اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: لتسخير كل الإمكانات في خدمة هيئة شؤون الأسرى والمحررين مطلوب معلم بسطة حلويات + مطلوب معلم براد + مطلوب موظفة على الصندوق + مطلوب شاب لخدمة التوصيل للعمل في صيدا مطلوب معلمة في اللغة الإنكليزية لمعهد Think Smart Center في صيدا هل تنعكس الخلافات "الفتحاوي-الحمساوية" توترا أمنيا في مخيمات لبنان؟ Tutoring for IELTS, ENGLISH, RUSSIAN. GREAT OFFERS! Call now 03816219 مرج بسري ممنوع على الشعب... ونوابه «بلوكات» حول مخيم المية ومية: إجراء أمني أم جدار فصل؟ حريق قصب ونفايات خلف شركة جبيلي للمولدات - 3 صور أهالي المية ومية أرجأوا تحركهم غدا: إفساحا في المجال أمام المساعي الخيرة مشاهد من ماراثون صيدا الدولي - 121 صورة المرأة النموذج .. ناشط تكرم كوكبة من النساء الفلسطينيات في يوم المرأة العالمي - 6 صور حريق دراجة نارية في الشويفات - صورتان حريق اعشاب وقصب و اطارات في صيدا صيدا سجلت رقما قياسياً بعدد المشاركين في ماراثونها الدولي الثاني - 10 صور جريح على اتوستراد الجية باتجاه صيدا تعاونية الخدمات الزراعية في جزين بحثت في مشاكل القطاع وسبل التطوير وفد من الجهاد الإسلامي زار منزل الأسير سكاف في ذكرى إعتقاله صباحا استنفار لعناصر سرية اطفاء مدينة صيدا بهدف تأمين السلامة العامة للماراثون - 10 صور دعوة للمشاركة في رسم الجداريات على دوار الأمركان يوم الاثنين 25 آذار 2019 صيدا سجلت رقما قياسياً بعدد المشاركين في ماراثونها الدولي الثاني قارب الثلاثين الفاً - 29 صورة

سرطان الخصية

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد وتقديم د بدر غزاوي

سرطان الخصية

يصيب سرطان الخصية الخصيتين الموجودتين داخل كيس الصفن الذي يمثل كيسًا جلديًا لينًا يوجد أسفل القضيب، وتُعد الخصية مسؤولة عن إنتاج هرمونات الذكورة الجنسية والحيوانات المنوية من أجل الإنجاب.
ومقارنة بالأنواع الأخرى من السرطان، يُعد سرطان الخصية نادًرا، ولكنه يُعدّ أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين الذكور الأميركيين في المراحل العمرية بين 15 و35 عامًا.
​ويستجيب هذا السرطان للعلاج بدرجة عالية، ولو انتشر متخطيًا الخصيتين، وبحسب نوعه ومرحلته، يمكن أن يحصل المريض على أحد العلاجات المتعددة أو مجموعة من العلاجات. ويمكن أن يساعد فحص الخصيتين ذاتيًا بانتظام في تحديد نمو السرطان مبكرًا، إذ تكون فرص علاجه علاجًا ناجحًا في أعلى مستوياتها.

* الأعراض
تتضمّن علامات وأعراض سرطان الخصية ما يلي:
- تكوّن كتلة أو تضخم في إحدى الخصيتين.
- شعورًا بالثقل في كيس الصفن.
- ألمًا غير حاد في منطقة البطن أو الإربية.
- تجمّع السائل فجأةً في كيس الصفن.
- ألمًا أو عدم ارتياح في الخصية أو كيس الصفن.
- تضخمًا أو وجعًا في منطقة الصدر.
- ألم الظهر.

ويصيب السرطان في أغلب الحالات خصية واحدة فقط.

* متى تنبغي زيارة الطبيب؟
تنبغي زيارة الطبيب إذا شعرت بأي ألم أو اكتشفت أي تضخّم أو تكتلات في الخصيتين أو منطقة الإربية، خاصةً إذا كانت هذه العلامات والأعراض مستمرة لما يزيد عن أسبوعين.
* الأسباب
لا توجد أسباب واضحة تكشف سبب حدوث سرطان الخصية في معظم الحالات. ولكن يدرك الأطباء أن الإصابة به تقع عندما يحدث تغير في حالة الخلايا السليمة في الخصية. 
وتنمو الخلايا السليمة وتنقسم بصورة منتظمة للحفاظ على عمل الجسم بشكل طبيعي، ولكن في بعض الأحيان، تصاب بعض الخلايا باضطرابات؛ ما يجعل هذا النمو يخرج عن السيطرة بحيث تظل هذه الخلايا السرطانية تنقسم باستمرار ولو لم تكن هناك حاجة للخلايا الجديدة. وتكوِّن الخلايا المتراكمة كتلة بالخصية.
وفي معظم الحالات، تبدأ حالات سرطان الخصية في الخلايا الجرثومية، وهي الخلايا التي توجد في الخصية وتُنتِج الحيوانات المنوية غير الناضجة. ولا يزال العلماء يجهلون الأسباب وراء إصابة الخلايا الجرثومية بالخلل لتصبح سرطانية.
* عوامل الخطورة
تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية ما يلي:
- الخصية المعلقة (اختفاء الخصية)
تتكوّن الخصيتان في منطقة البطن خلال نمو الجنين وتهبطان عادةً في كيس الصفن قبل الولادة، أما الذكور الذين لديهم خصية لم تهبط مطلقًا، فهم معرّضون لخطورة أكبر للإصابة بسرطان الخصية في إحدى الخصيتين مقارنة بالذين هبطت الخصيتان لديهم طبيعيًا.
وتظلّ الخطورة تتصاعد، ولو أعاد الأطباء الخصية إلى موقعها في كيس الصفن بواسطة الجراحة، وعلى الرغم من هذا، فإن معظم الرجال الذين يصابون بسرطان الخصية ليس لديهم تاريخ من الإصابة بالخصية المعلقة.
​- نمو الخصية نموًا غير طبيعي
قد تزيد الأمراض التي تسبب نمو الخصيتين نموًا غير طبيعي، مثل متلازمة كلاينفلتر، من خطورة الإصابة بسرطان الخصية.
- التاريخ المرضي للعائلة
إذا أصيب أحد أفراد الأسرة بسرطان الخصية، فقد تزيد خطورة إصابة الشخص بالمرض.
- العمر
يصيب سرطان الخصية المراهقين والرجال صغار السن، خاصة الذين تقع أعمارهم بين 15 و35 عامًا، وبالرغم من ذلك قد يحدث في أي مرحلة عمرية.
- العِرق
الإصابة بسرطان الخصية لدى الرجال البيض أكثر من الرجال السود.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895420331
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة