صيدا سيتي

جولة على الكورنيش..لإبتزاز العاشق وكلاء الاسير يطلبون تنحّي القاضي لطوف بهية الحريري نقلت الى الوزيرة البستاني شكاوى مواطنين في القياعة - 7 صور مشاهد من حفل تخرج طلاب ثانوية رفيق الحريري - القسم التمهيدى بعدسة وليد عنتر - 21 صورة البزري يلتقي جمعية الكشاف المسلم - صورتان متطوعو جمعية نواة يزورون اللجنة الشعبية، ويناقشون مع أعضائها نشاطاتهم - 9 صور إضراب عام في مخيمات صيدا وتجمعاتها استنكاراً وحداداً موظفو تلفزيون المستقبل يمتنعون عن بث نشرة أخبار الثالثة ويستمرون بإضرابهم د. ناصر حمود استقبل حسين الشاعر: نحرص على التواصل مع الشباب الذين يمثلون شريحة كبيرة في الجنوب - 4 صور صيدا وجبيل في قائمة أقدم ٧ مدن في العالم - 7 صور انخفاض سعر البنزين 500 ليرة والمازوت 600 والغاز 300 الطيران الحربي المعادي خرق اجواء صيدا أحمد الحريري زار المفتي سوسان والمحافظ ضو والعميدين حمادي وشمس الدين والعقيد مشموشي - الجماعة الإسلامية تتقبل التعازي نقل موقوفي احداث عبرا من سجن جزين الى سجن مرجعيون مؤقتا وزارة الطاقة توقّع على رخصة لحفر بئر في بلدة مغدوشة الجيش أزال صورة للأسير ولافتة من على خيمة اعتصام اهالي موقوفي عبرا - صورتان الشيخ ماهر حمود يستقبل العميد حمادة والعقيد مشموشي - 3 صور أسامة سعد يستقبل وفدا من الامانة العامة للحزب الشيوعي الكوبي يرافقه سفير كوبا في لبنان - 8 صور ضبط سيارة بلوحات مزورة وتوقيف ١٠ سوريين في مجمع عبرا للنازحين

محيي الدين.. نازح إستثنائي بـ"صمته" ! - 4 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 11 حزيران 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لا يعرف الطفل السوري محيي الدين مستو ابن السنوات الأربع الذي يعاني من اعاقة في السمع والنطق رافقته منذ الولادة ماذا يجري حوله وهو يرى والديه واخوته وجيرانهم يحزمون امتعتهم ويغادرون خيمهم التي لجأوا اليها مع عائلات سورية وكردية نازحة في الصرفند – الزهراني ، بعدما أبلغوا بضرورة اخلائها تمهيدا لإزالتها من قبل المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في اطار حملتها لإزالة المخالفات على قنوات الري . 
لا يستطيع محيي الدين أن يدرك ولا أن يعبر عما ترى عيناه ، لكن صمته ونظراته كانت ابلغ تعبيرا من اي كلام وقالت لم يستطع قوله الكبار والأصحاء سمعا ونطقا وادراكا .. بأن من حقه ان يعيش بأمان ويحظى بالعلاج والرعاية التي تتطلبها حالته كطفل نازح وكمعوق ومريض . 

لا تعرف عائلة محيي الدين أين تذهب به وبأخوته وهي لا تملك بديلا للخيمة التي كانت تأويهم ولا تحظى باهتمام جهات دولية تتفقد أحوالهم أو تمد اليهم يد العون، وهم بحسب قريبهم نهاد مستو لم يتبلغوا بقرار الإخلاء إلاّ عشية تنفيذ هذا القرار. وجدت العائلة نفسها أمام مصير مجهول، ولم يكن أمامها سوى اللجوء الى قريب لهم يعمل في الخيم الزراعية لتقيم في احداها حتى تأمين مأوى بديل اذا توافر لهم المال أو من يساعد في تأمينه . 
حاولت العائلة التواصل مع المفوضية العليا للاجئين لكنها – وفق ما قالوا - " ليست على السمع ونحن ليست لدينا اية امكانيات لتأمين مسكن بديل " .

وقال مستو "نحن خمس عائلات ( سوريين وأكراد ) من عفرين وحمص وحماه ، كنا نقيم في هذه الخيم، بعض هذه العائلات ابلغت في وقت سابق بضرورة اخلائها لأنه سيتم ازالتها بسبب كونها متعدية على النهر  لكن نحن لم نتبلغ الا البارحة مساء وطلبوا منا اخلاء البيت، واليوم استقدموا جرافة وجرفوها. ناشدنا ولا نزال نناشد الأمم المتحدة بأن يساعدونا في تأمين البديل خاصة وأن ولدي مريض ومعوق ويحتاج الى عناية خاصة . 
وقالت فيدان حمكرو - جدة الطفل المريض محيي الدين مستو - لقد هدموا الخيمة وبيتنا انخرب وحفيدي مريض ومعوق لا يأكل سوى حليب فقط ويحتاج لعلاج . 

وكانت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني باشرت منذ مطلع العام الحالي بإزالة المخالفات والتعديات على القنوات المائية العائدة لمشاريع الري التابعة لها على طول الساحل الجنوبي بدءا من الزهراني ، وشملت هذه الحملة اخلاء وازالة عدد من التجمعات او الخيم التي تقطنها عائلات سورية نازحة نظرا لقربها من المجاري والقنوات المائية فيما تعيش تلك العائلات من جهة ثانية في ظروف انسانية واجتماعية وصحية بالغة الصعوبة زاد من تفاقمها تراجع الاهتمام والدعم لهم من قبل الجهات الدولية المعنية بملف النازحين .

@ المصدر/ رأفت نعيم - المستقبل ويب


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 902606121
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة