صيدا سيتي

سرعتنا زادت وسعرنا واقف ورح نوفر عليك .. إدفع 50 ألف واحصل على 3 أشهر مجاناً عن جديد إنعكاس الأزمة اللبنانية على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان جريحان في حادث بين 5 سيارات في صيدا دعوة لحضور ندوة فكرية سياسية حول: "صفقة القرن" في قاعة بلدية صيدا منيمنة عرض مع مفوض الأنروا أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والتحديات التي تواجهها الوكالة إنعاش حالات توقف قلب مفاجىء في سراي صيدا ! عرض خاص لطلاب الشهادات الرسمية من معهد Saida Learning Center روضة جمعية رعاية الطفولة والأمومة تعلن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 دبور يستقبل اسامة سعد وتأكيد على دعم الموقف الفلسطيني الرسمي والشعبي جولة لمراقبي الاقتصاد في جزين وانذارات للمخالفين العثور على فتاة مفقودة في صيدا شؤون اللاجئين الفلسطينيين واوضاع المخيمات بين دياب وكوبيتش ووفد الاونروا انقاذ سلحفاة بحرية علقت بمحطة التبريد في معمل الزهراني الحريري التقت ضو وشمس الدين ورؤساء بلديات والمونسنيور الأسمر وقضاة محكمة صيدا الشرعية الرعاية تستضيف محمد حسن صالح للحديث حول واقع التجارة والصناعة والزراعة في الجنوب " أولويات حقوق الطفل والإستجابة لها" .. في بلدية صيدا جمعية النداء الإنساني تُخرّج دفعة من قادة المستقبل إلى كل لبنان أبناء الرعاية في ضيافة مطعم وفرن عجينة للبيع فان مبرد ماركة CMC طراز VERYCA تاريخ الصنع 2018م طقس متقلّب يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى مساء الجمعة

صيدا القديمة تتعطر بـ"حلو العيد"! - 6 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مع اقتراب حلول عيد الفطر السعيد، تعبق اسواق صيدا القديمة بروائح الحلويات التي تشتهر بها المدينة في هذه المناسبة والتي يتم تحضيرها يدويا من قبل افراد او عائلات ارتبط اسمها ببعض اصناف من الحلوى الصيداوية.

ساحة ضهر المير المحاذية للجامع العمري الكبير داخل صيدا القديمة ، شهدت بدورها مهرجانا خاصاً بحلويات عيد الفطر، نظمته بلدية صيدا ومفوضية الجنوب في الكشاف المسلم وتضمن ايضا ماكولات تراثية تباع يوم العيد. وراح باعة الحلوى لا سيما اصحاب المحلات الصغيرة والعائلات التي تتعاون مع بعضها لصناعة حلويات العيد باعدادها امام الزوار معتمدين الطرق اليدوية.

روائح المعمول اختلطت برائحة الملبن العطرة و"الأزحة" وغيرها من اصناف الحلويات فيما نجح منظمو المهرجان باعداد "اكبر قرص معمول بتمر " وهو يزن 15 كيلوغراما ( علما ان قرص المعمول بتمر الصغير لا يتعدى وزنه 150 غراماً) ، حيث تم خبزه وعجنه من 8 كيلوغرامات من "السميد" و5 كيلوغرامات من معجون التمر اضافة الى السمن البلدي .

داخل الازقة والحارات الضيقة في الاحياء الشعبية والفقيرة لصيدا القديمة، وعشية عيد الفطر تتحول أكشاك لصناعة وبيع الحلوى الى معامل صغيرة ناشطة لإنتاجها لا سيما ملبن العيد.

وعشية العيد، ينشط في ساحات المدينة القديمة ايضا باعة بعض اصناف الحلوى المحببة للأطفال ومنها "الهزازة " وهي حلوى تراثية مكونة من "النشاء والماء" حيث تغلى على النار وبعد صبها في صواني تقطع ويوضع فوقها دبس الخروب. اضافة الى شوي الحمص الاخضر والذي يسمى في بعض المناطق اللبنانية ( ام قليبانة ) فيما يطلق عليه في صيدا ( شوينا ) لانه يشوى داخل الفرن ) فضلا عن كبيس العيد مع الخردل والأهم من ذلك ان كل هذه الأطعمة لا تدخلها المواد الحافظة او الكيمائية .

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924644672
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة