صيدا سيتي

Ottoman hammam in Sidon revived through art حاصرته النيران ولم يقوَ أحدٌ على إنقاذه... خسارة المحامي جورج سليمان لا تعوّض الشهاب: صيدا أصلها ثابت! وشهابها قابس!! تأجيل الامتحانات الرسمية للامتياز الفني والمشرف المهني الى 9 تشرين الثاني لجنة التربية تابعت مع مؤسسات دولية كيفية دعم القطاع التربوي في لبنان إقفال المدرسة العمانية النموذجية الرسمية في صيدا لأيام بسبب إصابة موظفة بكورونا " REVIVAL" في حمام الجديد..إحياء لمعلم تراثي..لمدينة ..لوطن يتوق للحياة! البزري يدعو للإسراع في تشكيل حكومة تُرضي طموحات اللبنانيين ومطالب الثورة حسن بحث مع الصمدي في تجهيز 3 أقسام بمستشفى صيدا الحكومي لاستقبال مرضى كورونا اتحاد عمال فلسطين يزور أسامة سعد ويقدم له شهادة عربون وفاء وتقدير لمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية البزري: وضع الكورونا في صيدا ومحيطها حرج ونحتاج للجنة طوارئ صحية جديدة مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد الجيش أعلن الحاجة لتطويع تلامذة ضباط إعادة إقفال بلدات في قضاء صيدا وأخرى أضيفت إلى القرار اقفال الدائرة التربوية وتعقيم فرع تعاونية الموظفين في سرايا صيدا اثر اصابتين بالفيروس الجماعة الاسلامية في صيدا تنظم مسيرة سيارات ضمن فعاليات "لبيك يا رسول الله" مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب هل يتوقف مستشفى صيدا الحكومي عن استقبال مرضى "كورونا" بداية تشرين الثاني؟

من صيدا الى المقاصدي المناضل (قائد المقاومة الوطنية) صلاح سعد!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ليس أحب إلى نفسي أيها الصيداويون.. بعد كل هذه السنين التي مضت من أن أَحْيِ أمام عيني وأعين من عرفوا وأحبّوا (المقاصدي المناضل) قائد المقاومة الوطنية في صيدا صلاح سعد! فقد علمنَّا صلاح سعد في صيدا الشجاعة! علَّمنا الجرأة! علمَّنا التضحية! علمنَّا فضيلة المقاومة!! و قد كان كل صيداوي يسعى إليها!! فالمقاومة الوطنية في مجموعها كانت حركة بريئة! وفي جوهرها حركة نفسانية موجهة ضد الظلم، لذلك كانت المقاومة الوطينة هي ثورة في أسمى معانيها!... و كانت ميدان بين الصيداويين أيّهم يعطي فلا يأخذ شيئاً؟! أو أيّهم يبذل حياته ليظَّل الوطن حياً!...

لقد كانت المقاومة الوطنية فضيلة ذائعة، بلغت عند بعض الصيداويين مبلغ الشهوة الجائعة! وقد تبنَّى صلاح سعد قيادة هذه المقاومة التي لم تكن مجرّد فكرة سانحة أو عاصفة جانحه، بل ثورة واسعة النطاق غير عائبه بما هي معرضة له حتماً من أذى أو تقتيل.. بل إنها لتدرك كل الإدراك أن لا سلاح لها في هذا القتال إلاَّ إيمانها المجيد القتالَّ!! وهذا لعمري طريق المقاومة! طريق الفداء!!...

و لقد نشأت المقاومة الوطنية في صيدا بين صفوف الشباب ضد القوات المسيطرة والشباب عزلاء؟ إلاَّ أن صلاح سعد جمع قليلاً من الأسلحة، وعلمنَّا كيف نحمل السلاح! معديَّن للنضال المسلح، وكان الرفاق يندفعون كتلاً متراصة ضد القوات الظالمة..

نعم! لقد رفعت المقاومة الوطنية صلاح سعد مكاناً لا يدانى.. كان يقف أمامنا وكأنه ينفث فينا من روحه روحاً ناريا! وأنا أنظر إليه فأرى روح صيدا تتمثل فيه بشراً سويا! ذلك ان صلاح سعد كان ثائراً لكرامة صيدا و هو (يعلن ممَّا يريد وممَّا يستطيع) أن الحياة الحره يجب أن تكون حقاً مقضيا! فأطلق للأنفاس المحتبسة دويا!! ما جعل التضامن الصيداوي فتيّا!... هذا و قد عمت المقاومة البلاد من أقصاها إلى أقصاها! وسرت في جميع طبقات الشعب اللبناني على تبيانها، حتى أصبحت حالة نفسانية عميقة تغللت في النفوس.. و امتدت إلى جميع مناحي النشاط الإنساني والفكري على أن المقاومة الوطنية هي الحرية في حقيقة معناها..

هذا هو صلاح سعد أيها الصيداويون! رجل المقاومة الأول في صيدا!! رجل الثقة القادرة الظافرة!! واليوم في وداعه... أعلن أن صلاح سعد لم يمت، ولن يموت حقاً، بل سيبقى في صيدا على الدوام ذكراً و ذخرا..

وقد اجتمع له الرفاق الأوفياء بالآلاف في المسجد العمري الكبير وأقاموا الصلاة عن روحه الطاهرة مبتهلين إلى الله تعالى أن يرحمه... حيث وارى الثرى في جمهورية مصر العربية - القاهرة.

@ المصدر/ منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942734355
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة