صيدا سيتي

باص لنقل الطلاب من صيدا وضواحيها إلى الجامعة اللبنانية - كلية العلوم - فرع الدبية للمرة الأولى في صيدا: لجنة طلاب الجنوب تنظم حملة لجمع الكتب المستعملة وإعادة توزيعها على الطلاب حماس تحتفل بالهجرة النبوية وتكرم الحجاج في عين الحلوة - 4 صور تألق للاعبي أكاديمية "سبايدرز - عفارة تيم" في المرحلة الثانية من بطولة الجنوب في الكيوكوشنكاي - 20 صورة الحريري رعت احتفال حملة "قوافل البدر الكبرى" بتكريم حجاج بيت الله الحرام - 14 صورة دعوة لحضور معرض "غزل الألوان" في مركز معروف سعد الثقافي، وبرعاية النائب الدكتور أسامة سعد توقيف عمال مصريين في "حسبة صيدا" غير مستوفين شروط الاقامة الجامعة اللبنانية تحصد عددًا من الجوائز الأولى في "نواة - 2019" في عين الحلوة.. "البحتي" يُوتّر المخيم ويطلق النار على شقيقه! للإيجار شقة مطلة في منطقة الشرحبيل قرب مدرسة الحسام - 18 صورة نادي الحرية صيدا يزور رجل الأعمال هشام ناهض اسامة سعد في احتفال في صيدا في الذكرى ال37 لانطلاق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية: بعض الصغار الصغار يتحدثون عن العفو عن عملاء مرتكبين لجرائم ومجازر - 24 صورة تعميم صورة المفقودة ليليان جعجع مبارك انتقال مؤسسة فادي زهير البزري إلى محلها الجديد الكائن في طريق عام عبرا - مقابل مفرق عبرا الضيعة مع السنة الدراسية الجديدة.. لبنانيون على الأعتاب: لله يا مُقرضين! ارتفاع أسعار النفط العالمية: الأسر اللبنانية تدفع الثمن تعرفوا على برامج تطوير التعليم - 105 صور تعرفوا على برنامج تدريب المدربين - 15 صورة برعاية الحريري حملة السلام للحج والعمرة كرمت حجاج بيت الله الحرام - 17 صورة جريح في اشكال تطور لاطلاق نار في مخيم عين الحلوة

"نادي روتاري صيدا" اختتم مشروعه "التربية المدنية لبناء السلام" - 57 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 20 أيار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

"نادي روتاري صيدا" اختتم مشروعه "التربية المدنية لبناء السلام"

بهية الحريري:

يعزز قيم التّسامح والتواصل لدى الأجيال بدلاً من ثقافة النّزاع والخصام

برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري ومشاركة محافظ المنطقة الروتارية 2452 الدكتور ميشال جزار، أقام نادي روتاري صيدا الحفل الختامي لمشروع " التربية المدنية لبناء السلام " بالاشتراك مع ثانوية رفيق الحريري في صيدا وثانوية راهبات مار يوسف الظهور –صيدا ، وذلك في قاعة القصر البلدي لمدينة صيدا .

حضر الحفل : ممثل الرئيس فؤاد السنيورة السيد طارق بعاصيري، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، رئيسة مدرسة راهبات مار يوسف الظهور الأخت اوجيني جنبرت،ومديرة المدرسة السيدة جولي أيوب، مديرة ثانوية رفيق الحريري السيدة هبة أبو علفا، رئيس نادي روتاري صيدا الأستاذ سليم بعاصيري ، رئيسة لجنة التربية المدنية لبناء السلام في المنطقة الروتارية 2452 الدكتورة غادة أيوب بو فاضل ، وأمين عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب ، والمدير الاقليمي لبنك عودة الأستاذ محمد كالو وأعضاء الهيئة الادارية لنادي روتاري صيدا والطلاب المشاركين بالمشروع من المدرستين وأهاليهم . 

بحسون

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الروتاري ، كان ترحيب من رئيسة لجنة المشاريع الخدماتية في نادي روتاري السيدة ايمان عيسى بحسون فقالت " يشرفنا في هذه الأيام الفضيلة والمباركة ان نلتقي معكم للإحتفال بإختتام مشروع رائد ونموذجي بعنوان "التربية المدنية لبناء السلام" . ويسعدنا بهذه الأوقات الصعبة والدقيقة أن نتشارك معكم وقائع ونتائج ونتاج مشروع خدماتي، إجتماعي، تربوي يتحدى اليأس، يتمسك بالقيم الأخلاقية ويؤكد على أن الروتاري مستمر في تقديم الخدمة فوق الذات من أجل مجتمع أفضل. ويسرنا أن نحتفل معكم بإنجاز لعبة ضد التنمر المدرسي، ابتكرها  ونفذها الطلاب في إطار مشروع، لعبته تؤكد إرادة الشباب وتصميمهم وطموحهم وروح الإبداع والإبتكار الموجودة لديهم. متوجهة بالشكر الى كل من ساهم في هذا المشروع، وخصصت بالشكر"المحافظ  الدكتور ميشال جزار  والدكتورة غادة بو فاضل ومدرستي مار يوسف الظهور وثانوية رفيق الحريري إدارة واساتذة وطلاب والمركز الثقافي الفرنسي بشخص مديرته باسكالين مانياس، وراعية الحفل معالي النائب الحريري لدعمها الدائم والمستمر لكل مبادرة بناءة ، ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي على الاستضافة وعلى الشراكة الدائمة والمتجددة مع نادي روتاري صيدا.

كما شكرت ممولي المشروع و"الزملاء والأصدقاء والمؤسسات التي قدمت مساهمات مادية "بنك عوده ، المركز الفرنسي ، الزميلة رنا الطايش ، SAMANA Travel ، شركة مرتضى للطباعة، رئيس وأعضاء النادي على ثقتهم وحماسهم ونشاطهم ودعمهم للجنة المشاريع الخدماتية" . 

أبو علفا

وبعد عرض فيلم عن المراحل التحضيرية للمشروع في "ثانوية رفيق الحريري"، تحدثت مديرة الثانوية السيدة هبة ابو علفا فاستعرضت بداية بعض النماذج عن "عبارات نسمعها كل يوم من طلاب وطالبات في كل المراحل التعليمية ويتفاوت مضمونها وتتعدد اشكالها لكن تندرج جميعها تحت ظاهرة التنمُّر اللفظي الجسدي الاجتماعي الالكتروني" . وقالت"  ضحايا هذه الظاهرة هم "المتنمّر، ومن تنمّر عليه، الداعم والشاهد". بمعنى آخر الجميع معرضون للتأثيرات السلبية الناجمة عن التنمُّر. فالتنمُّر ليس ظاهرة جديدة بل على العكس فهو واقع تواجهه كل المدارس حول العالم ويخصصون له يوما عالميا لمواجهته.  ويظهر تقرير صادر عن الامم المتحدة في ٢٢ كانون الثاني ٢٠١٩ ان واحدا من ثلاثة صبيان او فتيات قد تعرض او تعرضت مرة واحدة في الشهر على الأقل للتنمُّر .ويؤكد التقرير ان التنمُّر الالكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي في ازدياد متصاعد".  

وتساءلت ابو علفا " على من تقع المسؤولية؟ وما الحل كي تصبح هذه الظاهرة المتصاعدة آفة متأصلة تهدد طلابنا ومستقبلهم؟ ". وقالت" اسمحوا لي ان اقول ان المسؤولية تقع على كل واحد منا وعلى أطراف المجتمع كافة ليبادروا الى معالجة مسبباتها ونتائجها " معتبرة انه "لا تزال هناك بقعة ضوء ونافذة أمل بنشر الوعي بتحمل المسؤولية الاجتماعية كما فعل نادي "روتاري صيدا" بإطلاقه مشروع التربية المدنية لبناء السلام . وختمت بشكر كل القيمين على المشروع والدكتورة غادة بو فاضل لمتابعتها الحثيثة والهيئة التعليمية والإدارية لجهودهم وحماستهم والطلاب "أبطال مكافحة التنمُّر" الذين انجزوا بكتاباتهم وصمموا برسوماتهم وقصصهم اللعبة التي أملت ان تصل الى أكبر شريحة ممكنة لتعم الفائدة الجميع. 

أيوب

ثم جرى عرض فيلم عن تنفيذ المشروع في "ثانوية راهبات مار يوسف الظهور" وتحدثت مديرة الثانوية السيدة جولي أيوب فاستهلت كلمتها بالاستشهاد بقول للبطريرك الراحل مار نصر الله بطرس صفير فقالت"رحل عنا قبل اسبوع الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، ولم يرحل عن مسامعنا قوله: "ْان للمدرسة، والعائلة والكنيسة والدولة أدواراً تتكامل في نشئة الأجيال واعدادها للمستقبل الوطني السّليم." ونحن اليوم نجتمع مجسدين هذا القول. فثانوية راهبات مار يوسف الظهور التي تقع في قلب مدينة صيدا، تعطي الأولويّة لبناء شخصيّة الطّالب أخلاقيّا واجتماعيّا وروحيّاً" .

واضافت" نحن نفرح اليوم عندما ننفتح على مؤسّسات ونواد نلتقي معها بالأهداف ونتشارك الهموم، نفرح عندما تخصّص هذه المؤسسات والنوادي من وقتها وجهدها وتفكيرها وطاقاتها، لمساعدة المدرسة بتأهيل شبّانها وشابّاتها واعدادهم للمستقبل الوطنيّ السّليم. وان ابتكار لعبة لمحاربة التّنمر هو المشروع الذي أراد نادي روتاري صيدا أن ينفّذه طلاب الصّفّ السّادس الأساسيّ في ثانويتنا، وطلاب من ثانويّة رفيق الحريري التّي نفتخر بأن نتزامل معها ضمن اطار الشّبكة المدرسيّة لصيدا والجوار، برعاية النّائب السّيدة بهيّة الحريري رئيسة لجنة التّربية والثّقافة". 

وقالت" لقد كان مشروعاً مميّزاً بفكرته: لأن التّنمر كان وما يزال شائعا، ومواجهته ومحاربته تقتضيان التّغيير في الذّهنية، وزيادة في الوعي والثّقافة، فكيف اذا كان من ينشر كلّ هذا هم أطفال في العاشرة والحادية عشرة من العمر وعبر لعبة متنوّعة من صنعهم. وكان مشروعا مميّزا بشموليّته : فلمحاربة التّنمر، علينا بمحبة الآخر المختلف، والاحترام والانفتاح والادراك، والتحلي بروح الجماعة والخدمة والنزاهة، والكثير الكثير من القيم التي تعرّف عليها الطلاب وتبنّوها للوصول الى الهدف. وكان مشروعا مميّزا بتنوّع الفرقاء الذين حضروا له: نادي الروتاري، المركز الثّقافي الفرنسي، جمعية KORHOM والمدرسة، وقد أغنى هذا التّنوع والتّكامل فكرة المشروع وعمل الطّلاب" .

وختمت أيوب بتوجيه الشكر لكل من نادي روتاري صيدا ومديرة المركز الثقافي الفرنسي ورئيس البلدية المهندس السعودي ورئيسة ثانوية راهبات مار يوسف الأخت أوجيني جنبرت وللطلاب ولكل من ساهم في الثانوية لانجاح هذا المشروع.

بعاصيري

وألقى رئيس نادي روتاري صيدا سليم بعاصيري كلمة استعرض فيها بداية مرحلة تأسيس النادي في العام 1954 واهدافه وعمله في خدمة المجتمع تحت الشعار العام للروتاري الدولي " الخدمة فوق الذات". معددا ابرز المشاريع الخدماتية والانمائية والاجتماعية التي نفذها في مدينة صيدا . ومنها " متابعة مشروع القضاء على شلل الأطفال ،والتذكير والتوعية الدائمة لهذا البرنامج ، وضع إشارات السيرعلى الطاقة الشمسية في بعض شوارع مدينة صيدا، وضع لافتات بأرقام الخط الساخن لبعض المؤسسات الأهلية ، تنفيذ مشروع تنقية مياه الشرب في المدارس الرسمية في لبنان ، تنظيم  قرية صيدا الميلادية مع لجنة مهرجانات صيدا الدولية برعاية وزارة السياحة وبلدية صيدا ، دعم كلفة تعليم طلاب في مدرسة عائشة أم المؤمنين الابتدائية المجانية وغيرها من المشاريع". 

واضاف"أمـا هذا العام ، فكان شعار الروتاري العالمي " كن مصدر إلهام" وشعار المنطقة الروتارية 2452 هو "الشباب مستقبلنا" ، لذلك اتخذ نادي روتاري صيدا شعاراً له  "الشباب مصدر الهامنا".وايماناً منا بأن الشباب هم قادة ونواة المستقبل في تكوين المجتمع والعنصر الأساسي في عملية بناء السلام  واستمزاجاَ لرؤية وأهداف مدرستين عريقتين في مدينة صيدا في "بناء شخصية الطالب من الناحية الأخلاقية والاجتماعية والروحية لتنمية مجتمع مدرسي متنوع يحترم القانون، ويأخذ بثقافة الحوار وتقبل الآخر ، ويستخدم متعلّموه ومعلّموه تفكيرهم النقدي البنّاء ، وقع نادي روتاري صيدا مذكرتي تفاهم مع كل من مدرستي ثانوية راهبات مار يوسف الظهور وثانوية رفيق الحريري لتنفيذ المشروع النموذجي التجريبي " التربية المدنية لبناء السلام" الذي أنجز بالتعاون مع المركز الفرنسي في صيدا عبر ورش عمل وأنشطة تفاعلية بالتنسيق مع خبراء فرنسيين من جمعية" Korhom  "تم استقدامهم خصيصاً لهذا المشروع. والحمدلله نتشارك اليوم حصاد إلهام شبابنا الذين أتمو بنجاح مميز تنفيذ هذا المشروع.فشكراً لكل من المركز الفرنسي وإدارة المدرستين والأساتذة والطلاب ولجنة المشاريع الخدماتية في نادينا بشخص رئيستها الزميلة إيمان عيسى بحسون وجميع القيّمين على هذا المشروع لمساهمتهم وتعاونهم لإنجاحه.وأود أن أخص بالشكرالرئيسة القادمة الزميلة غادة أيوب بوفاضل ، رئيسة لجنة المنطقة الروتارية 2452 للتربية المدنية  لبناء السلام ، لمـا قدمته في سبيل إنجاح هذا المشروع .وشكراً لمحافظ المنطقة الروتارية 2452 الدكتور ميشال جزار على دعمه الدائم  لنادي روتاري صيدا ، وشكرا لرئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي لإستضافتنا في مركز البلدية لنتشارك فرحة ثمرة نجاحات إلهام شبابنا. وأخيراً وليس آخراً ، الشكر الكبير لرئيسة لجنة التربية النيابية معالي النائب السيدة بهية الحريري لدعمها المستمر ومواكبتها لنجاحات مشاريع  نادي الروتاري .

جزار

وتحدث محافظ المنطقة الروتارية 2452 الدكتور ميشال جزار فقال" سألني احد الزملاء :انت الذي اتيت من البعيد لما تصر على ان تتعب نفسك ولو كان دورك ان تقوم بزيارة الجميع؟ .. كان جوابي انني بعدما رأيت هذا اليوم اعتقد انني نسيت كل التعب الذي يمكن للإنسان ان يشعر به خلال سنة كاملة. اريد ان أشكركم جميعا لحضوركم وأتوجه بكلمة صغيرة الى النائب السيدة بهية الحريري: ايتها السيدة انت تنتمين الى عائلة ألهمتنا منذ زمن ولم تزل .. حضرتكِ الآن قلتِ لي " ماذا سنفعل في العام المقبل ؟"  سيدتي،  الروتاري هو جميع الموجودين هنا . نحن اولاد وبنات هذا المجتمع والمجتمع عندما يطلب منا شيئا نحن اقل ما نفعله ان نكون سباقين في خدمة كل شخص في مجتمعنا. و كلمتك " ماذا سنفعل في العام المقبل"  ستدفعنا العام المقبل من جديد لأن نستقل السيارات ونمضي الوقت ذهابا وإيابا الى مدينة صيدا من اجل ان نتمم الفكرة التي تحبين ان تكون موجودة." 

واضاف" هي حلقة تضاف الى حلقات سابقة يرتبط بعضها ببعض منذ ١٩٥٤. خمسة وستون عاما ونادي روتاري صيدا يحفر بثبات وعناد المؤمن صخر الخدمة ويعلن أنشودة سلام من لبنان الى عالم الحق والعدل، محققا بإنجاز مستدام في خدمة شعارنا الشباب مستقبلنا.  وها هو رئيس النادي السيد سليم بعاصيري ومنذ توليه رئاسة النادي في الاول من شهر تموز ٢٠١٨ يعمل ويقول تعالوا معي لري جذور شجرة مثمرة ، جذور قيم منظمة الروتاري الدولية تعمل بثبات وصدق وشفافية منذ ١٩٠٥ من اجل إنسانية واحدة.". 

وقال" لقد حقق الزميل سليم بعاصيري في هذه السنة الروتارية الكثير بدعم من فريق عمل يتطلعون سوية وبشغف الى ما هو أسمى وأعلى وهو الخدمة فوق الذات. لأنهم أبناء زرعوا في بلد الحوار لبنان وفي ارض المحبة والسلام الايجابي جنوبا ، وفي مدينة تجسد العيش المشترك صيدا. هو نادي روتاري صيدا من تاريخ عريق رأسه مرفوع يؤكد ثبات الكرامة والشرف في الثمانينيّات مثالا لمجتمع صيداوي تعاطى معه ومازال وساما على صدرنا جميعا روتاريات وروتاريين. انه النادي المؤمن بالقيم،  قيم ناصرها لأنها انسانية تشبهه في الخدمة وفي التنوع والنزاهة والزمالة والريادة حققها في برنامج التربية المدنية لبناء السلام، تربية على قيم الروتاري وسلام ايجابي في المجتمع المحلي.  رؤية شاطرها رئيسه ورئيسة لجنة التربية لبناء السلام الدكتورة الرئيسة المنتخبة غادة أيوب بو فاضل ، واعضاء النادي كما خمس عشرة مؤسسة تربوية من كل من" لبنان وأرمينيا وقبرص والأردن"  تؤمن بأن الضوء أقوى من الظلمة وان الحياة أقوى من الموت وان الحب أقوى من الكراهية.  وختم بالقول " " زميلاتي وزملائي في الخدمة وأهلي في صيدا والجنوب وإخوتي في الانسانية وإدارة المدرستين المشاركتين بالمشروع، لكم مني كل الاحترام لأنكم حققتم الكثير في برنامج ملهم في الترابط والتواصل ، هدفه بناء جيل جديد واعٍ على قيم مجتمعه". فلتنم بين شبابنا الايجابية الخلوقة والمبدعية لتحيا فيه وفينا اليوم وغدا انسانية واحدة مشرقة وواعدة . 

الحريري

والقت راعية الحفل النائب السيدة بهية الحريري كلمة حيّت فيها روتاري صيدا على مبادرته التربوية المميزة  وقالت" بعد الحرب العالمية الثانية وأهوالها، رأى العالم أنّ صناعة السلام لا تكون إلاّ من خلال التربية والتعليم والثقافة والفنون والقيم الإنسانية السامية .. فكان تأسيس اليونسكو تحت شعار : "إنّ الحروب تقع أولاً في عقول البشر .. وفي عقول البشر تبنى حصون السّلام ..". وإنّني أقدر عالياً المبادرة الإنسانية والوطنية لنادي روتاري صيدا في إطلاق المشروع النموذجي التجريبي في التربية المدنية لبناء السلام للأجيال الصاعدة لتعزيز قيم التّسامح والتّفاعل وتعزيز مهارات الحوار والتّواصل من أجل بناء مجتمع السلام المنشود بعد سنوات طويلة من تعميم ثقافة النّزاع والخصام مما يؤدّي إلى تفكّك المجتمعات وتخلّفها وانهيارها".. 
واضافت" وإنّنا في مدينة صيدانعتزّ بتجربتنا الوطنية بالتّمسّك الدائم بكلّ قيم السّلام المجتمعي والإنساني والوطني .. وإنّ حقبة النّهوض الحديث في لبنان  وإعادة الإعمار وبناء السلم الأهلي إنطلقت من هذه المدينة وبمبادرة جامعة من كافة أطيافها بما هي عاصمة للحوار المتنوّع في وحدته الوطنية .. والمتماسك في أهدافه السامية من أجل تحقيق العدالة والأمن والسلم لكلّ أبناء لبنان ".. 

وختمت الحريري بتوجيه " خالص الشّكر والتّقدير إلى نادي الروتاري ممثلاً بمحافظ المنطقة 2452 الدكتور ميشال جزار  ونادي روتاري صيدا ممثلاً برئيسه الأستاذ سليم بعاصيري، وإلى ثانوية رفيق الحريري صيدا  وثانوية راهبات مار يوسف الظهور صيدا وهيئتيهما الإدارية والتعليمية على مبادرتهم وإيمانهم ببناء السلام" .. 

وفي الختام وزعت الحريري بمشاركة السعودي وجزار وبعاصيري على الطلاب المشاركين نماذج مطبقة من الألعاب التي قاموا بتصميمها بأفكارهم ورسوماتهم ، وشهادات تقديرية لجهودهم وابداعهم.

كما جرى تقديم دروع تكريمية بالمناسبة بإسم نادي روتاري صيدا الى كل من مديرتي المدرستين والى المعلمات المشرفين على تنفيذ المشروع من  قبل ثانويتي" الحريري وراهبات مار يوسف الظهور ".

@ المصدر/ رأفت نعيم 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911430190
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة