صيدا سيتي

تنافس بين متعهدي نقل نفايات يتطور الى إشكال في جدرا الأفران ستفتح غدا وتعليق الإضراب 48 ساعة بانتظار تحرك الرئيس الحريري إقفال نفق المطار غدا بسبب أعمال صيانة كركي أوقف السلفات المالية لمستشفى قلب يسوع لمخالفته أحكام قانون الضمان وأنظمته أصحاب الافران في صيدا التزموا الإضراب أفران صيدا.. تفاوت في الإلتزام بالإضراب "الرمزي"! توقيف عمال مصريين وسحب أوراق 15 آخرين في مداهمة لحسبة صيدا بعد العثور على سيارته .. هذا ما قاله شقيق المفقود بسام اسكندر! - صورتان احمد الحريري يتابع مع الجهات المعنية الحريق في المشرف أسامة سعد يشكر كل الذين استنكروا ما تعرض له ويكشف حقيقة ما جرى اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً أبو جعفر في قبضة مكتب مكافحة المخدرات والمجموعة الخاصة في الشرطة القضائية السعودي تفقد فندق "القلعة" التراثي منوها بجهود إدارته وإطلاقه بحلة جديدة - 12 صورة موظفو مستشفى جزين الحكومي اعلنوا الاقفال الاربعاء اشكال في سوق السمك في صيدا بين اصحاب طاولات المزادات والصيادين غرس الطّموح في نفوس أبناء صيدا (بقلم: نهلا محمود العبد) مصروف بلا مدخول... بدأ الإنكماش.. بطالة وافلاس وشحّ الدولار اكثر فأكثر للبيع أراضي في الصالحية ولبعا وجنسنايا وكرخا وكفرجرة وبقسطا ومجدليون وشقق في صيدا والشرحبيل وبيت مستقل في المية ومية ومحل في عبرا جنون طقس تشرين: حار ومغبر وأمطار موحلة وحبات برَد وصواعق! لكبار السن: نصائح تحمي من فقدان السمع

صيدا ودعت طبيب الفقراء!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
صيدا ودعت طبيب الفقراء!

ودعت عاصمة الجنوب صيدا ابنها وطبيبها الكبير الدكتور عدنان النوام الذي وافته المنية امس عن عمر جاوز التسعين عاما بعد مسيرة انسانية ومهنية ووطنية حافلة بالإنجازات والمحطات التي كانت له فيها مواقف ومبادرات مشرفة.

توقف نبض الطبيب الذي لطالما نبضت سماعته بالدعاء له من المرضى الذين كان يعالجهم ومعظمهم من فقراء صيدا حين كان يبلسم جراحهم ويخفف آلامهم، وبقي وفيا لقسم الطبيب الذي مارسه فعل ايمان برسالته الانسانية  في سبيل مجتمع معافى.

ولد الدكتور عدنان النوام ونشأ وعاش في صيدا وتعلم في مقاصدها التي كانت تمثل في ذلك الحين ضمير صيدا ووجهها الوطني والعروبي . تفتح وعيه على الثورات بداية بوجه الانتداب الفرنسي في ظل ما كانت تشهده صيدا عامة والمقاصد خاصة  حينها من انتفاضات وتحركات مناهضة للإنتداب، وكان من ضمن مجموعة من طلاب المقاصد الذين تطوعوا انذاك لمواجهة الجنود الفرنسيين ورشقهم بالحجارة، ثم لاحقا ابان ثورة العام 1958 التي كان جزءً منها حتى سمي حينها بطبيب الثورة، وكذلك المحطات التي شهدتها صيدا ابان صعود الثورة الفلسطينية وما رافق تلك الفترة من احداث ومن تحركات.

التحق النوام بكلية المقاصد لمتابعة دراسته الثانوية ، وتخرج بعدها وانتقل الى مصر لمتابعة الدراسة الجامعية في كلية الطب في القصر العيني - فؤاد الأول حينها- وبعدما انهى اختصاصه عاد الى لبنان ليفتتح له اول عيادة في شارع الأوقاف في وسط المدينة (بقيت حتى وفاته)، وكلف لاحقا بمهام رسمية في مجال اختصاصه كطبيب البلدية وطبيب الدرك وطبيب الأمن العام وطبيب المستوصف المركزي وطبيب المستشفى الحكومي ، وبعدها كطبيب شرعي.

انُتخب  النوام رئيساً لمجلس الإدارة في جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا من العام 1979 إلى العام 1985، ثم انُتخب رئيساً للجمعية من العام 1985 إلى العام 1992.وفي عهده شهدت المقاصد نهوضا وتطورا في عملها ورسالتها ، فتألف مجلس أمناء للجمعية في العام 1986 ، وعمل  النوام على مشروع دعم التعليم المجاني عبر إنشاء صندوق دعم الطالب المقاصدي. وتم في عهده بناء الجناح الغربي في ثانوية المقاصد وبناء روضة المقاصد. وانشاء كلية المقاصد للتعليم العالي بالتعاون مع كلية بيروت الجامعية. وافتتاح مكاتب الجمعية في عمارة المقاصد.

عايش العديد من المحطات التي برز فيها كطبيب وانسان فشارك في التخفيف من الام الكثيرين من الجرحى والمرضى ابان زلزال العام 56 . وواكب عمل مستشفى صيدا الحكومي في بداياته حين كان مقره في خان الافرنج وقبل انشاء مبنى المستشفى لاحقا في منطقة التعمير لاحقا . كان دائما الى جانب الناس والمرضى والجرحى منهم مبلسما لجراحهم ومداويا لآلامهم  في اصعب المراحل لاسيما مع بداية الحرب الأهلية وبعدها ابان الاجتياح الاسرائيلي الأول للبنان عام 1978 والثاني عام 1982، وابان صمود واستبسال ابناء المدينة بوجه الاحتلال وما اتسمت به تلك المرحلة من زخم كبير في عمله كطبيب نظرا لكثرة وضخامة الأحداث التي شهدها لبنان وصيدا والجنوب.

@ المصدر/ رأفت نعيم - المستقبل ويب


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 914694375
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة