صيدا سيتي

بيان صادر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان جمعية مصارف لبنان:أبواب المصارف مقفلة يوم غد الخميس اعتصام امام مصرف لبنان في صيدا وفد سويدي من مناضلي الثورة الفلسطينية يزور مخيّم عين الحلوة - 41 صورة الجماعة الاسلامية تلتقي وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا - 6 صور اساتذة وطلاب من شرق صيدا وجوارها شاركوا في الاعتصام في ساحة ايليا صيدا لن تتراجع ..."باقون في الساحة إلى آخر نفس" لعدم قطع الخطوط الهاتفية الأرضية عن المشتركين الذين لم يستطيعوا دفع فواتيرهم اختتام دورة البرمجة اللغوية العصبية - المستوى الأول تظاهرة صيدا في يومها السابع: "التربية الوطنية" في الساحات! فرق الاسعاف في الجمعية الطبية الاسلامية قامت بإسعاف ١٠ حالات ميدانياً أمس الثلاثاء توافد المتظاهرين الى ساحة ايليا في صيدا واقفال المحال التجارية في المدينة تقدير موقف حول تداعيات مزاعم الفساد على "الأونروا" والسيناريوهات المحتملة والدور المطلوب الجيش يعيد فتح طريق صيدا البحري.. من سينيق الى الأولي - صورتان إخماد حريق أشجار زيتون قرب مدرسة الافق في البرامية - 4 صور ما تحتاجون معرفته عن استقالة الحريري.. إليكم السيناريو المتوقع الجيش اللبناني أعاد فتح طريق صيدا الرئيسي مجموعات المحتجين قطعوا الطرقات في صيدا الملازم الذي رأى نفسه أمام والدته... "منكبر فيك" الأساتذة والطلاب يفرضون وقف التدريس

"كوماري" زارت صيدا وحلت ضيفة شرف على "الملتقى الحادي عشر للقيادة التربوية - 72 صورة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أعلنت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري إقرار مجلس الوزراء مرسوم البكالوريا الدولية في لبنان "لنبدأ معاً مرحلة من التّعليم بلا حدود" ، متوجهة بالشكر الى كل من رئيس الحكومة سعد الحريري ومجلس الوزراء ووزير التربية أكرم شهيب واعضاء لجنة التربية على الجهود التي بذلوها حتى اقرار هذا المرسوم ، وآملة أن يحظى لبنان بمواكبة إستثنائية من منظمة البكالوريا الدولية لصناعة قصة نجاح مميزة في هذا المجال.

كلام النائب الحريري جاء خلال افتتاح اعمال الملتقى الحادي عشر للقيادة التربوية " رفيق الحريري في حضرة التربية والتعليم " الذي نظمته مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة والشبكة المدرسية لصيدا والجوار في "أكاديمية القيادة والتواصل - علا" في صيدا القديمة تحت عنوان" تعليم بدون حدود"  لمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لإستشهاد الرئيس رفيق الحريري، بمشاركة رئيسة منظمة البكالوريا الدولية سيفا كوماري التي زارت صيدا تلبية لدعوة من النائب الحريري وجالت على مدرستي" ثانوية حسام الدين الحريري " و" ثانوية رفيق الحريري " قبل ان تحل ضيفة شرف على حفل افتتاح الملتقى التربوي الذي شارك فيه ممثل وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب مدير عام الوزارة فادي يرق ، وتخلله تكريم عدد من المدراء الذين بلغوا السن القانونية للتقاعد .

وحضر الحفل : ممثل محافظ الجنوب منصور ضور أمين سر المحافظة نقولا بوضاهر ، قائم مقام جزين يحيى صقر ، ممثل المطران ايلي حداد الأب جهاد فرنسيس ، رئيس بلدية صيدا بالانابة نائب الرئيس ابراهيم البساط ، قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين ، والمدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العميد نواف الحسن ، ورئيس مكتب مخابرات الجيش في صيدا العقيد سعيد بوضاهر ، مدير عام التعليم الثانوي جمال بغدادي ، رئيس منطقة بيروت التربوية محمد الحمصي ، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس ، مدير الأنروا في منطقة صيدا ابراهيم الخطيب ومدير التعليم في الأنروا في الجنوب محمود زيدان ، رئيس جامعة رفيق الحريري مكرم سويدان ، رئيس جامعة الجنان فرع صيدا اسعد النادري ، مديرة معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية- الفرع الخامس سناء صباح وممثلون عن مدراء عدد من الكليات والمعاهد ، والمديرة الاقليمية لمنظمة البكالوريا الدولية في منطقة الشرق الأوسط ماري تادرس ، ومنسق تيار المستقبل في جبل لبنان الجنوبي وليد سرحال ومنسق صيدا في التيار امين الحريري ، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الجنوب عبد اللطيف الترياقي ،رئيسة التنظيم المدني في صيدا آية الزين ، امين عام جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا رغيد مكاوي وامين عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب ومديرة الملتقى هبة ابو علفا وهبي وعدد من مدراء مدارس الشبكة الرسمية والخاصة والأنروا وفاعليات اكاديمية وتربوية وأهلية  وممثلون عن اللجنة اللبنانية الفلسطينية للحوار والتنمية .

بعد النشيد الوطني اللبناني والوقوف دقيقة صمت تحية لروح الرئيس الشهيد رفيق الحريري ، قدم كورال ثانوية حسام الدين الحريري فقرة غنائية ، ثم كان ترحيب من " مروان مروة وحنين كعوش " .

الجبيلي

والقى كلمة الشبكة المدرسية لصيدا والجوار مديرا "ثانوية حكمت الصباغ – يمنى العيد الرسمية " فاديا الجبيلي و"ثانوية الايمان " كامل كزبر ، فقالت الجبيلي " نستذكر اليوم راعي التربية الاول شهيدنا الرئيس رفيق الحريري ونحيي آماله ونصون العهد. ولنجدد نشاط الشبكة المدرسية من اجل ان نعيد تصويب سبلنا في الطريق الى عمل اكثر جدوى وأنضج فاعلية لهذه الشبكة التي بدأت حلما صغيرا ثم بالجهد والبذل استحالت مشروعا كبيرا يطمح بتقليده والاقتداء به كثيرون على امتداد الوطن.هذه الشبكة المدرسية التي اطلقتها منذ حوالي عشرين عاما معالي السيدة بهية الحريري لم تعد مجرد فكرة بل حقيقة ناصعة على مساحة الوطن وتعطي مثالا جميلا لمنطق النهوض بالتربية بعيدا من كل توجه طائفي او محلي ضيق، وبمعزل عن كل انتماء سوى الانتماء التربوي الوطني .واشارت الى ان الشبكة المدرسية تطمح الى اطلاق مشروعها الكبير "التعليم بلا حدود" وتوسيع مبدأ الشراكة والمشاركة لتفعيل القدرات واطلاقها بين التلامذة واساتذتهم في المدارس والثانويات الرسمية والخاصة من اجل تكريس برنامج واعد للقيادة لافتة الى ان الشبكة ترفع شعارا "التنوع  ضمن الوحدة".

كزبر

من جهته قال كزبر ان "التربية هي الركيزة الأولى في تقدم أي مجتمع وهي اليوم اعظم شأناً ولكنها أكثر خطورة اذا أهملت و بقيت معزولة عمن يحيط بها ، وانه من هنا تأتي أهمية الشبكة المدرسية المتواجدة على أرض الواقع منذ عشرين سنة حيث حققت سنة بعد سنة انجازات  تربوية سبقت عصرها لما فيها من ابداع في كل المجالات التي تبنتها الشبكة التي نجحت في التشبيك بين المدارس والمجتمع والبلدية والمؤسسات الرسمية وصولا الى المجتمع المدني ، وان الفضل في ذلك يعود لرؤية واضحة لراعية الشبكة ومحركة العمل التربوي في لبنان النائب بهية الحريري ، ومشددا على اهمية ربط البرامج التعليمبة بالأنشطة . وقال" ان الشبكة المدرسية تزداد تقدما ومواكبة لكل شأن تربوي ومنها انها طبقت برنامج البكالوريا الدولية قبل أن تعرفه وذلك من خلال الأنشطة التي تواكب كل مناسبة ". ورأى كزبر ان "المهمة ليست سهلة ان لم تكن خطيرة ومن هنا خطت الشبكة في عملها على مبدأ التعاون التام بين المدارس اكاديميا وعرض المهارات التي يمكن تطبيقها. وستقرر ذلك من خلال الاجتماع الشهري للشبكة حيث تتوفر الرؤية الواضحة بقيادة حكيمة وارادة صادقة في العمل". 

يرق

وبعد كلمات لخريجة ثانوية حسام الدين الحريري ليا ابو سليمان وعدد من تلامذة برنامج الـ" الـ PYP" في ثانوية رفيق الحريري وبرنامج البكالوريا الدولية في ثانوية حسام الدين الحريري القى فادي يرق كلمة وزير التربية أكرم شهيب فقال: " في حضرة التربية والتعليم وقف الرئيس الشهيد رفيق الحريري ملكا متوجا بالتواضع والمحبة. فجعل من التربية قضية وطنية قبل السياسة بتعليم الوف الطلاب في ارقى جامعات الداخل والخارج. ونحن اليوم في حضرته نستلهم محبته للعلم ولتعليم الاخرين ونستشرف وطنيته حبا وتضحية من اجل الوطن حتى الاستشهاد. ونقتبس من قيادته ان العلم يرفع المجتمع ويرتقي به الى اعلى الدرجات وأرفع القدرات".

واضاف" في هذا الملتقى يشرفني ان اكون معكم ممثلاً لمعالي وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ اكرم شهيب الذي كلفني بأن انقل الى معالي السيدة بهية الحريري ولجميع المشاركين محبته وتقديره للمناسبة ولورشة العمل التي ترافقها كما كلفني ان اهنئ المديرين الذين بلغوا السن القانونية للتقاعد بما حققوه للتربية وللبنان .  من انجازات وتضحيات متمننيا لهم الصحة والتوفيق" .

ونوه يرق بالرؤية التربية للنائب بهية الحريري "في سعيها الى الانفتاح على الشهادات العالمية وتحديث المناهج من منطلق الحفاظ على السمات الوطنية للمتعلم اللبناني وتكريس الاعتراف بالشهادات اللبنانية من اعلى المرجعيات في العالم " . وقال" ان هذا التوجه يستدعي تحديث التشريعات وتطوير الأنظمة وتعميق الضوابط وهذا ما نزمع القيام به في الوزارة ابتداء من تنظيم البيت الداخلي اداريا وتربويا واخلاقيا وقانونيا ليتواكب التطوير التربوي مع ضبط ايقاع المؤسسات التربوية والجامعية ونتسابق نحو الأفضل والأرقى والأنفع لأجيالنا".

واضاف" نلتقي اليوم ايضا على تكريم المديرين الذين بلغوا سن التقاعد لنؤكد لكل واحد منهم انه اسهم بصورة كبيرة في بناء مجتمعه وترك اثرا طيبا في ألأجيال واصبح قدوة في مدرسته ومجتمعه ". وختم بتوجيه الشكر الى النائب الحريري وفريق عملها والشبكة المدرسية لصيدا والجوار، ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة ورئيسة منظمة الباكالوريا الدولية وجميع الحضور والمشاركين على اسهاماتهم في الاعداد لهذا اللقاء التربوي.وخلص للقول "القيادة التربوية مسؤولية بالغة الدقة وان نجاح المؤسسة التربوية هو نتيجة لنجاح قيادتها فلتكن قيادتنا التربوية راسخة في العلم والخبرة وحسن التدبير وقادرة على خوض تجربة التعليم بدون حدود" .,

كوماري

وكانت كلمة لضيفة شرف الملتقى رئيسة منظمة الكبالوريا الدولية سفا كوماري اعربت فيها عن بالغ سعادتها بزيارتها للبنان وبما لمسته من مواكبة واهتمام ببرنامج البكالوريا الدولية في لبنان ، مستعرضة الأسس والتوجهات الفكرية التي يقوم عليها هذا النظام التعليمي وطريقة التفكير التي يعتمدها تجاه الطلاب والمدرسين والتعلم، وما تقوم به المنظمة على صعيد نشر البكالوريا الدولية على صعيد العالم وما تحقق في هذا الاتجاه في العالم العربي والشرق الأوسط خصوصا .

وقالت:نحن في منظمة البكالوريا الدولية نعتقد أن وظيفتنا كمعلمين تكمن في خلق بيئات تمكن الطلاب من امتلاك التعلم منذ اليوم الاول لدخولهم الى المدرسة، وفي كل لحظة يتواجدون فيها في المدرسة حيث يتشبّعون تقنيات التعلم التي يأخذونها معهم الى بيوتهم ومجتمعاتهم وإلى العالم. نريد لذلك أن بتحقق من سن الثالثة حتى التاسعة عشرة، عندما نسلم هؤلاء الطلاب المتعلمين المشبّعين الى الجامعة او الحياة او اي مجال او مهنة يختارونها.نحن في منظمة الباكالوريا الدولية نؤمن بأن التعليم هو عملية اعداد الطالب الى الحياة وليس فقط للصفوف وتأهيله الى دخول الجامعة. في نظام البكالوريا الدولية نريد أن يحظى المعلم بالاحترام بوصفه شخص محترف يقوم بتطوير شبابنا الذين هم أجيالنا القادمة. لذلك نحن نؤمن أن هؤلاء المعلمون يحتاجون الى ان يتعلموا باستمرار ليتمكنوا من تعليم الأجيال كما هو الحال في اي مهنة اخرى. مثلا يتوجب على الطبيب ان يواكب آخر التطورات الحاصلة من اجل اجراء جراحة معينة. هذا الامر ينطبق على المعلمين. وبالتالي فإن المحافظة على معارف المعلمين وتطويرهم في ظل عالم متغير وسريع امر مهم وأساسي.

واضافت: في المحصلة، تخصص الباكالوريا الدولية الكثير من الوقت للتفكير في المعلّم والطالب، خصوصا في كيفية تقديم أفضل النماذج والطرق الموجودة في العالم الى جميع مدارسنا. لذلك نحن نعمل عن كثب مع المعلمين حتى يكون ما نقدمه اليهم ليشرحوه او يطبقوه داخل الصفوف منطقيا، والأهم من ذلك أن يكون منطقيا بالنسبة للمعلمين. اننا وفي هذا العالم الذي نود ان نطلق اليه طلابنا، نحتاج إلى التفكير بالامور التي علينا ان نجهزهم بها حتى يتمكنوا من التعامل مع التعقيدات، ومتطلبات هذا العالم حيث تتحدث أجهزة الكمبيوتر مع بعضها البعض، وتلعب "قواعد البيانات" دورا في تشكيل السلوك الإنساني وأفعاله، ايضا حيث ان الروبوتات ستقوم بتأدية العديد من الوظائف التي نعرفها اليوم بطريقة أفضل وأقل تكلفة.

الحريري

وتحدثت النائب الحريري  فقالت" ان المعرفة لا تعرف الحدود .. المعرفة هي جسور التّواصل بين الأمم والشعوب .. المعرفة حروف وأرقام وقيم وسلوك ..المعرفة تنير العقول وتهذب السلوك .. المعرفة غاية الإنسان منذ أن كان الوجود .. المعرفة إنجازات وإبداعات.. وإبتكارات واختراعات.. وتجديد في الحِرف والمهن والحقول والبحور .. فقبل ما يقارب القرنين من الزمن. إجتمع اللبنانيون من كلّ المناطق على إعتماد المعرفة أساساً لتجديد هويتهم الوطنية .. فكانت المبادرات الأهلية الخلاّقة باستحداث المدارس والمعاهد والجامعات .. لتنطلق من لبنان حقبة التنوير في عموم المنطقة .كما انطلق الحَرف قبل قرون بعيدة من على شواطيء لبنان الى كلّ البشرية.. ومع بدايات القرن الماضي وقبل مئة عام مطلع القرن العشرين.. استطاع اللبنانيون عبر المعرفة إعادة تجذير هويتهم الوطنية العميقة.. فجاء إعلان لبنان الكبير في الأول من أيلول 1920 ليجعل من لبنان وطناً للمعرفة والحرية بامتياز وكانت صيدا وجوارها إحدى منارات المعرفة المؤسسة لدولة لبنان الكبير عبر مدارسها ومعاهدها وجمعياتها الأهلية والخيرية.. الاسلامية والمسيحية".. 

واضافت" إنّه ليسعدني اليوم أن أقول أنّ هذا الملتقى التربوي يحتفل اليوم بأن يقدّم هدية إلى اللبنانيين .. بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ولجنة التربية النيابية وبمساهمة فاعلة من هذا الملتقى بإقرار مرسوم البكالوريا الدولية في لبنان التي تشاركنا في ملتقانا هذا رئيسة منظمة البكالوريا الدولية الدكتورة سيفا كوماري لنبدأ معاً مرحلة من التّعليم بلا حدود .. وإنّني أتمنى أن يحظى لبنان بمواكبة إستثنائية من منظمة البكالوريا الدولية لصناعة قصة نجاح مميزة في لبنان .. وإنّني أتوجّه بالشكر والتقدير إلى معالي وزير التربية .. والزملاء في لجنة التربية.. على الجهود التي بذلوها في إقرار البكالوريا الدولية ..واتوجه بالشكر الكبير الى مجلس الوزراء بشخص دولة الرئيس سعد الحريري لإسهامه بدون تردد في اقرار المرسوم الأسبوع الماضي. كما أتوجه الى الملتقى التربوي وأدعوهم إلى تفعيل كلّ آليات التجديد في المناهج والمهارات لدعم طلابنا في الشهادة الرسمية .. على أمل أن يكون الملتقى القادم في 2020 مناسبة إحتفالية لمئوية لبنان الكبير .. وطنٌ للمعرفة .. ليبقى لبنان منارة للعلم والمعرفة ..

تكريم مدراء متقاعدين

بعد ذلك جرى تكريم عدد من المدراء الذين بلغوا سن التقاعد حيث قدمهم امين عام الشبكة المدرسية نبيل بواب ، وقامت الحريري بمشاركة يرق وعباس والحمصي بتسليم دروع تكريمية لهم وهم " المديرة السابقة لمدرسة صيدا الابتدائية الرسمية للبنات حنان شريتح ، المديرة السابقة لمدرسة صيدا المتوسطة المختلطة الرسمية -القناية باسمة عبد الملك ، المديرة السابقة لثانوية مغدوشة الرسمية حنان عازار ، المديرة السابقة لثانوية لبعا الرسمية الدكتورة جمال عتيق ، المديرة السابقة لمدرسة درب السيم المتوسطة الرسمية السيدة تيريز ابي عزيز ، المدير السابق مدرسة الفالوجة الابتدائية والمتوسطة للبنات - ألأنروا جمال شريدي ، المدير السابق كلية الصحة- الفرع الخامس محمد نصر الدين". وفي الختام قدمت الحريري الى رئيس منظمة البكالوريا الدولية سيفا كوماري ميدالية تكريمية بإسم مؤسسة الحريري .

وقدم عدد من تلميذات ثانوية رفيق الحريري لوحة فولكلورية من التراث اللبناني  .

جولة

 ثم جالت كوماري في احياء صيدا القديمة متوقفة في عدد معالمها التراثية والأثرية برفقة الحريري التي اولمت على شرفها وتكريما للمشاركين في الملتقى في مطعم "طاولة" على واجهة صيدا البحرية .

زيارة مدرستي "الحسام والحريري"

وكانت كوماري زارت برفقة الحريري وتادرس صباحا ثانوية حسام الدين الحريري التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا حيث كان في استقبالهن نائب رئيس الجمعية حسن الشريف وامينها العام رغيد مكاوي وعضو الهيئة الاداري جمال البزري ومسؤولة السياسات التربوية في الجمعية سهير غندور ومديرة الثانوية لطفية مظلوم . واطلعت كوماري من عدد من طلاب ومعلمات المدرسة على بعض الأنشطة المدرسية التي يقومون بها والمستوحاة من برنامج البكالوريا الدولية الذي يطبق في الثانوية.

كما زارت كوماري ترافقها تادرس ثانوية رفيق الحريري في صيدا حيث استقبلتها النائب الحريري ومديرة الثانوية هبة ابو علفا وهبة والهيئة التعليمية ، وعقدت لقاءا مع الهيئة التعليمية حيث كان حوار حول مفهوم البكالوريا الدولية والأنظمة الجديدة في التعليم قبل ان تجول كوماري برفقة الحريري وابو علفا على عدد من صفوف الروضات والابتدائي في الثانوية مطلعة منهم على بعض الأنشطة .

@ المصدر/ رأفت نعيم - المكتب الإعلامي للنائب بهية الحريري


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915688816
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة