صيدا سيتي

مطلوب موظف أو موظفة تجيد الفوتوشوب والعمل على مواقع التواصل حراك لبناني - فلسطيني لعقد مؤتمر موسع لمواجهة "صفقة القرن" الاميركية: بري على خط المساعي الإعلامي محمد الزعتري يثور على الحاقدين وناكري الجميل - 14 صورة مفاجأة هذا الصيف مع NSFITNESS5 لمحبات الرياضة والمرح في صيدا والجنوب العسكريون المتقاعدون يبدأون "أسبوع الحسم" بسلسلة تحركات تعويضات آل فتوش تهدد مشروع الموازنة الضغط يهدد بفرط رابطة الأساتذة: إضراب «اللبنانية» (غير) مستمر! الضاحية تنجو من مجزرة! جرحى في انقلاب باص لنقل الركاب بعد اصطدامه بسيارتين في صيدا تاكسي فادي Taxi Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان - صورتان فتح تقرر الغاء الدعوة الى اضراب "رفضا واستنكارا" لمؤتمر البحرين بالفيديو.. حريق داخل مقهى وجيه حنقير ملاصق كوكتيل العقاد في صيدا متسلل سرق من منزل في صيدا أموالا ومصاغا بقيمة 6500 دولار بلدية صيدا وجمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا تواصلان إلإستعدادات لإفتتاح موسم السباحة - 19 صورة إعلان هام لطلاب "البريفيه".. تصحيح الإمتحانات في هذين اليومين! سكك الحديد اللبنانية تنتظر إعادة تفعيلها وتعويل على خطّة صينية «جدية» تؤمن آلاف فرص العمل وتخفّف الأعباء اليومية للتنقل عن المواطنين خطفاه وأشبعاه ضرباً وركلاً.. والسبب امرأة لطفلك قدرة إبداعية لافتة... لا تساهمي في القضاء عليها مستوصف الحريري الطبي الإجتماعي نظم مع مستشفيات صيدا اليوم الصحي المجاني في صيدا القديمة - 60 صورة للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا - 14 صورة

برعاية الوزير شهيب اختتام مشروع المنطقة الروتارية 2452 - 16 صورة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

برعاية الوزير شهيب اختتام مشروع المنطقة الروتارية 2452

"التربية المدنية لبناء السلام": "بحبك مثل ما انت "

 المنفذ من "نادي روتاري الشوف"

 و "نادي روتاري بيروت قدموس "

برعاية وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ أكرم شهيب أقام نادي روتاري بيروت قدموس ونادي روتاري الشوف الحفل الختامي لمشروع التربية المدنية لبناء السلام "بحبك مثل ما انت " وذلك في كلية الشوف الوطنية – بعقلين . وتقدم حضور الحفل ممثل الوزير شهيب د. صلاح تقي الدين ، ممثلة محافظ المنطقة الروتارية 2452 الدكتور ميشال جزار رئيسة "لجنة المنطقة  2452 للتربية المدنية لبناء السلام" الدكتورة غادة ايوب بو فاضل، ومساعدة المحافظ المحامية دانيال يعقوب ، ورئيسة نادي روتاري بيروت قدموس المحامية فيفيان خويري  واعضاء النادي " سمر سلمان، مود كرم معوض ، جوزيان صقر ، جهاد فغالي وبياتريس بشارة "وممثلة رئيسة نادي روتاري الشوف السيدة آمال شمس واعضاء النادي آمال سلوم ، منير حمادة ، وداد خويس " ، ومنسقة المشروع مي خضر ومدراء المدارس المشاركة في المشروع"مدرسة دميت المتوسطة الرسمية المختلطة ، الشوف ناسيونال كولدج - بعقلين وثانوية المربية ناديا عون الرسمية للبنات-بيروت ". كما حضر الحفل رئيس بلدية بعقلين عبدالله الغصيني ورئيس بلدية دميت بسام طربية وحشد من الشخصيات التربوية والاجتماعية والاقتصادية في المنطقة .

شمس

استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ثم تحدثت ممثلة رئيسة نادي روتاري الشوف آمال شمس  التي اعتبرت ان التنوع وجد منذ بداية خلق الكون، وأنه ما أوجد الله العرق واللون والدين الا رحمةً ، فلا يجب ان نجعلها نقمة. وقالت"  التنوع يغنينا، يوسع آفاقنا ويزيل الفروقات على كل الصعد ويتيح المجال للحوارات البناءة. والتدريب على التنوع هو امر حيوي يجذب القدرات البشرية ويخلق بيئة متفاهمة، حيث انجح المؤسسات العالمية فيها تنوع عمري، عرقي، واجتماعي".

وتلى ذلك عرض لمراحل تنفيذ مشروع "بحبك مثل ما انت " من قبل منسقة المشروع السيدة مي خضر.

خويري

والقت ﺭﺋﻳﺳﺔ ﻧﺎﺩﻱ ﺭﻭﺗﺎﺭﻱ ﺑﻳﺭﻭﺕ ﻗﺩﻣﻭﺱ ﺍﻟﻣﺣﺎﻣﻳﺔ ﻓﻳﻔﻳﺎﻥ ﺧﻭﻳﺭﻱ كلمة رحبت فيها ﺑﺟﻣﻳﻊ ﺍﻟﺣﺎﺿﺭﻳﻥ ﻭﺷﻛﺭت ﻛﻝ ﻣﻥ ﺳﺎﻫﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﺷﺭﻭﻉ مستعرضة أهداف منظمة الروتاري العالمية وفي مقدمها ﺗﺣﺳﻳﻥ ﺍﻟﻣﺟﺗﻣﻊ ﻭﻧﺷﺭ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﺗﻌﺎﻭﻥ ﻭﺍﻟﻣﺣﺑﺔ ﻓﻲ المجتمعات.

وقالت: " شبابنا هم مستقبلنا" هذا ﻫﻭ ﺍﻟﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﺫﻱ ﺍﺧﺗﺎﺭﻩ ﻣﺣﺎﻓﻅ ﺍﻟﻣﻧﻁﻘﺔ ﺍﻟﺭﻭﺗﺎﺭﻳﺔ 2452 الدكتور ميشال جزار لسنته الروتارية ، ﻭﺍﻟﺗﻧﻭﻉ ﻣﻭﺟﻭﺩ بين ﺷﺑﺎﺑﻧﺎ ﻭﺃﻭﻻﺩﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺛﺭ ﻣﻥ ﺻﻌﻳﺩ ، بدءا ﺑﺟﻧﺳﻬﻡ ذكورا واناثا، مرورا ببنيتهم وبلون بشرتهم وبالأديان ﻭﺣﺗﻰ ﺍﻟﻁﻭﺍﺋﻑ ﺍﻟﺗﻲ ﻳﻧﺗﻣﻭﻥ ﺇﻟﻳﻬﺎ ، ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻫﻧﺎﻟﻙ ﻣﻥ  ﻋﻧﺎﺻﺭ ﺗﻧﻭﻉ ﱡ ، ﺇﺫﺍ ﻟﻡ ﻳﻧﺷﺄﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺑﻠﻬﺎ، ﺃﺻﺑﺣﻧﺎ ﻧﻌﻳﺵ ﻓﻲ ﻣﺟﺗﻣﻊ ﻟﻡ ﻳﻌﺩ ﻳﺭﻯ ﺍﻟﺗﻧﻭﻉ ﻣﺻﺩﺭ ﻏﻧﻰ ﺑﻝ مصدر اختلاف ، مجتمع خال ﻣﻥ ﺍﻟﻣﺣﺑﺔ ﻭﺍﻹﺣﺗﺭﺍﻡ ٍ ﺗﻌﻣﻪ ﺍﻟﻔﻭﺿﻰ ﻭﺍﻷﻧﺎﻧﻳﺔ ومعرض ﻟﻠﻬﻼﻙ .

واضافت: من ضمن مشروعDAOF"  " اختار نادي روتاري بيروت قدموس بالتعاون مع نادي روتاري الشوف " التنوع" كمنطلق لعمل مشترك بين طلاب متنوعين من مدارس خاصة ورسمية ، آملاَ التوصل الى نتائج ايجابية . ﻭﺃﻣﻠﻧﺎ ﻟﻡ ﻳﺧﺏ، ﻷﻥ ﻁﻼﺑﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻧﻭﻋﻬﻡ، ﺗﺳﺎﺑﻘﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺿﺎءﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻭﺍﻣﻝ ﺍﻟﻣﺷﺗﺭﻛﺔ ﺍﻹﻳﺟﺎﺑﻳﺔ ﺑﻳﻧﻬﻡ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻧﻠﻣﺱ ﺑﻳﻧﻬﻡ ﺃﻱ ﺗﻔﻛﻳﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻭﺍﻣﻝ ﺍﻟﺳﻠﺑﻳﺔ ﻟﻠﺗﻧﻭﻉ، ﻭﻛﺄﻧﻬﻡ ﻣﺗﻌﻁﺷﻭﻥ ﻟﻠﻌﻳﺵ ﺍﻟﻣﺷﺗﺭﻙ ﻭﺍﻟﻣﺣﺑﺔ ﺍﻟﻣﺟﺎﻧﻳﺔ ﻭﺍﻟﺗﻌﺎﻭﻥ ﻣﻬﻣﺎ ﻛﺎﻧﺕ ﺍﻹﺧﺗﻼﻓﺎﺕ ﺑﻳﻧﻬﻡ.  ﻭﻫﻛﺫﺍ، "ﺑﺣﺑﻙ ﻣﺛﻝ ﻣﺎ ﺃﻧﺕ" ﺃﻭ ﺇﻧِﺕ، ﻋﺑﺎﺭﺓ ﻓﺭﺿﺕ ﻧﻔﺳﻬﺎ ﻋﻠﻳﻧﺎ ﻧﺗﻳﺟﺔ ﺍﻟﻌﻣﻝ ﺍﻟﻣﺷﺗﺭﻙ ﺍﻟﺫﻱ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻭﺍﻟﻣﺩﺍﺭﺱ ﻭﺍﻟﻧﻭﺍﺩﻱ، ﻛﻌﻧﻭﺍﻥ ﻟﺣﻣﻠﺔ ﺭﻭﺗﺎﺭﻳﺔ ﻭﻁﻧﻳﺔ ﻭﺑﻧﻭﻉ ﺧﺎﺹ ﺿﻣﻥ ﺍﻟﻣﺩﺍﺭﺱ، ﻟﺗﻭﻋﻳﺔ ﺍﻵﺧﺭ ﻋﻠﻰ ﺣﺑﻧﺎ ﻟﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺿﺭﻭﺭﺓ ﺗﺟﺎﻭﺏ ﻛﻝ ﻭﺍﺣﺩ ﻣﻧﺎ ﻣﻊ ﻣﺣﺑﺔ ﺍﻵﺧﺭ. 

د. أيوب

كما القت ممثلة محافظ المنطقة الروتارية 2452 الدكتور ميشال جزار الدكتورة غادة ايوب بو فاضل كلمة نقلت فيها الى الحضور تحيات المحافظ جزار وتنويهه بالدور الريادي لناديي "روتاري بيروت قدموس ونادي روتاري الشوف" في نشرِ ثقافة الخدمة فوق الذات، وتقديره لجهودِهم المبذولة  في تنفيذ المشروعِ النموذجي للمنطقة الروتارية 2452 "التربية المدنية لبناء السلام". وقالت" لقد ضعُفت القيمُ والمبادئُ في لبنان لدرجةٍ أصبحَ العنفُ والفسادُ، والتنمرُ والانحطاطٌ، والعدائيةُ والعنصريةُ، والكراهيةُ والخيانةُ، شائعةً للغاية. لقد أصبحَ لبنانُ اليومَ بفعل التطورات الاجتماعية التي أصابت المجتمع، بلدًا يعاني ازمة قيم بل نستطيع ان نقول إننا نواجهُ ازمة قيم عالمية".

وقالت" من هذا المنطلقِ، وحيث إنَّ أندية الروتاري في المنطقة الروتارية 2452، التي تضمُّ تسعَ دول ومنها لبنان و بمبادرة من محافظ المنطقة د. ميشال جزار، تمّ اطلاقُ المشروع النموذجي التجريبي "التربية المدنية لبناء السلام" في المدارس الخاصة والرسمية، بالتعاونِ مع لجنة المنطقة الروتارية 2452 للتربية المدنية لبناء السلام التي لي شرفُ ترؤُسِها، والتي عملَت على تنفيذ المشروع في المدارس بين الطلاب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 11 سنة و14 سنة بهدف تحفيز التعاون لبناء السلام بين الشباب، وتحصين الجيل الجديد بالقيم والمهارات والقدرات التي يحتاجُ إليها، من أجل أن يكونوا مواطنين مسؤولين يمكنُهم العيشُ في وئامٍ وسلامٍ بعضُهم مع بعضٍ". 

وتابعت" لقد تمّ تتويج نجاح هذا المشروع النموذجي الذي شارك فيه 15 نادٍ من لبنان والأردن إلى جانب نواد من قبرص وأرمينيا، في مؤتمر الروتاري السادس للمنطقة 2452 الذي عقد تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بيروت في الأول من أيار 2019 ولغاية الرابع منه، بعنوان " الشبابُ مستقبلُنا " والذي تكلّلَ بالنجاح. وها نحن اليوم نشاركُكم فرحَ نجاحِ مبادرة كل من نادي روتاري بيروت قدموس ونادي روتاري الشوف، في تنفيذ هذا المشروعِ الرائدِ الذي تتمثلُ أهدافُه الرئيسيةُ في الاضاءة على أبرز القيمِ التي يتشاركُها الروتاري مع المدارس المشاركة ".

واعتبرت د أيوب أننا" اذا أردنا أن نحميَ مستقبلَ أولادِنا علينا أولا أن نحصّنَ شبابَنا بالقيمِ والمهارات الأساسية بوجه كلّ الإغراءات، وأن نبنيَ خياراتِنا وخياراتهِم على أساس سُلَّمِ القيمِ الإنسانيّةِ، وأوّلهُا الحريّةُ والمحبّةُ واحترامُ الآخرِ المختلفِ".

وقالت" نحن على ثقةٍ من أن حملتَكم التي ابتكرَ شعارَها " بحبّك مثل ما انت"، تلامذةُ المدارسِ الثلاثِ المشاركةِ، خضوصًا أنكم تميزتم بأنكم توافقتم كناديين للإضاءة على مفهوم وأهمية التنوعِ والاختلاف، إذا صحّ التعبير، بالشراكة مع كل من المدرسة الرسمية والخاصة في مشروعٍ واحدٍ وبفضل دعم الروتاري، سوف تكونون وحملتَكم مصدرَ إلهامٍ في المستقبل القريبِ للتغيير الإيجابي، وإلهامِ مجتمعاتِنا، ومدارسِنا وطلابِنا لمواجهة التحدياتِ بشجاعةٍ ونزاهةٍ وإبداعٍ.".

ممثل الوزير شهيب

وألقى ممثل راعي الحفل وزير التربية اكرم شهيب د. صلاح تقي الدين كلمة نقل فيها تحياته للجميع وقال"  إن التربية المدنية عنوان كبير ومادة أساسية مدرجة في المناهج وفي الكتاب الموحد والمعتمد في المدارس الرسمية والخاصة على غرار كتاب التاريخ (الذي لم يصدر مع الأسف)، لكن مهمة التربية المدنية ليست مسؤولية المدرسة وحدها بل يتشارك فيها الأهل والمؤسسات الروحية والأندية والقوى الحية في المجتمع. ومن هنا نبارك لنادي الروتاري في بيروت ونادي الروتاري في الشوف هذه المبادرة ".

واضاف" نحن في وطن تنهشه التجاوزات لأصول التربية المدنية، ونحن كمواطنين دفعنا وندفع ثمنها في كل المجالات: في إستباحة المال العام والهدر والسمسرات، في مخالفة قوانين البناء والتنظيم المدني، في استباحة البيئة من هواء ومياه وبحار، في تلويث التربة والزراعة ولقمة عيش الناس، في القيادة المتهورة واستباحة القانون وحياة الناس، في ممارسة الحريات وعدم احترام الخصوصيات، وفي كم الأفواه والتهديد والقتل، في الإعلام المدفوع الموجه من جهة، وفي محاولة تسجيل الإنتصارات وتسويقها شعبوياً.. من جهة اخرى". 

ورأى تقي الدين أن شعار "بحبك مثل ما إنت " يعبر عن المحبة والسلام، إنطلاقاً من محبة الآخر المختلف كما هو، والتأكيد على العيش بسلام مع الآراء المختلفة والمعتقدات المتنوعة والأهواء والإتجاهات السياسية المتباعدة." وأن "كل الأديان السماوية والفلسفات الإنسانية دعت إلى محبة الآخر كما هو، وإن التربية المدنية تنبع من المحبة لتبني السلام. ".

وختم مثمناً الجهود التي قام بها فريق عمل نادي روتاري بيروت قدموس وفريق عمل نادي روتاري الشوف، ومهنئاً جميع المشاركين من تربويين وناشطين في هذا المشروع" الهادف إلى بناء السلام عبر احترام أصول التربية المدنية، المنبثقة من القوانين والأنظمة، ومن الأخلاقيات التي تحكم علاقاتنا ببعضنا البعض وتسهم في إرساء مناخ من السلام المبني على احترام الآخر وحقوقه".

وتخلل الاحتفال عرض مسرحي ورقصات وجوائز وهدايا تقديرية ودروع تكريمية للمشاركين في المشروع الذي رافقته حملة توعية بعنوان "تنوعنا قوتنا "لشرح اهدافه.

@ المصدر/ رأفت نعيم 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 902400558
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة