صيدا سيتي

معركة انتخابات "جمعية تجار صيدا وضواحيها" فتحت باكرا؟ بهية الحريري التقت يان كوبيش - صورتان التنظيم الشعبي الناصري في عيد المقاومة والتحرير: بالمقاومة واجهنا جيش الاحتلال، وبالحراك الشعبي نواجه نظام الطائفية والفساد والاستغلال السعودي هنأ بعيد التحرير: يوم مجيد للبنان وجمبع اللبنانيين والعرب والتحية لأرواح الشهداء والجرحى شبيب جال على الكورنيش البحري لبيروت وأعطى أمر المباشرة بالإصلاحات - 18 صورة متطوعو جمعية نواة يجتمعون لوضع خطط عمل ونشاطات مستقبلية - 14 صورة صادق النابلسي في خطبة الجمعة: عيد المقاومة والتحرير يومٌ وطنيٌ ومصدرٌ للعزة والحرية والاستقلال تيار الفجر في عيد المقاومة والتحرير: في أيار 2000 تُوجت المقاومة الإسلامية اللبنانية على عرش حركات التحرر العربية والإسلامية أبناء الرعاية ضيوف أصدقاء الفنون الإنجيلية في مطعم زهرة الليمون - 22 صورة شكوى جديدة لوالد صوفي مشلب ضد أفتيموس للراغبين بالدخول إلى كلية الإعلام .. إليكم المواعيد مؤسسات ذوي الاحتياجات أمام خيارين: التحول إلى مجرد مآوٍ أو الإقفال التام لجنة الأشغال تغسل يديها من «بدائل» سد بسري: المشروع ماشي! تقرير لجنة المال: 37 ألف موظف خلافاً للقانون! جمعية التضامن للتنمية الاجتماعية والثقافية تتقبل التعازي بوفاة الناشطة الاجتماعية والنسوية حميدة عثمان هل أُجِّلت "صفقة القرن"؟ بعد انتشار فيديو يظهر شخصا يعتدي على هرة.. تحديد الفاعل وتوقيفه المحافظ شبيب أصدر قراراً بإقفال ووضع الأختام على بناية الآغا في منطقة المصطيبة العقارية مجلس علماء فلسطين يلتقي الأمين العام لـ"حركة الجهاد الإسلامي": الشعب الفلسطيني يملك من القوة ما يسقط به صفقة القرن البرفوسور باريش يعرض دراسة حديثة عن التغير المناخي والغزو البيولوجي في المتوسط‎

شم النسيم عيد تاريخي شعبي في مصر فما هو عيد أربعة أيوب في لبنان؟

منوعات صيدا سيتي - الثلاثاء 30 نيسان 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
شم النسيم عيد تاريخي شعبي في مصر فما هو عيد أربعة أيوب في لبنان؟

عيد "شم النسيم" في مصر يعتبر من أقدم الأعياد الشعبية في التاريخ الإنساني، وتم الاحتفال به قديما في مصر الفرعونية وفي حضارة بلاد ما بين النهرين وفارس، كما كانت تحتفل به الشعوب الصينية والهندية وغيرها من البلدان الأخرى حول العالم ويطلق عليه الآن عدة مسميات تختلف من بلد لآخر مثل النوروز عند الشرق والايستر عند الغرب وشم النسيم في مصر.

وللاحتفال بمثل هذه الأعياد الشعبية طقوس خاصة تختلف من بلد لآخر وتترك في النفوس أثرا نفسيا خاصا في عند الصغار والكبار كما أن المشاركة في الاحتفال بهذه الأعياد وكما يقول الكثير من خبراء علم الاجتماع يؤثر بالايجاب على الصحة النفسية ويعطي للانسان القدرة على التفاؤل بما هو قادم.

وحول هذا الموضوع قال المؤرخ المصري والكاتب الصحفي محمد الشافعي، إن "عيد شم النسيم من أهم الأعياد منذ القدم، حيث ينتمي للحضارة المصرية القديمة، مشيرا إلى أنه رغم تقادم الزمن إلا أن المصريين لازالوا يحتفلون حتى الآن بنفس الطقوس التي كان يحتفل بها الفراعنة، والتي تظهر جليا من خلال الرسوم على جدران المعابد.

وأوضح الشافعي أن هذا العيد هو عيد استقبال الربيع، والذي يجمع كل المصريين حيث يقوم الجميع بنفس الطقوس في هذا اليوم.

من جانبه قال المؤرخ اللبناني الدكتور ،حسان حلاق، " إن الأعياد في بيروت لها خصائص مختلفة، يأتي في مقدمتها ذكرى أربعة أيوب والتي تأتي في الأربعاء الأخير من شهر نيسان، وفيها يحتفل  اللبنانيون من بيروت  بذكرى النبي أيوب تكريما لصبره  وعطاءاته عندما كان في فلسطين، حيث يتجمع الأهالي من كل مناطق بيروت للاحتفال، مضيفا أن لهذه المناسبة الشعبية أكلة خاصة بها، وأشار حلاق إلى أن جو الربيع بشكل عام يفرض نفسه في لبنان، لأن الجو يصبح أكثر جمالا.

وعن الأعياد في محافظة نينوى العراقية، قال عضو مجلس محافظة نينوى ، حسام العبار، "إن عيد النوروز من أهم الأعياد الشعبية  التي تمر بمحافظة نينوي، خصوصا أن هناك تقاربا بين أهالي نينوي وبين الكرد في إقليم كردستان  ،وكان هناك احتفالات عمت المحافظة، حيث يتم إشعال النيران بمناسبة قدوم الربيع ، مضيفا أن ملامح الفرح تكون ظاهرة جدا خلال هذه الاحتفالات.

من جانبها قالت أستاذ علم الاجتماع الاردنية  ،ميساء الرواشدة، "إنه لا يوجد ما يسمى بعيد الربيع في الأردن، إلا أن الفلاحين يحتفلون بالربيع من خلال حصاد الأرض ، وهذا يصبح موسم للرحلات والزيارات، موضحة أن الأردن بيئة صحراوية لذلك فموسم الربيع موسم قصير.

وعن الأعياد الأخرى فى الأردن أشارت ،الرواشدة، إلى عيد الإيستر والخاص بالمسيحيين حيث يقوم الأردنيون بتبادل التهانى خلاله.

وعن التأثير النفسي لأعياد شم النسيم قالت أستاذ على الاجتماع الدكتورة ، سامية خضر، إن "كل دول العالم تحتفل بأعياد الربيع تحت مسميات مختلفة، مضيفة أن أعياد شم النسيم لها أهمية خاصة في مصر منذ عصر الفراعنة، حيث يستقبله المصريون من جميع الطبقات بفرحة خاصة جدا.

ولفتت خضر إلى أن هذا العيد يعزز من الترابط الأسري ويعطي طاقة إيجابية، كما أنه يوحد المصريين جميعا.

إعداد وتقديم: دعاء ثابت - سبوتنيك 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 900396876
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة