لجنة الأمهات في صيدا اقامت حفلاً تكريمياً لأمهات ومسني دار السلام لمناسبة عيد الأم - 29 صزرو ليلاً .. الكلاب الشاردة تهيمن على شوارع مدينة صيدا - 11 صورة تسجيل إصابة امرأة في الخمسين من العمر بداء الملاريا في أحد مستشفيات صيدا العثور على جثة رجل داخل شقته في طبرجا اشكال في سبلين حول دخول اشخاص الى البلدية ليلا رغم وجود قرار من النيابة المالية بالتحفظ على ملفات وسجلات عائدة للبلدية عرض نتائج دراستي الاسكان والبطالة وحفل إختتام مشروع تعزيز الحوار الاجتماعي في لبنان اعتصام في عوكر رفضا لزيارة وزير خارجية أميركا - 10 صور يحتال على المواطنين بصفة جابي كهرباء ومياه موقوف بجرم ابتزازا وتهديد فتيات زيتونة تستقبل يوم الطفل بنشاط ترفيهي للاطفال - 27 صورة مكتبة أطفال صيدا تحتفل بعيدي الأم والطفل مع كيك وهدايا لجميع الأطفال - 21 صورة الجامعة اللبنانية: سفر رئيس الجامعة يخضع للقوانين .. ونتمنى على وسائل الإعلام التأكد من مصادرها ومعلوماتها أسامة سعد يستقبل وفداً من مدارس الإيمان - 12 صورة جريحة في حادث إصطدام سيارة بالحاجز الإسمنتي على أوتوستراد الشماع - 3 صور أسامة سعد يلتقي وفداً من المجلس التنفيذي لصندوق الزكاة - صورتان طلاب مدرسة الأفق الجديد في صيدا يتأهلون للتصفية الثالثة على صعيد لبنان في مباراة تحدي القراءة العربي - 4 صور أبو العردات يلتقي اليوسف وأيوب: حريصون على حفظ أمن واستقرار المخيمات احتفال فني لجمعية الكشاف العربي - مفوضية الجنوب لمناسبة "عيد الشبل وعيد الأم"‎ فوج الإنقاذ الشعبي يعايد الأمهات في عيدهن الحريري استقبلت الهيئة الإدارية الجديدة لصندوق الزكاة - صيدا برئاسة عفيف مكاوي - 3 صور

شؤون اللاجئين في «حماس» يصدر تقريره السنوي السادس عن فلسطينيي سورية في لبنان

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أصدر مكتب شؤون اللاجئين في حركة «حماس»  تقريره السنوي السادس عن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين من سورية إلى لبنان في عام 2019، تناول التقرير أوضاع فلسطينيي سورية في لبنان من الناحية الاجتماعية والقانونية والتعليمية.

أشار التقرير أن في العام 2018 شهد انخفاظاً ملحوظاً في أعداد اللاجئين بنحو 18000 لاجئ حسب تقديرات الجهات الإغاثية والشعبية  بالمقارنة مع الاعداد المعتمدة لدى وكالة الأونروا التي أعلنتها يوم 9 كانون الثاني (يناير) 2017 والتي تقدر بنحو 31000 لاجئ فلسطيني داخل المخيمات وخارجها.

وأشار التقرير أن  سبب انخفاض الأعداد إلى التضييق الذي يتعرضون له في المجالات الانسانية والاجتماعية والسياسية (نقص الدعم الغذائي والصحي والإيوائي من قبل الأونروا)، والتكاليف المترتبة على تصحيحي أوضاعهم القانونية في لبنان، وبسبب تواصل هجرة فلسطينيي سورية نتيجة عمليات لمّ شمل العائلات ضمن ملفات اللجوء إلى أوروبا، إضافةً إلى عودة بعض العائلات إلى سورية جراء تدهور الأوضاع الاقتصادية وعدم القدرة على تحمّل أعباء الحياة في لبنان وانتشار البطالة والتقليصات الإغاثية، سواء تلك المقدمة من «الأونروا» أو من المؤسسات والجمعيات الإغاثية، وانخفاض وتيرة العنف في بعض المناطق في سورية.

وأضاف التقرير لا تزال الأوضاع الإنسانية والمعيشية للاجئين الفلسطينيين في لبنان في حالة من التدهور نتيجة التشدد في القرارات المانعة للفلسطيني من العمل وتراجع العمل الإغاثي والظروف العامة التي يعاني منها اللاجئون الفلسطينيون عموماً في لبنان.

وطالب مكتب شؤون اللاجئين في تقريره وكالة  «الأونروا» والسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية والحكومة اللبنانية المضيفة للاجئين بالارتقاء بالأوضاع العامة للاجئين الفلسطينيين من سورية إلى لبنان على كافة الصعد الصحية والتعليمية والاغاثية، وتقديم الحماية القانونية والجسدية للاجئين الفلسطينيين من سورية إلى لبنان والاستمرار في تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية لحين تحقق العودة الآمنة لهم إلى مخيماتهم المحطة الأولى على طريق العودة إلى فلسطين.

كما طالب التقرير عدم الضغط على اللاجئين الفلسطينيين من سورية إلى لبنان للعودة إلى مخيمات سورية بدون معيشية وقانونية وأمنية.

@ المصدر/ حركة المقاومة الإسلامية »حماس» - مكتب شؤون اللاجئين – لبنان


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895280556
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة