صيدا سيتي

باص لنقل الطلاب من صيدا وضواحيها إلى الجامعة اللبنانية - كلية العلوم - فرع الدبية للمرة الأولى في صيدا: لجنة طلاب الجنوب تنظم حملة لجمع الكتب المستعملة وإعادة توزيعها على الطلاب حماس تحتفل بالهجرة النبوية وتكرم الحجاج في عين الحلوة - 4 صور تألق للاعبي أكاديمية "سبايدرز - عفارة تيم" في المرحلة الثانية من بطولة الجنوب في الكيوكوشنكاي - 20 صورة الحريري رعت احتفال حملة "قوافل البدر الكبرى" بتكريم حجاج بيت الله الحرام - 14 صورة دعوة لحضور معرض "غزل الألوان" في مركز معروف سعد الثقافي، وبرعاية النائب الدكتور أسامة سعد توقيف عمال مصريين في "حسبة صيدا" غير مستوفين شروط الاقامة الجامعة اللبنانية تحصد عددًا من الجوائز الأولى في "نواة - 2019" في عين الحلوة.. "البحتي" يُوتّر المخيم ويطلق النار على شقيقه! للإيجار شقة مطلة في منطقة الشرحبيل قرب مدرسة الحسام - 18 صورة نادي الحرية صيدا يزور رجل الأعمال هشام ناهض اسامة سعد في احتفال في صيدا في الذكرى ال37 لانطلاق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية: بعض الصغار الصغار يتحدثون عن العفو عن عملاء مرتكبين لجرائم ومجازر - 24 صورة تعميم صورة المفقودة ليليان جعجع مبارك انتقال مؤسسة فادي زهير البزري إلى محلها الجديد الكائن في طريق عام عبرا - مقابل مفرق عبرا الضيعة مع السنة الدراسية الجديدة.. لبنانيون على الأعتاب: لله يا مُقرضين! ارتفاع أسعار النفط العالمية: الأسر اللبنانية تدفع الثمن تعرفوا على برامج تطوير التعليم - 105 صور تعرفوا على برنامج تدريب المدربين - 15 صورة برعاية الحريري حملة السلام للحج والعمرة كرمت حجاج بيت الله الحرام - 17 صورة جريح في اشكال تطور لاطلاق نار في مخيم عين الحلوة

"يا عمال لبنان انتفضوا على القهر" - بقلم الصحافي أحمد الغربي

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 30 نيسان 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
"يا عمال لبنان انتفضوا على القهر" - بقلم الصحافي أحمد الغربي

يأتي عيد العمال الذي لم يبق منه سوى الاسم هذا العام في أدق وأخطر مرحلة يمر بها العمال اللبنانيون في ظل ارتفاع معدل البطالة الذي تجاوز الأربعين بالمئة حسب الإحصاءات الأخيرة، وفي ظل غياب أية خطة استراتجية للحكومة لحماية اليد العاملة اللبنانية.

أين العمال اليوم في عيدهم في الأول من أيار من عمال زمن الستينيات والسبعينيات والثمانينيات؟ يوم كانوا مستورين بما كانوا يتقاضونه من رواتب، يوم كانوا محصنين بنقاباتهم التي كانت تحمي مصالحهم وحقوقهم لا مصالح أرباب العمل والسلطة كما هو حال بعض النقابات المستحدثة لهذه المهمة في زمن الفساد والفاسدين.
يا عمال لبنان الموزعين بين عاطلين عن العمل وآخرين ينتظرون الالتحاق برفاقهم العاطلين والمصروفين دون حقوق.. انتفضوا على الظلم والقهر.. اتحدوا لمواجهة المخاطر بعدما وصل حال بعض العمال إلى إحراق أنفسهم هرباً من الواقع الأليم وحالة اليأس التي وصلوا إليها.
شعارات طنانة .. رنانة .. ومزيفة .. أطلقها أركان السلطة دفاعاً عن لقمة عيش وحقوق العمال والكادحين والفقراء.
العمال الفقراء زادت الطبقة السياسية من فقرهم .. وزادت ثروتها أرقاماً جديدة تحدثت عنها مصارف سويسرا التي أشارت إلى وجود ودائع تجاوزت 320 مليار دولار لأشخاص لبنانيين.
الأول من أيار عيد العمال العالمي والذي يحتفل به العمال في لبنان والخارج لا يشبه الأعياد الماضية بالشكل والمضمون .. بات لا يهم مئات آلاف العمال اللبنانيين الذين باتوا يحتفلون عند توفر فرصة عمل لهم.
في عيد العمال .. تحية إكبار للذين يغمسون لقمة عيشهم بالدم ..  وتحية مماثلة للعمال العاطلين عن العمل الذين يمرون بظروف معيشية صعبة جداً  على أمل أن تتغير أحوال البلاد والعباد في العيد القادم.
وهذا لن يتحقق إلا بصحوة ضمير لدى المسؤولين في السلطة، وتصحيح اتجاه بوصلة النقابات العمالية.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911431220
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة