صيدا سيتي

شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة أكثر من 180 استاذا في الجامعة اللبنانية: لن نعود إلى التدريس إلا بعد البت بالاضراب في اجتماع جديد للهيئة العامة الشيخ ماهر حمود يقدم التعازي للجماعة الاسلامية الشيخ ماهر حمود يلبي دعوة اللواء عباس ابراهيم الى الغداء‎ - صورتان مصدر مسؤول في مقاصد - صيدا: لا قرار ولا توجه لتعديل يوم العطلة الأسبوعية في مدارس الجمعية ​القسم التربوي في جمعية نواة يقيم حفل إفطار للمسنين في مخيم عين الحلوة - 6 صور ندوة حول الإدمان بتنظيم من متطوعي جمعية نواة‎ ـ 12 صورة وفد من هيئة متابعة قضايا البيئة في صيدا يشارك في اعتصام ضد المحارق‎ - صورتان بشرى سارة للمرضى.. تخفيف فاتورة أدوية الأمراض المستعصية ما بين 40% و70%! Needed: Advertizing and Promotions / Graphic Designer For AFNAN MEDIA SERVICES جبق: مشكلة صيدا الحكومي حاولنا حلها بهدوء .. الأموال إلى المستشفيات الحكومية بدءا من الإثنين.. مرّن جسمك... ولا تنسَ عقلك! ​مركز ألوان في عين الحلوة يشارك فلسطينياً بمهرجان البلمند - 8 صور المفتي عسيران استقبل العميد شمس الدين الجماعة الاسلامية تزور المفتي سوسان وترفض تمرير قرار بالتعطيل يوم السبت في جمعية المقاصد‎ اعتصام في مرج بسري : "لا لسد الشرور .. كلنا رولان نصور "! - 4 صور "الفلافل".. 7 فوائد صحية "غير متوقعة" "داء الآيفون".. ماذا تفعل الهواتف الذكية في مفاصل اليد؟ ما حقيقة مخالفة رمي النفايات من نوافذ السيارات؟ وفد فرنسي زار جزين ووقع اتفاقية مع حرفوش لانشاء المتنزه الطبيعي الاقليمي في المنطقة

د. عبد الرحمن حجازي: الاختصاصات النادرة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 22 أيار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الاختصاصات النادرة مكلفة ومنهكة، وللأسف فإن الصهاينة هم أصحاب الاختصاصات الطبية النادرة، وبذلك يسيطرون على الكثير من المجالات الطبية. 
كنت أحاور ابني وأشجعه على التخصص في طب الأسنان، وحجتي في ذلك، أن الإنسان إذا أصابه ألم في رأسه أو في بطنه فإن المسكنات تعالج ذلك، أما وجع الأسنان، فلا مجال إلا بالتوجه إلى طبيب الأسنان. 
اقتنع ولدي بالفكرة لكنه اشترط علي أنه سيتابع التخصص حتى النهاية. وسعدت بذلك لأنه بحسب علمي، أن هذا التخصص محدود الآفاق. 
دخل ولدي طب الأسنان في جامعة بيروت العربية عام 2005م، وعندما علم أن ألمانيا متقدمة في هذا المجال الطبي، درس اللغة الألمانية في معهد غوته في بيروت، وفي فصل الصيف كان سيسافر إلى ألمانيا ليتقوى باللغة الألمانية، ويتعرف على نظام القبول في الجامعات هناك. 
أنهى خمس سنوات في مجال طب الأسنان، وسافر مباشرة إلى ألمانيا ليتخصص في جراحة الوجه والفكين. وبعد أربع سنوات دراسية تميزت بالتفوق كرّم مع أربعين باحثاً من جميع أنحاء العالم فيهم عربيان، سعودي، وهو الطالب اللبناني، وحمدت الله على تخصصه بعد تولي قسم جراحة الوجه والفكين في مستشفى بازل الجامعي. 
لكنه بعد مدة أعلمني أنه سيتابع دراسته في سرطان الفم، وأثر جراثيم الفم على هذا المرض، وكان المطلوب منه دراسة هذا المرض في ثلاث مناطق أوروبية، فاختار أمستردام في هولندا، وبروكسل في بلجيكا، وميونخ في ألمانيا، وبعد ثلاث سنوات من الأبخاث حاز على التقدير المميز في مجال سرطان الفم. وكان عليه أن يسافر كل أسبوع إما إلى هولندا، أو بلجيكا، أو مدينة ميونخ التي تبعد عن مكان إقامته خمسماية كيلومتر. 
وحمدت الله على أن ولدي الذي كان يعمل أربعة أيام في الأسبوع، وثلاثة ايام في الأبحاث، قد أنهى دراسته، لكني فوجئت بأنه يتحفز لأبحاث جديدة في مرض السرطان. 
أربعة عشر عاماً أمضاها في دراسة طب الأسنان، وفتح باباً جديداً في الطب وهو سرطان الفم، مما جعل المستشفى من بداية كل عام يحدد له العطل السنوية التي عليه الالتزام بها لأنه أصبح الجراح الوحيد لهذا التخصص. 
كل يوم عدد من العمليات الجراحية يقوم بها في المستشفى قبل الظهر، أما بعد الظهر فهو مخصص للفحص وتحديد موعد العلميات. 
ترى هل أكون قد أتعبت ابني عندما توجه إلى هذا التخصص الذي أحبه، أم أنه فتح باباً جديداً في الطب؟

@ المصدر/ بقلم د. عبد الرحمن حجازي - صيدا 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 902333113
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة