صيدا سيتي

ممران في صيدا: بدك تهاجر أو بدك نبني الوطن؟ صرخة من مخيم عين الحلوة: عدم تسليم المازوت ينذر بانفجار اجتماعي الشهاب: العودة إلى الله يا ناس! النائب اللبناني أسامة سعد: السياسة الحاكمة أدت لانهيار وتردي الأوضاع العامة‎ بهية الحريري استمعت الى هموم القطاع الصناعي في صيدا: نحن بحاجة لصناعة الثقة بالبلد وهي ممكنة إذا وجدت الإرادة الحاج محمد مصطفى سنجر (أبو نزيه) في ذمة الله اوجيرو: سنترال أوجيرو في منطقة بكاسين – جزين مهدد بالخروج عن الخدمة الدولار يرتفع مجدداً في السوق السوداء.. كم بلغ سعر الصرف اليوم؟ بيان لحركة الجهاد بخصوص التعميم رقم 6 بتاريخ 3/7/2020 الصادر عن نقابة الصرافين في لبنان نتائج فحوص الرحلات القادمة إلى بيروت في 3 الحالي: حالتان إيجابيتان أسعار المواد الغذائية في لبنان ترتفع يومياً... والزيادة تجاوزت 100 % خلال أسبوعين خليل المتبولي: شو بدَّك أعمل؟ بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل الجمارك للوافدين: للتصريح عن المبالغ التي تفوق 15 ألف دولار تحت طائلة الغرامة والملاحقة الجزائية ثانوية رفيق الحريري أطلقت دفعة 2020 من خريجيها "هل تستحق الدنيا كل هذا؟؟" مع الشيخ عبد الكريم علو تأجير جلسة عائلية رائعة مع مسبح للأولاد ليوم واحد في منطقة الخريبة نصف ساعة من صيدا Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية 76309808 تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات مطلوب موظفة لنادي رياضي في صيدا

اتفاق لبناني - فلسطيني على إنهاء المظاهر المسلحة في مخيم المية ومية

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
اتفاق لبناني - فلسطيني على إنهاء المظاهر المسلحة في مخيم المية ومية

تأكيدا لما تفرّدت "​النشرة​" في كشفه (يوم الثلاثاء في 23 نيسان الماضي) تحت عنوان مخيم "المية وميّة" بين خياري: "السلاح المنزوع" وإنهاء "المظاهر المسلحة"، دخل الاتفاق ال​لبنان​ي–الفلسطيني بشأن إنهاء المظاهر المسلحة في مخيم الميّة وميّة، حيّز التنفيذ غروب أمس (الجمعة) بعد سلسلة من اللقاءات المشتركة التي توزعت بين مقرّ وزارة الدفاع الوطني في اليرزة وبين ثكنة محمد زغيب العسكرية في صيدا، في خطوة هي الاولى من نوعها وقد تفتح الطريق الى المخيّمات وفي مقدمها "شاتيلا" في بيروت و"البصّ" في صور، اذ انّها مدعومة من أعلى مراكز السلطة السياسيّة، بعد الاشتباكات التي دارت في المخيم، بين حركتي "فتح" و"أنصار الله"، في تشرين الأول من العام 2018، وحصدت 4 قتلى ونحو 30 جريحا، فضلا عن اضرار مادية في الممتلكات، وما رافقها من تأثير سلبي على بلدة المية ومية.

الاتفاق الذي وصفته "قيادة الجيش" بأنه يهدف الى "إرساء قواعد تفكيك الحالة العسكرية في المخيم"، اعتبرته مصادر فلسطينية لـ"النشرة"، بأنه متدحرج ككرة الثلج ووفق فترات زمنية، واولى خطواته إنهاء المظاهر المسلّحة وإزالة الحواجز وتفكيك المربّعات الأمنيّة، وإقفال المكاتب وتحويلها الى أندية رياضية وكشفيّة دون أيّ سلاح، وقد ترجم ميدانيا على ارض الواقع بسحب العناصر المسلحة ‏ومنع حمل السلاح بشكل ظاهر او غير ظاهر ومنع ارتداء البزات العسكريّة، وتجميع ‏وضبط كل فصيل لسلاحه في مخزن عائد له داخل المخيم، ومنع استخدامه من أيّ كان ولأيّ سبب ‏من الأسباب وتحت طائلة الملاحقة والتوقيف من قبل ​الجيش اللبناني​، وعنوان كل ذلك حفظ الامن داخل المخيم في اطار حرص الجيش اللبناني على تأمين الاستقرار على جميع الأراضي اللبنانية.

وعلمت "النشرة" من مصادر فلسطينية موثوقة، أن لقاء لبنانيا فلسطينيا موسعا عقد في اليرزة يوم الثلاثاء بين مسؤولين في الجيش اللبناني، وبين ممثلين عن حركة "فتح" و"قوات الامن الوطني الفلسطيني" ضمّ أمين سر الحركة في لبنان فتحي أبو العردات، قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب، ومسؤول الماليّة وحماية التنظيم اللواء منذر حمزة، ووفد من حركة "حماس" برئاسة مسؤولها السياسي في لبنان الدكتور أحمد عبد الهادي (أبو ياسر) وعن حركة "انصار الله" نائب الأمين العام ماهر عويد وعضو قيادة الشورى ابراهيم ابو السمك، حيث جرى بحث الاوضاع الامنية في ​مخيم المية ومية​ والخطة المقترحة لانهاء المظاهر المسلحة في المخيم.

ويتحكم بمعادلة مخيم المية ومية السياسية والأمنية بشكل رئيسي ثلاثة فصائل فلسطينية هي "فتح"، و"حماس" و"انصار الله"، بينما لباقي الفصائل التمثيل الرمزي، وقد أحكمت حركة "فتح" السيطرة عليه في اعقاب الاشتباكات الأخيرة.

ووفق ما يتردد من معلومات فلسطينية، فان انهاء المظاهر المسلحة هي الخطوة الاولى من حزمة خطوات متدحرجة في فترات زمنية متفاوتة وفق "خارطة طريق" قد تقود الى فتح الطريق المقفلة منذ سنوات طويلة من المخيّم الى بلدة الميّة وميّة، وايجاد تسوية لاعادة اراضي وأملاك اللبنانيين داخل نطاقه والذين احتجوا قبل فترة وطالبوا باستعادتها، وقد تابع قضيتهم راعي ​أبرشية صيدا ودير القمر​ للروم الكاثوليك المطران إيلي حداد، وكاهن رعية الميّة وميّة الأب ساسين غريغوار، ورئيس البلدية رفعات بوسابا، وقيادة الجيش من جهة، والقوى الفلسطينية من جهة ثانية.

وكان الجيش اللبناني قد تموضع في 24 تشرين الأول العام 2018 عند مدخل المخيم، حيث تسلم حاجز "قوات الامن الوطني" من الجهة الجنوبية الغربيّة بعد الاتفاق مع حركة "فتح"، وتمركز في مقرّ "القوّة الامنيّة المشتركة" ونفذ عمليّة انتشار في محيطهما، باشراف عدد من كبار الضباط العسكريين في الجيش وقائد الامن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي ابو عرب، وذلك في اعقاب يوم واحد على دخول قوة من الجيش اللبناني مؤلفة من أكثر من 100 جندي إلى المخيّم، مكثت حوالي 3 ساعات، قبل أن تنسحب عائدة إلى ثكنتها في ​مدينة صيدا​، حيث قُرأت على انها رسالة مزدوجة الى جميع المسلّحين المنتشرين بضرورة الانسحاب وعدم الإخلال بالأمن مرة أخرى، وأيضا رسالة تطمين الفلسطينيين في المخيم وأهالي قرية الميّة وميّة المجاورة.

ومع انهاء المظاهر المسلّحة في مخيّم الفلسطينيين الميّة وميّة، يصبح ثاني مخيّم في لبنان بعد مخيم "نهر البارد" في الشمال، في اعقاب المعارك الضارية التي دارت بين الجيش اللبناني وتنظيم "فتح- الاسلام" الارهابي برئاسة شاكر العبسي، في 20 أيار العام 2007، واستمرت نحو ثلاثة أشهر، إلى أن سقط المخيم بعد عملية فرار جماعيّة لمن تبقى من ارهابيي "​فتح الإسلام​" في الثاني من أيلول 2007.

تجدر الاشارة الى أنّ قيادة الجيش-مديرية التوجيه كانت أصدرت بيانا أكّدت فيه أنّه "متابعة لجهودها في سبيل إرساء الإستقرار على جميع الأراضي اللبنانية، قامت قيادة الجيش وبالتنسيق مع قيادات الفصائل الفلسطينية المتواجدة في مخيم الميّة ومية، بتكثيف الجهود وعقد عدة اجتماعات للتوصل إلى إرساء قواعد تفكيك الحالة العسكرية في المخيم. ونتيجة لذلك، تمّت بتاريخه الخطوات الأولى لإنهاء المظاهر المسلحة وإزالة الحواجز وتفكيك المربعات الأمنية وإقفال المكاتب بإشراف القيادة وبالتنسيق مع الفصائل. كما تؤكّد قيادة الجيش حرصها الدائم على تأمين الاستقرار على جميع الأراضي اللبنانية".

@ المصدر/ خاص النشرة 

دلالات : موقع النشرة
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934140637
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة