صيدا سيتي

إضراب في مخيمي المية ومية وعين الحلوة وتحركات احتجاجية رفضا لصفقة القرن ومؤتمر البحرين جريحة في حادث سير على أوتوستراد الرميلة الدفاع المدني سحب جثة مواطنة قضت جراء حادث سير في البربارة الشهاب: أفضل الأساليب لنشر البرغش ورواجه وازدهاره في صيدا؟ نجاة شاب لبناني في حادث سير مروع في فنزويلا الفساد القضائي: المحامية «الخارقة» شبكة تزوير واختلاس في «ضمان الأشرفية» أكثر من 500 طالب في الجامعة اللبنانية قبلت طلباتهم في الخارج يتعلّق مصيرهم بالإضراب قضية «اللبنانية» إلى الحل؟ التبنّي في لبنان إتجار بالبشر شراء الخدمات بديلاً عن التوظيف؟ يتّخذ من أحد الفنادق مركزا لترويج الكوكايين المفتي سوسان استقبل وفدا من علماء وخطباء صيدا ومخيماتها: الجمعة سيكون "يوم فلسطين" في المدينة رفضاً لصفقة القرن - 9 صور خذله قلبه في اليوم الثاني من الامتحانات الرسمية... سعيد "سقط أرضاً أمام عينيّ والديه" كوبيش في المية ومية: أكثر من رسالة ومفارقة! - 4 صور القوى الوطنية والاسلامية في صيدا نظمت وقفة رفضا لورشة المنامة العثور على قذيفة هاون في منطقة الواسطة قرب الخرايب الزهراني جمعية البنيان الإنمائي تعلن عن دورة في التصميم الإعلاني والإخراج الصحافي فندق Platinum Hotel في منطقة صور يرحب بكم - احجز عبر الإنترنت واحصل على حسم 20% لقاء المنارة الثقافي قناريت يُكرم الشاعر د.محمد علي شمس الدين - 24 صورة

برعاية وحضور وزير الإعلام جمال الجراح: عاصمة الجنوب تستقبل شهر الخير بإطلاق احتفالية "صيدا مدينة رمضانية" - 74 صورة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

برعاية وحضور وزير الإعلام جمال الجراح

عاصمة الجنوب تستقبل شهر الخير بإطلاق احتفالية " صيدا مدينة رمضانية "

عشية التماس هلال شهر رمضان المبارك ، التمست مدينة صيدا فرحة حلول الشهر الفضيل في احتفالية توزعت بين احياء المدينة القديمة وساحاتها ومقاهيها ومعالمها التراثية وعبرت من خلالها عاصمة الجنوب عن توقها لشهر الخير وللحياة في آن ، فعاشت على مدى ساعات بهجة استقباله مرتدية حلة من الأضواء والزينة وممهدة لحلوله بأجواء من الفرح وأنشطة من تراث المدينة وذاكرتها في الشهر الكريم ، معلنة جهوزيتها لإستقباله وترحيبها وحفاوتها بالوافدين والزائرين لها طيلة ايامه ولياليه .

ويشاركها تلك الأجواء ضيوف من المدينة وخارجها انطلقت في عاصمة الجنوب فعاليات " صيدا مدينة رمضانية " في مبادرة أطلقتها النائب بهية الحريري تحت اشراف بلدية صيدا برعاية وزير الاعلام جمال الجراح الذي استقبلته الحريري وجمع من فاعليات المدينة والجوار وجال برفقتهم على احيائها ومعالمها التراثية مشاركا اهلها وقاطنيها وضيوفها بهجة قدوم الشهر المبارك .

من على واجهة المدينة البحرية أمام خان الافرنج تتقدمهم فرقة تراثية، بدأ الوزير الجراح والحريري الجولة بمشاركة مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ونائب رئيس بلدية صيدا ابراهيم البساط ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود وعدد من اعضاء المجلس البلدي والمحامي حسن شمس الدين وعدد من الشخصيات . وشملت الجولة " خان الأمير ، ساحة باب السراي ، متحف الصابون التابع لمؤسسة عودة التراثية ، اكاديمية القيادة والتواصل – علا في دار آل حمود التراثي ، خان صاصي ، متحف قصر دبانة ، كنيسة القديس نيقولاوس للروم الأرثوذكس في حي مار نقولا والأحياء التي تربط بين هذه المعالم وصولاً من جديد الى خان الافرنج حيث جرى اطلاق احتفالية " صيدا مدينة رمضانية " باحتفال حاشد نظمته البلدية بالتعاون مع" The Planner " وتخلله إفتتاح " معرض "برَكة رمضان " .

وحضر الحفل الى جانب المشاركين في الجولة، " ممثل النائب الدكتور اسامة سعد عقيلته السيدة ايمان، رئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال ، ممثل المطران ايلي حداد الأب جهاد فرنسيس، ممثل المطران مارون العمار المونسنيور الياس الأسمر، ممثل المطران الياس كفوري الأب جوزيف خوري ، مدير عام الثقافة علي الصمد ، مدير عام النقل عبد الحفيظ القيسي ، وعدد من رؤساء بلديات صيدا- الزهراني وجزين ، رئيس رابطة مخاتير صيدا ابراهيم عنتر ، رئيس رابطة مخاتير قضاء جزين جهاد يوسف ، السفير عبد المولى الصلح ورؤساء وممثلو جمعيات اهلية وقطاعات مصرفية ونقابية وصحية وهيئات تربوية وثقافية واندية شبابية ورياضية وكشفية  وحشد كبير من المواطنين من المدينة وخارجها ومسؤولة  " The Planner " منظمة الحفل آية الصعيدي.

كزبر

بعد النشيد الوطني اللبناني وعرض فيلم قصير ترويجي لإحتفالية " صيدا مدينة رمضانية " ، كانت كلمة ترحيب من عضو المجلس البلدي كامل كزبر الذي قال " صيدا .. اي مدينة أنت يا اكرم المدن واجملها لقد جمعت مراحل التاريخ فاحتضنت الجميع بمحبة وكرامة وافضيت علينا بزهر ليمونك ليستمر معها نبض القلب والروح.. صيدا انت الهوية والهوى والانتماء ، اتسع قلبك لكل شرائح الناس الذين يعيشون على ترابك من عمال وصيادين وجمعت نخبها المثقفة من شباب وشابات وضممت بين اكنافك رجال اعمال ومهندسين وفنيين واطباء ومحامين .. صيدا انت العدل كله والسلام والأمان ، تحلق حولك العلماء والقضاة ورجال الدين ليرسخوا صلة الرحم والتسامح والعائلة الواحدة . هم حولنا ونحن معهم حيث تتناثر بذور القيم والايمان في كل مكان لتزهر معلنة صيدا مدينة رمضانية بامتياز ..ستبقى مدينة للحياة والبر والخير والاحسان" .

السعودي

ثم القى رئيس البلدية المهندس السعودي كلمة قال فيها " رمضان، شهر فضله الله على سائر الشهور، وهو شهر العبادة والتقرب الى الله بالصوم بالدرجة الأولى، وبالحرص على أداء النوافل والسنن النبوية بالدرجة الثانية. ولطالما تميزت صيدا بأجواء تعبدية خاصة خلال الشهر الفضيل، فمساجدها كلها تمتلئ بصلاة التراويح، ويحرص الكثيرون على اخراج الزكاة وصلة الأرحام خلاله. والشق التعبدي يستتبع حتما تغييرا في أجواء الحركة العامة، لا سيما التجارية، التي تنتعش كثيرا على مستوى المتسوقين الصيداويين، والأهم من ذلك على مستوى المتسوقين من خارج صيدا، الذين يجدون في المدينة خلال شهر رمضان مكانا مناسبا للتسوق قبل الإفطار، ومكانا مثاليا للترويح عن النفس بعد الإفطار. وقد عرفت صيدا سنوات كانت تعج فيها المدينة القديمة بالزوار الذين كانوا يبقون فيها حتى صلاة الفجر.  هذه الأجواء الخاصة بصيدا، لا يمكن استنساخها حقيقة في أي مدينة أو قرية في لبنان، لما تتمتع به المدينة من مقومات تاريخية وخدماتية شكلت على مدى مئات السنين طابعا مميزا، ووضعت صيدا في مركز محوري بالنسبة لمحيطها وحتى بالنسبة للبنان، فاستحقت أن تكون مدينة رمضانية بإمتياز". 

واضاف" اليوم، وبعد مواسم رمضانية خجولة ان صح التعبير، ترافقت مع وضع إقتصادي صعب، ما زال يلقي بظله على الجو العام للبنان وصيدا بشكل خاص، لكن هذا لا يمنع من اعادة إطلاق النشاطات خلال شهر رمضان، وتحفيزها بكل أنواع الفعاليات، عسى أن يكون رمضان هذا العام بارقة أمل إقتصادية، تساهم في تنشيط الحركة التجارية في المدينة.   اسأل الله تعالى أن يبلغنا شهر رمضان، وأن يجعل أيامه ولياليه خيرا على الجميع، وأن يكتب لنا البركة فيه في الدنيا والآخرة.تقبل الله اعمالكم".

واعلن السعودي في ختام كلمته عن توزيع برنامج الأنشطة الرمضانية الذي يمتد على مدار 24 ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك.

الحريري

وتحدثت النائب بهية الحريري فقالت :" ارحب بالصديقة ايمان ممثلة الدكتور اسامة وكلنا عائلة واحدة في هذه المدينة .  يسعدني اليوم أن أرحّب برفيق الدرب الطويل معالي الوزير الأستاذ جمال الجراح .. في مدينة صيدا عاصمة مسيرة السلم الأهلي الوطني ، وفي هذا اليوم .. الثالث من أيار الذي يصادف اليوم العالمي لحرية الصحافة هذه المهنة التي يعتزّ لبنان بروّادها وتاريخها المميّز على مدى عقود طويلة .. وان هذه المدينة تشهد للصحافة اللبنانية متابعتها الدقيقة لتحديات صيدا الطويلة في حقبات متنوعة ومتعددة ..

وإنّه ليسعدنا اليوم أن نقدّم نموذج التكامل والتّعاون والتّكافل بين بلدية صيدا وقطاعها الخاص ومجتمعها الأهلي وحرفييها .. لتكون صيدا مدينة رمضانية بأنقى وأبهى وأقدس معاني هذا الشهر الفضيل شهر الرحمة والتّكافل، صيدا العائلة الواحدة ، صيدا التّآخي ، صيدا عاصمة الجنوب ، عاصمة التّنوع والإنصهار الوطني وإنّني أتوجه بخالص الشكر والتّقدير لمعالي الوزير الأستاذ جمال الجراح على حضوره ومشاركتنا في إطلاق فعاليات الشهر المبارك .. وأشكر أيضاً رئيس ومجلس بلدية صيدا وتجار صيدا وجمعياتها والشبكة المدرسية لصيدا والجوار وحرفييها  وكلّ من ساهم في التأسيس لإطلاق فعاليات هذا الشهر الفضيل .. وأتقدم من عموم اللبنانيين ومن الصيداويين بخالص التّهنئة والتّبريك بالفصح المجيد .. الذي تزامن هذا العام مع إقتراب شهر رمضان المبارك.. أعاده الله عليكم بالخير والبركة.

الجراح

ثم القى الوزير الجراح كلمة بالمناسبة فقال" صيدا الحبيبة على قلوبنا هي المدينة التي أعطت للبنان ما لم تعطه مدينة أخرى. هذه المدينة التي خرج منها رجال رجال ، وكبار كبار ، هذه المدينة التي تطلق مدينة رمضانية ليس بالمعنى الديني ان نؤدي فقط واجب علينا لله تعالى لكن هي ترسل رسالة رمضان، رسالة المحبة رسالة الشراكة الوطنية شراكة المسؤولية، مسؤولية تجاه ليس فقط صيدا انما مسؤلية تجاه لبنان .هذا المشهد الذي نراه اليوم مع استقبالنا لرمضان ، هذا هو لبنان الحقيقي هذا هو لبنان الذي نريد ان يستمر ويبقى ونرسل من صيدا  رسالة الى كل المدن اللبنانية والى كل البلدات اللبنانية.هكذا كنّا وهكذا يجب ان نبقى وان نورث هذا الأمر وهذه المحبة وهذه الشراكة وهذه الفضيلة الى الأجيال القادمة لنقول أننا شعب يستحق هذا البلد ويستحق الحياة والسلام والإزدهار.. بعد هذه الجولة في هذه المدينة العريقة التي اشكر السيدة بهية الحريري التي اتاحت هذه الفرصة لي لأرى عمق هذه المدينة وتاريخها وأصالتها ورسوخها في التاريخ ، ولا عجب انها قدمت رفيق الحريري وقدمت سعد الحريري".

ثم قدمت الحريري الى الوزير الجراح كتاب "صيدا المدينة القديمة " الصادر عن مؤسسة الحريري. قبل ان تجول برفقته والحضور على ارجاء معرض " برَكة رمضان " الذي تضمن معروضات من تراث الشهر الفضيل ومأكولات وحلويات وعصائر رمضانية ومشغولات حرفية وارتيزانا ومحترف رسم وشاركت فيه جمعيات اهلية ومؤسسات حرفية وتراثية وتربوية وكشفية . وتخلل الحفل لوحات تراثية ومبارزة بالسيف والترس ورقصة مولوية  ، واناشيد من وحي شهر رمضان المبارك وقرع على انابيب مع دخان ونار .

بعد ذلك استكمل الوزير الجراح جولته برفقة الحريري وعدد من الشخصيات على احياء المدينة القديمة ومقاهيها وساحاتها التراثية حيث التقوا بعض روادها والساهرين فيها مشاركين اياهم الأجواء الاحتفالية بالمناسبة.

@ المصدر/ رأفت نعيم 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 903029244
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة