صيدا سيتي

رويالز يلتقي صيدا القديمة وديا ضمن سلسلة انشطة رمضان المبارك - 6 صور المكتب التربوي لتيار المستقبل - الجنوب ينظم دورة تقوية لـ 150 طالبا من طلاب الشهادات في مدارس صيدا - 15 صورة جرحى بانقلاب فان ركاب عند مدخل صيدا الشمالي - 3 صور المطران مارون العمار جال في "صيدا الرمضانية" - 3 صور رابطة متفرغي اللبنانية: الاضراب مستمر في كل الكليات والفروع للبيع شقة نظيفة طابق أول مساحة 100 متر مربع مع سند أخضر بسعر 65,000 دولار على طريق عام عين الدلب - 25 صورة توقيف سعودي في مطار بيروت وبحوزته 23 كيلو من الكبتاغون النائب السابق عبد اللطيف الزين في ذمة الله طارق المرعبي نوه بالحركة الناشطة في "صيدا الرمضانية": هي ما نريده ونحتاجه ونأمل ان تنسحب على باقي المناطق - 3 صور المعتصمون ضد إقامة سد بسري يعلنون المنطقة محمية طبيعية - 10 صور أبناء الرعاية ضيوف فاعل خير في مطعم بورغيرو في الفود تراكس - 15 صورة منظمة نداء جنيف وجمعية ناشط الاجتماعية تقيمان إفطارهما السنوي الثالث بحشد من ممثلي الفصائل الفلسطينية واللبنانية والمؤسسات طلاب ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية يستكملون نشاطهم على المحلات والمقاهي في صيدا ضمن مشروع المواطن الفاعل - 8 صور أسامة سعد يتناول أبرز الهموم اللبنانية والصيداوية في حوار مفتوح مع المواطنين عبر الفايس بوك سحور رمضان لجمعية رواد الكشاف المسلم - فرع الجنوب في صيدا إقبال لافت على مهرجان "صيداوي أح" في خان الإفرنج - 11 صورة اللواء عثمان والبرفسور أيوب ومسؤولو الأمم المتحدة في لبنان جالوا في "صيدا المدينة الرمضانية" بدعوة من النائب بهية الحريري - 46 صورة تفجير اجسام متفجرة في حقل القرية - شرق صيدا باسيل استهل زيارته الى جزين بلقاء مع الشبيبة في بيت الغابة في بكاسين باسيل زار براد التفاح في جزين

ملايين فراشات بشورة الصيف تزين سماء الشمال وعكار خلال سفرها مع بدء الربيع

منوعات صيدا سيتي - الأربعاء 13 آذار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
ملايين فراشات بشورة الصيف تزين سماء الشمال وعكار خلال سفرها مع بدء الربيع

سجل اليوم، في مختلف المناطق الشمالية والعكارية بشكل خاص، عبور ملايين الفراشات من نوع "فانيسا كاردوي، أسرابا متجهة من الشرق باتجاه الغرب، مع بدء موسم الربيع. ويطلق على هذه الفراشات الاسم الشعبي "بشورة الصيف"، وهي داكنة اللون، تلون كل جانب من جانحيها خطوط وبقع ملونة.
وهذه الظاهرة تتكرر سنويا في مثل هذه الايام، وتتحرك الفراشات في رحلة سفر كما الطيور المهاجرة من اوروبا واليها، عبر خطوط عبور يعكف العلماء المتخصصون على دراستها ومتابعتها.
ويقول الاب أيوب بعقوب ان أسراب الفراشات آتية من ليبيا، عابرة مصر وفلسطين، فلبنان وسوريا وتركيا، ومنها الى اوروبا.
ووفق الدراسات المنشورة فإن "فراشة الفانيسا كاردوي هي واحدة من أنواع الفراشات الأكثر انتشارا، ويمكن العثور عليها في كل قارة في العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية وأستراليا. وهي تعبر من أوروبا الى افريقيا والمتوسط لتعود الى اوروبا في مثل هذا الموسم، وتبلغ سرعتها اذا واتتها الرياح 45 كيلومترا في الساعة، وبعضها الضعيف ينفق خلال هذه الرحلة الا انها تتزاوج وتبيض قبيل نفوقها.
يبلغ متوسط عمر هذه الفراشات حوالي العام، من البيض وحتى الموت، وتعيش في مناطق ذات مساحات مفتوحة وواسعة، بإمكانها أن تتكيف وتعيش في أي مكان، وتمر من خلال التحول الكامل، بما في ذلك من مراحل الحياة المتعددة من البيض واليرقة (المعروف أيضا باسم اليسروع)، الخادرة، نظامها الغذائي يعتمد على العديد من النباتات المختلفة".
تعمل فراشة فانيسا في مسار ترحالها وهجرتها، على تلقيح النباتات والزهور في بيئتها. فقد سجلت قيامها بتغذية أكثر من 100 نوع من النباتات، لذلك يمكن أن يكون لها تأثير كبير على العديد من الأنواع النباتية، وهي أيضا جزء من شبكة الغذاء، لأنها تؤكل من قبل الطيور والخفافيش والحشرات الأخرى.
ويشار الى أن الدراسات أثبتت أن هذه الفراشات كما النحل، هي واحدة من الأنواع الهامة للدراسة لأن التغيرات في مجموعات الفراشات يمكن أن تظهر مدى التغييرات في النظام البيئي، فإذا انخفض عدد الفراشات فإن العلماء يعرفون عن مدى انتشار التغييرات السيئة في النظام البيئي الناتج عن التلوث. 

@ المصدر/ الوكالة الوطنية للإعلام

http://nna-leb.gov.lb/ar/show-news/397311/


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 900586735
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة