صيدا سيتي

قوى الأمن: توقيف مروج مخدرات في غزير توقيف شخصين أثناء محاولتهما سرقة سيارة في الضبية Needed Proposal writer and Reporter for ISWA association جريح بانزلاق صخري على سيارة في جزبن مطلوب مدير لسوق الخير في مشغل الأم بعد جولة شبيب بدأت أعمال ازالة العوائق وتنظيف شاطئ الرملة البيضاء - 13 صورة زيتونة توزيع مكرمة حملة clothes for a cause للعائلات المحتاجة - 4 صور "غرباء بيروت" لفرح الحاج دياب تحصد "جائزة الطالب المبدع" وتنضم إلى منشورات الجامعة اللبنانية أطفال نادي الطفل الفلسطيني في جمعية نواة يصنعون مجسمات للمسجد الأقصى وقبة الصخرة ضمن فعاليات الذكرى 71 لنكبة فلسطين - 70 صورة إحياء الذكرى الأولى لرحيل محمد عسيلي بمجلس عزاء - 11 صورة السفير الشامسي أقام افطارا خيريا لنحو 1000 شخص في صيدا - 7 صور نائب رئيس الحكومة وسفراء 7 دول عربية جالوا في صيدا الرمضانية بدعوة من بهية الحريري - 53 صورة للبيع أو للإيجار شقة مطلة في عبرا - طلعة المحافظ - 12 صورة مطلوب موظف صالة + مطلوب موظف بار + مطلوب موظف أركيلة + مطلوب موظف مطبخ لمطعم في صيدا للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة اعتصام طلابي لاتحاد الشباب "أشد" في مخيم عين الحلوة رفضا لوقف برنامج الدعم الدراسي سلام يونس .. المديرة العامة للتعليم المهني تُحاصَر فتطلب الاستقالة! طلاب «اللبنانية» يناصرون جامعتهم: «بيتي أنا سلاحو» مناهجنا في عيد التحرير: «نزاع مع إسرائيل» أم «حرب مع العدو»؟

حنان نداف: صيدا.. المدينة الرمضانية الاولى في لبنان!!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 14 أيار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

من موعد آذان المغرب تبدأ حكاية "مدينة " ضاربة جذورها في التاريخ متمسكة بتلك العادات الأحب على قلوب عائلاتها من  موائد الإفطارات  وتأدية العبادات وغيرها من الطقوس  الرمضانية .. تلك هي صيدا عندما يحل رمضان شهرا مباركا فيها يشتاقه اَهلها من عام الى عام ويعدّون العدة لملاقاته ، جولة قصيرة في المدينة قبيل الافطار وبعده كفيلة لان تتعرف على هذه الطقوس التي جعلت منها المدينة الرمضانية الاولى في لبنان من مساجدها الشامخة المآذن والتي تفتح ابوابها  للعبادة والصلاة والدعاء والابتهال ، الى الجمعيات الأهلية والاجتماعية والمبادرات الفردية الرائدة في التكافل الاجتماعي ومد يد العون والمساعدة لكل فقير ومحتاج ، من اسواقها القديمة تمتزج فيها روائح الحلويات الرمضانية الصيداوية  التي طبعت المدينة وميزتها عن باقي المدن بروائح أشهى الأطباق تنهمك في تحضيرها سيدات البيوت العتيقة ، من أزقتها التي يلهو فيها الأولاد بالمفرقعات النارية ابتهاجا برمضان الى تلك الدكاكين المصفوفة جنبا الى جنب في احياء المدينة القديمة تستعرض أشهى السكاكر والحلويات الى الزينة التي ازدانت بها الشوارع والساحات ترحيبا بالشهر الفضيل .. 
تلك هي صيدا تراكم فيها ذكريات الشهر الفضيل وتبقى ذاكرتك مطبوعة بليالي رمضان كيف لا والمدينة في الليل ترتدي حلّتها البراقة وتفتح أيديها لاستقبال الجميع ومن كل المناطق الذين أتوا ليروا صيدا ليلا بحيواتها وأنشطتها حيث تكتظ أزقتها القديمة بالناس وتشرع أبواب معالمها التراثية ليحلو السهر والسمر ، عراضات ولوحات وزينة من وحي الشهر الفضيل .. من  خان الافرنج الذي تحول الى مساحة تلاقي وفرح ممزوج بعبق التاريخ والأصالة  الى ساحة باب السراي التي تشهد عجقة ناس توحي لك وكأنك في  ليلة عيد يتوزعون على المقاهي لشرب النارجيلة والعصائر وتناول السحور الصيداوي الشهير بأطباق الفول والحمص والمناقيش  الى ساحة ضهر المير حيث تقدم أنشطة منوعة من لوحات تراثية وعراضات وفرق مداحين يأنس لها الجميع الى الأزقة المتفرعة الى داخل المدينة القديمة والتي ازدانت بالأضواء يتجول فيها المسحراتي عباس قطيش بلباسه التراثي ينقر طبلته ويصدح بصوته " اصحى يا نايم .. رمضان كريم " الى واجهة المدينة البحرية ومقاهيها المنتشرة على الرصيف الى عجقة الفرح في الشوارع والطرقات والتي تبدأ تصاعديا في النصف الثاني من الشهر الفضيل . 
هي صيدا إذن في رمضان لا تشبه نفسها في باقي ايّام السنة ارتدت حلته ايمانا وعبادة وطقوسا اعتاد اَهلها على ممارستها تصب في معاني الخير والمحبة والتلاقي والتلاقي والإيمان والسلام لتقدم نفسها كما في كل عام المدينة الرمضانية الاولى في لبنان ..!!!        

@ المصدر/ بقلم حنان نداف 


دلالات : حنان نداف
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 900491135
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة