صيدا سيتي

طلاب «اللبنانية» لانتزاع حقوق الفلسطينيين المسلوبة لجنة متابعة صيداوية لإقرار الحقوق المدنية: احتجاجات الفلسطينيين تتواصل في مخيمات صيدا نكايات بين اللواء والقاضي ضابط محظي! لقاء الاحزاب: لإيجاد الحلول التي تسهم بتلبية الحقوق للأشقاء الفلسطينيين مدير عام وزارة العمل: اتفقنا على تواصل الحوار مع الجانب الفلسطيني مجلس الوزراء يُعالج عمل الفلسطينيين في أوّل جلسة ... الرئيس برّي: إجراءات الوزارة انتهت وزارة العمل: اقفالان و 65 ضبطاً و4 انذارات حصيلة عمل المفتشين اليوم اطلاق النار في الهواء على خلفية اشكال عند المدخل الجنوبي لعين الحلوة ا مسيرة جماهرية حاشدة في صيدا رفضا لقرار وزير العمل ا المقدح: لتنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان لنعرف ما لنا وما علينا الحريري التقت رئيس الحكومة وتشاورت مع قيادات فلسطينية واستقبلت العميد حمادة وتلتقي بري غدا: الأمور سائرة نحو المعالجة الهادئة لـ" قرار العمل" في مجلس الوزراء - صورتان إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار وإذا نفسك طيبة .. رح تلاقي كل شي بيلزم لأطيب طبخة وعلى مستوى عالي نادي تيتانيوم كلوب صيدا يحصد المرتبة الثانية في بطولة الملاكمة ضمن مهرجان صيدا الرياضي - 8 صور جولة في صيدا القديمة لـ 200 شاب من "الأميركيتين وأوروبا واستراليا" في عودة الى جذورهم اللبنانية - 19 صورة أبو كريم فرهود ندد بالجريمة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأعلن عن حملة في مختلف الدول الأوروبية لفضح ممارساته فوز البطل "علي قدورة " من أكاديمية "سبايدرز عفارة تيم" في بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي - 7 صور توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" حول شبكات الطاقة المياه والصرف الصحي - 53 صورة

صيدا القديمة تتعطر بـ"حلو العيد"! - 6 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مع اقتراب حلول عيد الفطر السعيد، تعبق اسواق صيدا القديمة بروائح الحلويات التي تشتهر بها المدينة في هذه المناسبة والتي يتم تحضيرها يدويا من قبل افراد او عائلات ارتبط اسمها ببعض اصناف من الحلوى الصيداوية.

ساحة ضهر المير المحاذية للجامع العمري الكبير داخل صيدا القديمة ، شهدت بدورها مهرجانا خاصاً بحلويات عيد الفطر، نظمته بلدية صيدا ومفوضية الجنوب في الكشاف المسلم وتضمن ايضا ماكولات تراثية تباع يوم العيد. وراح باعة الحلوى لا سيما اصحاب المحلات الصغيرة والعائلات التي تتعاون مع بعضها لصناعة حلويات العيد باعدادها امام الزوار معتمدين الطرق اليدوية.

روائح المعمول اختلطت برائحة الملبن العطرة و"الأزحة" وغيرها من اصناف الحلويات فيما نجح منظمو المهرجان باعداد "اكبر قرص معمول بتمر " وهو يزن 15 كيلوغراما ( علما ان قرص المعمول بتمر الصغير لا يتعدى وزنه 150 غراماً) ، حيث تم خبزه وعجنه من 8 كيلوغرامات من "السميد" و5 كيلوغرامات من معجون التمر اضافة الى السمن البلدي .

داخل الازقة والحارات الضيقة في الاحياء الشعبية والفقيرة لصيدا القديمة، وعشية عيد الفطر تتحول أكشاك لصناعة وبيع الحلوى الى معامل صغيرة ناشطة لإنتاجها لا سيما ملبن العيد.

وعشية العيد، ينشط في ساحات المدينة القديمة ايضا باعة بعض اصناف الحلوى المحببة للأطفال ومنها "الهزازة " وهي حلوى تراثية مكونة من "النشاء والماء" حيث تغلى على النار وبعد صبها في صواني تقطع ويوضع فوقها دبس الخروب. اضافة الى شوي الحمص الاخضر والذي يسمى في بعض المناطق اللبنانية ( ام قليبانة ) فيما يطلق عليه في صيدا ( شوينا ) لانه يشوى داخل الفرن ) فضلا عن كبيس العيد مع الخردل والأهم من ذلك ان كل هذه الأطعمة لا تدخلها المواد الحافظة او الكيمائية .

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905243733
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة