صيدا سيتي

مطلوب معلمة خصوصي فرنسي لمتابعة تلميذة في الرابع أساسي العثور على جثة الغريق المفقود قبالة شاطىء صيدا ضبط شاحنة محملة بكميات كبيرة من الخضار المهربة في صيدا أسامة سعد يلتقي وفداً من جمعية بقسطا - صورتان فطور ل" المستقبل - الجنوب" عن روح مسؤوله التنظيمي المرحوم محيي الدين الجويدي للإيجار شقة طابق ثاني بناء جديد في صيدا الفوار بجانب عروس الفوار - 23 صورة وائل كفوري أحيا الليلة الثانية من مهرجانات صيدا.. صوت يفيض إحساساً! - 11 صورة مسيرة الغضب السادسة في عين الحلوة رفضا لقرار العمل الجائر بحق الفلسطينيين - 21 صورة مبارك عقد قران المخرجة منار أسامة سعد والشاب إيهاب عثمان شمعة - 25 صورة قماطي من الغازية: لمعالجة كل ما يعاني منه الفلسطينيون في لبنان وليس فقط إجازة العمل انقاذ غريق وفقدان آخر في بحر صيدا وعمليات البحث عنه لاتزال مستمرة مصادرة 9 مولدات في عبرا لإمتناع اصحابها عن تركيب عدادات - 5 صور مسيرة ليلية في مخيم عين الحلوة احتجاجا على قرار وزير العمل التسجيل مستمر في حضانة Reborn Kids Academy في صيدا - الهلالية - خلف بنك بيبلوس تحذير جديد من جمعية اصدقاء الزيرة الى رواد السباحة في صيدا الحريري تفقدت الـ" Call Center" لـ"شركة مراد" في مبنى "كهرباء لبنان" في صيدا - 11 صورة تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور تدريس خصوصي في المنزل مع Home Education: أسعار مدروسة ومناسبة للجميع مطلوب موظفة محاسبة + مطلوب موظف أمين مستودع لشركة البيضاوي لتجارة الأخشاب

د. عبد الرحمن حجازي: الاختصاصات النادرة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 22 أيار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الاختصاصات النادرة مكلفة ومنهكة، وللأسف فإن الصهاينة هم أصحاب الاختصاصات الطبية النادرة، وبذلك يسيطرون على الكثير من المجالات الطبية. 
كنت أحاور ابني وأشجعه على التخصص في طب الأسنان، وحجتي في ذلك، أن الإنسان إذا أصابه ألم في رأسه أو في بطنه فإن المسكنات تعالج ذلك، أما وجع الأسنان، فلا مجال إلا بالتوجه إلى طبيب الأسنان. 
اقتنع ولدي بالفكرة لكنه اشترط علي أنه سيتابع التخصص حتى النهاية. وسعدت بذلك لأنه بحسب علمي، أن هذا التخصص محدود الآفاق. 
دخل ولدي طب الأسنان في جامعة بيروت العربية عام 2005م، وعندما علم أن ألمانيا متقدمة في هذا المجال الطبي، درس اللغة الألمانية في معهد غوته في بيروت، وفي فصل الصيف كان سيسافر إلى ألمانيا ليتقوى باللغة الألمانية، ويتعرف على نظام القبول في الجامعات هناك. 
أنهى خمس سنوات في مجال طب الأسنان، وسافر مباشرة إلى ألمانيا ليتخصص في جراحة الوجه والفكين. وبعد أربع سنوات دراسية تميزت بالتفوق كرّم مع أربعين باحثاً من جميع أنحاء العالم فيهم عربيان، سعودي، وهو الطالب اللبناني، وحمدت الله على تخصصه بعد تولي قسم جراحة الوجه والفكين في مستشفى بازل الجامعي. 
لكنه بعد مدة أعلمني أنه سيتابع دراسته في سرطان الفم، وأثر جراثيم الفم على هذا المرض، وكان المطلوب منه دراسة هذا المرض في ثلاث مناطق أوروبية، فاختار أمستردام في هولندا، وبروكسل في بلجيكا، وميونخ في ألمانيا، وبعد ثلاث سنوات من الأبخاث حاز على التقدير المميز في مجال سرطان الفم. وكان عليه أن يسافر كل أسبوع إما إلى هولندا، أو بلجيكا، أو مدينة ميونخ التي تبعد عن مكان إقامته خمسماية كيلومتر. 
وحمدت الله على أن ولدي الذي كان يعمل أربعة أيام في الأسبوع، وثلاثة ايام في الأبحاث، قد أنهى دراسته، لكني فوجئت بأنه يتحفز لأبحاث جديدة في مرض السرطان. 
أربعة عشر عاماً أمضاها في دراسة طب الأسنان، وفتح باباً جديداً في الطب وهو سرطان الفم، مما جعل المستشفى من بداية كل عام يحدد له العطل السنوية التي عليه الالتزام بها لأنه أصبح الجراح الوحيد لهذا التخصص. 
كل يوم عدد من العمليات الجراحية يقوم بها في المستشفى قبل الظهر، أما بعد الظهر فهو مخصص للفحص وتحديد موعد العلميات. 
ترى هل أكون قد أتعبت ابني عندما توجه إلى هذا التخصص الذي أحبه، أم أنه فتح باباً جديداً في الطب؟

@ المصدر/ بقلم د. عبد الرحمن حجازي - صيدا 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 908285047
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة