صيدا سيتي

البزري: آن الأوان لكي ينتقل الشعب من الحزن والأسى إلى الغضب والثورة‎ بهاء الحريري: الحزب يسيطر على المرفأ والمطار ولا شيئ يحصل من دون علمه ليلا.. جريح في حادث صدم في صيدا بلدية بقسطا تعلن عن وجود حالتي كورونا في البلدة إصابة مرافق سابق في الحركة بانفجار عبوة في سيارته قرب صيدا الدفاع المدني الفلسطيني في المخيمات يشارك في إجلاء جرحى انفجار مرفأ بيروت بيصور وصربا تزفان عروسيهما..وروم تستقبل بطلها الجمعة صيدا تتضامن مع بيروت‎ بإضاءة قلعة صيدا البحرية بالشموع سعاد عماد الدين خشون (أم علي - أرملة مصطفى الغرمتي) في ذمة الله الحاج مصطفى أحمد سنجر في ذمة الله السعودي لـ"نداء الوطن": مرفأ صيدا جاهز لاستقبال السفن صندوق الزكاة - صيدا: مشروع أضاحي العيد شمل 600 عائلة متعففة بتوجيهات من الحريري متطوعو كشافة لبنان المستقبل يشاركون بأعمال الإغاثة في العاصمة البزري يلتقي وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا البزري يتفقد مستشفى صيدا الحكومي برفقة السيد محمد زيدان والمهندس خضر بديع وسام حجازي يدعم أعمال الاغاثة في مرفأ بيروت بمولد ومصابيح انارة الجماعة الإسلامية تستقبل تجمُّع المؤسَّسات الأهليّة في صيدا: منذ لحظات الكارثة الأولى ونحنُ في الميدان النائب أسامة سعد لمجلة الدستور المصرية: المسؤولية عن كارثة بيروت يتحملها كل المسؤولين المعنيين بدءا بالسلطة التنفيذية أسامة سعد يستقبل تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا البزري: زيارة ماكرون رسالة دعم للشعب اللبناني

صيدا تقرأ مبادرة لسيدات الصالون الأدبي لإعادة وهج الإهتمام بالكتاب في يومه العالمي - 21 صورة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تحت شعار " صيدا تقرأ" ولمناسبة اليوم العالمي للكتاب نظمت سيدات الصالون الأدبي في صيدا نشاطاً لتشجيع الناس على القراءة وتبادل الكتب من خلال المكتبة المجانية التي اطلقنها للعموم في سبوت صيدا لإعادة الوهج للكتاب ليكون الكتاب وجعله بمتناول كل الناس في زمن يتراجع فيه الاهتمام بالقراءة في الكتب الورقية  لصالح الالكترونية والرقمية . حيث شهد هذا النشاط اقبالا لافتا من هواة ومحبي القراءة من مختلف الأعمار ، تبادلوا الكتب وقرأوا وتحاوروا مع السيدات صاحبات المبادرة بمشاركة مديرة "سبوت صيدا" ومؤسِّسة " مبادرة صيدا الثقافية " السيدة ميساء حانوني يعفوري.

وقالت السيدة صفاء مكاوي ( من الصالون الأدبي في صيدا) : "اليوم هو يوم الكتاب العالمي ، وبالمناسبة اردنا تذكير الناس بالمكتبة المجانية الصغيرة التي وضعناها منذ 3 سنوات بمتناول كل الناس لنشجعهم على القراءة وتبادل الكتب . وقد لمسنا تجاوبا كبيرا مع هذه المبادرة ومن اعمار مختلفة ".

وعن الكتب المختارة لعرضها وتبادلها وقراءتها في المكتبة المجانية اشارت مكاوي الى انها تشمل جميع المواضيع باستثناء الدينية والسياسية ، وانها باللغات الثلاث " العربية والانكليزية والفرنسية" ومن بينها روايات ونقد ادبي وشعر وكتب طبخ وقصص مخصصة للأطفال" .

وتعتبر مكاوي انه على الرغم من اننا اصبحنا نعيش في عالم رقمي ومن انتشار المعرفة  الكترونيا وعبر وسائل التواصل الاجتماعي على اختلافها لا زال للكتاب اهمية ومكانة، لأن للقراءة في الكتاب وتصفح اوراقه نكهة ومتعة خاصة اكثر من القراءة عبر شاشة الكترونية.

المفارقة ان سيدات الصالون الأدبي يستخدمن وسائل التواصل الاجتماعي والحديثة منصات الكترونية لنشر رسالتهن المحفزة على العودة الى الكتاب الورقي من خلال اطلاقهن سابقا "هاشتاغ " : «#صيدا_تقرأ» وصفحة  بالعنوان نفسه على "الفايس بوك" ليتفاعل عبرها المتابعون مع جديد اصدارات الكتب ويتبادلوها فيما بينهم خارج العالم الرقمي.

اشارة الى ان فكرة " صيدا تقرأ" انطلقت قبل سنوات حين تلاقت مجموعة من السيدات قررن نشر حبهن للكتاب والقراءة وتعميمه ، عبر اطلاق مكتبة مجانية وتبادل الكتب والتشجيع على القراءة من خلالها وتبادل الكتب على قاعدة «خذ كتاباً.. ضع كتاباً».

@ المصدر/ رأفت نعيم 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936416409
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة