صيدا سيتي

الخارجية: سفارتنا في اليونان تتابع قضية صالح للوقوف على أوضاعه وتقديم المساعدة له للإيجار شقة روف مطلة مساحة 220 متر مربع في البرامية مقابل فيلا رئيس البلدية - 9 صور وفد من اللجنة المصغرة لهيئة العمل الفلسطيني المشترك يزور مدير المدرسة العمانيّة النموذجية - صورتان الحريري رعت تخرج طالبات "ثانوية حكمت الصباغ – يمنى العيد الرسمية" - 50 صورة تيار الفجر يدعو للإفراج عن الصحافي محمد صالح مجلس بلدية صيدا يتضامن مع الصحافي محمد صالح ويدعو السلطات اليونانية لإطلاق سراحه فورا إصابة شاب بجروح نتيجة انقلاب دراجته بعدما أصيب بعارض صحي توقيف عاملة منزلية بعد سرقتها مجوهرات بقيمة 400 الف دولار تفاصيل توقيف شاحنة الدخان المهرب فيسبوك تعلق عشرات الآلاف من التطبيقات المشاركة في بيانات المستخدمين حمود استنكر احتجاز الصحافي صالح ودعا الى التحرك لأجل اطلاق سراحه الحريري تابعت مع رئيس الحكومة واللواء عثمان واللواء ابراهيم قضية احتجاز الصحافي محمد صالح في اليونان والمحامي شمس الدين مكلفا منها تواصل معه واطمأن عليه رئيس بلدية حارة صيدا يستنكر احتجاز السلطات اليونانية لابن بلدتهم محمد صالح قيادة الجيش: بعض مواقع التواصل الاجتماعي يتداول نموذجا مزورا البزري يُعلن تضامنه مع الصحافي محمد صالح ويُجري إتصالاً بوزير الخارجية جبران باسيل للإسراع في الإفراج عنه نقيب المحررين يتابع قضية احتجاز الزميل محمد صالح في اليونان المكتب الإعلامي للتنظيم الشعبي الناصري يعلن عن التضامن الكامل مع الصحفي محمد صالح، ويدعو وزارة الخارجية للتحرك الفوري من أجل الإفراج عنه بيان صادر عن اعلاميي مدينة صيدا بعد توقيف الزميل محمد صالح في اليونان الحريري زارت "افتاء صيدا" والتقت سوسان بحضور السعودي والشريف وحمود تحضيراً للأنشطة الإحتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف - 4 صور الجماعة الاسلامية تلتقي وفداً من رؤساء الأقسام في مستشفى صيدا الحكومي - 4 صور

فوز هدى بركات بجائزة «بوكر» للرواية العربية لعام 2019 عن روايتها «بريد الليل»

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 24 نيسان 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
فوز هدى بركات بجائزة «بوكر» للرواية العربية لعام 2019 عن روايتها «بريد الليل»
خلال احتفال أقيم أمس في أبوظبي، أعلن عن فوز اللبنانية هدى بركات (١٩٥٢) بجائزة «بوكر» للرواية العربية لعام ٢٠١٩ عن روايتها «بريد الليل» (ـدار الآداب ـــ 50 ألف دولار أميركي، مع ترجمة الرواية إلى الانكليزية). وبعيداً عن هذا السجال الصحي والمطلوب حول «بوكر» وآليات عملها لأي حريص على الثقافة العربية من سطوة المال والسياسة التي تربط الروايات بالمزاج السياسي السائد في الدولة المانحة وآليات التسويق في المتاجر الكبرى، فإن «بريد الليل» لبركات عمل روائي كبير في مسيرتها التي دشنتها بـ «حجر الضحك» (١٩٩٠)، لنعرفها بعدها في أعمال عظيمة ترجم جلّها إلى الفرنسية والإنكليزية والألمانية والإسبانية وغيرها مثل «حارث المياه» (١٩٩٨) و«أهل الهوى» (٢٠٠٠)، و«سيدي وحبيبي» (٢٠٠٤) اضافة إلى أعمال أخرى مثل مجموعة قصصية بعنوان «رسائل الغريبة» (2004) و«فيفا لاديفا» (٢٠٠٩) وهي مسرحية باللغة العامية اللبنانية، وكذلك «ملكوت هذه الأرض» (٢٠١٢) التي عادت بها الى مسقط رأسها في بشري (شمال لبنان) لترسم سيرة روائية للأهل والأماكن الأولى والجذور. 

أما «بريد الليل»، فهو كتاب ممتلىء بالحزن والقسوة، كأن الأدب ينتظر الليل ليبعث برسائله ويفرغ مكنونات الإنسانية التي ليست على ما يرام، برجال ونساء يكسوهم (ن) الزمن يوماً بعد آخر قسوة وحقارةً تجاه الآخرين وتجاه أنفسهم. بشر في قاع التعاسة لا يقوى السفر أو الترحال على تغيير دواخلهم: يتركون بلادهم الممزقة بفعل الحروب والنزاعات العرقية والمذهبية ليخلقوا في منافيهم عوالم منغلقة على ذاتها، ممتلئة بالتناقضات ومؤذية لأصحابها أنفسهم وللآخرين. التقنية التي تستعملها بركات في عملها، عالية لجهة القالب والحرفة: كل واحدة من الشخصيات الخمس تكتب رسالة لن تصل الى الشخص المقصود: تقع الرسالة في الطريق بيد شخص آخر يغريه ما فيها من اعترافات وآلام وفظائع مرتكبة، فيكتب بدوره عن سيرته وتجاربه ومآسيه. تتقاطع الرسائل مثل مصائر هؤلاء الغرباء. وهم المهجرون أو المنفيون المشردون، يتامى بلدانهم التي كسرتها الأيام، فأحالت حيواتهم إلى لعبة «بازل». تكتب شخصيات بركات من دون أقنعة، من دون أن تجامل أو تبرر أو تلوم ذاتها على أدنى خطيئة أو قسوة أو جنحة، هي تروي فقط. تجد كل واحدة نفسها في لحظة من الوحدة أو عند منعطف: لا شيء لتخسره هذه الكائنات التائهة في الروح والجغرافيا، فتشرع من داخل التيه في سرد الماضي والطفولة والمراهقة، وكل ما اقترفته يداها طوعاً أو جبراً، من دون أدنى رغبة في التوبة أو طلب الصفح والغفران.

«لم أع ما حدث سوى هذا الصباح. كانت ممددة كالخشبة فاتحة ذراعيها وساقيها. شعرها ككبّة شوك سميكة وعيناها مفتوحتان ناتئتان خارج المحجرين ولسانها الأزرق الممدود من فكّيها المفتوحين على أقصى ما يمكن. لا بد من أني خنقتها، إذن، فَحول رقبتها دوائر زرقاء وتحت إليتيها بركة من البول البارد. سحبت نتف ثياب النوم بصعوبة من أصابعها. غطّيت وجهها ثم كامل جسمها بالشراشف. قمت إلى المطبخ أعددت القهوة وجلست على الكرسي الصغير أفكر: يا إلهي كم هي بشعة الآن، لقد حدث ما حدث وربما تكون بشاعتها السبب في هذه المصيبة التي حلّت بي. أعني هي الآن ميتة لا تعي شيئاً، أما أنا فحيّ، وعليّ أن أجد مخرجاً لما وجدت نفسي فيه. ليس الأمر بالسهل أبداً، فالتخلص من الجثث لم يكن يوماً من اختصاصي. كان له فريق من المكلّفين لا أعرف شيئاً عن عملهم». هكذا يكتب المهاجر الذي يقتل المرأة الأجنبية التي عشقته وآوته في منفاه بقصد سرقتها، لكن ليس في «بريد الليل» من يقين: ليس من َقتل مجرماً ولا المومس عاهرة. هدى بركات التي حازت سابقاً العديد من الجوائز، تجعل «بريد الليل» على صورة زماننا... منطقة للشك الكبير والالتباس وامحاء الحدود وضياع الأمكنة والسيَر والبيوت الأولى. 

@ المصدر/ جريدة الأخبار 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911864500
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة