صيدا سيتي

وزارة العمل: اقفالان و 65 ضبطاً و4 انذارات حصيلة عمل المفتشين اليوم اطلاق النار في الهواء على خلفية اشكال عند المدخل الجنوبي لعين الحلوة ا مسيرة جماهرية حاشدة في صيدا رفضا لقرار وزير العمل ا المقدح: لتنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان لنعرف ما لنا وما علينا الحريري التقت رئيس الحكومة وتشاورت مع قيادات فلسطينية واستقبلت العميد حمادة وتلتقي بري غدا: الأمور سائرة نحو المعالجة الهادئة لـ" قرار العمل" في مجلس الوزراء - صورتان إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار وإذا نفسك طيبة .. رح تلاقي كل شي بيلزم لأطيب طبخة وعلى مستوى عالي نادي تيتانيوم كلوب صيدا يحصد المرتبة الثانية في بطولة الملاكمة ضمن مهرجان صيدا الرياضي - 8 صور جولة في صيدا القديمة لـ 200 شاب من "الأميركيتين وأوروبا واستراليا" في عودة الى جذورهم اللبنانية - 19 صورة أبو كريم فرهود ندد بالجريمة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأعلن عن حملة في مختلف الدول الأوروبية لفضح ممارساته فوز البطل "علي قدورة " من أكاديمية "سبايدرز عفارة تيم" في بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي - 7 صور توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" حول شبكات الطاقة المياه والصرف الصحي - 53 صورة أسامة سعد استقبل مسؤول مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادي اجتماع للجنة الحوار الفلسطيني للاتفاق على خطة رفض قرار ابو سليمان حكاية جامعيّ فلسطينيّ فقد عمله عمالة اللاجئين.. بين فوبيا الهوية وتوظيفات السياسة المكتب الإعلامي للدكتور أسامة سعد ينفي إصدار أي دعوة لتحركات شعبية ولإغلاق مداخل صيدا نزال حول الاحتجاجات الفلسطينية في لبنان: لا يمكن إدراج اللاجئ الفلسطيني ضمن العمالة الأجنبية للإيجار مكتب في صيدا + للإيجار قطعة أرض في عين الدلب + للإيجار قطعة أرض زراعية في المية والمية - 10 صور

إضراب في التعليم الأساسي... والمتعاقدون يداومون

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 13 آذار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
تنفذ رابطة معلمي التعليم الأساسي إضراباً تحذيرياً، غداً، ليوم واحد، خلال دوام قبل الظهر، في كل المدارس الرسمية، تحت عناوين ثلاثة: إقرار قانون مساواة الإجازة الجامعية بالإجازة التعليمية، تعديل قانون المديرين الرقم 73، وتسوية أوضاع المتعاقدين والمستعان بهم.

يأتي الاعتصام بعدما «رُحّل»، للمرة الرابعة، مشروع قانون مساواة حملة الإجازات الجامعية بالإجازات التعليمية الذي كان مدرجاً، أخيراً، على جدول أعمال الجلسة التشريعية للمجلس النيابي. فيما مئات المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي ينتظرون صدوره منذ إقرار المناهج عام 1997. يومها، استحدثت مواد مثل المسرح والموسيقى والاقتصاد والتربية المدنية، تولى تدريسها مجازون لم تجر مساواتهم من حيث الأجر المادي بحملة الإجازات في المواد الأخرى. مصادر رابطة التعليم الأساسي الرسمي أكّدت أن لا تبرير تربوياً للتمييز بين الفئتين بما أن المواد التي يدرّسونها هي مواد تعليمية، والإجازة تتضمن سنوات الدراسة نفسها (4 سنوات)، مشيرة إلى أن العقبات سياسية، إذ إن هناك ضغطاً من أصحاب المدارس الخاصة، وتحديداً الكاثوليكية، لعدم إقرار القانون.
وفي ما يتعلق بقانون المديرين، لفتت المصادر إلى أن تعديل القانون 73 لا يزال في أدراج المجلس النيابي. وأوضحت أن بعض المديرين يبقون أحياناً 5 سنوات بالتكليف، ولا تنظّم لهم دورات تدريبية، علماً بأنّ الدورة شرط أساسي في القانون لنيل بدل الإدارة (15% من أساس الراتب)، ما يحرمهم هذا الحق.

أما بالنسبة الى المستعان بهم، فقد خرج من التعليم الأساسي نحو 1600 أستاذ، منذ إقرار قانون سلسلة الرتب والرواتب (1560 متقاعداً و37 حالة وفاة). هؤلاء يجري استبدالهم بمدرسين مستعان بهم من دون عقود يقبضون من صناديق المدارس ومن الجهات المانحة.
لكن في ملاك التعليم الأساسي من يرفض حصر المطالب بهذه العناوين فحسب، إذ يطرح ركان فقيه، باسم مجموعة من النقابيين المستقلين، وضع برنامج مطلبي يعيد الاعتبار للموقع الوظيفي لمدرّسي التعليم الأساسي، وإصلاح الخلل الناتج من السلسلة، والذي كرس تعدد الفئات الوظيفية داخل القطاع الواحد، وأعاد أساس التعيين إلى الدرجة 9. ووضع فقيه في رأس أولويات المطالب تثبيت المتعاقدين عبر دورات تدريبية في كلية التربية يتم في نهايتها إجراء مباريات بإشراف مجلس الخدمة المدنية، وأخذ عدد سنوات التعاقد في الاعتبار.
أما اللجنتان اللتان تمثلان المتعاقدين (عدد المتعاقدين يساوي 15 ألفاً) فقد أجمعتا على عدم التزام الإضراب واعتبار الخميس يوم تدريس عادي. وناشدتا وزارة التربية الإيعاز إلى المناطق التربوية حماية المدارس الرسمية والمتعاقدين وعدم إقفال المديرين المدارس بالقوة.

@ المصدر/ موقع جريدة الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905225613
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة