صيدا سيتي

استقالة المفوض العام لوكالة "الاونروا" بعد شبهات فساد... ولا خوف على استمرار خدماتها الخولي: إلغاء الإضراب العام غدا واعتباره يوم عمل عادي شهيب أكد قرار إقفال المؤسسات التربوية غدا 3 جرحى جراء حادث سير بين 3 سيارات في القاسمية النائب أسامة سعد يعلن في مؤتمر صحفي عن موقفه من جلسة الثلاثاء لمجلس النواب الحراك في صيدا يعاود نشاطه مساء بدرس تربوي وندوة المفتي سوسان: مشروع قانون العفو استنسابي ومشوه وسيؤدي الى خلل في التوازن ثورة .. في بحر صيدا! - 4 صور البزري: صمود ساحات الحراك وتطوره أربك الطبقة السياسية وأحرجها مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب مسيرة مراكب بحرية في صيدا دعما لحقوق الصيادين لا تستخف بالقوة العجيبة الكامنة فيك وفود قيادية من حزب الله زارت عوائل شهداء المقاومة في منطقة صيدا بذكرى يوم الشهيد - 25 صورة من سيَستفيد من "العَفو" إذا أقرّه النواب الثلاثاء؟ معرض عرابي للدراجات النارية - تصليح جميع أنواع الدراجات النارية مع قطع غيار واكسسوار وزينة جمعية نواة تقيم محاضرة توعوية حول مرض السكري بالشراكة مع لجان المرأة الشعبية - 29 صورة أوّل حصة لـ "طلاب الثورة"... والدرس عن "استقلال لبنان" للمرة الأولى منذ 20 سنة مسيرة للدراجات النارية في صيدا الشهاب: روائح النفايات في صيدا لا تُطاق؟

تَرِكات وإرث زعماء وحكام العالم

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الجمعة 03 أيار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الكاتب العراقي الدكتور جعفر المظفر

بنى لينين الاتحاد السوفيتي من العدم ورحل ... ووجدوا في جيبه 6 روبلات فقط!

هزم ستالين النازية، ورأس دولة لديها 20 الف دبابة، ورحل دون ان يمتلك بيتاً، وبقيت ابنته سفتلانا تعيش في بيت مستأجر.

اسس فيدل كاسترو كوبا الحديثة، وامم كل الامتيازات الاقطاعية ومن ضمنها مقاطعة ابيه. وبعد مؤتمر هافانا لعدم الانحياز أهدى اليه صدام حسين سيارتي مارسيدس آخر موديل، لم يستعملهما كاسترو وبيعتا في المزاد العلني واضيف ثمنهما للمالية العامة.

حرّر هوشي منه فيتنام، وفي بضعة سنين اصبحت هذه الدولة الزراعية من أهم البلدان الصناعية. ومات هوشي منه في بيت من القش شاركه فيه رفاقه القدامى.

أسس ماوتسي تونغ الصين الحديثة، وفي غضون سنوات اصبحت الصين من أرقى الدول الصناعية، وكان يشارك عمال النظافة في كنس الشوارع.

توفي الرئيس الجزائري هواري بومدين وهو يعتمد على مرتبه كرئيس للدولة، وزوجته تعيش في شقة بسيطة وتسافر بالدرجة السياحية.

كان الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم يسكن شقة بالإيجار، وكان يملك قطعة أرض في قضاء الصويرة تبرع بها لبناء مدرسة.

نعم هؤلاء ... لم يتربوا فكريا ومعرفيا وثقافيا واجتماعيا على فكرة الغنائم والجزية والخمس!

انهم لا يشبهون حكامنا الحاليين المُصلين للفرائض والنوافل والصائمين رمضان، واياما من رجب وشعبان وبقية المستحبات والمؤدين فريضة الحج مرات عديدة ويلبسون الخواتم ويسبحون باسم ربهم صباحا ومساء ويسرقون المال العام والخاص ويزوّرون الجنة!


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917322608
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة