صيدا سيتي

السعودي: ما يحصل في صيدا ضربة كبيرة للمدينة .. الفلسطينيون في قلبنا وهم أهل البلد واسياد المدينة أوقف في المطار على خلفية تغريدة .. فقطع أهله الطريق باتجاه صيدا حرب: هناك قوانين في لبنان تأخذ بعين الاعتبار واقع اللّاجىء الفلسطيني إعفاء اصحاب الاملاك الواقعة على المخيمات الفلسطينية من رسوم انتقال الملكية والتسوية العقارية أسامة سعد صوّت ضد الموازنة ككل، ورفض بشكل خاص المواد التي تفرض ضرائب ورسوم جديدة واقتطاعات من المعاشات توسع احتجاجات الفلسطينيين بلبنان في "جمعة الغضب" - 9 صور حماس تدعو الى استثمار التوافق اللبناني لاطلاق حوار فلسطيني لبناني شامل - 4 صور النيابة العامة العسكرية ادعت على نواف الموسوي و4 من مرافقيه تجمع شعبي حاشد في مدينة صيدا استنكارا لإجراءات وزير العمل اللبناني بحق الفلسطينيين في لبنان - 10 صور جمعة فلسطين في صيدا: اعتصام حاشد ودعوة لرحيل وزير العمل - 20 صورة تظاهرة حاشدة في عين الحلوة بقرار فلسطيني موحد.. رفضا لقرار وزير العمل - 21 صورة مجموعة العمل لقضايا اللجوء الفلسطيني في لبنان: لضرورة ايجاد الحلول لمعالجة مشكلة عمل اللاجئين الأحمد​ غادر لبنان وسط صورة ضبابية .. مشدداً على ضرورة معالجة قرار وزير العمل بالحوار والتهدئة عاملة أجنبية اقدمت على شنق نفسها في دير الزهراني أسامة سعد: السلطة التي تخاف من المواطنين إلى هذا الحد .. فلترحل تفاعلات إجراءات العمل بين إتحادي عمال الجنوب وفلسطين - 3 صور وزارة العمل: التفتيش يعاود مهامه مع انتهاء اضراب القطاع العام جمعية المواساة هنأت طلابها لنجاحهم في الامتحانات الرسمية تسليم وتسلم في رئاسة "روتاراكت - صيدا" بين ياسمينة العاصي وحسن ضاهر بمشاركة الأسرة الروتارية الصيداوية - هذه هي ودائع اللاجئين في البنوك اللبنانية.. ماذا لو سُحبت؟!

"Food Truck Park Saida" الأول بفكرته في لبنان - 6 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 05 نيسان 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عاصمة الجنوب صيدا على موعد السبت في السادس من نيسان 2019 السابعة مساءً، مع حدث سياحي بيئي هو الأول بفكرته في لبنان ويتمثل في افتتاح مشروع " منتزه صيدا لسيارات الأطعمة - Food Truck Park Saida"، باحتفال ترعاه رئيسة كتلة المستقبل النائب بهية الحريري. 
والمشروع الذي قامت بإنجازه شركة " Samco Management S.A.L. " لصاحبها سميح حنقير وبإشراف نجله رئيس مجلس الادارة طارق حنقير وادارة المدير العام محمود بخور ، وقام بتصميمه المهندس رامي ابو علفا ونفذه بشير حجازي، يدمج في تصميمه ومرافقه بين فكرة المنتزه المنفتح على فضاءات المدينة بمساحاته الخضراء والمشجرة والجلسات المخصصة للعائلات والمواقف الرحبة للسيارات ، وبين فكرة المطاعم المتحركة المفتوحة في الهواء الطلق المجهزة بكل المرافق اللازمة وانظمة الأمان والخدمات الأساسية، والتي تقدم تشكيلة متنوعة من المأكولات والأطعمة التي تلبي كل الأذواق والأعمار  . 

موقع المشروع
يقع المشروع على بولفار الدكتور نزيه البزري في مدينة صيدا وعند مستديرة مرجان  التي يتقاطع عندها ويتوزع منها أكثر من خط سير  بحيث يستفيد الموقع من ثلاثة مسارات سير : المتجه الى الجنوب والخط الثاني المتجه من الجنوب الى بيروت والثالث من وسط المدينة الى ضواحيها الشرقية وبالعكس . والموقع مفتوح على منطقة بساتين الضم والفرز وفيه فضاء جميل وأشجار وخضرة . وهو " بارك " أو منتزه مكون من حدائق وارصفة وممرات ،  يستفيد من جمالية المكان ويزيده جمالا ويقدم في وسط المدينة مساحة عامة تفتقدها ، مفتوحة لكل الناس بطريقة تتيح  للأهل والأولاد أن يمضوا وقتا ممتعا معا..هذه المساحة العامة هي رافعة المشروع ، ومن ضمنها المساحات التي تم تأجيرها لأصحاب المطاعم " Food Trucks  " ليثبتوا مطاعمهم فيها  ويبيعوا الأطعمة المنوعة . 

تحفيز للمستثمرين
وبحسب القيمين على المشروع فإن المستثمرين والمستأجرين فيه هم من ابناء المنطقة (صيدا والجنوب) ونسيجها الذين قرروا الاستثمار فيه لأنهم وجدوا ما كانوا يتطلعون اليه من عمل يمكن ان يؤمن لهم الاستمرارية ، وشكل كل منهم فريق عمل مطعمه ومطبخه ونظام عمله  . كل من استأجر كما صاحب المشروع وضعوا مجهودهم وامكانياتهم ليقدموا منتجاً جيداً  بالشكل والمضمون، ربما اهمية المشروع ببساطته ولكنه في الوقت نفسه يتميز بجودة منشآته ومرافقه وما يقدمه من مأكولات  .
واهمية هذا المشروع ان الاستثمار فيه هو بكلفة مخفضة اقل بالنصف مقارنة مع اي مشروع استثماري آخر في المدينة ، فإيجار كل مساحة مطعم وملحقاته اقل 50% من ايجار اي محل في المدينة .. وفي نفس الوقت يوفر المشروع عملاً منتجاً لأي مستثمر صغيرا كان ام كبيرا ، شابا متخرجا حديثا او صاحب خبرة .
بدأ المشروع بعقود اقلها 3 سنوات بناء لطلب اصحاب العلاقة المستأجرين . وهذا المشروع سمح لمن يريد ان يفتح مطعما ان يقوم بذلك ويجهز المطبخ بكلفة منخفضة وبإمكانه بعد سنتين او ثلاث نقل مطعهم المتحرك من المكان ، ولكنه لن يجد مكانا مناسبا افضل واكثر انتاجا له واقل كلفة . 
بدأت الفكرة عندما لاحظ اصحاب المشروع انتشار ظاهرة سيارات المأكولات في المدينة ووجدنا انها فكرة يمكن ان تتطور ، فرأوا انهم اذا اعطوهم  مكانا ومساحة يضع فيه كل منهم مطعمه المتحرك ويضع كراسي امامه هذا يفتح له مجالا اكبر .. والأمر الثاني ان هناك شريحة معينة من الزبائن وخاصة العائلات لا تحبذ ارتياد المطاعم المتحركة اذا كانت متفرقة وعلى جوانب الطرقات ، وعادة ما يكون معظم زبائنها من شباب وفي وقت متأخر من الليل ، لكن اذا اعطيتها هكذا مساحة ووضعت هذه المطاعم المتحركة في جو عائلي ووفرت لهم كل هذه العناصر ، هذا يشكل عامل جذب لكل الناس ولا سيما العائلات . 
أهمية المشروع للمدينة اقتصادياً وسياحياً
ويعتبر القيمون على المشروع ان له بعداً اقتصادياً كونه يساهم في تمكين المستثمرين من ايجاد عمل منتج كما قلنا ويؤمن لهم استمرارية ، ويشغل يدا عاملة ، كما انه شغل في فترة التحضير والإنشاءات والتجهيزات لكل مرافقه قطاعات عدة . فهو كأي مشروع كبير يخلق دورة اقتصادية ، فشغّل مهندسين وعمال كهرباء وصحية وجرافات ومشاتل وشجر وتصنيع مطابخ ودهان وديكورات ، وكراسي وطاولات ، وهو بعد ان أنجز واكتمل شغّل ويشغل عمالاً وسيبقى يوفر فرص عمل. 
وعلى المستوى العام بالنسبة للمدينة ، يعتبرون انه يشجع الناس على زيارتها او التوقف فيها باستمرار لأنه اصبح لديهم سبب اضافي ليأتوا ليها ، ويساهم بالترويج للمدينة سياحيا بعدما اصبح هذا المشروع حديث الناس ومتداولا بينهم وهذا بحدث ذاته تسويق للمدينة .. سيما وان هناك انطباعا وفكرة مأخوذة خطأ عن صيدا أنها مدينة يتجنب الناس المجيء اليها لذلك يضع اصحاب المشروع تحديا امامهم اثبات العكس وهو ان صيدا مدينة منفتحة تحب الحياة ، وهو ما بدأ يتجسد بتفاعل الناس مع المشروع سواء بالاقبال الكثيف قبل الافتتاح وهناك لائحة انتظار دائمة ، وايضا بالاتصالات التي تأتي من عدة مناطق في الجنوب وبيروت وحتى ضبيه يسألون عما يتضمنه هذا المشروع وكيفية الحجز المسبق . كما تأتي رسائل واتصالات من اناس وشركات من خارج لبنان يجرون تقييما للمأكولات ويطلبون اطلاعهم على  ما تقدمه المطاعم فيه من مأكولات ، لأن هذا النوع من المطاعم ينتشر عالميا وهم يحرصون على ان يطلعوا على كل الأفكار الجديدة لتطوير اعمالهم والاستفادة من المتابعين .

مواصفات المشروع
تبلغ مساحة العقار الاجمالية 4300 متر مربع ولكن جزءا كبيرا من هذه المساحة خصص للحدائق ولمواقف السيارات ، وهي عبارة عن رصيف بعرض 11 مترا، عند المستديرة، علما أننا اقتطعنا 6 امتار من داخل العقار و5 من رصيف البلدية الذي يسمح بالوقوف فيه ، كما ان جزءا من مساحة العقار خصص للإهتمام بسلامة دخول وخروج الناس الى المشروع . وتوجد مساحة كبيرة مجهزة ومخصصة للأطفال .
تتوسط المشروع حديقة مثلثة الشكل مساحتها حوالي 900 متر مربع ، وارض المشروع مغطاة بالغازون ومزروعة بالشجر الذي ستظهر قيمته وتأثيره على المكان تباعاً بعد ان تمتلىء الأشجار بالأوراق ، وكله شجر أوروبي ومتوسطي ملون بألوان مفرحة من نبيذي وبرتقالي واحمر ، ويصل طول بعض الأشجار الى 8 و9 امتار .. وهي "19 شجرة صنوبر و64 شجرة منوعة ، والف شتلة ترسم حدود المشروع وتشكل حدودا طبيعية للمساحات فيه وللفصل بين المطعم والمطعم او بين المشروع والرصيف .. وهناك حدائق صغيرة تفصل بين مكان واخر ومساحات خضراء في كل مكان فيه . اما المساحة في الوسط التي يغطيها الحصى فيمكن ان يقام فيها مسرح او بوديوم لأنشطة معينة . 
يبلغ عدد المطاعم " Food Trucks " 23 مطعما بأحجام وقياسات مختلفة .. بعضها لها مناطق مخصصة لوضع الكراسي والطاولات اكثر من غيرها بحسب عقد الإيجار الموقع مع كل من اصحابها . ومن لا يخصص لها أمكنة للجلوس تتقاسم مساحات مشتركة للجلوس مع مطاعم أخرى ينطبق عليها الوضع نفسه اي في المساحة المشتركة داخل الحديقة او داخل الخيم وعلى المقاعد التي تتوسطها .. وصممت المظلات البيضاء التي تسمح بتأمين الظلال والفيء صيفا وتقي من الأمطار شتاءً ، بشكل يحافظ على جمالية المشروع وبطريقة تتيح تجمع المياه فيها لتؤخذ بمسارات مخصصة لها الى شبكة الصرف.
المشروع يلحظ منطقة آمنة للعائلات والأولاد ومساحة مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة وموقفاً يدخلون منه او يصلون اليه من مداخل مخصصة لهم الى اي مطعم  يريدون ، ورغم ان المشروع فيه تدرج لكن الأدراج لا تعيق حركة الزوار . ويوجد فيه ايضا انترنت مجاني لكل الناس ، وحمامات مرتبة . وهناك اهتمام كبير بالنظافة وبمكافحة الحشرات او منع دخول الحيوانات الشاردة، وتم تكليف شركة مختصة للإهتمام بنظافة المكان ، وكل المستثمرين المستأجرين شركاء في الاهتمام بنظافته .

لائحة الأطعمة
وتتضمن لائحة الأطعمة المقدمة في المطاعم المتحركة اصنافا منوعة ترضي جميع الأذواق ، وتتراوح بين الشعبي والأوروبي ، من الفلافل والمناقيش على الفرن والصاج والـ"قورما وبيض" والفول والحمص الى السمك واللحوم ، الى الـ"باستا " والـ"بيتزا"  والسندويشات والأطباق والسلطات على انواعها والأطعمة الخاصة بنظام الدايت والعصائر ، الى الفواكه والحلويات والوافل والبوظة .. وهو يناسب كل الامكانيات والقدرات الشرائية. 

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905035357
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة