صيدا سيتي

البزري: آن الأوان لكي ينتقل الشعب من الحزن والأسى إلى الغضب والثورة‎ بهاء الحريري: الحزب يسيطر على المرفأ والمطار ولا شيئ يحصل من دون علمه ليلا.. جريح في حادث صدم في صيدا بلدية بقسطا تعلن عن وجود حالتي كورونا في البلدة إصابة مرافق سابق في الحركة بانفجار عبوة في سيارته قرب صيدا الدفاع المدني الفلسطيني في المخيمات يشارك في إجلاء جرحى انفجار مرفأ بيروت بيصور وصربا تزفان عروسيهما..وروم تستقبل بطلها الجمعة صيدا تتضامن مع بيروت‎ بإضاءة قلعة صيدا البحرية بالشموع سعاد عماد الدين خشون (أم علي - أرملة مصطفى الغرمتي) في ذمة الله الحاج مصطفى أحمد سنجر في ذمة الله السعودي لـ"نداء الوطن": مرفأ صيدا جاهز لاستقبال السفن صندوق الزكاة - صيدا: مشروع أضاحي العيد شمل 600 عائلة متعففة بتوجيهات من الحريري متطوعو كشافة لبنان المستقبل يشاركون بأعمال الإغاثة في العاصمة البزري يلتقي وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا البزري يتفقد مستشفى صيدا الحكومي برفقة السيد محمد زيدان والمهندس خضر بديع وسام حجازي يدعم أعمال الاغاثة في مرفأ بيروت بمولد ومصابيح انارة الجماعة الإسلامية تستقبل تجمُّع المؤسَّسات الأهليّة في صيدا: منذ لحظات الكارثة الأولى ونحنُ في الميدان النائب أسامة سعد لمجلة الدستور المصرية: المسؤولية عن كارثة بيروت يتحملها كل المسؤولين المعنيين بدءا بالسلطة التنفيذية أسامة سعد يستقبل تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا البزري: زيارة ماكرون رسالة دعم للشعب اللبناني

" ليلة القراءة " في "خان صاصي" تنبض بقراءات تلامذة "مدرسة كرمل - المشرف" - 22 صورة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نظمت "مدرسة كرمل القديس يوسف – المشرف" امسية ثقافية فنية في خان صاصي في صيدا القديمة بعنوان " ليلة القراءة " شارك فيها طلاب من الثانوية بقراءات باللغات الفرنسية والانكليزية والعربية والعامية اللبنانية ، ورافقها معرض رسومات واشغال من نتاج ابداعات الطلاب.

حضر الأمسية " الأب جهاد فرنسيس ، رئيسة مدرسة كرمل القديس الأخت يوسف مريم النور عويط وصاحب خان صاصي السيد انطوان صاصي ، ومؤسِّسة مبادرة صيدا الثقافية ميسا حانوني يعفوري التي كانت في استقبال اهالي الطلاب الى جانب رئيسة المدرسة  ورئيسة القسم المتوسط مهى يموت سودا.

استهلت الأمسية بالنشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيب المعلمة هنادي صميلي التي اعتبرت انه "ما من لغةٍ في العالمِ صنعَتْ شاعرًا، وانما الشاعرُ هو صانعُ اللغة" و"إنَّ لكلِّ لغةٍ جماليّتَها وخصوصيّاتِها وطرُقَ تركيبِ كلامِها وتعابيرِها وألفاظِها" . وقالت" فجماليّة شعر " المتنبّي " تكمنُ في اللّغةِ العربيّةِ الفصحى الّتي كتبَ بها، وجماليّة شعر ومؤلفات" شكسبير" تكمنُ في اللّغةِ الإنكليزيّةِ التي كتبَ بها، وجماليّة ابداعات "فيكتور هوغو" في الفرنسيّةِ الّتي أبدعَ فيها، وجماليّة ادب "ميشال طراد" تكمن في العاميّةِ اللبنانيّةِ الّتي كتبَ بها. إذًا لا ينحصرُ الإبداعُ الفكريُّ والثقافيُّ والشعريُّ بنوعِ اللغة. وتذوّقُ الكلمةِ من خلالِ القراءةِ والاستماعِ إليها جميلٌ وساحرٌ سواء أكانتِ اللغةُ عربيّةً أم فرنسيّةً، لأنَّ اللغةَ لا تصنعُ الجمالَ بلِ الجمالُ هو الّذي يصنعُ اللغةَ". 

وتحدثت المعلمة ليلى حبشي متناولة اهمية القراءة في حياتنا وفي صقل مواهب ومهارات الطلاب وتمكينهم من اللغات واغناء مخيلتهم بالصور والمشاهد التي يقرأونها قصصا وحكايات ومقالات وتاريخا وادبا وشعرا وثقافة .

بعد ذلك قرأ عدد من طلاب المدرسة مُقْتطفات من كتابات وقصائد لكبار الأدباء والشعراء اللبنانيين والعرب والأجانب باللغات الفرنسية والعربية الفصحى والعامية اللبنانية  ومن ضمنها مختارات من كتب تحكي عن الأرض والوطن والمحبة والانسان .

ثم القت رئيسة مدرسة كرمل القديس يوسف الأخت مريم النور عويط كلمة شكرت فيها التلاميذ وهنأتهم على ابداعهم وشغفهم بالقراءة واشادت بصيدا وتاريخها ، وتوجهت بالتحية والشكر للسيد أنطوان صاصي على استضافته هذه الأمسية في هذا المكان الرائع الذي اضاف الى هذا النشاط قيمة ثقافية وجمالية في آن .

بعد ذلك جال الحضور على معرض الرسوم والأشغال الذي قام بإعداده تلامذة المدرسة تحت اشراف معلمة الرسم  آمنة مروة حديب .

@ المصدر/ رأفت نعيم 

 
 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936409058
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة