صيدا سيتي

فوج الدفاع المدني في جمعية الكشاف العربي باشر بحملة مجانية لفحص السكر والضغط يوميا جريح في حادث سير ليلاً على مستديرة القناية في صيدا تجمع أكاديميات صيدا والجوار يتوج أكاديميتي SAIDA STARS و FC SAIDA بحفل حاشد في بلدية صيدا - 72 صورة حماس تقيم إفطارها السنوي في مخيم المية - 4 صور مذكرة ادارية بالاقفال السبت 25 الحالي بمناسبة عيد المقاومة والتحرير روسيا تتحدى الدرع الصاروخي الأمريكي بصاروخ جديد مدمرة أمريكية تعبر مضيق تايوان محللون: الحرب مع إيران تكبد الولايات المتحدة خسائر فادحة الدفاع الروسية: تطوير الطائرة دون طيار "أوخوتنيك" ينتهي قريبا "شبح - كن حذرا"...الجيش الأمريكي يقلد المقاتلة الروسية "سو-57" بطريقة جديدة (فيديو) روسيا ترفع غطاء السرية عن أحدث عربة مدرعة وهج الموت...ظهور فيديو ملون لتجارب نووية أمريكية في عام 1955 باكستان تختبر صاروخا باليستيا جديدا قادرا على حمل رؤوس نووية (فيديو) المنظومة الروسية الجديدة "تورنادو-إس"...إمكانياتها وميزاتها (فيديو) أبناء الرعاية على مائدة فاعل خير في مطعم Miska ـ 8 صور أمريكا تكشف سرا لأول مرة عن سلاح تفاخرت به إيران (فيديو) حرب كبيرة...لماذا يرسل البنتاغون قوات إضافية إلى الشرق الأوسط الهيئة العليا للتأديب تصدر قراراً بعزل أمينة صندوق بلدية حمانا مكافحة الارهاب والجرائم الهامة توقف مروجين اثنين وتضبط بحوزتهما مخدرات رابطة متفرغي اللبنانية دعت للاعتصام الجمعة في ساحة رياض الصلح تضامنا مع الجامعة

في القرية .. هكذا جسدوا "درب الجلجلة" وآلام السيد المسيح - 6 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 19 نيسان 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في تقليد يعود لسنوات طويلة وبات مرتبطا بالمناسبة أحيت رعية مار جريس في بلدة القريّة - شرق صيدا والأخوية المريمية في البلدة الجمعة العظيمة، بمسيرة درب الصليب التي انطلقت من باحة كنيسة البلدة بعدما قام شباب الأخوية بتمثيل المواجهة مع القيصر والتعذيب وحمل الصليب.

وجابت المسيرة شوارع البلدة سيرا على الأقدام وصولا الى احدى التلال القريبة في خراج البلدة حيث تم تجسيد مشهد الصلب برفع صليب خشبي كبير اعتلاه احد المتطوعين الذي ادى دور المصلوب.

ويتعاقب عدد من شباب وفتيات البلدة من طلائع الأخوية ، جيلا بعد جيل منذ سنوات طويلة على تجسيد الشخصيات الرئيسية في تمثيلية تحكي آلام السيد المسيح ومحطات درب الجلجلة التي مشاها وصولا الى محطة الصلب.

ويقول كريستوف شلهوب ان هذا النشاط السنوي الذي يقام في الجمعة العظيمة بات جزءا من ذاكرة البلدة وتقليدا ثابتا ينتظره الناس في البلدة وتنظمه طلائع الفرسان وطلائع العذراء في   الأخوية المريمية بدعم من رعية الكنيسة والبلدية ويشارك فيه عادة اكثر من ٢٠ شخصاً .
وتقول ماريا حليحل التي جسدت دور السيدة العذراء التي تبكي ولدها المسيح " هي المرة ألأولى التي اجسد فيها دور السيدة العذراء لكن سبق لي وان اديت دور مريم المجدلية . وانا اليوم احاول قدر الامكان ان عيش الحالة التي عاشتها امنا مريم ولكن مهما حاولت وعبرت وبكيت لا يمكن طبعا ان اصل لحالتها عند صلب ابنها.
ويقول سمير سباهية الذي ادى دور "قيافة رئيس المهنة" الذي امر بصلب المسيح ، ان بعض الناس في البلدة اصبحوا يكرهونه بعدما ادى هذه الشخصية للسنة الثالثة على التوالي ، لكنه يعتبر انه ادى وره في ابراز حكاية آلام السيد المسيح.

اما أنطوني دعيبس الذي جسد دور " يسوع المسيح " انه يشعر برهبة كبيرة وتوتر وهو يؤدي هذه الشخصية  . ويقول " ليس سهلا ان تعيش دور المسيح وآلامه وان تشعر بما شعر . وان كان ما تشعر به في تمثيل مسيرة دلاب الصليب لا يشكل شيئا امام آلام وعذابات يسوع . والمفراقة ان دعيبس سبق وان شارك باحياء هذه المناسبة طيلة خمس سنوات لكنه كان في السابق يؤدي دور " لص "ويعتبر انه ترقى دفعة واحدة ليقوم بدور يسوع.

كن هذا الأمر لا  ينطبق على هاني شوقي طنوس الذي لعب في السابق دور لص ثم جندي ليعود اليوم ويجسد شخصية جلاد يسوع الذي رفعه على الصليب!.

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 900363345
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة