صيدا سيتي

معهد صيدا التقني - المواساة يعلن عن الاستمرار في التسجيل للعام الدراسي الجديد 2019-2020 جريحان بحادث سير في مدينة صيدا بلدية صيدا ترعى مباريات كرة الطائرة الشاطئية على شاطىء المسبح الشعبي في صيدا مجلس بلدية صيدا برئاسة المهندس السعودي ينوّه بجهود إدارة وفرق شركة NTCC الخارقة مخيم تثقيفي لوحدة كفرجرة في التنظيم الشعبي الناصري - 8 صور المفتشية العامة التربوية :المطالبة بإعادة التصحيح او إعادة النظر بالنتائج او منح افادات غير محقة تعديل في تقديرات ضريبة الأملاك المبنية الحاج سعيد "العسوس" يعود الى لبنان سالما.. بعد ادائه مناسك الحج والعمرة بهية الحريري من سراي صيدا: لا بديل عن الدولة وتقوية مؤسساتها - 6 صور للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد - 16 صورة مصبغة My Washer تفتتح فرعها الرابع في الغازية بجانب سوبر ماركت التوفير وتبارك لوكيلها محمد حمدان عرسك بالكامل في صالة صار بَدّا للأعراس: تصوير وزفة وفيديو وضيافة و DJ مع موقف سيارات وملعب للأطفال للبيع فيلا ثلاثة طوابق في منطقة جون على مساحة 1,050 متر مربع - 7 صور تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina حج مبرور وسعي مشكور - 13 صورة لأول مرة في صيدا!! دورة فنية في تشكيل وتصميم البالونات لكافة المناسبات مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور

د. أحمد اليوسف: ظاهرة الدعاة الجدد

أقلام صيداوية / جنوبية - الجمعة 31 أيار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

طالعتنا في الآونة الأخيرة ظاهرة التألُّق الدعويّ، عبر استخدام وسائل التواصل كافّةً، بهدف التأثير في الشرائح المجتمعية قيما وسلوكا.

وهذه الظّاهرةُ نعمةٌ بلا ريب، إلاً أنّ استبشارنا بهذا التطور  لم يكتمل بدرُه، بحيثُ لم يُفضِ، بشكلٍ مُتوازٍ، إلى تألق دعويّ مجتمعيّ. ولعلّ ذلك يعودُ إلى أسبابٍ عدةٍ، يقعُ على رأسها ارتباطُ الدعوة بشخص الداعية الكريم، إذ تُسلَّط الأضواءُ عليه بشكلٍ يفوقُ تسليط الضّوء على  الدعوة نفسها.

والداعيةُ إنسانٌ، يشوبُه ما يشوبُ العامّة من هنَاتٍ وضعفٍ، فعندما يستطردُ الداعيةُ مُتفنِّنا في أساليبِ الوعظِ، وطُرقِ البيانِ، يجدُ أنّ الأنظار والأسماعَ تنجذبُ إليهِ، فيتراءى له في لاوعيِهِ أنّه أصبحَ  الداعيةَ المُفوّه، والفقيه المُحنّك وعالم الاجتماع الألمعيّ، والسياسيّ الدّاهية. وهنا مكمنُ الخطورةِ، لأنّ هذا الدّاعية تنتابه، ساعتئذٍ، سكرةٌ وغفلةٌ عن المقاصدِ والأحوالِ التي تربّى على لبِناتِها وأُسُسِها في مدارج السالكينَ ومنهاج القاصدينَ، فيركنُ عن طيبِ نفسٍ منهُ إلى هذه الهالةِ المُتخيَّلة، ويُنصّبُ نفسه القائدَ والمُوجِّه للأمة من خلال خُطبِهِ ودروسه ومواعظِه.وما هي إلا سنواتٌ يسيرةٌ حتى تبدأ العوراتُ بالتّكشُّف، والثغرات بالظهورِ، وبخاصّةٍ من خلال الاجتهاداتِ التي تدعو إلى نيل الحظوةِ عند أهلِ السلطة والمال، بذريعة وجوبِ إيصال الدعوةِ بالتي هي أحسنُ إلى هذه الشرائحِ، ومن ثَمَّ تظهرُ عليه آثارُ مخالطةِ أهل النِّعم. وهكذا يضطرُّ الداعيةُ إلى صياغةٍ دعويةٍ جديدةٍ.وعندها يكون سبباً في الفتنةِ المجتمعية، ممّا يؤولُ الأمر بالدّعاة المجدّين المُخلِصينَ إلى ترميم ما خلّفته هذه النماذجُ من انهِياراتٍ قيميّةٍ وسلوكيّةٍ خطيرةٍ.

إنّني لا أكتبُ هذه الكلمات بهدف النّيل من جهود أهل الفضلِ، أو التّبخيس من جهودهم، ولا أتغيَّا تكسيرَ مجاذيفِ ذوي الهمم العالية في الإبحار الواسع نحو الخير. 
ولكنني أخُطُّ هذه الكلمات  نُصحا لإخواني من أهل الفضلِ والعِلم، كي يأخذوا حذرهم من تلك الدورة العقيمةِ التي يُدخلهم فيها شياطينُ الانس والجن على حدٍّ سواء، بما يُزيّنونه لهم من جاذبية الدنيا، وما تحويه من شهرةٍ وشهواتٍ ورغباتٍ.

فالحذرَ الحذرَ أيها الداعيةُ من أن تلبسَ ثوبا أوسع منك، وأناشدُكَ أن تُقارن نفسك بسلوك الصالحين على الدّوام، وأن 
تفحصَ النية في كلّ حين، وأن تُراقب التزامك في القيم العاصمة من الانزلاقِ، كما أوصيكَ أن تُحصّن نفسك بشيوخك من أهل البصيرة، تنتصح بنصحهم وتهتدي برأيهم.

وتذكر دوما نظر الله تعالى إلى قلبك، وأنه لا يقبل إلا ما كان خالصا لوجهه الكريمِ.

ختاما، إنّ ظاهرة الدعاة الجدد ليست منحصرة في شخصيات محددة انكشفَ أمرُها وانقضى أمرها، بل هي دورةٌ مستمرة يسقطُ فيها من أصابته غفلةُ الركون إلى الدنيا، بمختلف مظاهرها وفتنها وملذاتها.
حفظنا الله تعالى وإياكم من كل فتنة. 
والحمد لله رب العالمين
كتبه 
د. أحمد اليوسف

26 رمضان 1440 هـ - 31 أيار 2019م


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907805405
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة