صيدا سيتي

عرض مطعم C La Vie الأقوى من الاثنين إلى الجمعة في صيدا اضراب عام في عين الحلوة: وحرق العلمين الاميركي والاسرائيلي.. رفضا لمؤتمر البحرين الاقتصادي - 29 صورة المريضة حنان حليحل بحاجة إلى وحدتين دم O+ للضرورة في مستشفى صيدا الحكومي إضراب في مخيمي المية ومية وعين الحلوة وتحركات احتجاجية رفضا لصفقة القرن ومؤتمر البحرين جريحة في حادث سير على أوتوستراد الرميلة الدفاع المدني سحب جثة مواطنة قضت جراء حادث سير في البربارة الشهاب: أفضل الأساليب لنشر البرغش ورواجه وازدهاره في صيدا؟ نجاة شاب لبناني في حادث سير مروع في فنزويلا الفساد القضائي: المحامية «الخارقة» شبكة تزوير واختلاس في «ضمان الأشرفية» أكثر من 500 طالب في الجامعة اللبنانية قبلت طلباتهم في الخارج يتعلّق مصيرهم بالإضراب قضية «اللبنانية» إلى الحل؟ التبنّي في لبنان إتجار بالبشر شراء الخدمات بديلاً عن التوظيف؟ يتّخذ من أحد الفنادق مركزا لترويج الكوكايين المفتي سوسان استقبل وفدا من علماء وخطباء صيدا ومخيماتها: الجمعة سيكون "يوم فلسطين" في المدينة رفضاً لصفقة القرن - 9 صور خذله قلبه في اليوم الثاني من الامتحانات الرسمية... سعيد "سقط أرضاً أمام عينيّ والديه" كوبيش في المية ومية: أكثر من رسالة ومفارقة! - 4 صور القوى الوطنية والاسلامية في صيدا نظمت وقفة رفضا لورشة المنامة العثور على قذيفة هاون في منطقة الواسطة قرب الخرايب الزهراني

" ليلة القراءة " في "خان صاصي" تنبض بقراءات تلامذة "مدرسة كرمل - المشرف" - 22 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 17 نيسان 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نظمت "مدرسة كرمل القديس يوسف – المشرف" امسية ثقافية فنية في خان صاصي في صيدا القديمة بعنوان " ليلة القراءة " شارك فيها طلاب من الثانوية بقراءات باللغات الفرنسية والانكليزية والعربية والعامية اللبنانية ، ورافقها معرض رسومات واشغال من نتاج ابداعات الطلاب.

حضر الأمسية " الأب جهاد فرنسيس ، رئيسة مدرسة كرمل القديس الأخت يوسف مريم النور عويط وصاحب خان صاصي السيد انطوان صاصي ، ومؤسِّسة مبادرة صيدا الثقافية ميسا حانوني يعفوري التي كانت في استقبال اهالي الطلاب الى جانب رئيسة المدرسة  ورئيسة القسم المتوسط مهى يموت سودا.

استهلت الأمسية بالنشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيب المعلمة هنادي صميلي التي اعتبرت انه "ما من لغةٍ في العالمِ صنعَتْ شاعرًا، وانما الشاعرُ هو صانعُ اللغة" و"إنَّ لكلِّ لغةٍ جماليّتَها وخصوصيّاتِها وطرُقَ تركيبِ كلامِها وتعابيرِها وألفاظِها" . وقالت" فجماليّة شعر " المتنبّي " تكمنُ في اللّغةِ العربيّةِ الفصحى الّتي كتبَ بها، وجماليّة شعر ومؤلفات" شكسبير" تكمنُ في اللّغةِ الإنكليزيّةِ التي كتبَ بها، وجماليّة ابداعات "فيكتور هوغو" في الفرنسيّةِ الّتي أبدعَ فيها، وجماليّة ادب "ميشال طراد" تكمن في العاميّةِ اللبنانيّةِ الّتي كتبَ بها. إذًا لا ينحصرُ الإبداعُ الفكريُّ والثقافيُّ والشعريُّ بنوعِ اللغة. وتذوّقُ الكلمةِ من خلالِ القراءةِ والاستماعِ إليها جميلٌ وساحرٌ سواء أكانتِ اللغةُ عربيّةً أم فرنسيّةً، لأنَّ اللغةَ لا تصنعُ الجمالَ بلِ الجمالُ هو الّذي يصنعُ اللغةَ". 

وتحدثت المعلمة ليلى حبشي متناولة اهمية القراءة في حياتنا وفي صقل مواهب ومهارات الطلاب وتمكينهم من اللغات واغناء مخيلتهم بالصور والمشاهد التي يقرأونها قصصا وحكايات ومقالات وتاريخا وادبا وشعرا وثقافة .

بعد ذلك قرأ عدد من طلاب المدرسة مُقْتطفات من كتابات وقصائد لكبار الأدباء والشعراء اللبنانيين والعرب والأجانب باللغات الفرنسية والعربية الفصحى والعامية اللبنانية  ومن ضمنها مختارات من كتب تحكي عن الأرض والوطن والمحبة والانسان .

ثم القت رئيسة مدرسة كرمل القديس يوسف الأخت مريم النور عويط كلمة شكرت فيها التلاميذ وهنأتهم على ابداعهم وشغفهم بالقراءة واشادت بصيدا وتاريخها ، وتوجهت بالتحية والشكر للسيد أنطوان صاصي على استضافته هذه الأمسية في هذا المكان الرائع الذي اضاف الى هذا النشاط قيمة ثقافية وجمالية في آن .

بعد ذلك جال الحضور على معرض الرسوم والأشغال الذي قام بإعداده تلامذة المدرسة تحت اشراف معلمة الرسم  آمنة مروة حديب .

@ المصدر/ رأفت نعيم 

 
 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 903034878
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة