صيدا سيتي

سندويش بيتنا في صيدا - شارع ناتاشا سعد: أطيب السندويشات مع تأمين ولائم لجميع المناسبات BREAKFAST OFFERS تشكيلة خريف 2019 - 2020 عند لانجري اليمن - 38 صورة BACK TO SCHOOL: ولادكن بأمان معنا 71120001 / 07733117 - VIP BOB "انترأكت - صيدا " وزّع حقائب وقرطاسية على أطفال جمعية "أهلنا" - 26 صورة إصلاح تراويح في مدينة صيدا بالقرب من مدرسة أجيال أوجيرو: توفر هبة لأول منشأة للحوسبة عالية الأداء اصابة مواطنة بجروح بعدما هاجمها كلب شرس كلودين عون روكز تشارك في حفل إطلاق مشروع "تشجيع السلوكيات الحياتية الصحية" في صيدا - 3 صور موقوف قام بعمليات نشل هواتف خلوية توضيح من مجلس الانماء والاعمار: لا تلزيم لقطع الاشجار في بسري شاهد تدريبات قوات الاقتحام العسكرية الروسية أسامة سعد يستقبل وفد الحراك الشعبي الفلسطيني - 4 صور يروجون المخدرات بين طلاب الجامعات فكان لهم مكتب مكافحة المخدرات المركزي بالمرصاد استدعاء إعلامية سعودية لترويجها جهازا خطيرا البزري يُبدي إرتياحه لحل مشكلة تسجيل الطلبة الفلسطينيين في المدارس الرسمية السعودي إستقبل وفدا من نادي الحرية الرياضي في صيدا برئاسة المؤسس السيد محمد الرفاعي اللقيس من صيدا: لتنفيذِ قرار الحكومة بمكافحةِ التهريب.. وحصة الجنوب من "سيدر"وازنة! - 8 صور بعد إجازة العمل أصبح الفلسطيني بحاجة لإجازة لتعليم أولاده اللقيس عقد لقاءا موسعا في غرفة صيدا: القطاع الزراعي يعاني من تحديات ومشاكل نعمل على معالجتها عبر وضع الخطط الاستراتيجية - 8 صور

تَرِكات وإرث زعماء وحكام العالم

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الجمعة 03 أيار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الكاتب العراقي الدكتور جعفر المظفر

بنى لينين الاتحاد السوفيتي من العدم ورحل ... ووجدوا في جيبه 6 روبلات فقط!

هزم ستالين النازية، ورأس دولة لديها 20 الف دبابة، ورحل دون ان يمتلك بيتاً، وبقيت ابنته سفتلانا تعيش في بيت مستأجر.

اسس فيدل كاسترو كوبا الحديثة، وامم كل الامتيازات الاقطاعية ومن ضمنها مقاطعة ابيه. وبعد مؤتمر هافانا لعدم الانحياز أهدى اليه صدام حسين سيارتي مارسيدس آخر موديل، لم يستعملهما كاسترو وبيعتا في المزاد العلني واضيف ثمنهما للمالية العامة.

حرّر هوشي منه فيتنام، وفي بضعة سنين اصبحت هذه الدولة الزراعية من أهم البلدان الصناعية. ومات هوشي منه في بيت من القش شاركه فيه رفاقه القدامى.

أسس ماوتسي تونغ الصين الحديثة، وفي غضون سنوات اصبحت الصين من أرقى الدول الصناعية، وكان يشارك عمال النظافة في كنس الشوارع.

توفي الرئيس الجزائري هواري بومدين وهو يعتمد على مرتبه كرئيس للدولة، وزوجته تعيش في شقة بسيطة وتسافر بالدرجة السياحية.

كان الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم يسكن شقة بالإيجار، وكان يملك قطعة أرض في قضاء الصويرة تبرع بها لبناء مدرسة.

نعم هؤلاء ... لم يتربوا فكريا ومعرفيا وثقافيا واجتماعيا على فكرة الغنائم والجزية والخمس!

انهم لا يشبهون حكامنا الحاليين المُصلين للفرائض والنوافل والصائمين رمضان، واياما من رجب وشعبان وبقية المستحبات والمؤدين فريضة الحج مرات عديدة ويلبسون الخواتم ويسبحون باسم ربهم صباحا ومساء ويسرقون المال العام والخاص ويزوّرون الجنة!


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911658399
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة