله الكبار والأصحاء سمعا ونطقا وادراكا .. بأن من حقه ان يعيش بأمان ويحظى بالعلاج والرعاية التي تتطلبها حالته كطفل نازح وكمعوق ومريض . 

لا تعرف عائلة محيي الدين أين تذهب به وبأخوته وهي لا تملك بديلا للخيمة التي كانت تأويهم ولا تحظى باهتمام جهات دولية تتفقد أحوالهم أو تمد اليهم يد العون، وهم بحسب قريبهم نهاد مستو لم يتبلغوا بقرار الإخلاء إلاّ عشية تنفيذ هذا القرار. وجدت العائلة نفسها أمام مصير مجهول، ولم يكن أمامها سوى اللجوء الى قريب لهم يعمل في الخيم الزراعية لتقيم في احداها حتى تأمين مأوى بديل اذا توافر لهم المال أو من يساعد في تأمينه . 
حاولت العائلة التواصل مع المفوضية العليا للاجئين لكنها – وفق ما قالوا - " ليست على السمع ونحن ليست لدينا اية امكانيات لتأمين مسكن بديل " .

وقال مستو "نحن خمس عائلات ( سوريين وأكراد ) من عفرين وحمص وحماه ، كنا نقيم في هذه الخيم، بعض هذه العائلات ابلغت في وقت سابق بضرورة اخلائها لأنه سيتم ازالتها بسبب كونها متعدية على النهر  لكن نحن لم نتبلغ الا البارحة مساء وطلبوا منا اخلاء البيت، واليوم استقدموا جرافة وجرفوها. ناشدنا ولا نزال نناشد الأمم المتحدة بأن يساعدونا في تأمين البديل خاصة وأن ولدي مريض ومعوق ويحتاج الى عناية خاصة . 
وقالت فيدان حمكرو - جدة الطفل المريض محيي الدين مستو - لقد هدموا الخيمة وبيتنا انخرب وحفيدي مريض ومعوق لا يأكل سوى حليب فقط ويحتاج لعلاج . 

وكانت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني باشرت منذ مطلع العام الحالي بإزالة المخالفات والتعديات على القنوات المائية العائدة لمشاريع الري التابعة لها على طول الساحل الجنوبي بدءا من الزهراني ، وشملت هذه الحملة اخلاء وازالة عدد من التجمعات او الخيم التي تقطنها عائلات سورية نازحة نظرا لقربها من المجاري والقنوات المائية فيما تعيش تلك العائلات من جهة ثانية في ظروف انسانية واجتماعية وصحية بالغة الصعوبة زاد من تفاقمها تراجع الاهتمام والدعم لهم من قبل الجهات الدولية المعنية بملف النازحين .

@ المصدر/ رأفت نعيم - المستقبل ويب


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919420348
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة