صيدا سيتي

أسامة سعد يستقبل وفداً من اتحاد بلديات صيدا الزهراني - صورتان الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ينعي المناضلة حميدة عثمان أبناء الرعاية على مائدة جمعية صيدا القيم الرمضانية - 12 صورة هذه المدينة سكانها يتلقون أعلى الرواتب بالعالم.. تعرف عليها السعودي رعى سحور مبادرة "فكِر بِغيرِكَ " في خيمة حديقة الشيخ زايد - 23 صورة حراك المتعاقدين إستنكر قرار التربية منع المتعاقد من حقه بمراقبة تلاميذه في الامتحانات المدرسية مبارك افتتاح عيادة Layla Beauty Care في صيدا المتخصصة بعناية المرأة وجمالها - 26 صورة قسم الصحة أغلق مسلخ صور موقتا لاجراء إصلاحات دولة الإمارات منحت إقامة دائمة .. من هم مستحقيها؟ نقابة المعلمين: معركة المطالبة بالدرجات مستمرة مذكرات توقيف بحق عنصر أمني و٣ مدنيين على خلفية سمسرات قضائية مطلوب معلم مشاوي + مطلوب آنسة لخدمة الصالة Waitress انتحر بعدما صدم "ولدين".. هذه قصة جورج الذي عثروا عليه جثة في زحلة! لبنان في رمضان وعلى أبواب الصيف.. لقمة اللبناني "مُحتجزة" وحالة "إعدام" جماعية! أبناء الرعاية في ضيافة قسم الإشراف الصحي الإجتماعي في جامعة الجنان - 34 صورة أهالي السجناء برومية يعتصمون امام مدخل السجن دعماً لمطلب ابنائهم يقوم بتزوير مستندات لعقارات منتحلاً عدة أسماء ومستخدماً اوراق ثبوتية مزورة .. هل وقعتم ضحية اعماله؟ منح عضو مجلس أمناء جامعة رفيق الحريري الدكتورة نهلا حولا جائزة الميدالية للعام 2019 من أكاديمية التغذية في الولايات المتحدة الأميركية الرئيس أيوب يُعيّن البروفسور حدشيتي مديرًا إداريًّا للمركز الصحّي الجامعي مسابقة دولية في القفز عن صخرة الروشة في تموز

مأكولات تُخبّئ الصوديوم بجرعات هائلة

منوعات صيدا سيتي - السبت 16 آذار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
مأكولات تُخبّئ الصوديوم بجرعات هائلة
اللحوم الباردة، والبطاطا المقليّة، والشوربة المعلّبة... مأكولات معروفة بأنها تتضمّن كمية مرتفعة من الصوديوم تستوجب الابتعاد عنها. لكن أحياناً، فإنّ مُصنّعي المواد الغذائية يُضيفون الصوديوم إلى أطباق عديدة تُقدّمها المطاعم وغيرها من المنتجات المُباعة في السوبر ماركت لتحسين نكهتها. فما هي؟

نتيجة هذا الواقع، من المهمّ جداً الاطّلاع على الحقائق الغذائية والمكوّنات المدوّنة على غلاف كل طعام قبل شرائه من أجل ضمان عدم الحصول على الملح حيث لا ضرورة له، علماً أنّ جمعية القلب الأميركية أوصَت بعدم تخطّي 2300 ملغ من الصوديوم في اليوم، والأمثل خفض الجرعة إلى 1500 ملغ يومياً لمعظم البالغين، خصوصاً بالنسبة إلى الذين يشكون من ارتفاع ضغط الدم. حتى أنّ الاكتفاء بـ1000 ملغ في اليوم قد يحسّن معدل الضغط وصحّة القلب.

تعرّفوا اليوم إلى مجموعة مأكولات تُخبّئ كمية صوديوم تفوق توقّعاتكم، إستناداً إلى خبراء موقع «Prevention» الطبّي:

صدر الدجاج
المفاجأة هي أنّ شريحة من صدر الدجاج تحتوي على الصوديوم حتى قبل طبخها! بعض العلامات التجارية قد يتضمّن أكثر من 800 ملغ من الصوديوم لكل 6 أونصات. يرجع السبب إلى أنّ العديد من مُصنّعي المأكولات يحقنون صدر الدجاج بالمياه المالحة كي يبقى «Juicy». إقرأوا الملصقات الغذائية بحذر لتفادي الصوديوم «الإكسترا»، واحرصوا على تعزيز نكهة الدجاج بواسطة الأعشاب والبهارات بدلاً من إضافة الملح.

الفاصولياء المطبوخة
على رغم مذاقها الحلو، فإنّ حصّة من الفاصولياء المطبوخة تحتوي نحو 306 ملغ من الصوديوم، أي 25 في المئة من القيمة اليومية. إبحثوا عن مصطلح «قليل الصوديوم» أثناء قراءة الملصق الغذائي للفاصولياء المطبوخة المعلّبة لخيار صحّي أكثر، أو حضّروها في المنزل من خلال غسل الفاصولياء المعلّبة بالمياه قبل طبخها.

رافيولي مصنّعة
إذا كان المنتج يحتوي على الجبنة، فهناك احتمال كبير بأن يكون مليئاً بالصوديوم، وذلك ينطبق حتماً على الرافيولي المصنّعة. يمكن للعبوة أن تتضمّن نحو 927 ملغ من الصوديوم، أي 38 في المئة من القيمة اليومية. يُستحسن إذاً شراء الرافيولي المثلّجة وإضافة الصلصة والجبنة في المنزل.

صلصة المعكرونة
توقفوا عن الاعتقاد أنّ صلصة المعكرونة تحتاج إلى ملح إضافي لأنّ غالبية المنتجات المُباعة في المتاجر تكون مليئة بالصوديوم لتبلغ الجرعة 480 ملغ تقريباً لكلّ نصف كوب. إذا رغبتم في تحسين مذاق طبق النودلز، إستعينوا بالأعشاب أو البهارات بدلاً من الملح.

برغر نباتي
يُعتبر خياراً صحّياً أكثر من اللحوم الحمراء. ولكن بما أنّ جرعة الصوديوم في كل فطيرة قد تبلغ نحو 540 ملغ، فإنها قد لا تكون الخيار الأمثل، خصوصاً عند إضافة خبز البرغر والمخلّلات والتوابل. بالتأكيد إنّ تركيبة البرغر النباتي تختلف من علامة تجارية إلى أخرى، لذلك يجب الاطّلاع على الملصق الغذائي أولاً.

جبنة القريش
عندما تكون قليلة الدسم تجعل الفطور صحّياً أكثر، غير أنّ جبنة القريش الكاملة الدسم قد تحتوي على كميات هائلة من الصوديوم المُضاف تصل إلى 746 ملغ في الكوب الواحد. يُستحسن إذاً تناول الأنواع المنخفضة الدسم أو تفادي استهلاكها بانتظام.

الخضار المعلّبة
تكون عادةً مُحمّلة بالصوديوم من أجل الحفاظ على مذاقها. وعلى رغم أنكم ستحصلون تقريباً على القيمة الغذائية ذاتها للخضار الطازجة، يبقى الأفضل أن تبحثوا عن المعلّبات القليلة الصوديوم. إنّ عبوة من الذرة تملك نحو 540 ملغ من الصوديوم، في حين أنّ الذرة الطازجة تؤمّن فقط 13 ملغ تقريباً في النصف كوب.

@ المصدر/ سينتيا عواد - الجمهورية

http://www.aljoumhouria.com/news/index/462930


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 900126377
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة