صيدا سيتي

BREAKFAST OFFERS تشكيلة خريف 2019 - 2020 عند لانجري اليمن - 38 صورة BACK TO SCHOOL: ولادكن بأمان معنا 71120001 / 07733117 - VIP BOB "انترأكت - صيدا " وزّع حقائب وقرطاسية على أطفال جمعية "أهلنا" - 26 صورة إصلاح تراويح في مدينة صيدا بالقرب من مدرسة أجيال أوجيرو: توفر هبة لأول منشأة للحوسبة عالية الأداء اصابة مواطنة بجروح بعدما هاجمها كلب شرس كلودين عون روكز تشارك في حفل إطلاق مشروع "تشجيع السلوكيات الحياتية الصحية" في صيدا - 3 صور موقوف قام بعمليات نشل هواتف خلوية توضيح من مجلس الانماء والاعمار: لا تلزيم لقطع الاشجار في بسري شاهد تدريبات قوات الاقتحام العسكرية الروسية أسامة سعد يستقبل وفد الحراك الشعبي الفلسطيني - 4 صور يروجون المخدرات بين طلاب الجامعات فكان لهم مكتب مكافحة المخدرات المركزي بالمرصاد استدعاء إعلامية سعودية لترويجها جهازا خطيرا البزري يُبدي إرتياحه لحل مشكلة تسجيل الطلبة الفلسطينيين في المدارس الرسمية السعودي إستقبل وفدا من نادي الحرية الرياضي في صيدا برئاسة المؤسس السيد محمد الرفاعي اللقيس من صيدا: لتنفيذِ قرار الحكومة بمكافحةِ التهريب.. وحصة الجنوب من "سيدر"وازنة! - 8 صور بعد إجازة العمل أصبح الفلسطيني بحاجة لإجازة لتعليم أولاده اللقيس عقد لقاءا موسعا في غرفة صيدا: القطاع الزراعي يعاني من تحديات ومشاكل نعمل على معالجتها عبر وضع الخطط الاستراتيجية - 8 صور الحريري أعلنت عن حل لتسجيل الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية في صيدا: القدامى في مدارسهم والجدد الى 3 مدارس محددة تسمح قدرتها الإستيعابية

سرطان الخصية

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد وتقديم د بدر غزاوي

سرطان الخصية

يصيب سرطان الخصية الخصيتين الموجودتين داخل كيس الصفن الذي يمثل كيسًا جلديًا لينًا يوجد أسفل القضيب، وتُعد الخصية مسؤولة عن إنتاج هرمونات الذكورة الجنسية والحيوانات المنوية من أجل الإنجاب.
ومقارنة بالأنواع الأخرى من السرطان، يُعد سرطان الخصية نادًرا، ولكنه يُعدّ أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين الذكور الأميركيين في المراحل العمرية بين 15 و35 عامًا.
​ويستجيب هذا السرطان للعلاج بدرجة عالية، ولو انتشر متخطيًا الخصيتين، وبحسب نوعه ومرحلته، يمكن أن يحصل المريض على أحد العلاجات المتعددة أو مجموعة من العلاجات. ويمكن أن يساعد فحص الخصيتين ذاتيًا بانتظام في تحديد نمو السرطان مبكرًا، إذ تكون فرص علاجه علاجًا ناجحًا في أعلى مستوياتها.

* الأعراض
تتضمّن علامات وأعراض سرطان الخصية ما يلي:
- تكوّن كتلة أو تضخم في إحدى الخصيتين.
- شعورًا بالثقل في كيس الصفن.
- ألمًا غير حاد في منطقة البطن أو الإربية.
- تجمّع السائل فجأةً في كيس الصفن.
- ألمًا أو عدم ارتياح في الخصية أو كيس الصفن.
- تضخمًا أو وجعًا في منطقة الصدر.
- ألم الظهر.

ويصيب السرطان في أغلب الحالات خصية واحدة فقط.

* متى تنبغي زيارة الطبيب؟
تنبغي زيارة الطبيب إذا شعرت بأي ألم أو اكتشفت أي تضخّم أو تكتلات في الخصيتين أو منطقة الإربية، خاصةً إذا كانت هذه العلامات والأعراض مستمرة لما يزيد عن أسبوعين.
* الأسباب
لا توجد أسباب واضحة تكشف سبب حدوث سرطان الخصية في معظم الحالات. ولكن يدرك الأطباء أن الإصابة به تقع عندما يحدث تغير في حالة الخلايا السليمة في الخصية. 
وتنمو الخلايا السليمة وتنقسم بصورة منتظمة للحفاظ على عمل الجسم بشكل طبيعي، ولكن في بعض الأحيان، تصاب بعض الخلايا باضطرابات؛ ما يجعل هذا النمو يخرج عن السيطرة بحيث تظل هذه الخلايا السرطانية تنقسم باستمرار ولو لم تكن هناك حاجة للخلايا الجديدة. وتكوِّن الخلايا المتراكمة كتلة بالخصية.
وفي معظم الحالات، تبدأ حالات سرطان الخصية في الخلايا الجرثومية، وهي الخلايا التي توجد في الخصية وتُنتِج الحيوانات المنوية غير الناضجة. ولا يزال العلماء يجهلون الأسباب وراء إصابة الخلايا الجرثومية بالخلل لتصبح سرطانية.
* عوامل الخطورة
تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية ما يلي:
- الخصية المعلقة (اختفاء الخصية)
تتكوّن الخصيتان في منطقة البطن خلال نمو الجنين وتهبطان عادةً في كيس الصفن قبل الولادة، أما الذكور الذين لديهم خصية لم تهبط مطلقًا، فهم معرّضون لخطورة أكبر للإصابة بسرطان الخصية في إحدى الخصيتين مقارنة بالذين هبطت الخصيتان لديهم طبيعيًا.
وتظلّ الخطورة تتصاعد، ولو أعاد الأطباء الخصية إلى موقعها في كيس الصفن بواسطة الجراحة، وعلى الرغم من هذا، فإن معظم الرجال الذين يصابون بسرطان الخصية ليس لديهم تاريخ من الإصابة بالخصية المعلقة.
​- نمو الخصية نموًا غير طبيعي
قد تزيد الأمراض التي تسبب نمو الخصيتين نموًا غير طبيعي، مثل متلازمة كلاينفلتر، من خطورة الإصابة بسرطان الخصية.
- التاريخ المرضي للعائلة
إذا أصيب أحد أفراد الأسرة بسرطان الخصية، فقد تزيد خطورة إصابة الشخص بالمرض.
- العمر
يصيب سرطان الخصية المراهقين والرجال صغار السن، خاصة الذين تقع أعمارهم بين 15 و35 عامًا، وبالرغم من ذلك قد يحدث في أي مرحلة عمرية.
- العِرق
الإصابة بسرطان الخصية لدى الرجال البيض أكثر من الرجال السود.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911656930
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة