صيدا سيتي

فاطمة جثّة في منزلها.. هل قتلتها ابنتها بـ9 رصاصات؟ المحكمة العسكرية أنهت محاكمة مرافق القاضية غادة عون و4 آخرين الراحل الكبير المحامي (النقيب) محمد رياض شهاب في ذمة الله كلية العلوم في الجامعة اللبنانية تنعي الدكتور نقولا أديب فارس البزري يستقبل وفد حركة الانتفاضة الفلسطينية - صورتان تنافس بين متعهدي نقل نفايات يتطور الى إشكال في جدرا الأفران ستفتح غدا وتعليق الإضراب 48 ساعة بانتظار تحرك الرئيس الحريري إقفال نفق المطار غدا بسبب أعمال صيانة كركي أوقف السلفات المالية لمستشفى قلب يسوع لمخالفته أحكام قانون الضمان وأنظمته أصحاب الافران في صيدا التزموا الإضراب أفران صيدا.. تفاوت في الإلتزام بالإضراب "الرمزي"! توقيف عمال مصريين وسحب أوراق 15 آخرين في مداهمة لحسبة صيدا بعد العثور على سيارته .. هذا ما قاله شقيق المفقود بسام اسكندر! - صورتان احمد الحريري يتابع مع الجهات المعنية الحريق في المشرف أسامة سعد يشكر كل الذين استنكروا ما تعرض له ويكشف حقيقة ما جرى اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً أبو جعفر في قبضة مكتب مكافحة المخدرات والمجموعة الخاصة في الشرطة القضائية السعودي تفقد فندق "القلعة" التراثي منوها بجهود إدارته وإطلاقه بحلة جديدة - 12 صورة موظفو مستشفى جزين الحكومي اعلنوا الاقفال الاربعاء اشكال في سوق السمك في صيدا بين اصحاب طاولات المزادات والصيادين

"هي وهن" على مسرح مركز معروف سعد الثقافي - 45 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 23 نيسان 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

50 دقيقة من العرض المسرحي لمسرحية " هي .. وهن" كانت كافية لنقل معاناة سنوات طوال من وجع النساء اللواتي لم ينصفهن القانون والمجتمع، فسلب منهن الحق في الأمومة، والحق في حصولهن على حريتهن.

لدى دخولك إلى قاعة مركز معروف سعد استعدادا لمشاهدة العرض المسرحي تلاحظ جو السكون الذي يخيم على المكان .. أطفئت الأضواء .. وتركزت الرؤية على الممثلة الشابة  "مروى قرعوني" القابعة وسط المسرح وأمامها مغزل الصوف في انتظار لحظة إغلاق الباب لتبدأ بحياكة قصص لنساء صارعن في المجتمع لتحصيل حقوقهن.

50 دقيقة من عرض " مونودراما" .. تنقلت فيها الممثلة قرعوني من حالة إلى حالة، ومن لباس إلى لباس، ومن نبرة صوت إلى نبرة صوت أخرى لتجسد خلال هذه النقلات عدداً من القصص المتنوعة التي يشهدها مجتمعنا. روت المسرحية قصص لنساء لا هن مطلقات ولا معلقات .. وتأرجح نظرة المجتمع لهن، ورضوج النساء إلى رضوخ  لمشيئة الشريك استناداً إلى العنف المادي والمعنوي.

تشابهت قضايا النساء في هذا العرض .. إذ وصف المجتمع الذي يتواجدن فيه بالسجن  وتجسد هذا السجن بقضبان وضعت على مسرح مركز معروف سعد الثقافي بشكل دائري في إشارة إلى أن هذا السجن هو عالم المرأة في الواقع العربي حيث غلبة الذكورية على حساب الإنسانية. وقد ترافق هذا المشهد مع موسيقى ومؤثرات صوتية  جهزت خصيصاً لهذا العمل أضاف واقعية تم التعبير عنها بشكل فني راق.

بدأت الممثلة قرعوني بغزل الصوف لابنها على وقع صوت أقدام زوجها الذي أبعد ابنها عنها وحرمها رؤيته .. تنتقل بشكل درامي من قصة إلى قصة .. وتعبر بلوعة وحرقة عن الأحداث التي جرت مع كل شخصية جسدتها بأسلوب خاص .. تتناول قضايا النساء اللواتي يواجهن العنف، والحرمان  من الحضانة والحق في الأمومة، والزواج المبكر وغياب الوعي، والاغتصاب، ونظرة المجتمع لدور المرأة، وعدم إنصافها في المحاكم الشرعية، وفي أماكن العمل.

50 دقيقة من العرض  الذي تنقلت خلاله قرعوني من حالة إلى حالة كانت كافية لوضع اليد على الجرح الذي ينزف في مجتمعنا .. ولإنصاف بعضاً من حقوق المرأة وإعادة حريتها لها والاعتراف بهذه الحقوق وحمايتها بالقوانين.

مؤلف ومخرج مسرحية "هي وهن" مشهور مصطفى أراد من خلال عرض هذا العمل الإضاءة على وضع الأنثى وتسليط الضوء على وضعها الاجتماعي. وبعد سلسلة طويلة من الأعمال، اختار  أسلوب "المونودراما" لعمله الجديد الذي أطلق عليه اسم "هي وهن" ليجسد من خلاله الإضاءة على معاناة إنسانية من شأنها إنتاج أجيال مشوهة نفسياً نتيجة عدم تقدير وضع المرأة كأنثى وأم. واعتبر المخرج مشهور مصطفى أن للمسرح تأثيراً كبيراً في تفجير الوعي لدى الناس من خلال رؤيتهم لعرض يلمسون فيه حجم المعاناة بشكل درامي،

داعياً الرجال إلى مشاهدة هذا العمل لكي يعرفوا المعاناة التي تحملها النساء، ولكي يتنبهوا لبنود القوانين التي ميزته عن المرأة، ولكي يلمس حجم الألم الذي تعانيه النساء في مجتمعاتنا دفاعاً عن حقها في الحياة والحرية.

المسرحية التي قدمت على مسرح مركز معروف الثقافي في صيدا بتنظيم وتعاون بين المركز و«جمعية التنمية للإنسان والبيئة» حضرها الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد، وفاعليات سياسية وثقافية واجتماعية.

" هي وهن" سيناريو وسينوغرافيا وإخراج : مشهور مصطفى، تمثيل: مروى قرعوني،  صوت: علاء جمول، إضاءة: محمد فرحات، تنفيذ السينوغرافيا: مصطفى برجاوي وعلي جمول وأحمد تقي، إضاءة:  محمد فرحات.

@ المصدر/ مركز معروف سعد الثقافي


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 914710063
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة