صيدا سيتي

مستشفيات صيدا التزمت الإضراب التحذيري ووقفات اعتراض دقت ناقوس الخطر في القطاع الصحي للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة اللجنة الشعبية بالتعاون مع المساعدات الشعبية تنظمان ورشة تربوية بوادي الزينة - صورتان أسامة سعد: إختلت الموازين بين أطراف السلطة صيدا تُودّع "شهيد الوطن" علاء أبو فخر بتشييع رمزي البزري: الطبقة السياسية الحاكمة تدير ظهرها للناس مسيرة شعبية باتجاه احياء صيدا القديمة المكتب الطلابي للتنظيم الشعبي الناصري يوجه التحية إلى طلاب الانتفاضة العابرة للطوائف إذا دقت علقت صيدا تشارك ساحات الثورة وداع شهيدها - 3 صور جمعية المقاصد - صيدا استنكرت الإساءة للرئيس السنيورة مذكرات توقيف بحق 51 شخصاً بأحداث استراحة صور - صورتان للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً

حنان نداف: صيدا.. المدينة الرمضانية الاولى في لبنان!!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 14 أيار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

من موعد آذان المغرب تبدأ حكاية "مدينة " ضاربة جذورها في التاريخ متمسكة بتلك العادات الأحب على قلوب عائلاتها من  موائد الإفطارات  وتأدية العبادات وغيرها من الطقوس  الرمضانية .. تلك هي صيدا عندما يحل رمضان شهرا مباركا فيها يشتاقه اَهلها من عام الى عام ويعدّون العدة لملاقاته ، جولة قصيرة في المدينة قبيل الافطار وبعده كفيلة لان تتعرف على هذه الطقوس التي جعلت منها المدينة الرمضانية الاولى في لبنان من مساجدها الشامخة المآذن والتي تفتح ابوابها  للعبادة والصلاة والدعاء والابتهال ، الى الجمعيات الأهلية والاجتماعية والمبادرات الفردية الرائدة في التكافل الاجتماعي ومد يد العون والمساعدة لكل فقير ومحتاج ، من اسواقها القديمة تمتزج فيها روائح الحلويات الرمضانية الصيداوية  التي طبعت المدينة وميزتها عن باقي المدن بروائح أشهى الأطباق تنهمك في تحضيرها سيدات البيوت العتيقة ، من أزقتها التي يلهو فيها الأولاد بالمفرقعات النارية ابتهاجا برمضان الى تلك الدكاكين المصفوفة جنبا الى جنب في احياء المدينة القديمة تستعرض أشهى السكاكر والحلويات الى الزينة التي ازدانت بها الشوارع والساحات ترحيبا بالشهر الفضيل .. 
تلك هي صيدا تراكم فيها ذكريات الشهر الفضيل وتبقى ذاكرتك مطبوعة بليالي رمضان كيف لا والمدينة في الليل ترتدي حلّتها البراقة وتفتح أيديها لاستقبال الجميع ومن كل المناطق الذين أتوا ليروا صيدا ليلا بحيواتها وأنشطتها حيث تكتظ أزقتها القديمة بالناس وتشرع أبواب معالمها التراثية ليحلو السهر والسمر ، عراضات ولوحات وزينة من وحي الشهر الفضيل .. من  خان الافرنج الذي تحول الى مساحة تلاقي وفرح ممزوج بعبق التاريخ والأصالة  الى ساحة باب السراي التي تشهد عجقة ناس توحي لك وكأنك في  ليلة عيد يتوزعون على المقاهي لشرب النارجيلة والعصائر وتناول السحور الصيداوي الشهير بأطباق الفول والحمص والمناقيش  الى ساحة ضهر المير حيث تقدم أنشطة منوعة من لوحات تراثية وعراضات وفرق مداحين يأنس لها الجميع الى الأزقة المتفرعة الى داخل المدينة القديمة والتي ازدانت بالأضواء يتجول فيها المسحراتي عباس قطيش بلباسه التراثي ينقر طبلته ويصدح بصوته " اصحى يا نايم .. رمضان كريم " الى واجهة المدينة البحرية ومقاهيها المنتشرة على الرصيف الى عجقة الفرح في الشوارع والطرقات والتي تبدأ تصاعديا في النصف الثاني من الشهر الفضيل . 
هي صيدا إذن في رمضان لا تشبه نفسها في باقي ايّام السنة ارتدت حلته ايمانا وعبادة وطقوسا اعتاد اَهلها على ممارستها تصب في معاني الخير والمحبة والتلاقي والتلاقي والإيمان والسلام لتقدم نفسها كما في كل عام المدينة الرمضانية الاولى في لبنان ..!!!        

@ المصدر/ بقلم حنان نداف 


دلالات : حنان نداف
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917605783
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة