صيدا سيتي

سيارات الاسعاف تجول في أحياء عين الحلوة للتوعية على مخاطر كورونا بهية الحريري التقت المكتب الجديد لـ"منسقية المستقبل في صيدا والجنوب" إخماد حريق غرفة نوم داخل منزل في حي الاسماعيلية خلف نادي الضباط مبارك لمدينة صيدا اختيار الدكتور عبد الحليم زيدان والأستاذة هبة مركيز من الشخصيات العربية الأكثر تأثيرا في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2020 د. رياض أبو العينين: إجراءات عملية لمواجهة أزمة كورونا الأدوية والأجهزة الطبية وحليب الأطفال... بضائع في السوق السوداء بلبنان المجذوب: حق الإضراب مقدس وممنوع على أي كان استبدال المتعاقد أو الاستغناء عنه الاعلان عن «حملة منكم وإليكم» في عين الحلوة وقفة أمام سرايا صيدا رفضا لتمديد التعبئة من دون تأمين مساعدات تمديد تعليق جلسات المحاكم والأعمال في الدوائر القضائية حتى 8 شباط كوارث بلدية صيدا: استئناف تقديم المساعدات للمحجورين وحملة فحوص للمخالطين الاثنين صيدا: أكثر من 1000 محضر مخالفة للتعبئة خلال 10 أيام! "مستشفى صيدا الحكومي": فحوص الـ"PCR" يومياً.. والأحد ضمناً رفع مجسم لسرير عليه مريض افتراضي مصاب بكورونا في صيدا البزري يلتقي وفد تجمّع رجال الأعمال والمهن الحرّة في مدينة صيدا والجنوب لقاء في مكتب الدكتور عبد الرحمن البزري للتحضير لبدء حملة التلقيح ضد الكورونا البزري يستقبل الدكتور عميس ويتلقى إتصالاً من الدكتور ميشال موسى الحاج درويش محمود الحداد في ذمة الله الحاج إبراهيم عوض صالح (أبو وسيم) في ذمة الله الحاجة إنعام محمود الهبش (زوجة الحاج عبد المعطي حبلي)

إطلاق أكبر عملية ترميم وتأهيل لقلعة صيدا البحرية بتمويل لبناني - أميركي بقيمة 165 ألف دولار- 7 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

إحتفل في قلعة صيدا البحرية بتدشين إطلاق أكبر عملية ترميم وتأهيل لقلعة صيدا البحرية حيث تم رصد تمويل لعملية الترميم بلغت نحو 165 ألف دولار أميركي (100 ألف دولار من صندوق السفراء الأميركيين للحفاظ على التراث و نحو 65 ألف دولار من المديرية العامة للآثار ) حيث ستستغرق الأعمال نحو سنة ونصف.

وشارك في تدشين المرحلة الأولى من المشروع مدير عام الآثار المهندس سركيس الخوري ، وفد من السفارة الأميركية في بيروت ضم  نائب رئيس بعثة السفارة السيد إدوارد وايت ممثلا صندوق السفراء للمحافظة على التراث الثقافي (AFCP) (الذي ترأسه في لبنان السفيرة  الاميركية اليزابيت ريتشارد)، والملحقة الثقافية السيدة كريستن سميث، والملحقة الاعلامية السيدة رايتشيل ميكيسكا ، والمنسقة الديبلوماسية السيدة إيليسا أصلانيان، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ممثلا بمستشاره الأستاذ أحمد شعيب، والأستاذ ديفيد ساسين والمهندسة اسامه الكلاب عن وزارة الثقافة،  ومسؤولة مكتب الاثار في صيدا الآنسة ميريام زيادة، والمتعهد الدكتور ميشال شلهوب .

وايت

السيد ادوارد وايت عبر عن سروره لزيارة مدينة صيدا كونها الزيارة الاولى له للمدينة مبديا اعجابه بها وبقلعة صيدا البحرية .

وقال : نحن فخورون بهذا  التعاون الذي جرى بيننا وبين المديريه العامة للآثار ووزارة الثقافة اللبنانيه واستطعنا ان نقدم مساهمة لاعادة ترميم وتأهيل هذه القلعة التاريخية وهذا يدل على العلاقات القوية التي تربط لبنان بأميركا  

ولفت الى ان الصندوق انشأ من قبل الكونغرس الاميركي في العام 2000 وساهم بدعم العديد من المشاريع للحفاظ على التراث الثقافي في اكثر من 130 دولة .وفي لبنان قام هذا الصندوق بتمويل 18 مشروعا .

سميث

من جهتها لفتت  السيدة سميث الى ان هذا المشروع هو من ضمن مشاريع نفذها الصندوق في العديد من المناطق اللبنانيه  وأشارت  الى انه في العام الماضي افتتحت السفيرة اليزابيت ريتشارد مشروعا انتهي العمل فيه في معبد آشمون في صيداوأكدت ان مشروع ترميم وتأهيل قلعة صيدا البحرية يشجع  على السياحة في مدينة صيدا .

نبذة عن المشروع:

المشروع تم إطلاقه من قبل المديرية العامة للآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية الأميركية ويهدف للحفاظ على القيم التراثية الهندسية والتاريخية الفريدة للموقع. وهو يشمل أعمال ترميم وتدعيم للمنشآت الأثرية بالإضافة الى أعمال عرض تُسهّل الزيارة وفهم تاريخ الموقع بشكل عام.

ويُشكّل المشروع جزءًا من مقاربة ثقافية تقوم بها المديرية العامة للآثار بغية إعادة إحياء مدينة صيدا القديمة وتوفير مسار سياحي وإرشاد الزوّار داخل المدينة وتعريفهم على تاريخ صيدا.

أبرز الأعمال المُقترحة لمشروع ترميم وتأهيل قلعة صيدا البحرية :

- تدعيم قنطرة الكنيسة الصليبية.

- تدعيم التشقّقات في جدران الجامع.

- إيجاد حلول لتسرّبات المياه داخل القناطر كافة.

- استبدال الملاط الاسمنتي في حلول بعض الجدران بملاط كلسي تقليدي.

- تدعيم المنشآت المُتفكّكة، لا سيّما عند البوابة الدخول.

- إزالة المنشآت الجديدة التي تمت إضافتها حديثاً.

- تركيب درابزين حماية في المناطق التي يتعرّض فيها الزوّار لخطر الوقوع.

- تركيب لوحات لتقديم الشروحات.

- إنشاء غرفة للحرس.

@ المصدر/ غسان الزعتري - المكتب الإعلامي لبلدية صيدا


دلالات : بلدية صيدا
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 950765676
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة