صيدا سيتي

البزري يدعو النواب إلى عدم الموافقة على الموازنة قبل مكافحة الهدر والفساد الجماعة الاسلامية تستقبل وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا - 13 صورة الحريري تبلغت من عبد الله ومراد اطلاق مركز لخدمة المشتركين بـ "كهرباء لبنان" في الجنوب في آب المقبل - صورتان المفتي سوسان عرض مع تجمع المؤسسات الأهلية تداعيات قرار وزارة العمل بحق الفلسطينيين - 10 صور " فور بي" صيدا بالتعاون مع "الجزيرة" بيروت نظما بطولة السباحة للناشئين - 16 صورة مناورة حية للدفاع المدني الفلسطيني في مخيم عين الحلوة - 5 صور تجار حسبة صيدا يشكون الكساد في بضائعهم للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين - صورتان للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين - صورتان إيد بإيد... ومعنا نجاحك أكيد مطلوب معلم مشاوي للعمل في مدينة صيدا مطلوب معلم مشاوي للعمل في مدينة صيدا الجماعة الاسلامية تستنكر قرار وزارة العمل وتدعو للقاء موسع الحريري تابعت أوضاع مستشفى صيدا الحكومي مع وفد من مجلس إدارته - 3 صور ضجة كبيرة .. ومبررة ورشة التفاوض والاتصال - ورشة عمل - برنامج مهارات العمل - كلية إدارة الأعمال - حرم صيدا الجامعي - 14 صورة اجراءات وزارة العمل لتنظيم العمالة الاجنبية تهدد بانفجار فلسطيني ورشة عمل "كتابة السيرة الذاتية ومقابلات العمل" في الجامعة اللبنانية الدولية صيدا بقلاوة وضحك ومرح قبل أن يسقط جاد في الملعب... "الوجع كبير" ورشة عمل المهارات القيادية - الجامعة اللبنانية الدولية - كلية إدارة الأعمال - فرع صيدا - 16 صورة

قوى الأمن حول قضية حسان الضيقة: التحقيق بالقضية بدأ ومستعدون لتحمل أي مسؤولية قد تنتج عنه ونهيب بالمواطنين عدم اطلاق احكام مسبقة

لبنانيات - الأحد 12 أيار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
قوى الأمن حول قضية حسان الضيقة: التحقيق بالقضية بدأ ومستعدون لتحمل أي مسؤولية قد تنتج عنه ونهيب بالمواطنين عدم اطلاق احكام مسبقة

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي- شعبة العلاقات العامة، البلاغ التالي:
"توضيحا لما يتم تداوله عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وعلى لسان والد المرحوم حسان الضيقة، ولبيان ملابسات هذه القضية امام الرأي العام، يهم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ان توضح ما يلي:
اولا: بتاريخ 3/11/2018، تم توقيف المرحوم حسان الضيقة من قبل شعبة المعلومات بجرم تهريب مخدرات وختم التحقيق بتاريخ 5/11/2018، واستبقي في سجن المقر العام لغاية 9/11/2018 حيث اودع النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان واصبح منذ ذلك الحين في عهدة القضاء المختص.
استمر توقيف المرحوم حسان الضيقة في نظارة قصر عدل بعبدا لغاية تاريخ 6/2/2019، بعدها تم نقله الى سجن رومية لغاية تاريخ 22/2/2019 ومنه الى سجن عاليه.
وبتاريخ 2/4/2019 نقل الى مستشفى الحياة بسبب آلام في الظهر، وكان ذلك بعد 5 اشهر من توقيفه وتوفي بتاريخ 11/5/2019 مع الاشارة انه كان يخضع للمعاينة الطبية في جميع اماكن توقيفه.
ثانيا: بنتيجة التحقيق مع المرحوم تم توقيفه مع 11 شخصا آخر بجرم تهريب مخدرات بناء على اشارة النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان.
ثالثا: استمر التحقيق مع المرحوم حسان الضيقة من قبل شعبة المعلومات لمدة 48 ساعة فقط، جرى بعدها ختم التحقيق وايداعه القضاء المختص، ولم يتم التحقيق معه من قبل الشعبة منذ تاريخ 5/11/2018 ولحين وفاته بتاريخ 11/5/2019.
رابعا: مثل المرحوم حسان الضيقة امام قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان بتاريخ 16/11/2018 ولم يدل بأية معطيات حول تعرضه للضرب والتعذيب.
خامسا: بتاريخ 23/11/2018 (بعد 20 يوما من عملية التوقيف).
نظم الطبيب الشرعي (ن.م) الموقوف حاليا بجرم تزوير تقارير طبية شرعية تقريرا صرح فيه بانه يوجد علامات ضرب وكدمات على جسد الموقوف.
بتاريخ 3/4/2019 وبناء على إشارة القضاء المختص وعلى خلفية التأكد من قيام الطبيب الشرعي بتنظيم تقارير طبية مزورة في عدة قضايا، اوقف من قبل شعبة المعلومات، وبنتيجة اجراء الدراسة الفنية على هاتفه، تبين وجود تسجيلات ومحادثات صوتية بينه وبين والد المرحوم حسان الضيقة، تم خلالها الاتفاق بين الاثنين على تنظيم تقرير طبي لمصلحة ابنه بحيث يتم ذكر تعرض المرحوم حسان الضيقة لكدمات نتيجة تعرضه للتعذيب. وبنتيجة مواجهة الطبيب بالتسجيلات والمحادثات، صرح بأنها صحيحة وبانه على معرفة بالمحامي توفيق الضيقة الذي طلب منه الكشف على إبنه، وأصر عليه بتنظيم تقرير طبي يظهر فيه تعرض إبنه للضرب والإيذاء، حيث قام بهذا الأمر وعمل على الكشف عليه، وتنظيم تقرير مخالف للواقع ذكر فيه أن المرحوم حسان الضيقة قد تعرض للضرب والإيذاء أثناء التحقيق، خلافا للواقع، كما اعترف بالأخطاء التي ارتكبها داخل التقرير تلبية لرغبة المحامي الضيقة وآخرين بعد أن أثاروا عواطفه بالموضوع، مؤكدا أن المحامي توفيق الضيقة أعلمه سابقا بأنه مستعد لأي شيء يطلبه الطبيب المذكور.
سادسا: بتاريخ 20/3/2019 وبعد علم ومعرفة المحامي توفيق الضيقة بوقائع التحقيق المجرى مع الطبيب الشرعي، قام بتنظيم رجوع واسقاط نهائي عن الشكويين الذي كان قد تقدم بهما سابقا ضد عناصر من شعبة المعلومات بموضوع تعرض ابنه للضرب والتعذيب صادر عن كاتب العدل نزار بو نصار.
سابعا: بتاريخ 11/5/2019 وبعد الكشف على الجثة من قبل الطبيب الشرعي لم يتبين وجود آثار عنف على كل انحاء الجسم، وطلب تشريح الجثة لتحديد سبب الوفاة، فرفض الاهل ذلك، كما اخذت عينة من دم المتوفي لاجراء الفحوصات الطبية.
ثامنا: باشرت النيابة العامة التمييزية باجراء تحقيق في القضية بغية تحديد أسباب الوفاة، وتؤكد هذه المديرية انها مستعدة لتحمل أي مسؤولية قد تنتج عن هذا التحقيق، وتهيب بالمواطنين عدم اطلاق احكام مسبقة وانتظار نتائج التحقيقات". 

@ المصدر/ الوكالة الوطنية للإعلام 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 904769584
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة