صيدا سيتي

‘Ramadan in Saida’: Uniqueness of time and place بعد الحملة الأمريكية على هواوي … هل حان دور DJI قبل ماترميها ... إزاى تحولى ساعتك القديمة لقطعة إكسسوارات جديدة فيديو مرعب.. اصطاد تمساحاً بيديه! للبيع في مزاد.. حاسوب كبّد العالم 95 مليار دولار نساء يخطفن رجل أعمال في فندق فاخر! للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 25 صورة أسامة سعد يستقبل وفداً من اتحاد بلديات صيدا الزهراني - صورتان الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ينعي المناضلة حميدة عثمان أبناء الرعاية على مائدة جمعية صيدا القيم الرمضانية - 12 صورة هذه المدينة سكانها يتلقون أعلى الرواتب بالعالم.. تعرف عليها السعودي رعى سحور مبادرة "فكِر بِغيرِكَ " في خيمة حديقة الشيخ زايد - 23 صورة حراك المتعاقدين إستنكر قرار التربية منع المتعاقد من حقه بمراقبة تلاميذه في الامتحانات المدرسية مبارك افتتاح عيادة Layla Beauty Care في صيدا المتخصصة بعناية المرأة وجمالها - 26 صورة قسم الصحة أغلق مسلخ صور موقتا لاجراء إصلاحات دولة الإمارات منحت إقامة دائمة .. من هم مستحقيها؟ نقابة المعلمين: معركة المطالبة بالدرجات مستمرة مذكرات توقيف بحق عنصر أمني و٣ مدنيين على خلفية سمسرات قضائية مطلوب معلم مشاوي + مطلوب آنسة لخدمة الصالة Waitress انتحر بعدما صدم "ولدين".. هذه قصة جورج الذي عثروا عليه جثة في زحلة!

رانية زغير قرأت ووقعت قصصاً للأطفال بدعوة من مسرح وسينما اشبيلية صيدا - 23 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 14 أيار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ضمن فعاليات " صيدا مدينة رمضانية " استضاف مسرح وسينما اشبيلية –صيدا بالشراكة مع جمعية "Edu Planet"  الكاتبة والناشرة اللبنانية رانيا زغير في نشاط قرأت خلاله زغير للأطفال قصصاً وحكايات من تأليفها صادرة عن "دار الخياط الصغير"  بحضور عدد من أمهات الأطفال المشاركين والمشرفتين على مسرح وسينما اشبيلية - صيدا هبة ونهلا زيباوي.

وعلى مدى نحو ساعتين متواصلتين ، اصطحبت الكاتبة زغير الأطفال في رحلة شيقة مع شخصيات خيالية لقصص وحكايات طفولية مرفقة برسومات ملونة ومنها "العملاق العملاق" ، "من لحس قرن البوظة"، "سيسي ملاقط" ، "لما بلطت البحر" و "رن رن يا جرس" وغيرها من مؤلفات زغير.

مجالسة اياهم ، وهم من حولها يفترشون الأرض على أرائك من القماش ، استطاعت زغير سريعا كسر حاجز اللقاء الأول لهؤلاء الأطفال معها ، فخاطبتهم بلغتهم واشركتهم في تجسيد بعض شخصيات او مشاهد القصص المختارة والقيام ببعض الحركات التي تعبر عن كل شخصية او طبيعتها او دورها في القصة.

وهي تخاطب كل منهم بإسمه ، وتشركهم في اختيار القصة التي يريدون ان تحكيها لهم وتسألهم عن هواياتهم وأحلامهم وما تعنيه لهم بعض الأشياء والأشكال والألوان ، سريعاً تفاعل الأطفال مع رانية زغير التي حرصت بأسلوبها المعتاد على تقديم كل كتاب تقرأه بحوار معهم ، فنجحت في ان تحاكي مخيلاتهم وتوسع آفاق معرفتهم وفي ان تنبش من دواخلهم ملكة التعبير عن فهمهم للأشياء وتشاركهم عالمهم الخاص بكل براءته ، ملونة حديثها معهم بين الحين والآخر بطرفة او فكاهة او معلومة او حكمة ومحفزة اياهم على القراءة من الكتاب بعيدا عن اسلوب التلقين المقتصر على عنصري السرد والإصغاء  بأسلوب مبسط عفوي محبب للأطفال يتماهى وعفويتهم ويلبي توقهم الى الاكتشاف والمعرفة واطلاق العنان لتخيلهم ومواهبهم الكامنة ، تناقشهم في معنى ومغزى كل قصة لتتأكد أن الرسالة وصلت اليهم واحدثت لديهم التفاعل المطلوب مضفية على أسلوبها القصصي بعضا  من شخصيتها وما راكمته ذاكرتها طفلة وتجربتها أماً وخبرتها كاتبة وناشرة لكتب خاصة بالأطفال .  

وفي الختام وقعت زغير كتبها للأطفال المشاركين.

اشارة الى ان " رانية زغير" كاتبة وناشرة لبنانية تملك دار الخياط الصغير التي اسستها بنفسها ، لها بصمات كثيرة في عالم أدب الاطفال في لبنان والعالم العربي ، وحصدت العديد من الجوائز اللبنانية والعربية والعالمية ، لها نشاط في تشجيع القراءة والمبادرة الى عقد مؤتمر خاص حول أدب الاطفال ، ونشرت وترجمت اعمالها الى العديد من اللغات الاجنبية.

@ المصدر/ رأفت نعيم


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 900166085
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة