صيدا سيتي

شعائر وأفراح العيد في مسجد ومجمع الفاروق البزري يُحذّر من إرتفاع منسوب الخطاب الطائفي - المذهبي ويدعو قوى الانتفاضة والإصلاح لتحركٍ موحد الحاج محمد طه الطه (أبو طه) في ذمة الله كم بلغ سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الإلكترونية اليوم؟ عطاف محمد العقاد في ذمة الله اطلاق نار خلال اشكال فردي في مخيم عين الحلوة دون وقوع إصابات المطران العمار هنأ السعودي على خطوة البلدية في توقيع عقد تخصيص وتشغيل المستشفى التركي للحروق إجراءات وقائية لعناصر فوج الإنقاذ الشعبي في مؤسسة معروف سعد صباح يوم العيد الأمانة العامة لمجلس الوزراء: الإثنين والثلاثاء يومي تعطيل رسمي بمناسبة الفطر للبيع شقتان مع مطل جبلي لا يحجب في منطقة بقسطا - الشرحبيل ساحة العيد في صيدا مقفلة وحزينة (النهار) صيدا: غابت أراجيح العيد وحضرت "دويّخة" الأزمات! المفتي عسيران: الحكومة معطلة لا تملك الخروج من المأزق! أحمد الحريري يشكر جمعية جامع البحر الخيرية وينوه برسالتها التكافلية سوسان في خطبة الفطر: للعمل من اجل كرامة الإنسان! بهية الحريري زارت صبيحة العيد ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري خليل عبد الرحمن الخطيب (أبو إبراهيم) في ذمة الله صلاة العيد في مساجد صيدا... دعوات لرفع البلاء (النهار) تمديد عروضات التصفية العامة على جميع الملبوسات بسبب الإقفال في محل Bonita cutie للبيع شقة في القريّة + للبيع شقة مع حديقة في القريّة (شرق صيدا - منطقة راقية)

سرطان الخصية

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد وتقديم د بدر غزاوي

سرطان الخصية

يصيب سرطان الخصية الخصيتين الموجودتين داخل كيس الصفن الذي يمثل كيسًا جلديًا لينًا يوجد أسفل القضيب، وتُعد الخصية مسؤولة عن إنتاج هرمونات الذكورة الجنسية والحيوانات المنوية من أجل الإنجاب.
ومقارنة بالأنواع الأخرى من السرطان، يُعد سرطان الخصية نادًرا، ولكنه يُعدّ أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين الذكور الأميركيين في المراحل العمرية بين 15 و35 عامًا.
​ويستجيب هذا السرطان للعلاج بدرجة عالية، ولو انتشر متخطيًا الخصيتين، وبحسب نوعه ومرحلته، يمكن أن يحصل المريض على أحد العلاجات المتعددة أو مجموعة من العلاجات. ويمكن أن يساعد فحص الخصيتين ذاتيًا بانتظام في تحديد نمو السرطان مبكرًا، إذ تكون فرص علاجه علاجًا ناجحًا في أعلى مستوياتها.

* الأعراض
تتضمّن علامات وأعراض سرطان الخصية ما يلي:
- تكوّن كتلة أو تضخم في إحدى الخصيتين.
- شعورًا بالثقل في كيس الصفن.
- ألمًا غير حاد في منطقة البطن أو الإربية.
- تجمّع السائل فجأةً في كيس الصفن.
- ألمًا أو عدم ارتياح في الخصية أو كيس الصفن.
- تضخمًا أو وجعًا في منطقة الصدر.
- ألم الظهر.

ويصيب السرطان في أغلب الحالات خصية واحدة فقط.

* متى تنبغي زيارة الطبيب؟
تنبغي زيارة الطبيب إذا شعرت بأي ألم أو اكتشفت أي تضخّم أو تكتلات في الخصيتين أو منطقة الإربية، خاصةً إذا كانت هذه العلامات والأعراض مستمرة لما يزيد عن أسبوعين.
* الأسباب
لا توجد أسباب واضحة تكشف سبب حدوث سرطان الخصية في معظم الحالات. ولكن يدرك الأطباء أن الإصابة به تقع عندما يحدث تغير في حالة الخلايا السليمة في الخصية. 
وتنمو الخلايا السليمة وتنقسم بصورة منتظمة للحفاظ على عمل الجسم بشكل طبيعي، ولكن في بعض الأحيان، تصاب بعض الخلايا باضطرابات؛ ما يجعل هذا النمو يخرج عن السيطرة بحيث تظل هذه الخلايا السرطانية تنقسم باستمرار ولو لم تكن هناك حاجة للخلايا الجديدة. وتكوِّن الخلايا المتراكمة كتلة بالخصية.
وفي معظم الحالات، تبدأ حالات سرطان الخصية في الخلايا الجرثومية، وهي الخلايا التي توجد في الخصية وتُنتِج الحيوانات المنوية غير الناضجة. ولا يزال العلماء يجهلون الأسباب وراء إصابة الخلايا الجرثومية بالخلل لتصبح سرطانية.
* عوامل الخطورة
تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية ما يلي:
- الخصية المعلقة (اختفاء الخصية)
تتكوّن الخصيتان في منطقة البطن خلال نمو الجنين وتهبطان عادةً في كيس الصفن قبل الولادة، أما الذكور الذين لديهم خصية لم تهبط مطلقًا، فهم معرّضون لخطورة أكبر للإصابة بسرطان الخصية في إحدى الخصيتين مقارنة بالذين هبطت الخصيتان لديهم طبيعيًا.
وتظلّ الخطورة تتصاعد، ولو أعاد الأطباء الخصية إلى موقعها في كيس الصفن بواسطة الجراحة، وعلى الرغم من هذا، فإن معظم الرجال الذين يصابون بسرطان الخصية ليس لديهم تاريخ من الإصابة بالخصية المعلقة.
​- نمو الخصية نموًا غير طبيعي
قد تزيد الأمراض التي تسبب نمو الخصيتين نموًا غير طبيعي، مثل متلازمة كلاينفلتر، من خطورة الإصابة بسرطان الخصية.
- التاريخ المرضي للعائلة
إذا أصيب أحد أفراد الأسرة بسرطان الخصية، فقد تزيد خطورة إصابة الشخص بالمرض.
- العمر
يصيب سرطان الخصية المراهقين والرجال صغار السن، خاصة الذين تقع أعمارهم بين 15 و35 عامًا، وبالرغم من ذلك قد يحدث في أي مرحلة عمرية.
- العِرق
الإصابة بسرطان الخصية لدى الرجال البيض أكثر من الرجال السود.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931294009
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة