صيدا سيتي

رويالز يلتقي صيدا القديمة وديا ضمن سلسلة انشطة رمضان المبارك - 6 صور المكتب التربوي لتيار المستقبل - الجنوب ينظم دورة تقوية لـ 150 طالبا من طلاب الشهادات في مدارس صيدا - 15 صورة جرحى بانقلاب فان ركاب عند مدخل صيدا الشمالي - 3 صور المطران مارون العمار جال في "صيدا الرمضانية" - 3 صور رابطة متفرغي اللبنانية: الاضراب مستمر في كل الكليات والفروع للبيع شقة نظيفة طابق أول مساحة 100 متر مربع مع سند أخضر بسعر 65,000 دولار على طريق عام عين الدلب - 25 صورة توقيف سعودي في مطار بيروت وبحوزته 23 كيلو من الكبتاغون النائب السابق عبد اللطيف الزين في ذمة الله طارق المرعبي نوه بالحركة الناشطة في "صيدا الرمضانية": هي ما نريده ونحتاجه ونأمل ان تنسحب على باقي المناطق - 3 صور المعتصمون ضد إقامة سد بسري يعلنون المنطقة محمية طبيعية - 10 صور أبناء الرعاية ضيوف فاعل خير في مطعم بورغيرو في الفود تراكس - 15 صورة منظمة نداء جنيف وجمعية ناشط الاجتماعية تقيمان إفطارهما السنوي الثالث بحشد من ممثلي الفصائل الفلسطينية واللبنانية والمؤسسات طلاب ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية يستكملون نشاطهم على المحلات والمقاهي في صيدا ضمن مشروع المواطن الفاعل - 8 صور أسامة سعد يتناول أبرز الهموم اللبنانية والصيداوية في حوار مفتوح مع المواطنين عبر الفايس بوك سحور رمضان لجمعية رواد الكشاف المسلم - فرع الجنوب في صيدا إقبال لافت على مهرجان "صيداوي أح" في خان الإفرنج - 11 صورة اللواء عثمان والبرفسور أيوب ومسؤولو الأمم المتحدة في لبنان جالوا في "صيدا المدينة الرمضانية" بدعوة من النائب بهية الحريري - 46 صورة تفجير اجسام متفجرة في حقل القرية - شرق صيدا باسيل استهل زيارته الى جزين بلقاء مع الشبيبة في بيت الغابة في بكاسين باسيل زار براد التفاح في جزين

إحذروا إدمان منصات التواصل الإجتماعي

منوعات صيدا سيتي - الأربعاء 13 آذار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
إحذروا إدمان منصات التواصل الإجتماعي
أصبح إستخدام شبكات التواصل الإجتماعي أمراً شائعاً بين جميع الناس، ولو بطرق متفاوتة تبدأ من الإستخدام العادي والمنطقي وتصل إلى حدّ الهوس والإدمان.

أصبح الإشتراك في شبكات التواصل الإجتماعي أمراً ضرورياً في وقتنا الحالي. ولعل أحد أهم الأسباب التي تجذب الأشخاص للدخول في عالم الشبكات الإجتماعية الإفتراضية هو أنها سهلة الإستخدام ومجانية تماماً، ومحتواها يتجدد بإستمرار. لكن في المقابل، غيرت هذه المواقع من سلوكيات البعض، بحيث أصبح تركيزهم ينصب على التقاط الصور أثناء اللحظات الممتعة لمشاركتها على مواقع التواصل، بدلاً من عيش تلك اللحظات والإستمتاع بها بأفضل طريقة ممكنة.

إشارات الإدمان
مع كثرة إستخدام منصات التواصل، قد ينفصل الشخص عن واقعه الحقيقي ويدخل في مرحلة الإدمان، بحيث يتحول الأمر إلى مشاركة كل شيء يحصل في الحياة، ما يحوّل هذه المشاركات إلى أمر مزعج. ومن إشارات إدمان المنصات الإجتماعية هو الإنشغال بما يحدث أو سيحدث على المنصات أكثر من الإنشغال بما يحدث في البيئة الواقعية المحيطة. ومن إشارات الإدمان أيضاً، مشاركة أبسط الأمور، حتى لو كان الأمر إحتساء فنجان قهوة، وكأنه لا يمكن الشعور بمتعة اللحظة إلّا عند مشاركتها على منصات التواصل. كذلك من إشارات إدمان مواقع التواصل، محاولة جمع أكبر عدد ممكن من الإعجابات والمتابعين بأية وسيلة، حتى لو كانت من خلال نشر أخبار زائفة أو محتوى غير مألوف أو مخالف لعادات وثقافات المجتمع أو القيام بأمور خطيرة وجنونية، من أجل لفت الأنظار وزيادة المتابعين. 

الدراسات والأبحاث 
لطالما أثار إدمان إستخدام شبكات التواصل الإجتماعية إهتمام الباحثين. فعدد كبير من الدراسات حول مدى تأثير الشبكات الاجتماعية على حياة الأشخاص توصّل إلى أن إدمان وسائل التكنولوجيا يشبه إلى حد كبير إدمان الكحول والتدخين، كما أن استخدامها لفترات طويلة يقلل مستوى السعادة التي يشعر بها الشخص ويتسبب بالكثير من الأضرار المباشرة على حياة الأشخاص وظهور مشكلات عدة أخرى مثل التوتر والشعور بالقلق والاكتئاب والأرق وإضطرابات أثناء النوم.

تقييم الوضع 
على الرغم من سلبيات إدمان منصات التواصل الإجتماعية، إلّا أنه لا يمكن أيضاً تجاهل الفوائد كبيرة لهذه المنصات عند إستخدامها بشكل صحيح في التعرف الى الأصدقاء والمجموعات التي تتشارك نفس الإهتمامات، وتبادل الأفكار والإطلاع على الثقافات الأخرى والإطلاع على الأخبار من مصادر موثوقة. ومع تضارب الآراء حول طريقة إستخدام منصات التواصل، لا بد من الإشارة إلى أنّ الحرية الشخصية مكفولة لجميع الأشخاص، ولا يمكن لأحد أن يملي على الآخرين ما يفعلونه وما لا يفعلونه، ولكن يجب في بعض الحالات على المستخدمين تقييم الوضع بطريقة شخصية، وإعادة النظر في مفهوم التواصل الإجتماعي واستخدامه بطريقة منطقية.

@ المصدر/ شادي عواد - الجمهورية


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 900588554
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة