صيدا سيتي

بلدية صيدا وجمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا تواصلان إلإستعدادات لإفتتاح موسم السباحة - 19 صورة إعلان هام لطلاب "البريفيه".. تصحيح الإمتحانات في هذين اليومين! محال قريبة من المدارس تروج للدعارة والمخدرات.. ما يجري خلف الأبواب المغلقة خطير! سكك الحديد اللبنانية تنتظر إعادة تفعيلها وتعويل على خطّة صينية «جدية» تؤمن آلاف فرص العمل وتخفّف الأعباء اليومية للتنقل عن المواطنين خطفاه وأشبعاه ضرباً وركلاً.. والسبب امرأة لطفلك قدرة إبداعية لافتة... لا تساهمي في القضاء عليها مستوصف الحريري الطبي الإجتماعي نظم مع مستشفيات صيدا اليوم الصحي المجاني في صيدا القديمة - 60 صورة للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا - 14 صورة الحريري ترعى افتتتاح حضانة kids green house في منطقة الشرحبيل - بقسطا - 51 صورة محاضرة لمدربة الحياة نسرين رباح حول تخطي صعوبات وتحديات الحياة - 11 صورة شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة أكثر من 180 استاذا في الجامعة اللبنانية: لن نعود إلى التدريس إلا بعد البت بالاضراب في اجتماع جديد للهيئة العامة الشيخ ماهر حمود يقدم التعازي للجماعة الاسلامية الشيخ ماهر حمود يلبي دعوة اللواء عباس ابراهيم الى الغداء‎ - صورتان مصدر مسؤول في مقاصد - صيدا: لا قرار ولا توجه لتعديل يوم العطلة الأسبوعية في مدارس الجمعية ​القسم التربوي في جمعية نواة يقيم حفل إفطار للمسنين في مخيم عين الحلوة - 6 صور ندوة حول الإدمان بتنظيم من متطوعي جمعية نواة‎ ـ 12 صورة وفد من هيئة متابعة قضايا البيئة في صيدا يشارك في اعتصام ضد المحارق‎ - صورتان بشرى سارة للمرضى.. تخفيف فاتورة أدوية الأمراض المستعصية ما بين 40% و70%! Needed: Advertizing and Promotions / Graphic Designer For AFNAN MEDIA SERVICES

المعتصمون ضد إقامة سد بسري يعلنون المنطقة محمية طبيعية - 10 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في إطار التحركات المتتالية رفضاً لإقامة سد بسري، ولمناسبة زيارة وزير الخارجية جبران باسيل إلى قضاء جزّين ودعمه لمشروع سد بسري، أقامت لجنة أهالي وسكان البلدات المجاورة في جزين والشوف والإقليم ومنظمات المجتمع المدني إلى اعتصام على جسر بسري رفضاً لتدمير المرج وتهجير القرى المجاورة، وللمطالبة بتحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية.

شارك في الاعتصام الأمين العام للتنظيم  الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد، ومجموعة كبيرة من الناشطين البيئيين وممثلون عن جمعيات حماية البيئة،  وأهالي المنطقة والجوار.

رفع المشاركون خلال الاعتصام لافتات تطالب بإنقاذ مرج بسري، وتؤكد على أن بسري يجب أن تكون محمية طبيعية.

النائب الدكتور أسامة سعد كانت له كلمة في الاعتصام جاء فيها:" التحية لكل الناشطين البيئيين في لبنان ولكل الحريصين على هذا البلد.. البعض يقول لنا إن من يقف في وجه  إقامة سد بسري التدميري يخدم مخططات إسرائيلية. وشيء غريب أن يقال هذا الكلام بحق أناس يحافظون على هذا البلد ويقدمون التضحيات من أجل استقرار وأمن هذا البلد ومن أجل تطوره الديمقراطي. عليكم يا مسؤولين أن تسمعوا الرأي الآخر وهذا حق الناس عليكم. الرأي الآخر هو رأي وطني اقتصادي اجتماعي بيئي لمصلحة لبنان. لأن هذه المنطقة في حال تحولت إلى محمية طبيعية ستقدم خدمات من صيدا إلى جزين وإقليم الخروب ولكل الجنوب ولبنان وللاقتصاد اللبناني، وسيكون فيها أنشطة بيئية ترفيهية سياحية، كما ستستقطب مواطنين من كل المناطق اللبنانية ودول العالم".

وأضاف سعد:" الخبراء قالوا إن هناك بدائل لتأمين المياه لبيروت وجبل لبنان، وهي بدائل أوفر.. وأنتم تضعون مئات الملايين من الدولارات من أجل مشروع له بدائل أسرع .. أنتم تقولون إننا في بلد مديون ويعاني من مديونية عالية ، و40 % من موازنته تذهب لخدمة الدين العام.. فلتأتوا وتناقشوا الناس .. إن شعبنا يكفيه ما فيه من مآس، لقد أوصلتمونا إلى عتبة ال 100 مليار من الديون، مع عدم وجود رعاية صحية ولا جامعة لبنانية متطورة، ولا فرص عمل، مع غياب الزراعة وأي معالجة للنفايات، والصرف الصحي، وغياب خدمات المياه والكهرباء.. لذلك نسأل: أين ذهبت مئات الملايين من الدولارات؟ منذ ابتداء هذا المشروع وانتم لا تتمتعون بالشفافية .. وتسوقون للمشروع وتلزمونه بطرق غير معروفة.. لقد سألنا عن هوية الجهة التي التزمت المشروع وعن شركائها الأجانب، لكم لم يجيبني أحد. وهناك دعوى مقامة ضد المشروع من مجلس شورى الدولة".

وختم سعد بتوجيه الشكر للمشاركين في الاعتصام، وقال:" أشكر تحرككم السلمي الحضاري. نحن بحاجة إلى دولة حضارية وحديثة .. والمسؤولون الحضاريون في البلد غير موجودين".

كما كانت كلمات لعدد من الناشطين المشاركين أكدوا خلالها على أهمية الحفاظ على آثار وأشجار منطقة بسري وعلى ضرورة تحويلها إلى محمية طبيعية.  وأكدت الكلمات على الاستمرار بالاعتصام لحماية 15 ضيعة في الشوف وجزين من التهجير، ولحماية بيروت وجبل لبنان من شرب مياه مسرطنة من القرعون، ولحماية 6 مليون متر مربع من الصنوبر والسنديان وأراضي الليمون والزيتون على انواعها، إضافة إلى حماية أكثر من 50 موقعاُ أثرياُ في المنطقة.

المعتصمون أعلنوا إنشاء محمية بسري الطبيعية، ووضعوا لافتة كتب عليها:" محمية بسري ترحب بكم"... وأكد المعتصمون الذين حضروا من مناطق عديدة أنهم لن يسمحوا ببناء هذا السد، ولن يسمحوا لبساتين صيدا وجزين والجوار بأن تعطش. كما أعلنوا أنهم سيبقون يداً بيد من أجل منع هذه المجزرة بحق المنطقة، داعين إلى سماع صوت الناس المعترضين على إقامة هذا المشروع، لما لإقامته من مخاطر عديدة أكدت عليها دراسات سابقة جرى تحضيرها على المستويات التقنية والجيولوجية والتي أشارت إلى أن الموقع غير صالح لبناء سد، وبناء بحيرة . وان إقامة هذا المشروع سيؤدي إلى توليد المآسي للمنطقة والجوار بخاصة أنه سيبنى على فالق زلزالي".

ودعت الكلمات السياسيين إلى التحرر من الطائفية والمشاريع الفاسدة، والصفقات المشبوهة .. كما دعتهم إلى وقفة تجاه ضميرهم.

@ المصدر/ المكتب الإعلامي للتنظيم الشعبي الناصري 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 902360669
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة