صيدا سيتي

توضيح من المكتب الإعلامي لحركة حماس في لبنان حول ما ورد في صحيفة الجمهورية، ما زعم أنه وقائع لقاء وفد الحركة مع دولة رئيس الوزراء اللبناني الشيخ سعد الحريري حركة احتجاجية بمخيم عين الحلوة عقب تأييد باسيل لقرار وزير العمل عينا "مصطفى سعد" تحولتا مشعل نور للثوار والمقاومين .. بقلم طلال أرقه دان الحريري تابعت لقاءاتها واتصالاتها على خط معالجة قرار "العمل": لتجميد القرار حتى انعقاد اول جلسة وللتعاطي الموضوعي معه بعيدا عن الاستخدامات السياسية - 6 صور + فيديو الحريري قدمت بإسم رئيس الحكومة التعازي بالمطران ايليا في دير المخلص - 8 صور أحمد الحريري زار بلدية صيدا وعرض مع السعودي اوضاع المدينة ومخيماتها - 10 صور انتفاضة حقوق الفلسطينيين في لبنان ... الشيخ الدكتور عبد الله حلاق‎ مبارك نجاح طالبات مركز الرحمة لخدمة المجتمع وحصولهن على 7 مراتب أولى على صعيد لبنان في الإمتحانات الرسمية 2018-2019 أسامة سعد في ندوة حول انتصار 2006: التحية إلى صمود الشعب وبطولات المقاومة وتصدي الجيش - 8 صور لقاء موسع لبناني فلسطيني مشترك بدعوة من سعد: لوقف إجراءات وزارة العمل وإقرار وثيقة شعبية حول حقوق اللاجئين الفلسطينيين.. والتظاهر في صيدا - 17 صورة دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح رمز المقاومة الوطنية اللبنانية مصطفى سعد في الذكرى السابعة عشرة لغيابه‎ أحمد الحريري من بلدية صيدا: موضوع عمل الفلسطينيين يعالج بهدوء وعبر المؤسسات وكرامتهم من كرامتنا - 10 صور أبو سليمان: تسجيل 750 مخالفة لها علاقة ب​العمال​ الفلسطنيين .. هناك 1000 فلسطيني فقط لديهم إجازة عمل مقابل 3000 من دون إجازة دخل خلسة للسرقة.. فتفاجأ بصاحب المنزل! توقيف شخص في رصيده العديد من عمليات الابتزاز التي طالت فتيات بواسطة صور ومقاطع فيديو هل تُلبى مطالب اللاجئين الفلسطينيين مقابل سحب السلاح من المخيمات؟ مطلوب موظفة Nails-Gel-Gelish-Manicure-Pedicure مع خبرة لا تقل عن 5 سنوات مطلوب موظفة Nails-Gel-Gelish-Manicure-Pedicure مع خبرة لا تقل عن 5 سنوات بالفيديو.. ما حدا بيشبه حدا، بس كل ٢ بيلتقو بكوّنو شخصية جديدة المكتب الاعلامي للحريري: مقالة الأخبار تضمنت اسقاطات غير دقيقة وابو سليمان محل ثقة

حنان نداف: صيدا.. المدينة الرمضانية الاولى في لبنان!!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 14 أيار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

من موعد آذان المغرب تبدأ حكاية "مدينة " ضاربة جذورها في التاريخ متمسكة بتلك العادات الأحب على قلوب عائلاتها من  موائد الإفطارات  وتأدية العبادات وغيرها من الطقوس  الرمضانية .. تلك هي صيدا عندما يحل رمضان شهرا مباركا فيها يشتاقه اَهلها من عام الى عام ويعدّون العدة لملاقاته ، جولة قصيرة في المدينة قبيل الافطار وبعده كفيلة لان تتعرف على هذه الطقوس التي جعلت منها المدينة الرمضانية الاولى في لبنان من مساجدها الشامخة المآذن والتي تفتح ابوابها  للعبادة والصلاة والدعاء والابتهال ، الى الجمعيات الأهلية والاجتماعية والمبادرات الفردية الرائدة في التكافل الاجتماعي ومد يد العون والمساعدة لكل فقير ومحتاج ، من اسواقها القديمة تمتزج فيها روائح الحلويات الرمضانية الصيداوية  التي طبعت المدينة وميزتها عن باقي المدن بروائح أشهى الأطباق تنهمك في تحضيرها سيدات البيوت العتيقة ، من أزقتها التي يلهو فيها الأولاد بالمفرقعات النارية ابتهاجا برمضان الى تلك الدكاكين المصفوفة جنبا الى جنب في احياء المدينة القديمة تستعرض أشهى السكاكر والحلويات الى الزينة التي ازدانت بها الشوارع والساحات ترحيبا بالشهر الفضيل .. 
تلك هي صيدا تراكم فيها ذكريات الشهر الفضيل وتبقى ذاكرتك مطبوعة بليالي رمضان كيف لا والمدينة في الليل ترتدي حلّتها البراقة وتفتح أيديها لاستقبال الجميع ومن كل المناطق الذين أتوا ليروا صيدا ليلا بحيواتها وأنشطتها حيث تكتظ أزقتها القديمة بالناس وتشرع أبواب معالمها التراثية ليحلو السهر والسمر ، عراضات ولوحات وزينة من وحي الشهر الفضيل .. من  خان الافرنج الذي تحول الى مساحة تلاقي وفرح ممزوج بعبق التاريخ والأصالة  الى ساحة باب السراي التي تشهد عجقة ناس توحي لك وكأنك في  ليلة عيد يتوزعون على المقاهي لشرب النارجيلة والعصائر وتناول السحور الصيداوي الشهير بأطباق الفول والحمص والمناقيش  الى ساحة ضهر المير حيث تقدم أنشطة منوعة من لوحات تراثية وعراضات وفرق مداحين يأنس لها الجميع الى الأزقة المتفرعة الى داخل المدينة القديمة والتي ازدانت بالأضواء يتجول فيها المسحراتي عباس قطيش بلباسه التراثي ينقر طبلته ويصدح بصوته " اصحى يا نايم .. رمضان كريم " الى واجهة المدينة البحرية ومقاهيها المنتشرة على الرصيف الى عجقة الفرح في الشوارع والطرقات والتي تبدأ تصاعديا في النصف الثاني من الشهر الفضيل . 
هي صيدا إذن في رمضان لا تشبه نفسها في باقي ايّام السنة ارتدت حلته ايمانا وعبادة وطقوسا اعتاد اَهلها على ممارستها تصب في معاني الخير والمحبة والتلاقي والتلاقي والإيمان والسلام لتقدم نفسها كما في كل عام المدينة الرمضانية الاولى في لبنان ..!!!        

@ المصدر/ بقلم حنان نداف 


دلالات : حنان نداف
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905304587
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة