صيدا سيتي

عاشت على العشب ومياه الينابيع... العثور على معلمة يوغا كانت مفقودة في غابة جمعية الشارع الثقافي اختتمت مشروعها "Bridging the gap - ردم الهوة بين الأجيال" - 53 صورة ثلاثة جرحى بحادث سير على اوتوستراد الغازية فوز النادي الشعبي في مباراة الميني فوتبول في الذكرى 71 للنكبة - 66 صورة قوى الأمن: توقيف مروج مخدرات في غزير توقيف شخصين أثناء محاولتهما سرقة سيارة في الضبية Needed Proposal writer and Reporter for ISWA association جريح بانزلاق صخري على سيارة في جزبن مطلوب مدير لسوق الخير في مشغل الأم بعد جولة شبيب بدأت أعمال ازالة العوائق وتنظيف شاطئ الرملة البيضاء - 13 صورة زيتونة توزيع مكرمة حملة clothes for a cause للعائلات المحتاجة - 4 صور "غرباء بيروت" لفرح الحاج دياب تحصد "جائزة الطالب المبدع" وتنضم إلى منشورات الجامعة اللبنانية أطفال نادي الطفل الفلسطيني في جمعية نواة يصنعون مجسمات للمسجد الأقصى وقبة الصخرة ضمن فعاليات الذكرى 71 لنكبة فلسطين - 70 صورة إحياء الذكرى الأولى لرحيل محمد عسيلي بمجلس عزاء - 11 صورة السفير الشامسي أقام افطارا خيريا لنحو 1000 شخص في صيدا - 7 صور نائب رئيس الحكومة وسفراء 7 دول عربية جالوا في صيدا الرمضانية بدعوة من بهية الحريري - 53 صورة للبيع أو للإيجار شقة مطلة في عبرا - طلعة المحافظ - 12 صورة مطلوب موظف صالة + مطلوب موظف بار + مطلوب موظف أركيلة + مطلوب موظف مطبخ لمطعم في صيدا للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة

ملايين فراشات بشورة الصيف تزين سماء الشمال وعكار خلال سفرها مع بدء الربيع

منوعات صيدا سيتي - الأربعاء 13 آذار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
ملايين فراشات بشورة الصيف تزين سماء الشمال وعكار خلال سفرها مع بدء الربيع

سجل اليوم، في مختلف المناطق الشمالية والعكارية بشكل خاص، عبور ملايين الفراشات من نوع "فانيسا كاردوي، أسرابا متجهة من الشرق باتجاه الغرب، مع بدء موسم الربيع. ويطلق على هذه الفراشات الاسم الشعبي "بشورة الصيف"، وهي داكنة اللون، تلون كل جانب من جانحيها خطوط وبقع ملونة.
وهذه الظاهرة تتكرر سنويا في مثل هذه الايام، وتتحرك الفراشات في رحلة سفر كما الطيور المهاجرة من اوروبا واليها، عبر خطوط عبور يعكف العلماء المتخصصون على دراستها ومتابعتها.
ويقول الاب أيوب بعقوب ان أسراب الفراشات آتية من ليبيا، عابرة مصر وفلسطين، فلبنان وسوريا وتركيا، ومنها الى اوروبا.
ووفق الدراسات المنشورة فإن "فراشة الفانيسا كاردوي هي واحدة من أنواع الفراشات الأكثر انتشارا، ويمكن العثور عليها في كل قارة في العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية وأستراليا. وهي تعبر من أوروبا الى افريقيا والمتوسط لتعود الى اوروبا في مثل هذا الموسم، وتبلغ سرعتها اذا واتتها الرياح 45 كيلومترا في الساعة، وبعضها الضعيف ينفق خلال هذه الرحلة الا انها تتزاوج وتبيض قبيل نفوقها.
يبلغ متوسط عمر هذه الفراشات حوالي العام، من البيض وحتى الموت، وتعيش في مناطق ذات مساحات مفتوحة وواسعة، بإمكانها أن تتكيف وتعيش في أي مكان، وتمر من خلال التحول الكامل، بما في ذلك من مراحل الحياة المتعددة من البيض واليرقة (المعروف أيضا باسم اليسروع)، الخادرة، نظامها الغذائي يعتمد على العديد من النباتات المختلفة".
تعمل فراشة فانيسا في مسار ترحالها وهجرتها، على تلقيح النباتات والزهور في بيئتها. فقد سجلت قيامها بتغذية أكثر من 100 نوع من النباتات، لذلك يمكن أن يكون لها تأثير كبير على العديد من الأنواع النباتية، وهي أيضا جزء من شبكة الغذاء، لأنها تؤكل من قبل الطيور والخفافيش والحشرات الأخرى.
ويشار الى أن الدراسات أثبتت أن هذه الفراشات كما النحل، هي واحدة من الأنواع الهامة للدراسة لأن التغيرات في مجموعات الفراشات يمكن أن تظهر مدى التغييرات في النظام البيئي، فإذا انخفض عدد الفراشات فإن العلماء يعرفون عن مدى انتشار التغييرات السيئة في النظام البيئي الناتج عن التلوث. 

@ المصدر/ الوكالة الوطنية للإعلام

http://nna-leb.gov.lb/ar/show-news/397311/


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 900521584
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة