صيدا سيتي

الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ينعي المناضلة حميدة عثمان أبناء الرعاية على مائدة جمعية صيدا القيم الرمضانية - 12 صورة هذه المدينة سكانها يتلقون أعلى الرواتب بالعالم.. تعرف عليها السعودي رعى سحور مبادرة "فكِر بِغيرِكَ " في خيمة حديقة الشيخ زايد - 23 صورة حراك المتعاقدين إستنكر قرار التربية منع المتعاقد من حقه بمراقبة تلاميذه في الامتحانات المدرسية مبارك افتتاح عيادة Layla Beauty Care في صيدا المتخصصة بعناية المرأة وجمالها - 26 صورة قسم الصحة أغلق مسلخ صور موقتا لاجراء إصلاحات دولة الإمارات منحت إقامة دائمة .. من هم مستحقيها؟ نقابة المعلمين: معركة المطالبة بالدرجات مستمرة مذكرات توقيف بحق عنصر أمني و٣ مدنيين على خلفية سمسرات قضائية مطلوب معلم مشاوي + مطلوب آنسة لخدمة الصالة Waitress انتحر بعدما صدم "ولدين".. هذه قصة جورج الذي عثروا عليه جثة في زحلة! لبنان في رمضان وعلى أبواب الصيف.. لقمة اللبناني "مُحتجزة" وحالة "إعدام" جماعية! أبناء الرعاية في ضيافة قسم الإشراف الصحي الإجتماعي في جامعة الجنان - 34 صورة أهالي السجناء برومية يعتصمون امام مدخل السجن دعماً لمطلب ابنائهم يقوم بتزوير مستندات لعقارات منتحلاً عدة أسماء ومستخدماً اوراق ثبوتية مزورة .. هل وقعتم ضحية اعماله؟ منح عضو مجلس أمناء جامعة رفيق الحريري الدكتورة نهلا حولا جائزة الميدالية للعام 2019 من أكاديمية التغذية في الولايات المتحدة الأميركية الرئيس أيوب يُعيّن البروفسور حدشيتي مديرًا إداريًّا للمركز الصحّي الجامعي مسابقة دولية في القفز عن صخرة الروشة في تموز تكافل تقيم إفطار الخير الرابع عشر - 10 صور

«دوركُ ن» لـ«التنقيب» عن الباحثات

لبنانيات - الأربعاء 13 آذار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

72% من منح الدكتوراه كانت من نصيب الفتيات في السنوات الثلاث الأخيرة، وفق إحصاءات برامج المجلس الوطني للبحوث اللبنانية، فيما 32% فقط من هؤلاء حظين بدعم مشاريعهن البحثية. ورغم أنّ 41% من الأساتذة الجامعيين في أكبر خمس جامعات لبنانية (تغطي 116 ألف طالب جامعي وتساهم في 90% من نتائج البحث العلمي في لبنان) من النساء، إلّا أن عدد العميدات في الجامعات «قليل جدا»، بحسب الأمينة العامة للجنة الوطنية لليونيسكو تالا الزين.

هذه الأرقام والمعطيات برزت، أول من أمس، خلال إطلاق المجلس الوطني للبحوث العلمية «المرصد الوطني للمرأة في الأبحاث» (دوركُ ن) لدعم وتطوير وضع المرأة اللبنانية في مجال البحث العلمي.
ويفترض أن يتولىّ المشروع المُمول من اليونيسكو «التنقيب» عن الباحثات. مديرة سياسات التنمية المستدامة في الأسكوا رلى مجدلاني أوضحت أنّ كثيرات من النساء تعملن في البحث العلمي من دون ربطه بسوق العمل، فيما أشارت عميدة كلية التربية في الجامعة اللبنانية تريز الهاشم إلى أن الإمكانيات المتاحة للرجال أوسع من النساء، «حتى مداخيل الرجال الذين لم يحصلوا على شهادة جامعية أعلى من مداخيل النساء اللواتي حزن على الشهادة».
من جهتها، ربطت الزين تراجع دور المرأة البحثي نتيجة «المهام التقليدية الملقاة بالكامل على عاتقها ما يصعب التوفيق بين مهام المنزل ومهام البحث العلمي». واللافت هو ما أشارت اليه الزين لجهة أن 26% من جوائز التميز حصلت عليها نساء «مع ملاحظة أن من تقدمن لهذه الجائزة نسبتهن 27% ما يعني أن نسبة الترشيح مساوية لما تقدمه المرأة». تنطلق الزين من هذه النقطة لتشير الى وجود مؤشرات جدية تدل على كفاءة المرأة وإحجامها عن المبادرة في الوقت نفسه. وقالت لـ «الأخبار» إنّ عدم إقبال النساء «قد يكون سببه تفوقهن نفسه، فهن مثاليات ومعاييرهن عالية جداً ومتطلبات جداً مع أنفسهن وهذا ما يفسر إحجامهن عن مناصب قيادية هن جديرات بتسلمها».
وفق القيمين على المشروع، فإنّ خطة عمل المركز ستقوم على خمسة محاور: دراسة أحوال الباحثات وتشخيص المشكلات التي تعيق مساهمتهن الفعلية بإنتاج البحث العلمي (سيصدر على اثره «أطلس» يتضمن تحليل أوضاع النساء الباحثات مع توصيات لما يمكن عمله)، تثمين النتاج البحثي للمرأة اللبنانية وتعميمه من خلال مؤتمرات وندوات عمومية، تنمية قدرات الباحثات لتحفيز مسيرة علمية ناجحة، تخصيص برامج تمويلية لمشاريع الباحثات وتقديم منح توجيهية لإجراء أبحاث تتضمن بعداً يتعلق بالمرأة، وحث متخذي القرار في الجامعات والمراكز البحثية على اتخاذ إجراءات تتناسب مع تمكين المرأة الباحثة للتخفيف من وطأة الواقع الاجتماعي والاقتصادي الذي يؤثر سلباً على أدائها البحثي، خصوصاً عندما تعود المرأة بعد إجازة أمومة طويلة إلى البحث العلمي الذي يتقدّم بسرعة هائلة ويستوجب متابعة مستمرة، وهذا ما لا تلحظه أنظمة المؤسسات العلمية.

@ المصدر/ رحيل دندش - موقع جريدة الأخبار

www.al-akhbar.com/Lebanon/267660


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 900124557
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة