صيدا سيتي

وزارة الصحة: 8 اصابات كورونا جديدة .. حالة وافدة في عبرا وزارة العمل اعلنت عن إطلاق حملة تفتيش للتأكد من التزام الشركات المهن المحصورة باللبنانيين ونسب العمالة الأجنبية وزارة الاتصالات تمدد العمل بمضاعفة سرعة وسعة الانترنت حتى نهاية ايلول المؤسسة العامة للاسكان حددت أصول التسديد المسبق للقروض السكنية Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية شكر من عائلة المرحوم الحاج حسين أبو زينب إلى مستشفى حمود الجامعي العثور على محفظة جلدية سوداء اللون بداخلها - أوراق مالية - في محيط منطقة الحسبة المؤسسة العامة للاسكان حددت أصول التسديد المسبق للقروض السكنية د. مصطفى متبولي: التفاعلية بين تكنولوجيا الاتصال الرقمية، وسائل الإعلام الجديدة والمتلقي ودورها في ولادة مصطلحات جديدة مواعيد وشروط مباراة الدخول إلى مرحلة الإجازة في كلية الإعلام للعام الجامعي 2020-2021‎ اقفال بعض محال الصيرفة في صيدا نزولا عند طلب المتظاهرين اعتصام أمام مؤسسة كهرباء لبنان في صيدا أسامة سعد خلال استقباله وفد جمعية تجار صيدا: للوقوف صفاً واحداً في مواجهة السلطة العاجزة والفاسدة التي تمعن في إذلال اللبنانيين نهاية حسني توتنجي (زوجة بلال حبلي) في ذمة الله Palestinians in Lebanon protest against annexation دائرة الغضب الشعبي في صيدا تتوسّع: من الحِراك الجماعي الى الإحتجاج الفردي الجماعة الإسلامية تلتقي رابطة علماء فلسطين بهية الحريري تابعت مع السعودي ورؤساء مصالح سبل التخفيف من وطأة الأزمة على المواطنين المربية الفاضلة زكية الحاج نصوح القطب في ذمة الله تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات

إطلاق أكبر عملية ترميم وتأهيل لقلعة صيدا البحرية بتمويل لبناني - أميركي بقيمة 165 ألف دولار- 7 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

إحتفل في قلعة صيدا البحرية بتدشين إطلاق أكبر عملية ترميم وتأهيل لقلعة صيدا البحرية حيث تم رصد تمويل لعملية الترميم بلغت نحو 165 ألف دولار أميركي (100 ألف دولار من صندوق السفراء الأميركيين للحفاظ على التراث و نحو 65 ألف دولار من المديرية العامة للآثار ) حيث ستستغرق الأعمال نحو سنة ونصف.

وشارك في تدشين المرحلة الأولى من المشروع مدير عام الآثار المهندس سركيس الخوري ، وفد من السفارة الأميركية في بيروت ضم  نائب رئيس بعثة السفارة السيد إدوارد وايت ممثلا صندوق السفراء للمحافظة على التراث الثقافي (AFCP) (الذي ترأسه في لبنان السفيرة  الاميركية اليزابيت ريتشارد)، والملحقة الثقافية السيدة كريستن سميث، والملحقة الاعلامية السيدة رايتشيل ميكيسكا ، والمنسقة الديبلوماسية السيدة إيليسا أصلانيان، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ممثلا بمستشاره الأستاذ أحمد شعيب، والأستاذ ديفيد ساسين والمهندسة اسامه الكلاب عن وزارة الثقافة،  ومسؤولة مكتب الاثار في صيدا الآنسة ميريام زيادة، والمتعهد الدكتور ميشال شلهوب .

وايت

السيد ادوارد وايت عبر عن سروره لزيارة مدينة صيدا كونها الزيارة الاولى له للمدينة مبديا اعجابه بها وبقلعة صيدا البحرية .

وقال : نحن فخورون بهذا  التعاون الذي جرى بيننا وبين المديريه العامة للآثار ووزارة الثقافة اللبنانيه واستطعنا ان نقدم مساهمة لاعادة ترميم وتأهيل هذه القلعة التاريخية وهذا يدل على العلاقات القوية التي تربط لبنان بأميركا  

ولفت الى ان الصندوق انشأ من قبل الكونغرس الاميركي في العام 2000 وساهم بدعم العديد من المشاريع للحفاظ على التراث الثقافي في اكثر من 130 دولة .وفي لبنان قام هذا الصندوق بتمويل 18 مشروعا .

سميث

من جهتها لفتت  السيدة سميث الى ان هذا المشروع هو من ضمن مشاريع نفذها الصندوق في العديد من المناطق اللبنانيه  وأشارت  الى انه في العام الماضي افتتحت السفيرة اليزابيت ريتشارد مشروعا انتهي العمل فيه في معبد آشمون في صيداوأكدت ان مشروع ترميم وتأهيل قلعة صيدا البحرية يشجع  على السياحة في مدينة صيدا .

نبذة عن المشروع:

المشروع تم إطلاقه من قبل المديرية العامة للآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية الأميركية ويهدف للحفاظ على القيم التراثية الهندسية والتاريخية الفريدة للموقع. وهو يشمل أعمال ترميم وتدعيم للمنشآت الأثرية بالإضافة الى أعمال عرض تُسهّل الزيارة وفهم تاريخ الموقع بشكل عام.

ويُشكّل المشروع جزءًا من مقاربة ثقافية تقوم بها المديرية العامة للآثار بغية إعادة إحياء مدينة صيدا القديمة وتوفير مسار سياحي وإرشاد الزوّار داخل المدينة وتعريفهم على تاريخ صيدا.

أبرز الأعمال المُقترحة لمشروع ترميم وتأهيل قلعة صيدا البحرية :

- تدعيم قنطرة الكنيسة الصليبية.

- تدعيم التشقّقات في جدران الجامع.

- إيجاد حلول لتسرّبات المياه داخل القناطر كافة.

- استبدال الملاط الاسمنتي في حلول بعض الجدران بملاط كلسي تقليدي.

- تدعيم المنشآت المُتفكّكة، لا سيّما عند البوابة الدخول.

- إزالة المنشآت الجديدة التي تمت إضافتها حديثاً.

- تركيب درابزين حماية في المناطق التي يتعرّض فيها الزوّار لخطر الوقوع.

- تركيب لوحات لتقديم الشروحات.

- إنشاء غرفة للحرس.

@ المصدر/ غسان الزعتري - المكتب الإعلامي لبلدية صيدا


دلالات : بلدية صيدا
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 933990373
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة