صيدا سيتي

حماس تدعو الى استثمار التوافق اللبناني لاطلاق حوار فلسطيني لبناني شامل - 4 صور النيابة العامة العسكرية ادعت على نواف الموسوي و4 من مرافقيه تجمع شعبي حاشد في مدينة صيدا استنكارا لإجراءات وزير العمل اللبناني بحق الفلسطينيين في لبنان - 10 صور جمعة فلسطين في صيدا: اعتصام حاشد ودعوة لرحيل وزير العمل - 20 صورة تظاهرة حاشدة في عين الحلوة بقرار فلسطيني موحد.. رفضا لقرار وزير العمل - 21 صورة مجموعة العمل لقضايا اللجوء الفلسطيني في لبنان: لضرورة ايجاد الحلول لمعالجة مشكلة عمل اللاجئين الأحمد​ غادر لبنان وسط صورة ضبابية .. مشدداً على ضرورة معالجة قرار وزير العمل بالحوار والتهدئة عاملة أجنبية اقدمت على شنق نفسها في دير الزهراني أسامة سعد: السلطة التي تخاف من المواطنين إلى هذا الحد .. فلترحل تفاعلات إجراءات العمل بين إتحادي عمال الجنوب وفلسطين - 3 صور وزارة العمل: التفتيش يعاود مهامه مع انتهاء اضراب القطاع العام جمعية المواساة هنأت طلابها لنجاحهم في الامتحانات الرسمية تسليم وتسلم في رئاسة "روتاراكت - صيدا" بين ياسمينة العاصي وحسن ضاهر بمشاركة الأسرة الروتارية الصيداوية - هذه هي ودائع اللاجئين في البنوك اللبنانية.. ماذا لو سُحبت؟! يا خوف عكا من هديرك يا بحر.. نضال بطريقة مختلقة قضية العمال الفلسطينيين.. مخاوف من تحولها قنبلة موقوتة! الرشق في بيروت مبعوثا من هنية لمتابعة أوضاع اللاجئين الفلسطينيين وهاب: نتمنى على الحكومة وضع الملف الفلسطيني على الطاولة .. هم أخوة لنا ووضعهم في المخيمات لا يتصوره عقل هيئة ادارية جديدة لـ "النجدة الشعبية اللبنانية" ـ فرع صيدا رحلة انتهت بكارثة... إبن التسعة أشهر غاب عن نظر أهله فانزلق كرسيّه المتحرّك في النهر

لجنة الأشغال تغسل يديها من «بدائل» سد بسري: المشروع ماشي!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
شطب رئيس لجنة الأشغال النيابية النائب نزيه نجم البدائل التي قدمها خبراء معارضون لمشروع سد بسري واعتمدت جزءاً من توصيات اللقاء الذي نظمته اللجنة حول المشروع في 4 نيسان الماضي. إجتماع اللجنة أمس كان مخصصاً لمناقشة المشاريع التي يمولها البنك الدولي في قطاعي المياه والكهرباء. لكن الوقت استنفد بالحديث عن مشروع سد بسري وجر مياه الأولي إلى بيروت، لينتهي الى إقرار رسمي بأن المشروع «ماشي»، رغم التحركات الرافضة التي تنظم أسبوعياً أمام مرج بسري. إذ حضر الاجتماع ممثلون عن البنك الدولي (الممول الأكبر للمشروع) ومجلس الإنماء والإعمار (المشرف). مدير دائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار جا أشاد بـ«المشروع الحيوي والمدروس جيداً الذي سيوفر المياه لحوالي مليون و600 الف نسمة». وكرر ممثلو «الانماء والاعمار» الحديث عن «منافع المشروع»، و«عدم صحة الشائعات التي تروج عن المخاطر الزلزالية والبيئية». ممثلو الكتل النيابية، بدورهم، أعلنوا في مداخلاتهم دعمهم للمشروع «إنما مع تقديم اطمئنان وإيضاح أكثر عن وقوع المشروع على فالق زلزالي واحتمال تحرك الأرض». ودعا نجم إلى التركيز على تطوير المشروع القائم، واصفاً البدائل التي طرحت تحت قبة البرلمان بأنها «مجرد آراء».

في المقابل، وجّه النائبان أسامة سعد وبولا يعقوبيان وجها استفسارات عدة لممثلي البنك والمجلس من دون الحصول على أجوبة. أبرزها حول الكلفة الحقيقية للمشروع، وعن المتعهدين المحليين المكلفين تنفيذ المشروع وشركائهم، وما يشاع عن تضارب مصالح وحصص لسياسيين ونافذين. كما لم يعط أحد جواباً عما طرحه الباحث الجيولوجي طوني النمر، في الإجتماع الماضي، عن تضارب مصالح يتمثّل في أن الخبير الذي تعتمده الشركة التركية المكلفة تشييد البحيرة مصطفى أرديك، هو نفسه عضو في لجنة السدود العالمية في البنك الدولي، وكان مكلفاً من البنك إجراء دراسة الأثر البيئي للمشروع!
سعد استعرض البدائل التي طرحها الخبراء، وسأل عن سبب رفض البحث فيها. ولفت الى أن التوصيات المتعلقة بالبدائل حذفت من لائحة التوصيات التي خرجت عن إاجتماع 3 نيسان الذي حضرته وزيرة الطاقة ندى البستاني، وتنص على «درس البدائل التي تؤمن المياه ودراسة جدوى إقامة محمية طبيعية في مرج بسري». فيما وعد نجم بتكرار الطلب من مجلس الانماء والاعمار بإيداع اللجنة الدراسات التي أجريت قبل تنفيذ المشروع بعدما امتنع المجلس عن ذلك.

@ المصدر/ آمال خليل - جريدة الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905008262
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة