صيدا سيتي

جديد تاكسي VIP BOB: نفتح 24 ساعة كل أيام الأسبوع ولدينا ديليفري للمنازل الشيخ ماهر حمود يستقبل رجل الاعمال محمد زيدان ويلقي كلمة في افطار جامعة آل حمود وفي افطار جمعية لناالمستقبل - 4 صور بالفيديو.. السفير الاوكراني يُغنّي "قمرة يا قمرة" ‏ حادث سير بانزلاق سيارة من الطريق العام المؤدي الى بلدة المية ومية جريح في حادث سير مروع في بقسطا باصطدام سيارة مرسيدس "أم عيون" فضية اللون بعامود كهربائي بالفيديو والصور.. إخماد حريق شب في محل لبيع الاقمشة بصيدا موظفو التعاونية: إضراب تام غدا مفوضية الجنوب في كشافة الفاروق أقامت سحورها السنوي لقادة المفوضية - 7 صور متعاقدو التعليم الاساسي: نقل اعتصام الغد من امام وزارة التربية لساحة رياض الصلح هاني طالب في كلية الحقوق قضى غرقا بينما كان يحاول إنقاذ فتاة من الغرق صفقة القرن تحطّ رحالها في لبنان.. مبعوثون دوليون وبازار التوطين الحراك الشعبي للإنقاذ: للمشاركة في اعتصامات الأساتذة، ولاستمرار تحركاته في وجه السلطة "إبحاراتنا" نظمت "Rally Paper" في صيدا القديمة بمشاركة 200 طفل - 9 صور الرابطة اللبنانية في بريطانيا تقيم إفطارها السنوي في لندن - 4 صور رحلة مأساوية أنهت حياة "محمود".. كان مُبحرًا الى قبرص! دعوة لحضور مباراة في الميني فوتبول في ذكرى النكبة يوم الاثنين في صيدا القديمة مساعدات مالية من القوات لعدد من كنائس جزين أسامة سعد يحيى الدراجين الشباب المتوجهين إلى الحدود مع فلسطين المحتلة - 8 صور ساحة ضهر المير - صيدا القديمة غصت بالمشاركين في سحور "ليالي الخير" - 24 صورة أبناء الرعاية ضيوف مركز هوايات على مائدة الإفطار الرمضاني - 14 صورة

تَرِكات وإرث زعماء وحكام العالم

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الجمعة 03 أيار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الكاتب العراقي الدكتور جعفر المظفر

بنى لينين الاتحاد السوفيتي من العدم ورحل ... ووجدوا في جيبه 6 روبلات فقط!

هزم ستالين النازية، ورأس دولة لديها 20 الف دبابة، ورحل دون ان يمتلك بيتاً، وبقيت ابنته سفتلانا تعيش في بيت مستأجر.

اسس فيدل كاسترو كوبا الحديثة، وامم كل الامتيازات الاقطاعية ومن ضمنها مقاطعة ابيه. وبعد مؤتمر هافانا لعدم الانحياز أهدى اليه صدام حسين سيارتي مارسيدس آخر موديل، لم يستعملهما كاسترو وبيعتا في المزاد العلني واضيف ثمنهما للمالية العامة.

حرّر هوشي منه فيتنام، وفي بضعة سنين اصبحت هذه الدولة الزراعية من أهم البلدان الصناعية. ومات هوشي منه في بيت من القش شاركه فيه رفاقه القدامى.

أسس ماوتسي تونغ الصين الحديثة، وفي غضون سنوات اصبحت الصين من أرقى الدول الصناعية، وكان يشارك عمال النظافة في كنس الشوارع.

توفي الرئيس الجزائري هواري بومدين وهو يعتمد على مرتبه كرئيس للدولة، وزوجته تعيش في شقة بسيطة وتسافر بالدرجة السياحية.

كان الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم يسكن شقة بالإيجار، وكان يملك قطعة أرض في قضاء الصويرة تبرع بها لبناء مدرسة.

نعم هؤلاء ... لم يتربوا فكريا ومعرفيا وثقافيا واجتماعيا على فكرة الغنائم والجزية والخمس!

انهم لا يشبهون حكامنا الحاليين المُصلين للفرائض والنوافل والصائمين رمضان، واياما من رجب وشعبان وبقية المستحبات والمؤدين فريضة الحج مرات عديدة ويلبسون الخواتم ويسبحون باسم ربهم صباحا ومساء ويسرقون المال العام والخاص ويزوّرون الجنة!


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 899948497
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة