صيدا سيتي

الحراك في صيدا: غدا إضراب عام تجديد ولاية "الاونروا"... ورسالة من اللاجئين في لبنان "نحن على ابواب كارثة انسانيّة" جمعية المصارف: نترك لمديري فروع المصارف حرية اتّخاذ القرار المناسب بشأن فتح فروعها أو عدمه النائب أسامة سعد أعلن مقاطعة جلسة مجلس النواب غدا تدريبات ومناورات لمسعفي فوج الإنقاذ الشعبي لتعزيز مهاراتهم - 39 صورة يعقوبيان تقدمت باقتراح قانون لوقف الاشغال في سد بسري: يمثل مجرزة بيئية وميدانا رحبا للفساد وهدر الأموال مطالبة الانروا بخطة طوارئ تراعي المستجدات في لبنان وتستجيب لحاجات اللاجئيين الفلسطينين في المخيمات - 4 صور صيدا: تجمعات أمام نقاط الصراف الآلي.. والسبب ؟ جمعية المصارف: لاعادة فتح الفروع في المناطق بعد فك الاضراب شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة دورة اللغة الانكليزية بجمعية زيتونة تمكن أولياء الأمور من مساعدة أبنائهم بحل فروضهم المنزلية - 5 صور شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار السماح للبنانيين بالمغادرة عن طريق مطار دمشق الى مطار بيروت عبر البطاقة الشخصية رئاسة الجمهورية نشرت تقريرا يعرض مسارات 18 ملفاً احالها الرئيس عون فيها ارتكابات مالية يوم عمل اعتيادي لمختلف القطاعات في صيدا باستثناء المصارف تظاهرة أمام قصر العدل ببيروت لعائلة شاب موقوف بتهمة قدح وذم قدمها بحقه وفيق صفا البزري: على قوى الانتفاضة والثورة أن تُوحّد جهودها من أجل إستمرار الحراك وتحقيق أهدافه اعتصام لموظفي شركتي ألفا وتاتش واتجاه للتصعيد

صيدا القديمة تتعطر بـ"حلو العيد"! - 6 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مع اقتراب حلول عيد الفطر السعيد، تعبق اسواق صيدا القديمة بروائح الحلويات التي تشتهر بها المدينة في هذه المناسبة والتي يتم تحضيرها يدويا من قبل افراد او عائلات ارتبط اسمها ببعض اصناف من الحلوى الصيداوية.

ساحة ضهر المير المحاذية للجامع العمري الكبير داخل صيدا القديمة ، شهدت بدورها مهرجانا خاصاً بحلويات عيد الفطر، نظمته بلدية صيدا ومفوضية الجنوب في الكشاف المسلم وتضمن ايضا ماكولات تراثية تباع يوم العيد. وراح باعة الحلوى لا سيما اصحاب المحلات الصغيرة والعائلات التي تتعاون مع بعضها لصناعة حلويات العيد باعدادها امام الزوار معتمدين الطرق اليدوية.

روائح المعمول اختلطت برائحة الملبن العطرة و"الأزحة" وغيرها من اصناف الحلويات فيما نجح منظمو المهرجان باعداد "اكبر قرص معمول بتمر " وهو يزن 15 كيلوغراما ( علما ان قرص المعمول بتمر الصغير لا يتعدى وزنه 150 غراماً) ، حيث تم خبزه وعجنه من 8 كيلوغرامات من "السميد" و5 كيلوغرامات من معجون التمر اضافة الى السمن البلدي .

داخل الازقة والحارات الضيقة في الاحياء الشعبية والفقيرة لصيدا القديمة، وعشية عيد الفطر تتحول أكشاك لصناعة وبيع الحلوى الى معامل صغيرة ناشطة لإنتاجها لا سيما ملبن العيد.

وعشية العيد، ينشط في ساحات المدينة القديمة ايضا باعة بعض اصناف الحلوى المحببة للأطفال ومنها "الهزازة " وهي حلوى تراثية مكونة من "النشاء والماء" حيث تغلى على النار وبعد صبها في صواني تقطع ويوضع فوقها دبس الخروب. اضافة الى شوي الحمص الاخضر والذي يسمى في بعض المناطق اللبنانية ( ام قليبانة ) فيما يطلق عليه في صيدا ( شوينا ) لانه يشوى داخل الفرن ) فضلا عن كبيس العيد مع الخردل والأهم من ذلك ان كل هذه الأطعمة لا تدخلها المواد الحافظة او الكيمائية .

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917864965
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة