صيدا سيتي

أسامة سعد يلتقي وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا ويشدد على الحقوق الإنسانية والاجتماعية للشعب الفلسطيني - 5 صور احتفلوا بعيد ميلاده بـ "دولاب وشموع" في عين الحلوة كشف هوية القاتل وتوقيفه بعد مرور 9 سنوات على الجريمة في قريطم يوم مفتوح لأطفال مركز مدى بالشراكة مع المعهد الثقافي الألماني - 14 صورة انتخاب الهيئة القانونية الجديدة للراهبات المخلصيات في جون جريحة بحادث سير على اوتوستراد صيدا صور جبق جال في النبطية وزار رعد وصادق: لا تقشف في الصحة ومستشفيات الجنوب والنبطية لا ترد مريضا البزري: زيارة وزيرة الطاقة تزامنت مع الإنقطاع المستمر للكهرباء عن صيدا الوزيرة البستاني رعت افتتاح "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" - 19 صورة أسباب الجز على الأسنان (فيديو) المريضة فادية محمد لافي بحاجة إلى المساعدة لإجراء عملية جراحية (مرفق تقرير طبي) الوزيرة البستاني استهلت زيارتها لصيدا بجولة برفقة الحريري على معالم المدينة التراثية - 13 صورة الاضراب الشامل يعم مخيم عين الحلوة لليوم الخامس على التوالي الوزير فنيش إفتتاح بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي: اللبس حول عمل الفلسطينيين تم تصحيحه فلا داعي لحالة الإعتراض - 20 صورة الفلسطينيون: هكذا نخرج من الشارع... "القوات": لا تراجُع إسرائيل تتجسّس على أكبر المواقع «الاجتماعية» موازنة 2019 تكشف المحميّات... المتقاعدون أبرز الخاسرين وحزب الله يوافق على الموازنة لاول مرة في تاريخه! البنزين معفى... وضريبة على أصحاب المولدات معجوق؟ مطووش؟ مش ملحق؟ ولا عبالك!! لا فصل بين فلسطين والفلسطينيين

شم النسيم عيد تاريخي شعبي في مصر فما هو عيد أربعة أيوب في لبنان؟

منوعات صيدا سيتي - الثلاثاء 30 نيسان 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
شم النسيم عيد تاريخي شعبي في مصر فما هو عيد أربعة أيوب في لبنان؟

عيد "شم النسيم" في مصر يعتبر من أقدم الأعياد الشعبية في التاريخ الإنساني، وتم الاحتفال به قديما في مصر الفرعونية وفي حضارة بلاد ما بين النهرين وفارس، كما كانت تحتفل به الشعوب الصينية والهندية وغيرها من البلدان الأخرى حول العالم ويطلق عليه الآن عدة مسميات تختلف من بلد لآخر مثل النوروز عند الشرق والايستر عند الغرب وشم النسيم في مصر.

وللاحتفال بمثل هذه الأعياد الشعبية طقوس خاصة تختلف من بلد لآخر وتترك في النفوس أثرا نفسيا خاصا في عند الصغار والكبار كما أن المشاركة في الاحتفال بهذه الأعياد وكما يقول الكثير من خبراء علم الاجتماع يؤثر بالايجاب على الصحة النفسية ويعطي للانسان القدرة على التفاؤل بما هو قادم.

وحول هذا الموضوع قال المؤرخ المصري والكاتب الصحفي محمد الشافعي، إن "عيد شم النسيم من أهم الأعياد منذ القدم، حيث ينتمي للحضارة المصرية القديمة، مشيرا إلى أنه رغم تقادم الزمن إلا أن المصريين لازالوا يحتفلون حتى الآن بنفس الطقوس التي كان يحتفل بها الفراعنة، والتي تظهر جليا من خلال الرسوم على جدران المعابد.

وأوضح الشافعي أن هذا العيد هو عيد استقبال الربيع، والذي يجمع كل المصريين حيث يقوم الجميع بنفس الطقوس في هذا اليوم.

من جانبه قال المؤرخ اللبناني الدكتور ،حسان حلاق، " إن الأعياد في بيروت لها خصائص مختلفة، يأتي في مقدمتها ذكرى أربعة أيوب والتي تأتي في الأربعاء الأخير من شهر نيسان، وفيها يحتفل  اللبنانيون من بيروت  بذكرى النبي أيوب تكريما لصبره  وعطاءاته عندما كان في فلسطين، حيث يتجمع الأهالي من كل مناطق بيروت للاحتفال، مضيفا أن لهذه المناسبة الشعبية أكلة خاصة بها، وأشار حلاق إلى أن جو الربيع بشكل عام يفرض نفسه في لبنان، لأن الجو يصبح أكثر جمالا.

وعن الأعياد في محافظة نينوى العراقية، قال عضو مجلس محافظة نينوى ، حسام العبار، "إن عيد النوروز من أهم الأعياد الشعبية  التي تمر بمحافظة نينوي، خصوصا أن هناك تقاربا بين أهالي نينوي وبين الكرد في إقليم كردستان  ،وكان هناك احتفالات عمت المحافظة، حيث يتم إشعال النيران بمناسبة قدوم الربيع ، مضيفا أن ملامح الفرح تكون ظاهرة جدا خلال هذه الاحتفالات.

من جانبها قالت أستاذ علم الاجتماع الاردنية  ،ميساء الرواشدة، "إنه لا يوجد ما يسمى بعيد الربيع في الأردن، إلا أن الفلاحين يحتفلون بالربيع من خلال حصاد الأرض ، وهذا يصبح موسم للرحلات والزيارات، موضحة أن الأردن بيئة صحراوية لذلك فموسم الربيع موسم قصير.

وعن الأعياد الأخرى فى الأردن أشارت ،الرواشدة، إلى عيد الإيستر والخاص بالمسيحيين حيث يقوم الأردنيون بتبادل التهانى خلاله.

وعن التأثير النفسي لأعياد شم النسيم قالت أستاذ على الاجتماع الدكتورة ، سامية خضر، إن "كل دول العالم تحتفل بأعياد الربيع تحت مسميات مختلفة، مضيفة أن أعياد شم النسيم لها أهمية خاصة في مصر منذ عصر الفراعنة، حيث يستقبله المصريون من جميع الطبقات بفرحة خاصة جدا.

ولفتت خضر إلى أن هذا العيد يعزز من الترابط الأسري ويعطي طاقة إيجابية، كما أنه يوحد المصريين جميعا.

إعداد وتقديم: دعاء ثابت - سبوتنيك 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905076174
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة