صيدا سيتي

سارة ابنة شقرا سقطت عن الطبقة 18 في الكويت... والدها لـ"النهار": "لزوجها يد" "يلزمنا موظّف لبناني".. وتحذير للعاملين من دون بطاقات صحية! مخدرات تفتك بالشباب: متعاطون بعمر الـ12 عاماً.. وتوقيف 200 مُروِّج في 100 يوم محامون «يحاصرون» مكتب القاضية عون بعد توقيف زميليهم: روايتان متضاربتان «خطة» وزارة البيئة لمكافحة الروائح: النفايات باقية... من دون أن نشمّها! «سيزوبيل» تقفل مطلع الأسبوع: «التسكيج» لم يعد كافياً إضراب «اللبنانية» إلى التعليق مطلع الأسبوع المقبل لبنان مذعور من التوطين طريق صيدا بيروت مقطوعة بالإطارات المشتعلة على أتوستراد الرميلة بالإتجاهين حتى الساعة العاشرة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ينظم اعتصام جماهيري رفضا وتنديدا بصفقة القرن وورشة البحرين الاقتصادية - 12 صورة أسامة سعد في الوقفة الاستنكارية لمؤتمر البحرين: الشعب الفلسطيني قادر على إسقاط صفقة القرن - 33 صورة + فيديو اعتصام في صيدا لاهالي الموقوفين في احداث عبرا للمطالبة بالعفو العام إرجاء انتخاب رئيس بلدية الغازية الى الاسبوع المقبل بعد تعثر انتخاب أحمد خليفة رئيساً العرض الأقوى من الاثنين إلى الجمعة عند مطعم Palma - شاطئ الجزيرة في صيدا للإيجار مكتب كبير بمطل بانورامي وموقع إستراتيجي في قلب صيدا - 29 صورة توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور أسامة سعد مخاطبا الحكومة من مجلس النواب: أنت مش خرجك تحكمي... روحي استقيلي لم يقبض راتبه .. فأطلق النار احتجاجاً في مخيم عين الحلوة إزالة المخالفات والتعديات على الأملاك العامة البحرية في الرميلة وفد من لجنة متابعة أزمات المياه والكهرباء يطالب بوضع حد للتقنين الجائر في صيدا

"يا عمال لبنان انتفضوا على القهر" - بقلم الصحافي أحمد الغربي

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 30 نيسان 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
"يا عمال لبنان انتفضوا على القهر" - بقلم الصحافي أحمد الغربي

يأتي عيد العمال الذي لم يبق منه سوى الاسم هذا العام في أدق وأخطر مرحلة يمر بها العمال اللبنانيون في ظل ارتفاع معدل البطالة الذي تجاوز الأربعين بالمئة حسب الإحصاءات الأخيرة، وفي ظل غياب أية خطة استراتجية للحكومة لحماية اليد العاملة اللبنانية.

أين العمال اليوم في عيدهم في الأول من أيار من عمال زمن الستينيات والسبعينيات والثمانينيات؟ يوم كانوا مستورين بما كانوا يتقاضونه من رواتب، يوم كانوا محصنين بنقاباتهم التي كانت تحمي مصالحهم وحقوقهم لا مصالح أرباب العمل والسلطة كما هو حال بعض النقابات المستحدثة لهذه المهمة في زمن الفساد والفاسدين.
يا عمال لبنان الموزعين بين عاطلين عن العمل وآخرين ينتظرون الالتحاق برفاقهم العاطلين والمصروفين دون حقوق.. انتفضوا على الظلم والقهر.. اتحدوا لمواجهة المخاطر بعدما وصل حال بعض العمال إلى إحراق أنفسهم هرباً من الواقع الأليم وحالة اليأس التي وصلوا إليها.
شعارات طنانة .. رنانة .. ومزيفة .. أطلقها أركان السلطة دفاعاً عن لقمة عيش وحقوق العمال والكادحين والفقراء.
العمال الفقراء زادت الطبقة السياسية من فقرهم .. وزادت ثروتها أرقاماً جديدة تحدثت عنها مصارف سويسرا التي أشارت إلى وجود ودائع تجاوزت 320 مليار دولار لأشخاص لبنانيين.
الأول من أيار عيد العمال العالمي والذي يحتفل به العمال في لبنان والخارج لا يشبه الأعياد الماضية بالشكل والمضمون .. بات لا يهم مئات آلاف العمال اللبنانيين الذين باتوا يحتفلون عند توفر فرصة عمل لهم.
في عيد العمال .. تحية إكبار للذين يغمسون لقمة عيشهم بالدم ..  وتحية مماثلة للعمال العاطلين عن العمل الذين يمرون بظروف معيشية صعبة جداً  على أمل أن تتغير أحوال البلاد والعباد في العيد القادم.
وهذا لن يتحقق إلا بصحوة ضمير لدى المسؤولين في السلطة، وتصحيح اتجاه بوصلة النقابات العمالية.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 903206013
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة