صيدا سيتي

بيان توضيحي صادر عن مازن عاطف البساط نقلوا إلى قصر العدل في صيدا .. تأجيل استجواب موقوفي أحداث استراحة صور إلى الخميس السنيورة تحدث لقناة النيل عن الأوضاع الراهنة في لبنان وتصوره للخروج من المأزق السعودي أعطى توجيهاته للتجاوب الكامل مع المطالب الخدماتية لساحة الحراك المدني في صيدا - 4 صور ​بدء التسجيل لدورة التزيين والتجميل ودورة إدارة المكاتب ودورة تصوير خارجي في جمعية النجدة الاجتماعية ​بدء التسجيل لدورة التزيين والتجميل ودورة إدارة المكاتب ودورة تصوير خارجي في جمعية النجدة الاجتماعية المخيمات الفلسطينية .. حكاية ألم مستمر على درب العودة!! اقفال مصلحة تسجيل السيارات في صيدا القوى الإسلامية في عين الحلوة تحيي ذكرى المولد النبوي الشريف - 14 صورة الحالة اليوم بكلمات البارحة الموت يخطف المحامية سابين الخوري... اشتعلت سيارتها وفارقت الحياة برنامج الصعوبات التعلمية - المستوى الأول - 13 صورة الإضراب العام شمل المرافق التربوية والمصرفية في صيدا الحريري وباسيل: لقاء «سرّي» يحقق تقدّماً؟ حالة الطرقات في عدد من المناطق اللبنانية صباح اليوم فرنسا تختار ممثلي الحراك الشعبي ومرشحيها للحكومة عطلة المدارس: سلامة التلامذة مسؤولية من؟ اختتام برنامج المعلم المحترف - جمعيّة التربية الإسلاميّة - 27 صورة هذا ما يطلبه المواطن من السلطة والحراك؟ العفو كاد أن يشمل جريمة بسري

القضاء على الصرع والعودة لحياة طبيعية

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 23 آذار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
القضاء على الصرع والعودة لحياة طبيعية
داء الصرع يصيب ما يقارب 1 في المئة من الأشخاص وعلى وجه الخصوص الأطفال والمراهقين. وفي حين يتجاوب العديد من المرضى للعلاج الدوائي (حوالى 70 في المئة) يعاني البعض الآخر من تكرار نوبات التشنج العصبي أي نوبات الصرع، رغم العلاجات الدوائية المكثفة.

يمكن أن تراوح نوبات التشنج العصبي أو نوبات الصرع بين فقدان التركيز أو الوعي للحظات إلى نوبة تشنج كاملة تترافق مع فقدان الوعي وشد العضلات بشكل متكرر لمدة دقيقة او اثنتين مع ما يرافقها من وقوع على الأرض واحتمال الكسور، وعض اللسان، وخروج الزبد من الفم.

وبحسب تقرير للجامعة الاميركية في بيروت، إن تكرار النوبات وعدم تجاوبها مع العلاج يؤثر بشكل سلبي جداً على المريض، فعند الاطفال يؤدي عدم السيطرة على تكرار النوبات الى تأخر نموهم الذهني بشكل واضح، أما عند الكبار فهو يؤدي الى عدم القدرة على ممارسة الأعمال الحساسة والإمتناع عن قيادة السيارة أو الدراجة أو الشاحنة.

كيف يمكن التعامل مع حالات الصرع العنيدة؟

عند عدم تجاوب المريض مع العلاج الدوائي، تكمن أهمية السعي الى علاج آخر يساعد على توقف تكرار الحالة ليتمكن المريض من ممارسة حياته بشكل طبيعي.

يرجع عناد بعض حالات الصرع وعدم تجاوبها مع العلاج في غالب الاحيان الى وجود بؤرة في الدماغ تسبب النوبات. وفي حين أن تشخيص هذه البؤرة يتم في الكثير من الأحيان عن طريق الصورة والتخطيط، يبقى الكثير منها خافياً على التشخيص الاولي.

هل هناك حل جراحي؟

يتميز مركز تشخيص وعلاج الصرع المستعصي في الجامعة الأميركية في بيروت باجراء مجموعة من الفحوصات الحديثة لتحديد مركز أو مكان البؤرة الصرعية بشكل دقيق مثل تخطيط الفيديو وصورة الرنين الدقيقة والصورة الذرية بالكمبيوتر.

بعد تحديد البؤرة، وبعد دراسة الحالة بشكل مستفيض من قبل الفريق الطبي المتخصص، يمكن اللجوء الى الحل الجراحي، حيث يتميز المركز أيضاً بتوفر الجراحة المتطورة لاستئصال البؤرة بمساعدة جهاز التوجيه الجراحي وتخطيط القشرة الدماغية أثناء الجراحة مع نسب عالية من النجاح بالحدّ من تكرار النوبات (حوالى 80-90 في المئة).

هل يمكن لمريض الصرع أن يمارس حياته بشكل طبيعي بعد الجراحة؟

انّ توقف النوبات وتكرارها يغيّر حياة مريض الصرع كلياً ويعيده الى المجتمع كفرد منتج. كما أنه يوفّر للطفل المصاب فرصة النموّ الذهني الإعتيادي والعودة الى الحياة الطبيعية.

وهنا بالتالي، تكمن اهمية اخضاع المريض المصاب بحالة الصرع المستعصي إلى العلاج الطبي الذي يبدأ بالفحوصات المتخصصة للتأكد من وجود البؤرة وتحديدها ومن ثم درس احتمال ازالتها جراحياً بأحدث الطرق والأجهزة، وتحت اشراف الفريق الطبي المتخصص، حتى تتوقف حالة تكرار النوبات وكي يعاود المريض حياته بشكل فعال دون القلق من السقوط المفاجئ أو الغياب المتكرر عن الوعي.

@ المصدر/ الجمهورية

http://www.aljoumhouria.com/news/index/464080


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917369767
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة